بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد الخمر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحديد أن الخمر من خمس
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى مدمن الخمر فى الدنيا لا يشربها فى الأخرة
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الكافر يأكل فى 7 أمعاء
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكثر الطعام بركة أخره
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان اللقمة الساقطة مع الناس
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن اقترح عمل الطعام للنبى(ص)
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى يد الشيطان غير يد الأعرابى أو الجارية
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل وشرب الشيطان بشماله
التوكل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل وشرب الشيطان مع الآكل الشارب
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تخيير الله نبيه(ص) بين أن يكون نبيا أو ملكا
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة مد القصعة من السماء
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل البلح بالتمر يغضب الشيطان
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة تبطل مفعول السموم
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بالافطار على التمر أو الماء
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن شكى بطنه
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الضباب
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الصوم في غير رمضان بلا سبب إلا عدم وجود طعام
التوكل فى القرآن Icon_minitime1الأحد أبريل 14, 2024 6:09 am من طرف Admin

» مكان جنة آدم (ص)
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 4:45 pm من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل عائشة على بقية النساء
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:22 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تأذى صاحب القائل – وهو الملاك عندهم – من أكل البقول
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:20 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف البصل والثوم بأنهما من الخبائث
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن أكل الثوم والبصل
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:18 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الكمأة وهى نوع ناتجة من نوع أخر
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة من الجنة
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الضب أمة ممسوخة من بنى إسرائيل
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة ذبح الأفراس
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباح
التوكل فى القرآن Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

التوكل فى القرآن

اذهب الى الأسفل

التوكل فى القرآن Empty التوكل فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يونيو 28, 2022 7:13 am

التوكل فى القرآن
الله نعم الوكيل
قال المسلمون :
حسبنا الله والمراد حامينا الله ونعم الوكيل وحسن الحامى والمراد وحسن الناصر لنا فلا أحد ينصر سواه
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران " حسبنا الله ونعم الوكيل "
وجوب اتخاذ الله وكيلا :
طالب الله بنى إسرائيل ألا يتخذوا من دونه وكيلا أى ألا يعبدوا من سواه إلها أى بألفاظ أخرى ألا يطيعوا من دونه ناصرا
وفى هذا قال سبحانه بسورة الإسراء "وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "
وطالب الله المسلم أن يتخذه وكيلا والمراد أن يعبده إلها أى أن يطيعه حتى يكون ناصرا له
وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل "فاتخذه وكيلا"
على من نتوكل ؟
قال تعالى بسورة المائدة:
"وعلى الله فليتوكل المؤمنون"يفسر القول قوله بسورة إبراهيم"وعلى الله فليتوكل المتوكلون"فالمؤمنون هم المتوكلون فهنا يبين الله أن المؤمنين وهم المصدقين بحكم الله يتوكلون على الله والمراد يعتمدون على طاعة حكم الله فى حمايتهم من كل ضرر
وطلب الله من نبيه (ص)أن يتوكل على الحى الذى لا يموت والمراد أن يحتمى بطاعة حكم الباقى الذى لا يهلك وفسر هذا بأنه يسبح بحمده أى أن يعمل باسمه وهو حكمه
وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان ""وتوكل على الحى الذى لا يموت وسبح بحمده "
سبب توكلنا على الله :
قالت الرسل(ص)لأقوامها :
وما لنا لا نتوكل على الله والمعنى وما يمنعنا أن نعتمد على طاعة وحى الله والسبب فى التوكل على الله هو أنه هدى الرسل (ص) السبل وهى الأحكام التى يجب أن تطاع
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا "
كفاية الله وكيلا لنا :
الله يكفينا وكيلا والمراد
الله حسبنا ناصرا والمراد
الله وحده حاميا لنا وفى هذا قال سبحانه بسورة النساء " وكفى بالله وكيلا "
من المتوكلون على الله ؟
الذى يتوكل اى يعتمد على الله والمراد الذى يختمة بطاعة حكم الله هو المؤمن أى المتوكل وهو المسلم
وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون"
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم وعلى الله فليتوكل المتوكلون"
حب الله المتوكلين:
بين الله أنه يحب المتوكلين أى
ينصر المؤمنين والمراد يثيب المعتمدين على طاعة حكمه فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "إن الله يحب المتوكلين "
نتيجة التوكل على الله:
بين الرب أن من يتوكل عليه والمراد من يعتمد فى حمايته على طاعة حكم الله فالنتيجة أن الله هو حسبه أى حاميه أى ناصره فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "ومن يتوكل على الله فهو حسبه "
العزم والتوكل:
بين الله لنبيه(ص)إنه إذا عزم والمراد إذا قرر عملا فعليه أن يتوكل على الله المقصود أن يعتمد على طاعة وحى الله فى هذا العمل لكى ينجح
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "فإذا عزمت فتوكل على الله "
الله وكيل على القول :
طالب يعقوب (ص)أولاده أن يقسموا على حماية أخيهم فلما أتوه موثقهم والمراد فلما حلفوا على ذلك قال :
الله على ما نقول وكيل والمراد الله على ما نتحدث شهيد أى عليم بما قلنا
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف " فلما أتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل "
توكل يعقوب (ص):
بين الله لنا أن يعقوب (ص) قال لأولاده:
إن الحكم وهو الطاعة لله عليه توكلت والمراد به احتميت والمراد بطاعته انتصرت وعليه فليتوكل المتوكلون والمراد وبالله فليحتمى المحتمون بطاعته من غضبه
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون "
توكل شعيب (ص):
قال شعيب (ص) لقومه :
أنه يريد الاصلاح وهو العدل ما قدر على ذلك سبيلا والتوفيق فى الإصلاح مصدره الله تعالى وهو قد توكل أى اعتمد على طاعة حكم الله فى حمايته وهو يعود له
وفى هذا قال تعالى بسورة هود "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب "
توكل المؤمنين مع شعيب (ص):
قال شعيب (ص) ومن معه من المؤمنين :
على الله توكلنا والمراد بطاعة حكم الله نجينا أى باتباع حكم الله احتمينا من عقابه
وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف" على الله توكلنا "
لا وكيل للمنافقين فى الأخرة :
بين الله لبعض المؤمنين فى عهد النبى(ص)أنهم دافعوا عن بعض المنافقين فى قضية ما ويوم القيامة لا يقدر أحد منهم على الدفاع عن هؤلاء المنافقين ولا أحد منهم يكون للمنافقين فى القيامة وكيلا أى ناصرا أى شفيعا وهذا يعنى أن المسلمون لا يشفعون للمنافقين فى الأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"ها أنتم جادلتم عنهم فى الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا"
التأييد فى القرآن
البناء بالأيد:
بين الله تعالى لنا التالى :
انه بنى السماء بأيد أى بقوة أى بإتقان وهذا يعنى أنه وضع كل جزء منها فى مكانه ووظيفته المناسبة له بحيث لا يحدث أى خلل فيها وهو قد وسع السماء من واحدة لسبعة
وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون "
من يؤيد الله ؟
إن الله يؤيد بنصره والمراد يعين بقدرته وهى قوته أى ينصر بجنوده من يشاء وهذا يعنى أن المنصورين هم من أراد الله نصرهم يستوى فى ذلك أن يكونوا مسلمين أو كفار
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "والله يؤيد بنصره من يشاء "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الحرب؟
إن الله أيد أى نصر أى أعان الرسول(ص)بنصره وهم جنوده وبالمؤمنين أهل الإسلام
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال " هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الغار؟
أيد الله رسوله(ص) والمراد وقد أعانه فى الغار بالجنود التى لم يراها أحد وهذا يعنى أن أحد من الكفار لم يشاهد تلك الجنود التى أخفته عن عيونهم
وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة" فأزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها"
بما أيد الله المسلمين المهاجرين؟
بين الله للمهاجرين أنه آواهم وأيدهم بنصره والمراد أعانهم بنصره والمراد جنوده التى تسببت فى قوتهم وعزتهم
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "فآواكم وأيدكم بنصره "
بما أيد الله المسلمين جميعا ؟
كتب الله فى قلوب المسلمين الإيمان وأيدهم بروح منه والمراد وساعدهم بجند من عنده أى نصر من لديه
وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة "أولئك كتب فى قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه "
داود(ص) ذو الأيد:
طلب الله من نبيه أن يذكر عبد الله داود(ص)ذا اليد والمراد صاحب القوة أى صاحب الحكم بحكم الله فى الأرض وهو أواب أى يحب التوبة لله كلما أذنب
وفى هذا قال تعالى بسورة ص"واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه آواب "
تأييد عيسى(ص):
بين الله لنا أنه آتى عيسى(ص) بن مريم البينات وهى الآيات وأيده بروح القدس والمراد أعانه بالروح الأمين وهو جبريل (ص) وهذا يعنى أن جبريل كان يحميه بقوته ويعينه على عمل المعجزات
وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وآتينا عيسى بن مريم البينات بروح القدس "
تأييد المؤمنين على العدو :
بين الله أنه أيد أى نصر المؤمنين أى غلبهم على عدوهم وهم الكفار فحكمهم فيهم فأصبحوا منتصرين أى ظاهرين بحكم الله
وفى هذا قال تعالى بسورة الصف "فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95620
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى