بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
هل حكاية فرس سراقة فى الهجرة صادقة ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
هل حكاية فرس سراقة فى الهجرة صادقة ؟
السؤال هل حكاية فرس سراقة صادقة ؟
الجواب
من الحكايات فى الرحلة حكاية فرس سراقة الذى أبت فرسه أن تكمل به الطريق ليقبض على النبى(ص)وصاحبه وقد ورد عنها نصوص كثيرة منها فى صفوة الصفوة لابن الجوزى (ج1ص43)"قال ابن شهاب وأخبرنى عبد الرحمن بن مالك المدلى وهو ابن أخى سراقة بن جعشم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن جعشم قال جاءنا رسول كفار قريش يجعلون فى رسول الله(ص)وأبى بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره فبينما أنا جالس فى مجلس قومى بنى مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال يا سراقة إنى قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها محمدا وأصحابه قال سراقة فعرفت أنهم هم فقلت إنهم ليسوا هم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا ثم لبثت فى المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت جاريتى أن تخرج بفرسى من وراء أكمة فتحبسها على وأخذت رمحى فخرجت به من ظهر البيت فخططت بزجه الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسى فركبتها فرفعتها تقرب بى حتى دنوت منهم فعثرت فرسى فخررت عنها فقمت فأهويت يدى إلى كنانتى فاستخرجت منها الآزلام فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذى أكره فركبت فرسى وعصيت الآزلام تقرب بى حتى إذا سمعت قراءة رسول الله(ص)وهو لا يلتفت وأبو بكر كثير الإلتفات ساخت يدا فرسى فى الأرض حتى بلغتا الركبتين فخررت عنها ثم زجرتها فنهضت ولم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا أثر يديها غبار ساطع فى السماء مثل الدخان فاستقسمت بالأزلام فخرج الذى أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسى حتى جئتهم ووقع فى نفسى حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله(ص)فقلت له إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزءانى ولم يسلانى إلا أن قالا اخف عنا فسألته أن يكتب لى كتاب أمن فأمر عامر بن فهيرة فكتب لى فى رقعة من آدم ثم مضى رسول الله"وفى السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص40"فبعثت قريش سراقة بن مالك فى أثرهما فنجاهما الله منه وقيل "ومن هذه الجند الذى أيده الله بها خسف الأرض بفرس سراقة بن مالك روى ابن إسحاق بسنده عن سراقة أن قريش جعلت مائة ناقة لمن يرده عليها فركب سراقة فى أثره(ص)يقول سراقة فبينما فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت أقداحى فاستقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه قال فركبت فى أثره فبينا فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت قداحى فاسقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه فركبت فى أثره فلما بدا لى القوم ورأيتهم عثر بى فرسى فذهبت يديه فى الأرض وتبعهما دخان كالإعصار –والإعصار ريح معها غبار- قال فعرفت حين رأيت ذلك أنه ممنوع منى وأنه ظاهر "(مجلة منبر الإسلام عدد محرم 1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص8و9)وهذه الحكاية موضوعة للتالى من الأسباب :
-تعارضها مع قوله تعالى فى آية الغار بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وهنا رأى سراقة الفرس وهو تغوص فى الرمال ورأى الدخان الصاعد فى السماء وهو ما يخالف الآية
-التعارض بين الروايات فى اسم والد سراقة فمرة جعشم فى الأولى ومرة مالك فى الروايات الأخرى
-التعارض بين الروايات فالأولى جعلت الجائزة دية الصاحبين فى قوله "دية كل واحد منهما "والثالثة جعلتها دية النبى(ص)وحده فى قولها "مائة ناقة لمن يرده إليها "وهو تناقض بين 200و100 كجائزة
-التعارض بين الروايات فى وصف الغبار فالرواية الأولى قالت "مثل الدخان "والثانية قالت وتبعهما دخان "وهناك فرق بين ما يشبه الدخان وبين الدخان نفسه
-أن النبى (ص)وصاحبه وقفا فى الروايات يتكلمان مع سراقة وهو إضاعة للوقت الذى هما فى أمس الحاجة إليه للبعد عن قريش كما أنهما نسيا أن سراقة كافر قد يغدر بأبى بكر باعتبار النبى(ص)معصوم من أذى الناس
-أن النبى (ص)أمر عامرا بكتابة عهد لسراقة وفى رواية أنه وعده بسوارى كسرى وهو تخريف لأن المهاجر لن يحمل معه أدوات الكتابة لأنه مشغول بالنجاة من أذى الناس ثم ما حاجته للكتابة فى رحلة كلها مخاطر ؟
-زد على هذا أن الرحلة كانت ثنائية لقوله بسورة التوبة "إذ يقول لصاحبه" فهما إثنان فكيف انضم لهما عامرا فى الرحلة ؟أليس هذا تكذيبا للقرآن ؟
-أن الرواية الأولى ناقضت نفسها فى قولها "دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره"وبين قولها "إن قومك قد جعلوا فيك الدية "ففى القول الأول يتحدث عن ديتين وفى القول الثانى عن دية واحدة
الجواب
من الحكايات فى الرحلة حكاية فرس سراقة الذى أبت فرسه أن تكمل به الطريق ليقبض على النبى(ص)وصاحبه وقد ورد عنها نصوص كثيرة منها فى صفوة الصفوة لابن الجوزى (ج1ص43)"قال ابن شهاب وأخبرنى عبد الرحمن بن مالك المدلى وهو ابن أخى سراقة بن جعشم أن أباه أخبره أنه سمع سراقة بن جعشم قال جاءنا رسول كفار قريش يجعلون فى رسول الله(ص)وأبى بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره فبينما أنا جالس فى مجلس قومى بنى مدلج أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال يا سراقة إنى قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها محمدا وأصحابه قال سراقة فعرفت أنهم هم فقلت إنهم ليسوا هم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا ثم لبثت فى المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت جاريتى أن تخرج بفرسى من وراء أكمة فتحبسها على وأخذت رمحى فخرجت به من ظهر البيت فخططت بزجه الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسى فركبتها فرفعتها تقرب بى حتى دنوت منهم فعثرت فرسى فخررت عنها فقمت فأهويت يدى إلى كنانتى فاستخرجت منها الآزلام فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذى أكره فركبت فرسى وعصيت الآزلام تقرب بى حتى إذا سمعت قراءة رسول الله(ص)وهو لا يلتفت وأبو بكر كثير الإلتفات ساخت يدا فرسى فى الأرض حتى بلغتا الركبتين فخررت عنها ثم زجرتها فنهضت ولم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا أثر يديها غبار ساطع فى السماء مثل الدخان فاستقسمت بالأزلام فخرج الذى أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسى حتى جئتهم ووقع فى نفسى حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله(ص)فقلت له إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزءانى ولم يسلانى إلا أن قالا اخف عنا فسألته أن يكتب لى كتاب أمن فأمر عامر بن فهيرة فكتب لى فى رقعة من آدم ثم مضى رسول الله"وفى السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص40"فبعثت قريش سراقة بن مالك فى أثرهما فنجاهما الله منه وقيل "ومن هذه الجند الذى أيده الله بها خسف الأرض بفرس سراقة بن مالك روى ابن إسحاق بسنده عن سراقة أن قريش جعلت مائة ناقة لمن يرده عليها فركب سراقة فى أثره(ص)يقول سراقة فبينما فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت أقداحى فاستقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه قال فركبت فى أثره فبينا فرسى يشتد بى عثر بى فسقطت عنه قال فقلت ما هذا ثم أخرجت قداحى فاسقسمت بها فخرج السهم الذى أكره لا يضره قال فأبيت إلا أن أتبعه فركبت فى أثره فلما بدا لى القوم ورأيتهم عثر بى فرسى فذهبت يديه فى الأرض وتبعهما دخان كالإعصار –والإعصار ريح معها غبار- قال فعرفت حين رأيت ذلك أنه ممنوع منى وأنه ظاهر "(مجلة منبر الإسلام عدد محرم 1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص8و9)وهذه الحكاية موضوعة للتالى من الأسباب :
-تعارضها مع قوله تعالى فى آية الغار بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وهنا رأى سراقة الفرس وهو تغوص فى الرمال ورأى الدخان الصاعد فى السماء وهو ما يخالف الآية
-التعارض بين الروايات فى اسم والد سراقة فمرة جعشم فى الأولى ومرة مالك فى الروايات الأخرى
-التعارض بين الروايات فالأولى جعلت الجائزة دية الصاحبين فى قوله "دية كل واحد منهما "والثالثة جعلتها دية النبى(ص)وحده فى قولها "مائة ناقة لمن يرده إليها "وهو تناقض بين 200و100 كجائزة
-التعارض بين الروايات فى وصف الغبار فالرواية الأولى قالت "مثل الدخان "والثانية قالت وتبعهما دخان "وهناك فرق بين ما يشبه الدخان وبين الدخان نفسه
-أن النبى (ص)وصاحبه وقفا فى الروايات يتكلمان مع سراقة وهو إضاعة للوقت الذى هما فى أمس الحاجة إليه للبعد عن قريش كما أنهما نسيا أن سراقة كافر قد يغدر بأبى بكر باعتبار النبى(ص)معصوم من أذى الناس
-أن النبى (ص)أمر عامرا بكتابة عهد لسراقة وفى رواية أنه وعده بسوارى كسرى وهو تخريف لأن المهاجر لن يحمل معه أدوات الكتابة لأنه مشغول بالنجاة من أذى الناس ثم ما حاجته للكتابة فى رحلة كلها مخاطر ؟
-زد على هذا أن الرحلة كانت ثنائية لقوله بسورة التوبة "إذ يقول لصاحبه" فهما إثنان فكيف انضم لهما عامرا فى الرحلة ؟أليس هذا تكذيبا للقرآن ؟
-أن الرواية الأولى ناقضت نفسها فى قولها "دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره"وبين قولها "إن قومك قد جعلوا فيك الدية "ففى القول الأول يتحدث عن ديتين وفى القول الثانى عن دية واحدة
مواضيع مماثلة
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
الأربعاء مايو 08, 2024 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
الأربعاء مايو 08, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
الأربعاء مايو 08, 2024 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
الأربعاء مايو 08, 2024 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin