بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
كتاب التقويم الزمنى فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
كتاب التقويم الزمنى فى الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
التقويم
الحمد لله وكفى وبعد
هذا كتاب التقويم
التقويم هو عدة أيام الشهر والسنة وهو أمر بدء مع خلق المكان
عدة الشهور:
عدد شهور السنة 12 شهرا مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض "فهو تقسيم إلهى وليس بشرى كما يدعون وينسبونه لأهل بابل أو مصر أو غيرهم وقد افترى البشر عدد شهور مخالف للسنة مثل 10 و13 و19 شهر
الأهلة والشهور :
الأهلة هى محددات بداية الشهور ومواعيد الحج وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن الأهلة فأجاب الله بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
أسباب تقسيم السنة لشهور:
الأسباب هى :
1-التوقيت للناس بمعنى أن يحدد البشر مواعيد الحقوق الواجبة عليهم مثل موعد نهاية عدة المطلقة والأرملة وموعد سداد الدين واللقاء مع الأخرين
2- التوقيت للحج والمراد معرفة مواعيد الشهور الأربعة التى يحج فيها ومنها يوم الحج الأكبر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
عدد ليالى الشهر
إما 29أو 30حسب الحديث المزور وكلمة ليلة هنا نعنى بها يوم كامل نهار وليل وقد آثرنا استعمالها هنا لأن محدد الشهور هو القمر وهو يظهر ليلا غالبا وقد جعل الله له منازل أى أشكال مختلفة لمعرفة عدد السنين والحساب وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب "وغالبا الشهر عدده 30 يوما كاملا لأن الله جعل حكم المظاهر صيام شهرين فإن لم يقدر أطعم 60 مسكينا أى مقابل كل يوم مسكين وهذا يعنى عدة الشهر 30يوم وفى هذا قال تعالى ""والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
تغيير البشر ترتيب وأسماء الشهور :
غير البشر ترتيب الشهور فجعلوا بعض أشهر الحج مكان الأشهر الأخرى ليبيحوا لأنفسهم ما حرم الله من القتال فيها وغيره وسمى الله هذا النسىء فقال بسورة التوبة "إنما النسىء زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤا عدة ما حرم الله "
وغير البشر أسماء الشهور رغم كونها واحدة من بداية البشرية حيث فرض رمضان على آدم(ص)ومن بعده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "وجعل الأربعة الحرم موجودة من بداية الخلق فقال بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم "ولكن البشر غيروا الأسماء كتسميات الرومان يناير وفبراير ومارس 000وتسميات ثمود – حسب التاريخ الحالى والله أعلم بصحته من بطلانه -موجب وموجر ومورد وملزم ومصدر 000 وتسميات الشهور كانت واحدة فى كل اللغات ولكن البشر غيروها ليحلوا ما حرم الله
تسمية الأيام والليالى :
سمى الله بعض الأيام والليالى كيوم حنين بقوله بسورة التوبة "ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم "وكيوم الزينة كقوله بسورة طه "قال موعدكم يوم الزينة "وكيوم الحج الأكبر كقوله بسورة التوبة "وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر "وكليلة القدر كما بقوله بسورة القدر "إنا أنزلناه فى ليلة القدر "وهذه التسميات بعضها ثابت بمعنى أنه يتكرر كل عام كيوم الحج الأكبر وبعضها لا يتكرر كيوم حنين وبعضها قد يطلق على أى حدث مشابه كيوم الفرقان الذى يطلق على أى معركة ينتصر فيها المسلمون على الكفار
الأشهر الحرم عددها أربعة لقوله بسورة التوبة "منها أربعة حرم "وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن القتال فيها فطلب منه أن يقول لهم القتال فيها ذنب عظيم ورد عن دين الله أى كفر بالله ولكن إخراج أى طرد الناس من المسجد الحرام ومكة أعظم ذنبا من ذنب القتال فيه ومن ثم يجب قتال الكفار فيها إذا قاتلونا وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل "وبين لهم أن القتال فى الشهر الحرم واجب إذا اعتدى الكفار عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والأشهر الأربعة هى أشهر الحج لقوله تعالى بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "والمراد العمرة فى أى وقت من الأشهر الأربعة وأما الحج فهو فى الأيام الثلاثة للحج فى شهر ذى الحجة وهى الأيام المعلومات وفيها قال تعالى بسورة الحج "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات "كما قال بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة "ففى القول الأخير نجد صيام ثلاثة أيام الحج وهذا يعنى أن أيام الحج ثلاثة وكلمة الحج والعمرة تعنيان الزيارة
شهر رمضان :
هو الشهر الوحيد الذى ذكر فى القرآن بقوله تعالى بسورة البقرة "شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن "وهو شهر الصوم
التأريخ :
فيه أقوال مختلفة ولذا فعندما تقوم الدولة الإسلامية مرة أخرى لابد من بدء التاريخ من سنة قيامها لأن الله وحده يعلم فى أى سنة نحن الآن فمن الصحيح أن ما يفصلنا عن عصر النبى الخاتم(ص)ليس 1427سنة فقط وإنما ألوف الألوف من السنوات ومن ثم يجب أن نبدأ من الحدث الهام وهو بداية الدولة أو يدلنا الله على الكعبة الحقيقية التى لابد أن توجد فيها الساعة الكونية التى تدلنل على يومنا وشهرنا الحالى وسنتنا الصحيحة بدلا من هذا الخلاف
التقويم
الحمد لله وكفى وبعد
هذا كتاب التقويم
التقويم هو عدة أيام الشهر والسنة وهو أمر بدء مع خلق المكان
عدة الشهور:
عدد شهور السنة 12 شهرا مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض "فهو تقسيم إلهى وليس بشرى كما يدعون وينسبونه لأهل بابل أو مصر أو غيرهم وقد افترى البشر عدد شهور مخالف للسنة مثل 10 و13 و19 شهر
الأهلة والشهور :
الأهلة هى محددات بداية الشهور ومواعيد الحج وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن الأهلة فأجاب الله بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
أسباب تقسيم السنة لشهور:
الأسباب هى :
1-التوقيت للناس بمعنى أن يحدد البشر مواعيد الحقوق الواجبة عليهم مثل موعد نهاية عدة المطلقة والأرملة وموعد سداد الدين واللقاء مع الأخرين
2- التوقيت للحج والمراد معرفة مواعيد الشهور الأربعة التى يحج فيها ومنها يوم الحج الأكبر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
عدد ليالى الشهر
إما 29أو 30حسب الحديث المزور وكلمة ليلة هنا نعنى بها يوم كامل نهار وليل وقد آثرنا استعمالها هنا لأن محدد الشهور هو القمر وهو يظهر ليلا غالبا وقد جعل الله له منازل أى أشكال مختلفة لمعرفة عدد السنين والحساب وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب "وغالبا الشهر عدده 30 يوما كاملا لأن الله جعل حكم المظاهر صيام شهرين فإن لم يقدر أطعم 60 مسكينا أى مقابل كل يوم مسكين وهذا يعنى عدة الشهر 30يوم وفى هذا قال تعالى ""والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
تغيير البشر ترتيب وأسماء الشهور :
غير البشر ترتيب الشهور فجعلوا بعض أشهر الحج مكان الأشهر الأخرى ليبيحوا لأنفسهم ما حرم الله من القتال فيها وغيره وسمى الله هذا النسىء فقال بسورة التوبة "إنما النسىء زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطؤا عدة ما حرم الله "
وغير البشر أسماء الشهور رغم كونها واحدة من بداية البشرية حيث فرض رمضان على آدم(ص)ومن بعده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "وجعل الأربعة الحرم موجودة من بداية الخلق فقال بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم "ولكن البشر غيروا الأسماء كتسميات الرومان يناير وفبراير ومارس 000وتسميات ثمود – حسب التاريخ الحالى والله أعلم بصحته من بطلانه -موجب وموجر ومورد وملزم ومصدر 000 وتسميات الشهور كانت واحدة فى كل اللغات ولكن البشر غيروها ليحلوا ما حرم الله
تسمية الأيام والليالى :
سمى الله بعض الأيام والليالى كيوم حنين بقوله بسورة التوبة "ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم "وكيوم الزينة كقوله بسورة طه "قال موعدكم يوم الزينة "وكيوم الحج الأكبر كقوله بسورة التوبة "وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر "وكليلة القدر كما بقوله بسورة القدر "إنا أنزلناه فى ليلة القدر "وهذه التسميات بعضها ثابت بمعنى أنه يتكرر كل عام كيوم الحج الأكبر وبعضها لا يتكرر كيوم حنين وبعضها قد يطلق على أى حدث مشابه كيوم الفرقان الذى يطلق على أى معركة ينتصر فيها المسلمون على الكفار
الأشهر الحرم عددها أربعة لقوله بسورة التوبة "منها أربعة حرم "وقد سأل المسلمون النبى(ص)عن القتال فيها فطلب منه أن يقول لهم القتال فيها ذنب عظيم ورد عن دين الله أى كفر بالله ولكن إخراج أى طرد الناس من المسجد الحرام ومكة أعظم ذنبا من ذنب القتال فيه ومن ثم يجب قتال الكفار فيها إذا قاتلونا وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل "وبين لهم أن القتال فى الشهر الحرم واجب إذا اعتدى الكفار عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والأشهر الأربعة هى أشهر الحج لقوله تعالى بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "والمراد العمرة فى أى وقت من الأشهر الأربعة وأما الحج فهو فى الأيام الثلاثة للحج فى شهر ذى الحجة وهى الأيام المعلومات وفيها قال تعالى بسورة الحج "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات "كما قال بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة "ففى القول الأخير نجد صيام ثلاثة أيام الحج وهذا يعنى أن أيام الحج ثلاثة وكلمة الحج والعمرة تعنيان الزيارة
شهر رمضان :
هو الشهر الوحيد الذى ذكر فى القرآن بقوله تعالى بسورة البقرة "شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن "وهو شهر الصوم
التأريخ :
فيه أقوال مختلفة ولذا فعندما تقوم الدولة الإسلامية مرة أخرى لابد من بدء التاريخ من سنة قيامها لأن الله وحده يعلم فى أى سنة نحن الآن فمن الصحيح أن ما يفصلنا عن عصر النبى الخاتم(ص)ليس 1427سنة فقط وإنما ألوف الألوف من السنوات ومن ثم يجب أن نبدأ من الحدث الهام وهو بداية الدولة أو يدلنا الله على الكعبة الحقيقية التى لابد أن توجد فيها الساعة الكونية التى تدلنل على يومنا وشهرنا الحالى وسنتنا الصحيحة بدلا من هذا الخلاف
مواضيع مماثلة
» كتاب الألم فى الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
» كتاب الشتائم فى الاسلام
» كتاب السحر فى الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
» كتاب الشتائم فى الاسلام
» كتاب السحر فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin