بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كتاب التقويم الزمنى فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
كتاب التقويم الزمنى فى الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
التقويم
الحمد لله وكفى وبعد
هذا كتاب التقويم
التقويم هو عدة أيام الشهر والسنة وهو أمر بدء مع خلق المكان
عدة الشهور:
عدد شهور السنة 12 شهرا مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض "فهو تقسيم إلهى وليس بشرى كما يدعون وينسبونه لأهل بابل أو مصر أو غيرهم وقد افترى البشر عدد شهور مخالف للسنة مثل 10 و13 و19 شهر
الأهلة والشهور :
الأهلة هى محددات بداية الشهور ومواعيد الحج وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن الأهلة فأجاب الله بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
أسباب تقسيم السنة لشهور:
الأسباب هى :
1-التوقيت للناس بمعنى أن يحدد البشر مواعيد الحقوق الواجبة عليهم مثل موعد نهاية عدة المطلقة والأرملة وموعد سداد الدين واللقاء مع الأخرين
2- التوقيت للحج والمراد معرفة مواعيد الشهور الأربعة التى يحج فيها ومنها يوم الحج الأكبر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
عدد ليالى الشهر
إما 29أو 30حسب الحديث المزور وكلمة ليلة هنا نعنى بها يوم كامل نهار وليل وقد آثرنا استعمالها هنا لأن محدد الشهور هو القمر وهو يظهر ليلا غالبا وقد جعل الله له منازل أى أشكال مختلفة لمعرفة عدد السنين والحساب وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب "وغالبا الشهر عدده 30 يوما كاملا لأن الله جعل حكم المظاهر صيام شهرين فإن لم يقدر أطعم 60 مسكينا أى مقابل كل يوم مسكين وهذا يعنى عدة الشهر 30يوم وفى هذا قال تعالى ""والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
تغيير البشر ترتيب وأسماء الشهور :
غير البشر ترتيب الشهور فجعلوا بعض أشهر الحج مكان الأشهر الأخرى ليبيحوا لأنفسهم ما حرم الله من القتال فيها وغيره وسمى الله هذا النسىء فقال بسورة التوبة "إنما النسىء زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤا عدة ما حرم الله "
وغير البشر أسماء الشهور رغم كونها واحدة من بداية البشرية حيث فرض رمضان على آدم(ص)ومن بعده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "وجعل الأربعة الحرم موجودة من بداية الخلق فقال بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم "ولكن البشر غيروا الأسماء كتسميات الرومان يناير وفبراير ومارس 000وتسميات ثمود – حسب التاريخ الحالى والله أعلم بصحته من بطلانه -موجب وموجر ومورد وملزم ومصدر 000 وتسميات الشهور كانت واحدة فى كل اللغات ولكن البشر غيروها ليحلوا ما حرم الله
تسمية الأيام والليالى :
سمى الله بعض الأيام والليالى كيوم حنين بقوله بسورة التوبة "ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم "وكيوم الزينة كقوله بسورة طه "قال موعدكم يوم الزينة "وكيوم الحج الأكبر كقوله بسورة التوبة "وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر "وكليلة القدر كما بقوله بسورة القدر "إنا أنزلناه فى ليلة القدر "وهذه التسميات بعضها ثابت بمعنى أنه يتكرر كل عام كيوم الحج الأكبر وبعضها لا يتكرر كيوم حنين وبعضها قد يطلق على أى حدث مشابه كيوم الفرقان الذى يطلق على أى معركة ينتصر فيها المسلمون على الكفار
الأشهر الحرم عددها أربعة لقوله بسورة التوبة "منها أربعة حرم "وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن القتال فيها فطلب منه أن يقول لهم القتال فيها ذنب عظيم ورد عن دين الله أى كفر بالله ولكن إخراج أى طرد الناس من المسجد الحرام ومكة أعظم ذنبا من ذنب القتال فيه ومن ثم يجب قتال الكفار فيها إذا قاتلونا وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل "وبين لهم أن القتال فى الشهر الحرم واجب إذا اعتدى الكفار عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والأشهر الأربعة هى أشهر الحج لقوله تعالى بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "والمراد العمرة فى أى وقت من الأشهر الأربعة وأما الحج فهو فى الأيام الثلاثة للحج فى شهر ذى الحجة وهى الأيام المعلومات وفيها قال تعالى بسورة الحج "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات "كما قال بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة "ففى القول الأخير نجد صيام ثلاثة أيام الحج وهذا يعنى أن أيام الحج ثلاثة وكلمة الحج والعمرة تعنيان الزيارة
شهر رمضان :
هو الشهر الوحيد الذى ذكر فى القرآن بقوله تعالى بسورة البقرة "شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن "وهو شهر الصوم
التأريخ :
فيه أقوال مختلفة ولذا فعندما تقوم الدولة الإسلامية مرة أخرى لابد من بدء التاريخ من سنة قيامها لأن الله وحده يعلم فى أى سنة نحن الآن فمن الصحيح أن ما يفصلنا عن عصر النبى الخاتم(ص)ليس 1427سنة فقط وإنما ألوف الألوف من السنوات ومن ثم يجب أن نبدأ من الحدث الهام وهو بداية الدولة أو يدلنا الله على الكعبة الحقيقية التى لابد أن توجد فيها الساعة الكونية التى تدلنل على يومنا وشهرنا الحالى وسنتنا الصحيحة بدلا من هذا الخلاف
التقويم
الحمد لله وكفى وبعد
هذا كتاب التقويم
التقويم هو عدة أيام الشهر والسنة وهو أمر بدء مع خلق المكان
عدة الشهور:
عدد شهور السنة 12 شهرا مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض "فهو تقسيم إلهى وليس بشرى كما يدعون وينسبونه لأهل بابل أو مصر أو غيرهم وقد افترى البشر عدد شهور مخالف للسنة مثل 10 و13 و19 شهر
الأهلة والشهور :
الأهلة هى محددات بداية الشهور ومواعيد الحج وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن الأهلة فأجاب الله بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
