بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
التوكل فى القرآن
التوكل فى القرآن
التوكل فى القرآن
الله نعم الوكيل
قال المسلمون :
حسبنا الله والمراد حامينا الله ونعم الوكيل وحسن الحامى والمراد وحسن الناصر لنا فلا أحد ينصر سواه
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران " حسبنا الله ونعم الوكيل "
وجوب اتخاذ الله وكيلا :
طالب الله بنى إسرائيل ألا يتخذوا من دونه وكيلا أى ألا يعبدوا من سواه إلها أى بألفاظ أخرى ألا يطيعوا من دونه ناصرا
وفى هذا قال سبحانه بسورة الإسراء "وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "
وطالب الله المسلم أن يتخذه وكيلا والمراد أن يعبده إلها أى أن يطيعه حتى يكون ناصرا له
وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل "فاتخذه وكيلا"
على من نتوكل ؟
قال تعالى بسورة المائدة:
"وعلى الله فليتوكل المؤمنون"يفسر القول قوله بسورة إبراهيم"وعلى الله فليتوكل المتوكلون"فالمؤمنون هم المتوكلون فهنا يبين الله أن المؤمنين وهم المصدقين بحكم الله يتوكلون على الله والمراد يعتمدون على طاعة حكم الله فى حمايتهم من كل ضرر
وطلب الله من نبيه (ص)أن يتوكل على الحى الذى لا يموت والمراد أن يحتمى بطاعة حكم الباقى الذى لا يهلك وفسر هذا بأنه يسبح بحمده أى أن يعمل باسمه وهو حكمه
وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان ""وتوكل على الحى الذى لا يموت وسبح بحمده "
سبب توكلنا على الله :
قالت الرسل(ص)لأقوامها :
وما لنا لا نتوكل على الله والمعنى وما يمنعنا أن نعتمد على طاعة وحى الله والسبب فى التوكل على الله هو أنه هدى الرسل (ص) السبل وهى الأحكام التى يجب أن تطاع
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا "
كفاية الله وكيلا لنا :
الله يكفينا وكيلا والمراد
الله حسبنا ناصرا والمراد
الله وحده حاميا لنا وفى هذا قال سبحانه بسورة النساء " وكفى بالله وكيلا "
من المتوكلون على الله ؟
الذى يتوكل اى يعتمد على الله والمراد الذى يختمة بطاعة حكم الله هو المؤمن أى المتوكل وهو المسلم
وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون"
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم وعلى الله فليتوكل المتوكلون"
حب الله المتوكلين:
بين الله أنه يحب المتوكلين أى
ينصر المؤمنين والمراد يثيب المعتمدين على طاعة حكمه فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "إن الله يحب المتوكلين "
نتيجة التوكل على الله:
بين الرب أن من يتوكل عليه والمراد من يعتمد فى حمايته على طاعة حكم الله فالنتيجة أن الله هو حسبه أى حاميه أى ناصره فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "ومن يتوكل على الله فهو حسبه "
العزم والتوكل:
بين الله لنبيه(ص)إنه إذا عزم والمراد إذا قرر عملا فعليه أن يتوكل على الله المقصود أن يعتمد على طاعة وحى الله فى هذا العمل لكى ينجح
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "فإذا عزمت فتوكل على الله "
الله وكيل على القول :
طالب يعقوب (ص)أولاده أن يقسموا على حماية أخيهم فلما أتوه موثقهم والمراد فلما حلفوا على ذلك قال :
الله على ما نقول وكيل والمراد الله على ما نتحدث شهيد أى عليم بما قلنا
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف " فلما أتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل "
توكل يعقوب (ص):
بين الله لنا أن يعقوب (ص) قال لأولاده:
إن الحكم وهو الطاعة لله عليه توكلت والمراد به احتميت والمراد بطاعته انتصرت وعليه فليتوكل المتوكلون والمراد وبالله فليحتمى المحتمون بطاعته من غضبه
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون "
توكل شعيب (ص):
قال شعيب (ص) لقومه :
أنه يريد الاصلاح وهو العدل ما قدر على ذلك سبيلا والتوفيق فى الإصلاح مصدره الله تعالى وهو قد توكل أى اعتمد على طاعة حكم الله فى حمايته وهو يعود له
وفى هذا قال تعالى بسورة هود "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب "
توكل المؤمنين مع شعيب (ص):
قال شعيب (ص) ومن معه من المؤمنين :
على الله توكلنا والمراد بطاعة حكم الله نجينا أى باتباع حكم الله احتمينا من عقابه
وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف" على الله توكلنا "
لا وكيل للمنافقين فى الأخرة :
بين الله لبعض المؤمنين فى عهد النبى(ص)أنهم دافعوا عن بعض المنافقين فى قضية ما ويوم القيامة لا يقدر أحد منهم على الدفاع عن هؤلاء المنافقين ولا أحد منهم يكون للمنافقين فى القيامة وكيلا أى ناصرا أى شفيعا وهذا يعنى أن المسلمون لا يشفعون للمنافقين فى الأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"ها أنتم جادلتم عنهم فى الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا"
التأييد فى القرآن
البناء بالأيد:
بين الله تعالى لنا التالى :
انه بنى السماء بأيد أى بقوة أى بإتقان وهذا يعنى أنه وضع كل جزء منها فى مكانه ووظيفته المناسبة له بحيث لا يحدث أى خلل فيها وهو قد وسع السماء من واحدة لسبعة
وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون "
من يؤيد الله ؟
إن الله يؤيد بنصره والمراد يعين بقدرته وهى قوته أى ينصر بجنوده من يشاء وهذا يعنى أن المنصورين هم من أراد الله نصرهم يستوى فى ذلك أن يكونوا مسلمين أو كفار
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "والله يؤيد بنصره من يشاء "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الحرب؟
إن الله أيد أى نصر أى أعان الرسول(ص)بنصره وهم جنوده وبالمؤمنين أهل الإسلام
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال " هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الغار؟
أيد الله رسوله(ص) والمراد وقد أعانه فى الغار بالجنود التى لم يراها أحد وهذا يعنى أن أحد من الكفار لم يشاهد تلك الجنود التى أخفته عن عيونهم
وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة" فأزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها"
بما أيد الله المسلمين المهاجرين؟
بين الله للمهاجرين أنه آواهم وأيدهم بنصره والمراد أعانهم بنصره والمراد جنوده التى تسببت فى قوتهم وعزتهم
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "فآواكم وأيدكم بنصره "
بما أيد الله المسلمين جميعا ؟
كتب الله فى قلوب المسلمين الإيمان وأيدهم بروح منه والمراد وساعدهم بجند من عنده أى نصر من لديه
وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة "أولئك كتب فى قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه "
داود(ص) ذو الأيد:
طلب الله من نبيه أن يذكر عبد الله داود(ص)ذا اليد والمراد صاحب القوة أى صاحب الحكم بحكم الله فى الأرض وهو أواب أى يحب التوبة لله كلما أذنب
وفى هذا قال تعالى بسورة ص"واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه آواب "
تأييد عيسى(ص):
بين الله لنا أنه آتى عيسى(ص) بن مريم البينات وهى الآيات وأيده بروح القدس والمراد أعانه بالروح الأمين وهو جبريل (ص) وهذا يعنى أن جبريل كان يحميه بقوته ويعينه على عمل المعجزات
وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وآتينا عيسى بن مريم البينات بروح القدس "
تأييد المؤمنين على العدو :
بين الله أنه أيد أى نصر المؤمنين أى غلبهم على عدوهم وهم الكفار فحكمهم فيهم فأصبحوا منتصرين أى ظاهرين بحكم الله
وفى هذا قال تعالى بسورة الصف "فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين "
الله نعم الوكيل
قال المسلمون :
حسبنا الله والمراد حامينا الله ونعم الوكيل وحسن الحامى والمراد وحسن الناصر لنا فلا أحد ينصر سواه
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران " حسبنا الله ونعم الوكيل "
وجوب اتخاذ الله وكيلا :
طالب الله بنى إسرائيل ألا يتخذوا من دونه وكيلا أى ألا يعبدوا من سواه إلها أى بألفاظ أخرى ألا يطيعوا من دونه ناصرا
وفى هذا قال سبحانه بسورة الإسراء "وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "
وطالب الله المسلم أن يتخذه وكيلا والمراد أن يعبده إلها أى أن يطيعه حتى يكون ناصرا له
وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل "فاتخذه وكيلا"
على من نتوكل ؟
قال تعالى بسورة المائدة:
"وعلى الله فليتوكل المؤمنون"يفسر القول قوله بسورة إبراهيم"وعلى الله فليتوكل المتوكلون"فالمؤمنون هم المتوكلون فهنا يبين الله أن المؤمنين وهم المصدقين بحكم الله يتوكلون على الله والمراد يعتمدون على طاعة حكم الله فى حمايتهم من كل ضرر
وطلب الله من نبيه (ص)أن يتوكل على الحى الذى لا يموت والمراد أن يحتمى بطاعة حكم الباقى الذى لا يهلك وفسر هذا بأنه يسبح بحمده أى أن يعمل باسمه وهو حكمه
وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان ""وتوكل على الحى الذى لا يموت وسبح بحمده "
سبب توكلنا على الله :
قالت الرسل(ص)لأقوامها :
وما لنا لا نتوكل على الله والمعنى وما يمنعنا أن نعتمد على طاعة وحى الله والسبب فى التوكل على الله هو أنه هدى الرسل (ص) السبل وهى الأحكام التى يجب أن تطاع
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا "
كفاية الله وكيلا لنا :
الله يكفينا وكيلا والمراد
الله حسبنا ناصرا والمراد
الله وحده حاميا لنا وفى هذا قال سبحانه بسورة النساء " وكفى بالله وكيلا "
من المتوكلون على الله ؟
الذى يتوكل اى يعتمد على الله والمراد الذى يختمة بطاعة حكم الله هو المؤمن أى المتوكل وهو المسلم
وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون"
وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم وعلى الله فليتوكل المتوكلون"
حب الله المتوكلين:
بين الله أنه يحب المتوكلين أى
ينصر المؤمنين والمراد يثيب المعتمدين على طاعة حكمه فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "إن الله يحب المتوكلين "
نتيجة التوكل على الله:
بين الرب أن من يتوكل عليه والمراد من يعتمد فى حمايته على طاعة حكم الله فالنتيجة أن الله هو حسبه أى حاميه أى ناصره فى الدنيا والأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "ومن يتوكل على الله فهو حسبه "
العزم والتوكل:
بين الله لنبيه(ص)إنه إذا عزم والمراد إذا قرر عملا فعليه أن يتوكل على الله المقصود أن يعتمد على طاعة وحى الله فى هذا العمل لكى ينجح
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "فإذا عزمت فتوكل على الله "
الله وكيل على القول :
طالب يعقوب (ص)أولاده أن يقسموا على حماية أخيهم فلما أتوه موثقهم والمراد فلما حلفوا على ذلك قال :
الله على ما نقول وكيل والمراد الله على ما نتحدث شهيد أى عليم بما قلنا
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف " فلما أتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل "
توكل يعقوب (ص):
بين الله لنا أن يعقوب (ص) قال لأولاده:
إن الحكم وهو الطاعة لله عليه توكلت والمراد به احتميت والمراد بطاعته انتصرت وعليه فليتوكل المتوكلون والمراد وبالله فليحتمى المحتمون بطاعته من غضبه
وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون "
توكل شعيب (ص):
قال شعيب (ص) لقومه :
أنه يريد الاصلاح وهو العدل ما قدر على ذلك سبيلا والتوفيق فى الإصلاح مصدره الله تعالى وهو قد توكل أى اعتمد على طاعة حكم الله فى حمايته وهو يعود له
وفى هذا قال تعالى بسورة هود "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب "
توكل المؤمنين مع شعيب (ص):
قال شعيب (ص) ومن معه من المؤمنين :
على الله توكلنا والمراد بطاعة حكم الله نجينا أى باتباع حكم الله احتمينا من عقابه
وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف" على الله توكلنا "
لا وكيل للمنافقين فى الأخرة :
بين الله لبعض المؤمنين فى عهد النبى(ص)أنهم دافعوا عن بعض المنافقين فى قضية ما ويوم القيامة لا يقدر أحد منهم على الدفاع عن هؤلاء المنافقين ولا أحد منهم يكون للمنافقين فى القيامة وكيلا أى ناصرا أى شفيعا وهذا يعنى أن المسلمون لا يشفعون للمنافقين فى الأخرة
وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"ها أنتم جادلتم عنهم فى الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا"
التأييد فى القرآن
البناء بالأيد:
بين الله تعالى لنا التالى :
انه بنى السماء بأيد أى بقوة أى بإتقان وهذا يعنى أنه وضع كل جزء منها فى مكانه ووظيفته المناسبة له بحيث لا يحدث أى خلل فيها وهو قد وسع السماء من واحدة لسبعة
وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون "
من يؤيد الله ؟
إن الله يؤيد بنصره والمراد يعين بقدرته وهى قوته أى ينصر بجنوده من يشاء وهذا يعنى أن المنصورين هم من أراد الله نصرهم يستوى فى ذلك أن يكونوا مسلمين أو كفار
وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "والله يؤيد بنصره من يشاء "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الحرب؟
