بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2025
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
قراءة فى مقال اختلاف المطالع
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى مقال اختلاف المطالع
قراءة فى مقال اختلاف المطالع
كاتب المقال عبد الكريم الخضير وقد استهل الرجل مقاله بسؤال وأجاب عليه حيث قال :
"يقول: إذا أُكْمِل عِدَّة شعبان ثلاثين مع أنَّ هُناك رجل في دولةٍ أُخرى رَأَى الهِلال وصَامَتْ تِلك الدَّولة... فهل يصُوم من هُو في دَوْلَةٍ أُخْرَى؟
إِذَا رَأَى الهِلال ثُمَّ رُدَّت شَهَادَتُهُ مثلاً فَيَصْدُقُ عليهِ أنَّهُ رَأَى الهِلال، ويَدْخُل فِي قولِهِ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) وبهذا قال جَمْعٌ منْ أَهْلِ العِلم أَنَّهُ يَصُوم، وكَذَا لَوْ رَأَى هِلال شَوَّال يُفْطِر ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؛ وَلَكِنْ المُرَجَّح أنَّهُ لا يَصُوم ولا يُفْطِر إِلَّا مع النَّاس ((الصَّوم يوم تَصُومُونْ، والفِطْرُ يوم تُفْطِرُونْ، والأَضْحَى يوم تُضَحُّونْ)) فَيَصُوم مع النَّاس، ويُفْطِر مع النَّاس"
الأحاديث هنا متناقضة فمطلوب من المسلم أن يكذب عينيه إذا رأى الهلال ويسير مع الناس إذا أعلنوا انهم لم يروا الهلال
الحديثان متناقضان فالرؤية الفردية أو الجماعية توجبه بينما لو فى مناطق أخرى لم يروا فالحكم هو أن يكذب الفرد والطائفة الرائية نفسها ويسيروا مع بقية الناس
إن المسلم صادق هذه بديهية عندما يتعلق ألأمر بحكم شرعى ولكن الفقهاء يفترضون فيه الكذب معاندين قوله تعالى :
" والذين لا يشهدون الزور"
وتحدث الخضير عن أن تلك المسألة يسمونها اختلاف المطالع فقال :
" هذا الذِّي رَأَى الهِلال فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى، وصَامَتْ تِلْكَ الدَّوْلَة ومَنْ فِي البَلَد الآخَر، هَذِهِ المَسْأَلَة يُسَمِّيها أو يَتَكَلَّم عنها أَهلُ العِلْم على اخْتِلاف المَطَالِعْ، وأنَّ لِكُلِّ بَلَدٍ مَطْلَع، ويَكُون الهِلال قَدْ طَلَع فِي الشَّام، ولا يكُون طَلَع فِي المَدِينة، ويَطْلُع فِي بَلَد ولا يَطْلع فِي بَلَد، فَإِذا رُؤِيَ الهِلال فِي بَلَد يَعْتَمِد الرُّؤْيَة الشَّرْعِيَّة... فَهَل يَلْزَم جَمِيع المُسْلِمِينْ الصَّوم أو يَلْزَم مَنْ فِي بَلَدِهِ وتَبْقَى البُلْدانْ الأُخْرَى على مَطْلَعِهَا ورُؤْيَتِها؟! "
اختلاف المطالع بديهية لا يمكن أن يختلف عليها الناس لأن بداية النهار وبداية الليل تختلف من البلد التى ليست على خط طول واحد ولكن الغير البديهى والجنونى هو:
أن يكون الهلال ظهر فى بلد وبعدها بيوم يظهر فى بلد أخر مجاور أو حتى بعيد
فالأرض كلها يوم واحد ومن ثم لا يمكن أن يظهر الهلال فى يومين مختلفين وإنما يظهر على التوالى كلما تقدمنا خطا ما من الخطوط الوهمية للوقت ومن ثم تكون المطالع كلها فى يوم واحد
وتحدث عن حديث الرؤية فقال :
قولُهُ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) هذا لَيْسَ بِخَاص بأَهْلِ المَدِينة كما في قولِهِ: ((ولَكِنْ شَرِّقُوا أو غَرِّبُوا)) لَيْسَ بِخَاص بأَهْلِ المَدِينة؛ وإِنَّما يَتَّجِه لِكُلِّ من يَتَصَوَّر مِنْهُ الإِجَابة ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) الأَصْل أنَّ الخِطَاب للأُمَّةِ كُلِّها، وعَلَى هذا إِذَا رُؤِيَ الهِلال فِي أَيِّ بَلَدٍ من بُلْدَانِ المُسْلِمين فَإِنَّهُ يَلْزَمُ جميع المُسْلِمين فِي شَرْقِ الأَرْضِ وغَرْبِهَا الصَّوْم؛ لأنَّ الخِطَاب مُوَجَّهٌ إِلَيْهِم، ولا يُوجَد ما يُخْرِجُ بَعْضَهم عن عُمُوم هذا الخِطَاب، وبِهَذا يقول جَمْعٌ من أهل العِلم، وهو المَعْرُوف عند الحَنَابِلة، وكثير من أهل العِلم، ومِنْ أهْلِ العِلم مَنْ يَرَى اخْتِلاف المَطَالِع وأنَّهُ إِذَا رُؤِيَ الهِلال في بَلَدٍ أو إِقْلِيم لا يَلْزَمُ غيرهُم الصِّيام؛ إلاَّ من كان على سَمْتِها واتَّحَدَ مَطْلَعَهُ مَعَهَا، "
بالقطع ما قاله الفقهاء هو ضرب من الجنون فلا يمكن أن يظهر الهلال فى بلدين فى يومين مختلفين وإنما هو يوم واحد للكل مع اختلاف هذا عن ذلك دقائق أو ساعات أقصاها ساعة23 و59 دقيقة
واستدل القوم على حكاية اليومين بحديث ما أنزل الله به من سلطان وهو :
"و يَسْتَدِلُّون على ذلك بِحَديث ابن عبَّاس المُخَرَّج فِي مُسْلِم، وهُو أنَّ كُرَيْباً قَدِمَ المَدِينة من الشَّام، فَرَأَى أَهْلُ الشَّام الهِلال في الجُمعة، وأهْلُ المَدِينة مَا رَأَوْهُ إِلَّا يومُ السَّبت، فقال كُرَيْب: إنَّ مُعَاوية والنَّاس صَامُوا يوم الجُمُعة، وعَلَى هذا أَكْمَلْنَا عِدَة رَمَضَان ثَلاثِينْ، ولا يُمْكِنْ أنْ يَزِيد الشَّهر على ثَلاثِينْ، فابن عبَّاس قال: لكنَّا لا نُفْطِرُ حتَّى نَرَاهُ هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، فَدَلَّ الخَبَر على أنَّ الشَّام لهُم رُؤْيَتُهُم ، وأنَّ أَهْل المَدِينة لهُم رُؤْيَتُهُم، ولم يُفْطِر أهلُ المَدينة بِفِطْر أهل الشَّام المَبْنِيّ على رُؤْيَتِهِم؛ وإنَّمَا أَكْمَلُوا رمضان ثَلاثِينَ يوماً هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، يَعْنِي الحَدِيث الخَبَر صَحِيح، ومَرْفُوع إلى النَّبي -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-،"
والحكاية حنونية لأن الشام والمدينة الحالية على خط واحد او متقارب ومن ثم لا يمكن أن يكون ألأمر كما تقول الحكاية وإنما الأمر هو :
ان يكون عند بلد غيوم أو عواصف أو أعاصير فلا يروا شيئا مع طلوع الهلال بالفعل وأن يكون عند الآخرين جو صاف فيروا الهلال
هذه حقيقة الأمر وقد أغنانا الله عن رؤية الهلال بكون الشهور كلها ثلاثين يوما عندما قال أن عدة الشهرين المتتابعين كعدة ستين مسكينا فى قوله تعالى :
" فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا"
ونجد الخضير يخرف بن حديث ابن عباس نص من الوحى فيقول:
"وتَجِد من أَهْلِ العِلم أَهْل الأَثَر أَهل الإِتِّبَاع أَهْل الإِقْتِدَاء يُفْتِي بَعضُهُم بِأَنَّ المَطَالِع مُتَّحِدَة، وأنَّ هَذَا أَضْبَط للنَّاس، وأَصْوَنْ لِصِيَامِهِم، فَلا يُتْرَك الأَمْر لِاجْتِهَادَاتْ البُلْدان، بِمَعْنى أنَّ هَؤُلاء يَصُومُون يوم الخَمِيس، وهَؤُلاء يَصُومُون يوم الجُمعة، وهؤُلاء يَصُومُون يوم السَّبت، ويُفْطِرُون قَبْلَهُم بِيَومٍ أو يَوْمَيْن... هل يُمْكِن لِمُجْتَهِدٍ أنْ يَجْتَهِد مع نَصِّ ابن عبَّاس فَيَقُول: بِاتِّحَادِ المَطَالِع... يُمْكِنْ أو مَا يُمْكِنْ؟، يعني لَوْ نَظَرْنَا فِي كَلام الشيخ ابن باز ويَعْرِف هذا الحَدِيث أو حتَّى المَذْهَب عند الحَنَابِلَة، على كُلِّ حَال الهَيْئَة أَفْتَتْ بِاخْتِلاف المَطَالِع؛ لَكِنْ الكَلام مَعَ مَنْ يَقُول بِاتِّحَادِ المَطَالِع مَعَ صِحَّة خَبَر ابن عبَّاس، وقَوْلِهِ: هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- فِي صَحِيح مُسْلِم... هل المَسْأَلة اجْتِهَادِيَّة أَو نَصِيَّة؛ لِيَسُوغَ فِيهَا الخِلاف؟ قولُهُ: هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- مَرْفُوعْ قَطْعاً؛ لَكِنْ مَا حَقِيقَةُ هذا الأمْر؟ هل أَمْر الرَّسُول -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- الذِّي نَقَلَهُ ابن عبَّاس أَمْر فِي هذِهِ المَسْأَلَة بِخُصُوصِها واتِّحَاد المَطَالِع، أَو أَمْرُهُ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- بِقَوْلِهِ: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؛ لأنَّ بعض النَّاس حِينَمَا يَسْمَع كَلام بعض العُلَماء أَهْل الأَثَر أَهْل الإِقْتِدَاء يَقُولُون بِوُجُوب الصَّوم لِجَميع الأُمَّة إِذَا رُؤِيَ الهِلال ولو اخْتَلَفَتْ المَطَالع يقول: كيف يَسُوغ لِمِثْلِ هذا وقَد عُرِفَ بِعِلْمِهِ، وفَضْلِهِ، وإقتِدَائِهِ، وإتِّبَاعِهِ مع صِحَّة حديث ابن عبَّاس، نقُول: ابن عبَّاس هَكَذا قَال: أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-؛ لكن ما حَقِيقَة هذا الأَمْر؟ هَلْ أَمَره في هذِهِ المَسْأَلَة بِخُصُوصِها؟ هَلْ أَمَرَهُم بِهَذِهِ المَسْأَلة التِّي تَدُلُّ على اخْتِلافِ المَطَالِع أو أَمَرَهُم بِقَوْلِهِ: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ)) والنَّصْ كمَا يَفْهَمُهُ ابن عبَّاس فِي دَلَالَتِهِ على اخْتِلاف المَطَالِع يَفْهَمُهُ غَيْرُهُ فِي الدَّلَالَةِ على اتِّحَادِ المَطَالِع، وعلى كُلِّ حَال لِلاجْتِهَادِ فِي مثلِ هَذَا مَجَال، ومن اجتهد وقال باتِّحَادِ المَطَالِع فَلَهُ سَلَف، ودَلَالَةُ الحديث عليهِ وَاضِحَة، ومَنْ اجْتَهَد وقَال بِاخْتِلاف المَطَالِع فَلَهُ سَلَف، ودَلَالَةُ خَبر ابن عبَّاس عليهِ أَوْضَح؛ لِأَنَّ ابن عبَّاس فَهِمَ من حديث: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ)) أنَّهُ خاص بِكُلِّ إِقْلِيمٍ يَخْتَلِف مَطْلَعُهُ عن غَيْرِهِ أو أنَّ لَدَيْهِ أَمْرٌ خَاص بهذِهِالمَسْأَلَة، قد يقول قائل: أنَّ فَهْم الصَّحَابِي مُقَدَّمٌ على فَهْمِ غَيْرِهِ، نقول هذا هُو الأَصل؛ لكنْ لا يَعْنِي أنَّ فَهْمَ الصَّحَابِي أو فَهْم الرَّاوِي مُلْزِم لِغَيْرِهِ، وحديث: ((رُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعْ)) يَدُلُّ على ذلك، فهذه المَسْألة لا شكَّ أنَّها مِن الدَّقَائِق في قصة ابن عبَّاس يعني لو كرَّرنا الكلام؛"
وكلام ابن عباس وحكاية كريب إنما هى روايات لم ينزل بها الوحى وما فى القرآن دال على أن الشهر يعد ولا يرى وإنما يستدل على أوله بالهلال وحتى ما يروى عن النبى(ص) إنما هو حديث آحاد ليس متيقن منه حتى يكون فيصلا فى الأمر
اختلاف المطالع بحيث يصوموا الناس فى بومين مختلفين إنما هو فتاوى من اهل السلطة بعاند بعضهم بعضا ففى مصر إذا كانت العلاقات مع السعودية حسنة وأعطى الملك للرئيس أموال قرش أو منحة تجد الصوم متفق وإذا لم يعطوهم خالفوا معاندة فيهم حتى يعطوهم مع أن مصر كانت تعطى السعودية أى بلاد الحجاز منذ قرن
وتحدث عن خلاف الفقهاء فقال:
"لأنَّ مِثل هذا يُشْكِل على بعض طُلَّاب العِلْم، يقول: كيف الشيخ ابن باز يُعارض حديث ابن عبَّاس وهو في صحيح مُسلم؟
ابن عبَّاس اسْتَدَلّ بالحديث على اخْتِلَاف المَطَالِع وعَمَلَ بِهِ على هذَا الأَسَاسَ؛ لَكِنَّهُ اسْتَدَلَّ بِأَمْرِ النَّبِي -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-... فهل عند ابن عبَّاس أَمْر خاص فِي هذِهِ المَسْألَة أَو لَعَلَّهُ اسْتَنَدَ فِي قَوْلِهِ هذا على حديث: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؟ وحينئذٍ يَبْقَى المَجَال فِي فَهْمِ النَّصْ وَاسِعْ."
لا يوجد شىء اسمه الفهم الواسع فأى جملة لها معنى واحد وليس معانى متعددة حتى نختلف والفقهاء المفتون باختلاف المطالع ليومين أكثرهم علماء السلطة وحتى لو لم يكونوا كذلك فهم يكذبون كتاب الله فى أن المسلم لا بشهد الزور وإنما قول مسلم يسير على كل المسلمين فى أمر الرؤية إذا اعتبرناها هى الفيصل مع أن العد كما فى كتاب الله هو الفيصل من خلال مشاهدة منازل القمر كما قال سبحانه:
"والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب"
كاتب المقال عبد الكريم الخضير وقد استهل الرجل مقاله بسؤال وأجاب عليه حيث قال :
"يقول: إذا أُكْمِل عِدَّة شعبان ثلاثين مع أنَّ هُناك رجل في دولةٍ أُخرى رَأَى الهِلال وصَامَتْ تِلك الدَّولة... فهل يصُوم من هُو في دَوْلَةٍ أُخْرَى؟
إِذَا رَأَى الهِلال ثُمَّ رُدَّت شَهَادَتُهُ مثلاً فَيَصْدُقُ عليهِ أنَّهُ رَأَى الهِلال، ويَدْخُل فِي قولِهِ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) وبهذا قال جَمْعٌ منْ أَهْلِ العِلم أَنَّهُ يَصُوم، وكَذَا لَوْ رَأَى هِلال شَوَّال يُفْطِر ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؛ وَلَكِنْ المُرَجَّح أنَّهُ لا يَصُوم ولا يُفْطِر إِلَّا مع النَّاس ((الصَّوم يوم تَصُومُونْ، والفِطْرُ يوم تُفْطِرُونْ، والأَضْحَى يوم تُضَحُّونْ)) فَيَصُوم مع النَّاس، ويُفْطِر مع النَّاس"
الأحاديث هنا متناقضة فمطلوب من المسلم أن يكذب عينيه إذا رأى الهلال ويسير مع الناس إذا أعلنوا انهم لم يروا الهلال
الحديثان متناقضان فالرؤية الفردية أو الجماعية توجبه بينما لو فى مناطق أخرى لم يروا فالحكم هو أن يكذب الفرد والطائفة الرائية نفسها ويسيروا مع بقية الناس
إن المسلم صادق هذه بديهية عندما يتعلق ألأمر بحكم شرعى ولكن الفقهاء يفترضون فيه الكذب معاندين قوله تعالى :
" والذين لا يشهدون الزور"
وتحدث الخضير عن أن تلك المسألة يسمونها اختلاف المطالع فقال :
" هذا الذِّي رَأَى الهِلال فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى، وصَامَتْ تِلْكَ الدَّوْلَة ومَنْ فِي البَلَد الآخَر، هَذِهِ المَسْأَلَة يُسَمِّيها أو يَتَكَلَّم عنها أَهلُ العِلْم على اخْتِلاف المَطَالِعْ، وأنَّ لِكُلِّ بَلَدٍ مَطْلَع، ويَكُون الهِلال قَدْ طَلَع فِي الشَّام، ولا يكُون طَلَع فِي المَدِينة، ويَطْلُع فِي بَلَد ولا يَطْلع فِي بَلَد، فَإِذا رُؤِيَ الهِلال فِي بَلَد يَعْتَمِد الرُّؤْيَة الشَّرْعِيَّة... فَهَل يَلْزَم جَمِيع المُسْلِمِينْ الصَّوم أو يَلْزَم مَنْ فِي بَلَدِهِ وتَبْقَى البُلْدانْ الأُخْرَى على مَطْلَعِهَا ورُؤْيَتِها؟! "
اختلاف المطالع بديهية لا يمكن أن يختلف عليها الناس لأن بداية النهار وبداية الليل تختلف من البلد التى ليست على خط طول واحد ولكن الغير البديهى والجنونى هو:
أن يكون الهلال ظهر فى بلد وبعدها بيوم يظهر فى بلد أخر مجاور أو حتى بعيد
فالأرض كلها يوم واحد ومن ثم لا يمكن أن يظهر الهلال فى يومين مختلفين وإنما يظهر على التوالى كلما تقدمنا خطا ما من الخطوط الوهمية للوقت ومن ثم تكون المطالع كلها فى يوم واحد
وتحدث عن حديث الرؤية فقال :
قولُهُ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) هذا لَيْسَ بِخَاص بأَهْلِ المَدِينة كما في قولِهِ: ((ولَكِنْ شَرِّقُوا أو غَرِّبُوا)) لَيْسَ بِخَاص بأَهْلِ المَدِينة؛ وإِنَّما يَتَّجِه لِكُلِّ من يَتَصَوَّر مِنْهُ الإِجَابة ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ)) الأَصْل أنَّ الخِطَاب للأُمَّةِ كُلِّها، وعَلَى هذا إِذَا رُؤِيَ الهِلال فِي أَيِّ بَلَدٍ من بُلْدَانِ المُسْلِمين فَإِنَّهُ يَلْزَمُ جميع المُسْلِمين فِي شَرْقِ الأَرْضِ وغَرْبِهَا الصَّوْم؛ لأنَّ الخِطَاب مُوَجَّهٌ إِلَيْهِم، ولا يُوجَد ما يُخْرِجُ بَعْضَهم عن عُمُوم هذا الخِطَاب، وبِهَذا يقول جَمْعٌ من أهل العِلم، وهو المَعْرُوف عند الحَنَابِلة، وكثير من أهل العِلم، ومِنْ أهْلِ العِلم مَنْ يَرَى اخْتِلاف المَطَالِع وأنَّهُ إِذَا رُؤِيَ الهِلال في بَلَدٍ أو إِقْلِيم لا يَلْزَمُ غيرهُم الصِّيام؛ إلاَّ من كان على سَمْتِها واتَّحَدَ مَطْلَعَهُ مَعَهَا، "
بالقطع ما قاله الفقهاء هو ضرب من الجنون فلا يمكن أن يظهر الهلال فى بلدين فى يومين مختلفين وإنما هو يوم واحد للكل مع اختلاف هذا عن ذلك دقائق أو ساعات أقصاها ساعة23 و59 دقيقة
واستدل القوم على حكاية اليومين بحديث ما أنزل الله به من سلطان وهو :
"و يَسْتَدِلُّون على ذلك بِحَديث ابن عبَّاس المُخَرَّج فِي مُسْلِم، وهُو أنَّ كُرَيْباً قَدِمَ المَدِينة من الشَّام، فَرَأَى أَهْلُ الشَّام الهِلال في الجُمعة، وأهْلُ المَدِينة مَا رَأَوْهُ إِلَّا يومُ السَّبت، فقال كُرَيْب: إنَّ مُعَاوية والنَّاس صَامُوا يوم الجُمُعة، وعَلَى هذا أَكْمَلْنَا عِدَة رَمَضَان ثَلاثِينْ، ولا يُمْكِنْ أنْ يَزِيد الشَّهر على ثَلاثِينْ، فابن عبَّاس قال: لكنَّا لا نُفْطِرُ حتَّى نَرَاهُ هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، فَدَلَّ الخَبَر على أنَّ الشَّام لهُم رُؤْيَتُهُم ، وأنَّ أَهْل المَدِينة لهُم رُؤْيَتُهُم، ولم يُفْطِر أهلُ المَدينة بِفِطْر أهل الشَّام المَبْنِيّ على رُؤْيَتِهِم؛ وإنَّمَا أَكْمَلُوا رمضان ثَلاثِينَ يوماً هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، يَعْنِي الحَدِيث الخَبَر صَحِيح، ومَرْفُوع إلى النَّبي -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-،"
والحكاية حنونية لأن الشام والمدينة الحالية على خط واحد او متقارب ومن ثم لا يمكن أن يكون ألأمر كما تقول الحكاية وإنما الأمر هو :
ان يكون عند بلد غيوم أو عواصف أو أعاصير فلا يروا شيئا مع طلوع الهلال بالفعل وأن يكون عند الآخرين جو صاف فيروا الهلال
هذه حقيقة الأمر وقد أغنانا الله عن رؤية الهلال بكون الشهور كلها ثلاثين يوما عندما قال أن عدة الشهرين المتتابعين كعدة ستين مسكينا فى قوله تعالى :
" فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا"
ونجد الخضير يخرف بن حديث ابن عباس نص من الوحى فيقول:
"وتَجِد من أَهْلِ العِلم أَهْل الأَثَر أَهل الإِتِّبَاع أَهْل الإِقْتِدَاء يُفْتِي بَعضُهُم بِأَنَّ المَطَالِع مُتَّحِدَة، وأنَّ هَذَا أَضْبَط للنَّاس، وأَصْوَنْ لِصِيَامِهِم، فَلا يُتْرَك الأَمْر لِاجْتِهَادَاتْ البُلْدان، بِمَعْنى أنَّ هَؤُلاء يَصُومُون يوم الخَمِيس، وهَؤُلاء يَصُومُون يوم الجُمعة، وهؤُلاء يَصُومُون يوم السَّبت، ويُفْطِرُون قَبْلَهُم بِيَومٍ أو يَوْمَيْن... هل يُمْكِن لِمُجْتَهِدٍ أنْ يَجْتَهِد مع نَصِّ ابن عبَّاس فَيَقُول: بِاتِّحَادِ المَطَالِع... يُمْكِنْ أو مَا يُمْكِنْ؟، يعني لَوْ نَظَرْنَا فِي كَلام الشيخ ابن باز ويَعْرِف هذا الحَدِيث أو حتَّى المَذْهَب عند الحَنَابِلَة، على كُلِّ حَال الهَيْئَة أَفْتَتْ بِاخْتِلاف المَطَالِع؛ لَكِنْ الكَلام مَعَ مَنْ يَقُول بِاتِّحَادِ المَطَالِع مَعَ صِحَّة خَبَر ابن عبَّاس، وقَوْلِهِ: هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- فِي صَحِيح مُسْلِم... هل المَسْأَلة اجْتِهَادِيَّة أَو نَصِيَّة؛ لِيَسُوغَ فِيهَا الخِلاف؟ قولُهُ: هكذا أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- مَرْفُوعْ قَطْعاً؛ لَكِنْ مَا حَقِيقَةُ هذا الأمْر؟ هل أَمْر الرَّسُول -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- الذِّي نَقَلَهُ ابن عبَّاس أَمْر فِي هذِهِ المَسْأَلَة بِخُصُوصِها واتِّحَاد المَطَالِع، أَو أَمْرُهُ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- بِقَوْلِهِ: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؛ لأنَّ بعض النَّاس حِينَمَا يَسْمَع كَلام بعض العُلَماء أَهْل الأَثَر أَهْل الإِقْتِدَاء يَقُولُون بِوُجُوب الصَّوم لِجَميع الأُمَّة إِذَا رُؤِيَ الهِلال ولو اخْتَلَفَتْ المَطَالع يقول: كيف يَسُوغ لِمِثْلِ هذا وقَد عُرِفَ بِعِلْمِهِ، وفَضْلِهِ، وإقتِدَائِهِ، وإتِّبَاعِهِ مع صِحَّة حديث ابن عبَّاس، نقُول: ابن عبَّاس هَكَذا قَال: أَمَرَنَا رسُولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-؛ لكن ما حَقِيقَة هذا الأَمْر؟ هَلْ أَمَره في هذِهِ المَسْأَلَة بِخُصُوصِها؟ هَلْ أَمَرَهُم بِهَذِهِ المَسْأَلة التِّي تَدُلُّ على اخْتِلافِ المَطَالِع أو أَمَرَهُم بِقَوْلِهِ: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ)) والنَّصْ كمَا يَفْهَمُهُ ابن عبَّاس فِي دَلَالَتِهِ على اخْتِلاف المَطَالِع يَفْهَمُهُ غَيْرُهُ فِي الدَّلَالَةِ على اتِّحَادِ المَطَالِع، وعلى كُلِّ حَال لِلاجْتِهَادِ فِي مثلِ هَذَا مَجَال، ومن اجتهد وقال باتِّحَادِ المَطَالِع فَلَهُ سَلَف، ودَلَالَةُ الحديث عليهِ وَاضِحَة، ومَنْ اجْتَهَد وقَال بِاخْتِلاف المَطَالِع فَلَهُ سَلَف، ودَلَالَةُ خَبر ابن عبَّاس عليهِ أَوْضَح؛ لِأَنَّ ابن عبَّاس فَهِمَ من حديث: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ)) أنَّهُ خاص بِكُلِّ إِقْلِيمٍ يَخْتَلِف مَطْلَعُهُ عن غَيْرِهِ أو أنَّ لَدَيْهِ أَمْرٌ خَاص بهذِهِالمَسْأَلَة، قد يقول قائل: أنَّ فَهْم الصَّحَابِي مُقَدَّمٌ على فَهْمِ غَيْرِهِ، نقول هذا هُو الأَصل؛ لكنْ لا يَعْنِي أنَّ فَهْمَ الصَّحَابِي أو فَهْم الرَّاوِي مُلْزِم لِغَيْرِهِ، وحديث: ((رُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعْ)) يَدُلُّ على ذلك، فهذه المَسْألة لا شكَّ أنَّها مِن الدَّقَائِق في قصة ابن عبَّاس يعني لو كرَّرنا الكلام؛"
وكلام ابن عباس وحكاية كريب إنما هى روايات لم ينزل بها الوحى وما فى القرآن دال على أن الشهر يعد ولا يرى وإنما يستدل على أوله بالهلال وحتى ما يروى عن النبى(ص) إنما هو حديث آحاد ليس متيقن منه حتى يكون فيصلا فى الأمر
اختلاف المطالع بحيث يصوموا الناس فى بومين مختلفين إنما هو فتاوى من اهل السلطة بعاند بعضهم بعضا ففى مصر إذا كانت العلاقات مع السعودية حسنة وأعطى الملك للرئيس أموال قرش أو منحة تجد الصوم متفق وإذا لم يعطوهم خالفوا معاندة فيهم حتى يعطوهم مع أن مصر كانت تعطى السعودية أى بلاد الحجاز منذ قرن
وتحدث عن خلاف الفقهاء فقال:
"لأنَّ مِثل هذا يُشْكِل على بعض طُلَّاب العِلْم، يقول: كيف الشيخ ابن باز يُعارض حديث ابن عبَّاس وهو في صحيح مُسلم؟
ابن عبَّاس اسْتَدَلّ بالحديث على اخْتِلَاف المَطَالِع وعَمَلَ بِهِ على هذَا الأَسَاسَ؛ لَكِنَّهُ اسْتَدَلَّ بِأَمْرِ النَّبِي -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-... فهل عند ابن عبَّاس أَمْر خاص فِي هذِهِ المَسْألَة أَو لَعَلَّهُ اسْتَنَدَ فِي قَوْلِهِ هذا على حديث: ((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ))؟ وحينئذٍ يَبْقَى المَجَال فِي فَهْمِ النَّصْ وَاسِعْ."
لا يوجد شىء اسمه الفهم الواسع فأى جملة لها معنى واحد وليس معانى متعددة حتى نختلف والفقهاء المفتون باختلاف المطالع ليومين أكثرهم علماء السلطة وحتى لو لم يكونوا كذلك فهم يكذبون كتاب الله فى أن المسلم لا بشهد الزور وإنما قول مسلم يسير على كل المسلمين فى أمر الرؤية إذا اعتبرناها هى الفيصل مع أن العد كما فى كتاب الله هو الفيصل من خلال مشاهدة منازل القمر كما قال سبحانه:
"والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب"
مواضيع مماثلة
» قراءة فى مقال آكل الخطايا
» قراءة في مقال الميركابا
» قراءة فى مقال الجودة
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة في مقال مصادفة أم ماذا؟
» قراءة في مقال الميركابا
» قراءة فى مقال الجودة
» قراءة فى مقال هستيريا
» قراءة في مقال مصادفة أم ماذا؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى استتابة المرتد فى اليمن
اليوم في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم للزناة
اليوم في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحرق غير القتل
اليوم في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلمين نصف يوم فى القيامة
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى موت كل من على ظهر الأرض بعد مائة سنة
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الجهاد هو جهاد السلطان الجائر بالكلام
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوم البيت
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى أيام الصبر
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» الأوزاغ في الإسلام
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى خروج ثلاثين دحالا
أمس في 8:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كون ابن صائد الدجال
أمس في 8:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حبس الدجال
أمس في 8:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن كان على جزيرة الدجال
أمس في 8:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود دجال واحد
أمس في 8:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قراءة الآيات من سورة الكهف يعصمن منالدجال
أمس في 8:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث عيسى (ص)بعد موته فى الدنيا لقتل الدجال
أمس في 8:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
أمس في 8:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود جبل داخل النهر
أمس في 8:04 am من طرف Admin
» البدن فى الإسلام
أمس في 7:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث عيسى(ص)
الأحد يناير 12, 2025 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أول علامات القيامة
الأحد يناير 12, 2025 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود مسجد يسمى العشار يوم القيامة
الأحد يناير 12, 2025 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى خسف وقذف ورجف
الأحد يناير 12, 2025 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى بنو قنطوراء وتفرقهم
الأحد يناير 12, 2025 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى قتال ذوى المجان المطرقة
الأحد يناير 12, 2025 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود كنز فى الكعبة
الأحد يناير 12, 2025 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى الحصار وكون سلاج المكان الأخير لهم
الأحد يناير 12, 2025 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى يوم الملحمة
الأحد يناير 12, 2025 6:03 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب الإسلام المبكر فى التواريخ السريانية
الأحد يناير 12, 2025 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى تداعى الأمم على المسلمين
السبت يناير 11, 2025 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مدة الأحداث حتى الدجال
السبت يناير 11, 2025 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب الممثل فى الدجال وفتح القسطنطينية وخراب يثرب
السبت يناير 11, 2025 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى صلح المسلمين والروم
السبت يناير 11, 2025 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تجديد الدين
السبت يناير 11, 2025 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى خروج رجل من وراء النهر
السبت يناير 11, 2025 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
السبت يناير 11, 2025 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى جيش الخسف
السبت يناير 11, 2025 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مدة الرجل بعد موت الخليفة
السبت يناير 11, 2025 6:20 am من طرف Admin
» نظرات فى بحث الفوائد الملتقطة في الرد على من زعم رؤية النبي (ص)يقظة
السبت يناير 11, 2025 6:05 am من طرف Admin