أسباب تقسيم السنة لشهور:
الأسباب هى :
1-التوقيت للناس بمعنى أن يحدد البشر مواعيد الحقوق الواجبة عليهم مثل موعد نهاية عدة المطلقة والأرملة وموعد سداد الدين واللقاء مع الأخرين
2- التوقيت للحج والمراد معرفة مواعيد الشهور الأربعة التى يحج فيها ومنها يوم الحج الأكبر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
عدد ليالى الشهر
إما 29أو 30حسب الحديث المزور وكلمة ليلة هنا نعنى بها يوم كامل نهار وليل وقد آثرنا استعمالها هنا لأن محدد الشهور هو القمر وهو يظهر ليلا غالبا وقد جعل الله له منازل أى أشكال مختلفة لمعرفة عدد السنين والحساب وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب "وغالبا الشهر عدده 30 يوما كاملا لأن الله جعل حكم المظاهر صيام شهرين فإن لم يقدر أطعم 60 مسكينا أى مقابل كل يوم مسكين وهذا يعنى عدة الشهر 30يوم وفى هذا قال تعالى ""والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
تغيير البشر ترتيب وأسماء الشهور :
غير البشر ترتيب الشهور فجعلوا بعض أشهر الحج مكان الأشهر الأخرى ليبيحوا لأنفسهم ما حرم الله من القتال فيها وغيره وسمى الله هذا النسىء فقال بسورة التوبة "إنما النسىء زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤا عدة ما حرم الله "
وغير البشر أسماء الشهور رغم كونها واحدة من بداية البشرية حيث فرض رمضان على آدم(ص)ومن بعده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "وجعل الأربعة الحرم موجودة من بداية الخلق فقال بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم "ولكن البشر غيروا الأسماء كتسميات الرومان يناير وفبراير ومارس 000وتسميات ثمود – حسب التاريخ الحالى والله أعلم بصحته من بطلانه -موجب وموجر ومورد وملزم ومصدر 000 وتسميات الشهور كانت واحدة فى كل اللغات ولكن البشر غيروها ليحلوا ما حرم الله
تسمية الأيام والليالى :
سمى الله بعض الأيام والليالى كيوم حنين بقوله بسورة التوبة "ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم "وكيوم الزينة كقوله بسورة طه "قال موعدكم يوم الزينة "وكيوم الحج الأكبر كقوله بسورة التوبة "وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر "وكليلة القدر كما بقوله بسورة القدر "إنا أنزلناه فى ليلة القدر "وهذه التسميات بعضها ثابت بمعنى أنه يتكرر كل عام كيوم الحج الأكبر وبعضها لا يتكرر كيوم حنين وبعضها قد يطلق على أى حدث مشابه كيوم الفرقان الذى يطلق على أى معركة ينتصر فيها المسلمون على الكفار
الأشهر الحرم عددها أربعة لقوله بسورة التوبة "منها أربعة حرم "وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن القتال فيها فطلب منه أن يقول لهم القتال فيها ذنب عظيم ورد عن دين الله أى كفر بالله ولكن إخراج أى طرد الناس من المسجد الحرام ومكة أعظم ذنبا من ذنب القتال فيه ومن ثم يجب قتال الكفار فيها إذا قاتلونا وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل "وبين لهم أن القتال فى الشهر الحرم واجب إذا اعتدى الكفار عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والأشهر الأربعة هى أشهر الحج لقوله تعالى بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "والمراد العمرة فى أى وقت من الأشهر الأربعة وأما الحج فهو فى الأيام الثلاثة للحج فى شهر ذى الحجة وهى الأيام المعلومات وفيها قال تعالى بسورة الحج "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات "كما قال بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة "ففى القول الأخير نجد صيام ثلاثة أيام الحج وهذا يعنى أن أيام الحج ثلاثة وكلمة الحج والعمرة تعنيان الزيارة
شهر رمضان :
هو الشهر الوحيد الذى ذكر فى القرآن بقوله تعالى بسورة البقرة "شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن "وهو شهر الصوم
التأريخ :
فيه أقوال مختلفة ولذا فعندما تقوم الدولة الإسلامية مرة أخرى لابد من بدء التاريخ من سنة قيامها لأن الله وحده يعلم فى أى سنة نحن الآن فمن الصحيح أن ما يفصلنا عن عصر النبى الخاتم(ص)ليس 1427سنة فقط وإنما ألوف الألوف من السنوات ومن ثم يجب أن نبدأ من الحدث الهام وهو بداية الدولة أو يدلنا الله على الكعبة الحقيقية التى لابد أن توجد فيها الساعة الكونية التى تدلنل على يومنا وشهرنا الحالى وسنتنا الصحيحة بدلا من هذا الخلاف
مواضيع مماثلة
» كتاب الألم فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
» كتاب الشتائم فى الاسلام
» كتاب الجن فى الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
» كتاب الشتائم فى الاسلام
» كتاب الجن فى الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
اليوم في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى عمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختبار الله لنبيه(ص)باللبن والخمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» النهار فى القرآن
السبت مايو 04, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل القادم من أهل الجنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما رأى خزيمة فى حلمه
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا من الله ومن الشيطان
الجمعة مايو 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة إلى أجزاء
الجمعة مايو 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أجزاء النبوة
الجمعة مايو 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة فيها دعاء وتعظيم
الجمعة مايو 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها أذى على المنظور له
الجمعة مايو 03, 2024 5:56 am من طرف Admin