بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
المعمى المتفق عليه
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
المعمى المتفق عليه
المعمى المتفق عليه :
هو كلام يتم الاتفاق على معناه ليستعمل فى غير معناه المشهور عند الكل ويسمونه الشيفرة والإشارات والرمز وسماه الله فى القرآن لحن القول بقوله بسورة محمد"ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم فى لحن القول "فلحن القول هو لغة المنافقين فيما بينهم ومن تلك الألفاظ أمنا فهى تعنى عندهم كفرنا أى لم يؤمنوا بوحى الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم "وهدفهم الاستهزاء بالمسلمين وهو ما قالوه بسورة البقرة "وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " كما سماه الله لى الألسن عند حديثه عن أهل الكتاب فقال بسورة آل عمران "وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب "وقد ذكر الله لنا كلمات سمعنا وأطعنا تعنى عندهم كذبنا وعصينا ومثلا اسمع أى أطع الله عندهم تعنى اعرف غير مطيع لله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا فى الدين "والهدف هنا هو الطعن أى التشكيك فى الإسلام وسماه تحريف الكلام عن مواضعه أى معانيه الحقة ومن هذا قولهم السام عليكم بدلا من السلام عليكم للدعاء على النبى (ص)كما قال بسورة المجادلة "وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله "وهم يقولونها بسرعة حتى لا يفرق السامع بين السام والسلام ومن أمثلة المعمى فى غير القرآن ما حكاه ابن دريد عن الأسير العنبرى فى الملاحن 4-6والله أعلم بصحة الحكاية من بطلانها "يحكى ابن دريد حكاية العنبرى الأسير – وعنبر من تميم – الذى أسره بكر بن وائل فسألهم رسولا إلى قومه فقالوا لا ترسل إلا بحضرتنا ،لأنهم قد أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم فجىء بعبد أسود 000000قال أبلغ قومى التحية وقل لهم ليكرموا فلانا – يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون وقل لهم إن العرفج قد أدبى وقد شكت النساء وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها وإن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معهم حيسا واسألوا الحارث عن أمرى ،فلما أدى العبد الرسالة قالوا لقد جن الأعور ما نعرف له ناقة حمراء ولا جملا أصهب ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة فقال قد أنذركم أما قوله أدبى العرفج فيريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح وقوله وقد شكت النساء أى اتخذن الشكاء للسفر وقوله الناقة الحمراء أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب وقوله بآية ما أكلت معهم حيسا يريد أخلاط من الناس قد غزوكم لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط فامتثلوا ما قال وعرفوا لحن الكلام "
من هذا المثال نعرف أن لحن الكلام كان هناك اتفاق بين الأسير العنبرى وصاحبه الحارث عليه لحماية قومهم من عدوهم ومن هنا نعرف أن لحن القول يستخدم للاستهزاء أو الطعن فى الدين أو حماية الفرد أو الجماعة
هو كلام يتم الاتفاق على معناه ليستعمل فى غير معناه المشهور عند الكل ويسمونه الشيفرة والإشارات والرمز وسماه الله فى القرآن لحن القول بقوله بسورة محمد"ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم فى لحن القول "فلحن القول هو لغة المنافقين فيما بينهم ومن تلك الألفاظ أمنا فهى تعنى عندهم كفرنا أى لم يؤمنوا بوحى الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم "وهدفهم الاستهزاء بالمسلمين وهو ما قالوه بسورة البقرة "وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " كما سماه الله لى الألسن عند حديثه عن أهل الكتاب فقال بسورة آل عمران "وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب "وقد ذكر الله لنا كلمات سمعنا وأطعنا تعنى عندهم كذبنا وعصينا ومثلا اسمع أى أطع الله عندهم تعنى اعرف غير مطيع لله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا فى الدين "والهدف هنا هو الطعن أى التشكيك فى الإسلام وسماه تحريف الكلام عن مواضعه أى معانيه الحقة ومن هذا قولهم السام عليكم بدلا من السلام عليكم للدعاء على النبى (ص)كما قال بسورة المجادلة "وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله "وهم يقولونها بسرعة حتى لا يفرق السامع بين السام والسلام ومن أمثلة المعمى فى غير القرآن ما حكاه ابن دريد عن الأسير العنبرى فى الملاحن 4-6والله أعلم بصحة الحكاية من بطلانها "يحكى ابن دريد حكاية العنبرى الأسير – وعنبر من تميم – الذى أسره بكر بن وائل فسألهم رسولا إلى قومه فقالوا لا ترسل إلا بحضرتنا ،لأنهم قد أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم فجىء بعبد أسود 000000قال أبلغ قومى التحية وقل لهم ليكرموا فلانا – يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون وقل لهم إن العرفج قد أدبى وقد شكت النساء وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها وإن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معهم حيسا واسألوا الحارث عن أمرى ،فلما أدى العبد الرسالة قالوا لقد جن الأعور ما نعرف له ناقة حمراء ولا جملا أصهب ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة فقال قد أنذركم أما قوله أدبى العرفج فيريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح وقوله وقد شكت النساء أى اتخذن الشكاء للسفر وقوله الناقة الحمراء أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب وقوله بآية ما أكلت معهم حيسا يريد أخلاط من الناس قد غزوكم لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط فامتثلوا ما قال وعرفوا لحن الكلام "
من هذا المثال نعرف أن لحن الكلام كان هناك اتفاق بين الأسير العنبرى وصاحبه الحارث عليه لحماية قومهم من عدوهم ومن هنا نعرف أن لحن القول يستخدم للاستهزاء أو الطعن فى الدين أو حماية الفرد أو الجماعة
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» خطا ان المتفق عليه عند أهل السنة أن المجدد الأخير فى هذه الأمة هو المسيح الموعود
» المعمى المختلف
» أساليب المعمى المختلف
» تفسير"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "المعنى ويبنى السفينة وكلما فات عليه بعض من شعبه ضحكوا عليه قال إن تضحكوا علينا فإنا نضحك منكم كما تضحكون
» تناقض حديث إذا مر الرجل بقبر أخيه يعرفه فسلم عليه وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام مع القرآن
» المعمى المختلف
» أساليب المعمى المختلف
» تفسير"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "المعنى ويبنى السفينة وكلما فات عليه بعض من شعبه ضحكوا عليه قال إن تضحكوا علينا فإنا نضحك منكم كما تضحكون
» تناقض حديث إذا مر الرجل بقبر أخيه يعرفه فسلم عليه وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كراهية الله لثلاثة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عورة الأرجل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أين وضع الرسول(ص) يديه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تغطى الإزرة
» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون
» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
» قراءة فى مقال عالم الأقزام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر