بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
هل حكاية فرس سراقة فى الهجرة صادقة ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
هل حكاية فرس سراقة فى الهجرة صادقة ؟
السؤال هل حكاية فرس سراقة صادقة ؟
الجواب
من الحكايات فى الرحلة حكاية فرس سراقة الذى أبت فرسه أن تكمل به الطريق ليقبض على النبى(ص)وصاحبه وقد ورد عنها نصوص كثيرة منها فى صفوة الصفوة لابن الجوزى (ج1ص43)"قال ابن شهاب وأخبرنى عبد الرحمن بن مالك المدلى وهو ابن أخى سراقة بن جعشم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن جعشم قال جاءنا رسول كفار قريش يجعلون فى رسول الله(ص)وأبى بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره فبينما أنا جالس فى مجلس قومى بنى مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال يا سراقة إنى قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها محمدا وأصحابه قال سراقة فعرفت أنهم هم فقلت إنهم ليسوا هم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا ثم لبثت فى المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت جاريتى أن تخرج بفرسى من وراء أكمة فتحبسها على وأخذت رمحى فخرجت به من ظهر البيت فخططت بزجه الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسى فركبتها فرفعتها تقرب بى حتى دنوت منهم فعثرت فرسى فخررت عنها فقمت فأهويت يدى إلى كنانتى فاستخرجت منها الآزلام فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذى أكره فركبت فرسى وعصيت الآزلام تقرب بى حتى إذا سمعت قراءة رسول الله(ص)وهو لا يلتفت وأبو بكر كثير الإلتفات ساخت يدا فرسى فى الأرض حتى بلغتا الركبتين فخررت عنها ثم زجرتها فنهضت ولم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا أثر يديها غبار ساطع فى السماء مثل الدخان فاستقسمت بالأزلام فخرج الذى أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسى حتى جئتهم ووقع فى نفسى حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله(ص)فقلت له إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزءانى ولم يسلانى إلا أن قالا اخف عنا فسألته أن يكتب لى كتاب أمن فأمر عامر بن فهيرة فكتب لى فى رقعة من آدم ثم مضى رسول الله"وفى السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص40"فبعثت قريش سراقة بن مالك فى أثرهما فنجاهما الله منه وقيل "ومن هذه الجند الذى أيده الله بها خسف الأرض بفرس سراقة بن مالك روى ابن إسحاق بسنده عن سراقة أن قريش جعلت مائة ناقة لمن يرده عليها فركب سراقة فى أثره(ص)يقول سراقة فبينما فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت أقداحى فاستقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه قال فركبت فى أثره فبينا فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت قداحى فاسقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه فركبت فى أثره فلما بدا لى القوم ورأيتهم عثر بى فرسى فذهبت يديه فى الأرض وتبعهما دخان كالإعصار –والإعصار ريح معها غبار- قال فعرفت حين رأيت ذلك أنه ممنوع منى وأنه ظاهر "(مجلة منبر الإسلام عدد محرم 1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص8و9)وهذه الحكاية موضوعة للتالى من الأسباب :
-تعارضها مع قوله تعالى فى آية الغار بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وهنا رأى سراقة الفرس وهو تغوص فى الرمال ورأى الدخان الصاعد فى السماء وهو ما يخالف الآية
-التعارض بين الروايات فى اسم والد سراقة فمرة جعشم فى الأولى ومرة مالك فى الروايات الأخرى
-التعارض بين الروايات فالأولى جعلت الجائزة دية الصاحبين فى قوله "دية كل واحد منهما "والثالثة جعلتها دية النبى(ص)وحده فى قولها "مائة ناقة لمن يرده إليها "وهو تناقض بين 200و100 كجائزة
-التعارض بين الروايات فى وصف الغبار فالرواية الأولى قالت "مثل الدخان "والثانية قالت وتبعهما دخان "وهناك فرق بين ما يشبه الدخان وبين الدخان نفسه
-أن النبى (ص)وصاحبه وقفا فى الروايات يتكلمان مع سراقة وهو إضاعة للوقت الذى هما فى أمس الحاجة إليه للبعد عن قريش كما أنهما نسيا أن سراقة كافر قد يغدر بأبى بكر باعتبار النبى(ص)معصوم من أذى الناس
-أن النبى (ص)أمر عامرا بكتابة عهد لسراقة وفى رواية أنه وعده بسوارى كسرى وهو تخريف لأن المهاجر لن يحمل معه أدوات الكتابة لأنه مشغول بالنجاة من أذى الناس ثم ما حاجته للكتابة فى رحلة كلها مخاطر ؟
-زد على هذا أن الرحلة كانت ثنائية لقوله بسورة التوبة "إذ يقول لصاحبه" فهما إثنان فكيف انضم لهما عامرا فى الرحلة ؟أليس هذا تكذيبا للقرآن ؟
-أن الرواية الأولى ناقضت نفسها فى قولها "دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره"وبين قولها "إن قومك قد جعلوا فيك الدية "ففى القول الأول يتحدث عن ديتين وفى القول الثانى عن دية واحدة
الجواب
من الحكايات فى الرحلة حكاية فرس سراقة الذى أبت فرسه أن تكمل به الطريق ليقبض على النبى(ص)وصاحبه وقد ورد عنها نصوص كثيرة منها فى صفوة الصفوة لابن الجوزى (ج1ص43)"قال ابن شهاب وأخبرنى عبد الرحمن بن مالك المدلى وهو ابن أخى سراقة بن جعشم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن جعشم قال جاءنا رسول كفار قريش يجعلون فى رسول الله(ص)وأبى بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره فبينما أنا جالس فى مجلس قومى بنى مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال يا سراقة إنى قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها محمدا وأصحابه قال سراقة فعرفت أنهم هم فقلت إنهم ليسوا هم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا ثم لبثت فى المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت جاريتى أن تخرج بفرسى من وراء أكمة فتحبسها على وأخذت رمحى فخرجت به من ظهر البيت فخططت بزجه الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسى فركبتها فرفعتها تقرب بى حتى دنوت منهم فعثرت فرسى فخررت عنها فقمت فأهويت يدى إلى كنانتى فاستخرجت منها الآزلام فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذى أكره فركبت فرسى وعصيت الآزلام تقرب بى حتى إذا سمعت قراءة رسول الله(ص)وهو لا يلتفت وأبو بكر كثير الإلتفات ساخت يدا فرسى فى الأرض حتى بلغتا الركبتين فخررت عنها ثم زجرتها فنهضت ولم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا أثر يديها غبار ساطع فى السماء مثل الدخان فاستقسمت بالأزلام فخرج الذى أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسى حتى جئتهم ووقع فى نفسى حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله(ص)فقلت له إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزءانى ولم يسلانى إلا أن قالا اخف عنا فسألته أن يكتب لى كتاب أمن فأمر عامر بن فهيرة فكتب لى فى رقعة من آدم ثم مضى رسول الله"وفى السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص40"فبعثت قريش سراقة بن مالك فى أثرهما فنجاهما الله منه وقيل "ومن هذه الجند الذى أيده الله بها خسف الأرض بفرس سراقة بن مالك روى ابن إسحاق بسنده عن سراقة أن قريش جعلت مائة ناقة لمن يرده عليها فركب سراقة فى أثره(ص)يقول سراقة فبينما فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت أقداحى فاستقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه قال فركبت فى أثره فبينا فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت قداحى فاسقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه فركبت فى أثره فلما بدا لى القوم ورأيتهم عثر بى فرسى فذهبت يديه فى الأرض وتبعهما دخان كالإعصار –والإعصار ريح معها غبار- قال فعرفت حين رأيت ذلك أنه ممنوع منى وأنه ظاهر "(مجلة منبر الإسلام عدد محرم 1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص8و9)وهذه الحكاية موضوعة للتالى من الأسباب :
-تعارضها مع قوله تعالى فى آية الغار بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وهنا رأى سراقة الفرس وهو تغوص فى الرمال ورأى الدخان الصاعد فى السماء وهو ما يخالف الآية
-التعارض بين الروايات فى اسم والد سراقة فمرة جعشم فى الأولى ومرة مالك فى الروايات الأخرى
-التعارض بين الروايات فالأولى جعلت الجائزة دية الصاحبين فى قوله "دية كل واحد منهما "والثالثة جعلتها دية النبى(ص)وحده فى قولها "مائة ناقة لمن يرده إليها "وهو تناقض بين 200و100 كجائزة
-التعارض بين الروايات فى وصف الغبار فالرواية الأولى قالت "مثل الدخان "والثانية قالت وتبعهما دخان "وهناك فرق بين ما يشبه الدخان وبين الدخان نفسه
-أن النبى (ص)وصاحبه وقفا فى الروايات يتكلمان مع سراقة وهو إضاعة للوقت الذى هما فى أمس الحاجة إليه للبعد عن قريش كما أنهما نسيا أن سراقة كافر قد يغدر بأبى بكر باعتبار النبى(ص)معصوم من أذى الناس
-أن النبى (ص)أمر عامرا بكتابة عهد لسراقة وفى رواية أنه وعده بسوارى كسرى وهو تخريف لأن المهاجر لن يحمل معه أدوات الكتابة لأنه مشغول بالنجاة من أذى الناس ثم ما حاجته للكتابة فى رحلة كلها مخاطر ؟
-زد على هذا أن الرحلة كانت ثنائية لقوله بسورة التوبة "إذ يقول لصاحبه" فهما إثنان فكيف انضم لهما عامرا فى الرحلة ؟أليس هذا تكذيبا للقرآن ؟
-أن الرواية الأولى ناقضت نفسها فى قولها "دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره"وبين قولها "إن قومك قد جعلوا فيك الدية "ففى القول الأول يتحدث عن ديتين وفى القول الثانى عن دية واحدة
مواضيع مماثلة
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى قيمة المجن المسروف بالبهيمة
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مدة المطر
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما دافع عن السارقة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان الثوب المسروق
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حبس المتهمين
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المالك الرامى زورا لعبده أو أمته يكون أخرويا
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عائشة كانت المتهمة في حديث الافك
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع القلم عن الأطفال
اليوم في 5:19 am من طرف Admin
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
اليوم في 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
أمس في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
أمس في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
أمس في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
أمس في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
أمس في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin