بحـث
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2022
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الوقت فى القرآن
الوقت فى القرآن
الوقت فى القرآن
فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم
قال تعالى بسورة الحجر
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم " ،وضح الله لنبيه(ص)أن إبليس قال :رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أخرنى إلى يوم يعودون فقال الله له فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمراد فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المحدد وهذا يعنى أن الله استجاب لطلبه لأنه كتب عمره من قبل هكذا ولكنه لا يعلم موعد موته بالدقيقة والساعة لأنه لا يعلم متى تحدث القيامة
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
قال تعالى بسورة النساء
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" وضح الله للمؤمنين أن الصلاة أى طاعة الدين كانت على المؤمنين أى المصدقين بحكم الله كتابا موقوتا أى فرضا مفروضا أى حكما واجبا
قل هى مواقيت للناس والحج
قال تعالى بسورة البقرة
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج " وضح الله أن المسلمين سألوا الرسول (ص)عن الأهلة وهى القمر فى أول الشهور ما سبب وجوده ؟فقال الله لهم يطلب الله من رسوله (ص) أن يعرف المسلمين أن الأهلة عبارة عن مواقيت أى محددات تحدد للخلق مواعيد حقوقهم كالديون وعدة المطلقة والأرملة ومحددات للحج وهو زيارة الكعبة فى الشهور الأربعة الحرم
فتم ميقات ربه أربعين ليلة
قال تعالى بسورة الأعراف
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة " وضح الله لنا أنه واعد موسى(ص)والمراد وقت لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها أى وأكملها بعشر ليال فتم ميقات ربه والمراد فكمل بهم مدة إلهه أربعين ليلة لغرض أراده الله
ولما جاء موسى لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى " وضح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمراد لما ذهب لموعد الله على الجبل وكلمه ربه أى وحدثه أى وأوحى له فقال رب أرنى أنظر إليك والمراد إلهى اجعلنى أشاهدك وهذا يعنى أنه أراد أن يشاهد الله عيانا فقال الله له "لن ترانى" أى لن تشاهد ذاتى عيانا وهذا يعنى استحالة رؤية الله
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا " وضح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمراد اصطفى من شعبه سبعين رجلا أى ذكرا والسبب ميقات أى الموعد الذى حدده الله لهم بناء على طلب الشعب رؤية الله بقولهم كما فى سورة البقرة"وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "
فجمع السحرة لميقات يوم معلوم
قال تعالى بسورة طه
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم " وضح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمراد لم المخادعين من أجل المباراة فى موعد يوم معروف هو يوم الزينة
إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات
قال تعالى بسورة الواقعة
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم " طلب الله من نبيه (ص) أن يقول للكفار:إن الأولين وهم السابقين فى الزمن والأخرين وهم المتأخرين فى الزمن لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمراد لمبعوثون فى موعد يوم معروف لله وحده
إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين
قال تعالى بسورة الدخان
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين " وضح الله أن يوم الفصل وهو يوم الدين أى الحكم العادل ميقاتهم أجمعين أى موعد الناس كلهم
إن يوم الفصل كان ميقاتا
قال تعالى بسورة النبأ
"إن يوم الفصل كان ميقاتا " وضح الله للناس أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو يوم الساعة كان ميقاتا أى موعدا محددا مصداق لقوله بسورة القمر "بل الساعة موعدهم"
وإذا الرسل أقتت
قال تعالى بسورة المرسلات
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "وضح الله أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم
لا يجليها لوقتها إلا هو
قال تعالى بسورة الأعراف
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو " وضح الله لنبيه(ص) أن الكفار يسألونه عن الساعة والمراد يستفهمون منه عن موعد القيامة أيان مرساها أى متى وعد حدوثها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"متى هذا الوعد "ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم إنما علمها عند ربى والمراد إنما معرفة موعد حدوثها خاص بإلهى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمراد لا يكشفها إلا حينها إلا هو وهذا يعنى أنه لا يظهر موعد حدوث القيامة إلا ساعة حدوثه
فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم
قال تعالى بسورة الحجر
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم " ،وضح الله لنبيه(ص)أن إبليس قال :رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أخرنى إلى يوم يعودون فقال الله له فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمراد فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المحدد وهذا يعنى أن الله استجاب لطلبه لأنه كتب عمره من قبل هكذا ولكنه لا يعلم موعد موته بالدقيقة والساعة لأنه لا يعلم متى تحدث القيامة
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
قال تعالى بسورة النساء
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" وضح الله للمؤمنين أن الصلاة أى طاعة الدين كانت على المؤمنين أى المصدقين بحكم الله كتابا موقوتا أى فرضا مفروضا أى حكما واجبا
قل هى مواقيت للناس والحج
قال تعالى بسورة البقرة
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج " وضح الله أن المسلمين سألوا الرسول (ص)عن الأهلة وهى القمر فى أول الشهور ما سبب وجوده ؟فقال الله لهم يطلب الله من رسوله (ص) أن يعرف المسلمين أن الأهلة عبارة عن مواقيت أى محددات تحدد للخلق مواعيد حقوقهم كالديون وعدة المطلقة والأرملة ومحددات للحج وهو زيارة الكعبة فى الشهور الأربعة الحرم
فتم ميقات ربه أربعين ليلة
قال تعالى بسورة الأعراف
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة " وضح الله لنا أنه واعد موسى(ص)والمراد وقت لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها أى وأكملها بعشر ليال فتم ميقات ربه والمراد فكمل بهم مدة إلهه أربعين ليلة لغرض أراده الله
ولما جاء موسى لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى " وضح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمراد لما ذهب لموعد الله على الجبل وكلمه ربه أى وحدثه أى وأوحى له فقال رب أرنى أنظر إليك والمراد إلهى اجعلنى أشاهدك وهذا يعنى أنه أراد أن يشاهد الله عيانا فقال الله له "لن ترانى" أى لن تشاهد ذاتى عيانا وهذا يعنى استحالة رؤية الله
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا " وضح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمراد اصطفى من شعبه سبعين رجلا أى ذكرا والسبب ميقات أى الموعد الذى حدده الله لهم بناء على طلب الشعب رؤية الله بقولهم كما فى سورة البقرة"وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "
فجمع السحرة لميقات يوم معلوم
قال تعالى بسورة طه
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم " وضح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمراد لم المخادعين من أجل المباراة فى موعد يوم معروف هو يوم الزينة
إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات
قال تعالى بسورة الواقعة
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم " طلب الله من نبيه (ص) أن يقول للكفار:إن الأولين وهم السابقين فى الزمن والأخرين وهم المتأخرين فى الزمن لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمراد لمبعوثون فى موعد يوم معروف لله وحده
إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين
قال تعالى بسورة الدخان
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين " وضح الله أن يوم الفصل وهو يوم الدين أى الحكم العادل ميقاتهم أجمعين أى موعد الناس كلهم
إن يوم الفصل كان ميقاتا
قال تعالى بسورة النبأ
"إن يوم الفصل كان ميقاتا " وضح الله للناس أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو يوم الساعة كان ميقاتا أى موعدا محددا مصداق لقوله بسورة القمر "بل الساعة موعدهم"
وإذا الرسل أقتت
قال تعالى بسورة المرسلات
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "وضح الله أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم
لا يجليها لوقتها إلا هو
قال تعالى بسورة الأعراف
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو " وضح الله لنبيه(ص) أن الكفار يسألونه عن الساعة والمراد يستفهمون منه عن موعد القيامة أيان مرساها أى متى وعد حدوثها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"متى هذا الوعد "ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم إنما علمها عند ربى والمراد إنما معرفة موعد حدوثها خاص بإلهى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمراد لا يكشفها إلا حينها إلا هو وهذا يعنى أنه لا يظهر موعد حدوث القيامة إلا ساعة حدوثه
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة وأزرار الثوب محلولة ويداه داخله
» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى إباحة تغيير خلق الله بالحناء
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة المرأة مكشوفة الرأس
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد أثواب المرأة فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة دون خمار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الإزار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير المخلوط بالوبر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تحريم ثوب الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير
» قراءة فى كتاب إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء السمور
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى كل ما له وبر وشعر مما لا يؤكل لحمه
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى وبر الأرانب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فىما بعد سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو قبل أو بعد التسليم
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الناسى فى الصلاة
» قراءة فى كتاب العنف ضد المرأة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى المتكلم سهوا فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الزائد فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يبنى الناسى على العدد الأكبر أم الأصغر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة الناسى وعدم اعادته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الاكمال وسجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم من لا يعرف كم صلى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الناسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم سهو الركعتين لأخيرتين
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سهو المغرب
» نقد كتاب أسرار المرضى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الركعة المنسية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة صلاة المغرب والفجر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم اعادة صلاة الشاك
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الشاك فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى التشهد
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو بعد المنسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى السجود
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى الركوع