إن الله أيد أى نصر أى أعان الرسول(ص)بنصره وهم جنوده وبالمؤمنين أهل الإسلام
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال " هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين "
بما أيد الله رسوله(ص)فى الغار؟
أيد الله رسوله(ص) والمراد وقد أعانه فى الغار بالجنود التى لم يراها أحد وهذا يعنى أن أحد من الكفار لم يشاهد تلك الجنود التى أخفته عن عيونهم
وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة" فأزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها"
بما أيد الله المسلمين المهاجرين؟
بين الله للمهاجرين أنه آواهم وأيدهم بنصره والمراد أعانهم بنصره والمراد جنوده التى تسببت فى قوتهم وعزتهم
وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "فآواكم وأيدكم بنصره "
بما أيد الله المسلمين جميعا ؟
كتب الله فى قلوب المسلمين الإيمان وأيدهم بروح منه والمراد وساعدهم بجند من عنده أى نصر من لديه
وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة "أولئك كتب فى قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه "
داود(ص) ذو الأيد:
طلب الله من نبيه أن يذكر عبد الله داود(ص)ذا اليد والمراد صاحب القوة أى صاحب الحكم بحكم الله فى الأرض وهو أواب أى يحب التوبة لله كلما أذنب
وفى هذا قال تعالى بسورة ص"واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه آواب "
تأييد عيسى(ص):
بين الله لنا أنه آتى عيسى(ص) بن مريم البينات وهى الآيات وأيده بروح القدس والمراد أعانه بالروح الأمين وهو جبريل (ص) وهذا يعنى أن جبريل كان يحميه بقوته ويعينه على عمل المعجزات
وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وآتينا عيسى بن مريم البينات بروح القدس "
تأييد المؤمنين على العدو :
بين الله أنه أيد أى نصر المؤمنين أى غلبهم على عدوهم وهم الكفار فحكمهم فيهم فأصبحوا منتصرين أى ظاهرين بحكم الله
وفى هذا قال تعالى بسورة الصف "فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين "

» تناقض حديث من اكتوى أو استرقى فهو برىء من التوكل مع القرآن
» التوكل على العزيز
» التوكل على العزيز الرحيم
» نتيجة التوكل على الله
» نتيجة التوكل على الله:
» التوكل على العزيز
» التوكل على العزيز الرحيم
» نتيجة التوكل على الله
» نتيجة التوكل على الله:
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى الصبى عن الأكل من الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى آل محمد ومحمد(ص) لا يأكلون الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ترتيب خيرية وأفضلية بيوت الأنصار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المسكين لا يسأل الناس إلحافا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السائل يأتى ليس فى وجهه مزعة لحم يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود أجران على عمل واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب ممثل فى فتح زهرة الحياة الدنيا على الصحابة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وعظ الملائكة كل صباح و
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إنفاق المرأة يثاب به ثلاثة
» نظرات فى دعاء حزب الشكوى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل فى الفتن بعد قتل عمر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الله يظل 7 فقط فى ظله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب بموت أطول الناس يدا من زوجاته بعد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ربو أجر التصدق كالجبل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة الحسد فى صاحب المال والعامل بالقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكانز لا يكوى كله وإنما حلمة ثديه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود شجاع أقرع يعذب الكانز
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الإبل والبقر تضرب صاحبها غير المزكى يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى قتال الناس حتى يسلموا
» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده