بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى جزء حديث أبي القاسم الطيب بن يمن بن عبد الله
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى الصبى عن الأكل من الصدقة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى آل محمد ومحمد(ص) لا يأكلون الصدقة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ترتيب خيرية وأفضلية بيوت الأنصار
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المسكين لا يسأل الناس إلحافا
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السائل يأتى ليس فى وجهه مزعة لحم يوم القيامة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود أجران على عمل واحد
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب ممثل فى فتح زهرة الحياة الدنيا على الصحابة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وعظ الملائكة كل صباح و
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إنفاق المرأة يثاب به ثلاثة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:09 am من طرف Admin

» نظرات فى دعاء حزب الشكوى
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 11:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل فى الفتن بعد قتل عمر
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الله يظل 7 فقط فى ظله
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب بموت أطول الناس يدا من زوجاته بعد
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ربو أجر التصدق كالجبل
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة الحسد فى صاحب المال والعامل بالقرآن
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكانز لا يكوى كله وإنما حلمة ثديه
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود شجاع أقرع يعذب الكانز
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الإبل والبقر تضرب صاحبها غير المزكى يوم القيامة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى قتال الناس حتى يسلموا
الوزر فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:55 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2023 5:22 am من طرف Admin

» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
الوزر فى القرآن Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:37 am من طرف Admin

فبراير 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الوزر فى القرآن

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

الوزر فى القرآن Empty الوزر فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يونيو 28, 2022 7:09 am

وزر
ولا تزر وازرة وزر أخرى
قال تعالى بسورة الأنعام:
ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى "وضح الله أنه لا تكسب كل نفس إلا عليها والمراد ولا تعمل كل نفس إلا لها والمراد أن كل مخلوق جزاء عمله له ثوابا أو عقابا مصداق لقوله بسورة الإسراء "من اهتدى فإنما يهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها" وبين أن لا تزر وازرة وزر أخرى والمراد لا تتحمل نفس عقاب أخرى
ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
قال تعالى بسورة الإسراء
"من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" بين الله للناس أن من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه والمراد أن من أبصر الحق أى أسلم فإنما يعمل لمنفعته ومن ضل عليها والمراد ومن عمى أى كفر فعقابه على نفسه وبين لنا أن لا تزر وازرة وزر أخرى أى لا تتحمل نفس جزاء نفس أخرى والمراد يتحمل كل إنسان جزاء سعيه مصداق لقوله بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "وبين لنا أنه ما كان معذب حتى يبعث رسولا والمراد ما كان معاقب أى مهلك أحد حتى يرسل نبيا يبلغه حكم الله
ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها
قال تعالى بسورة فاطر
"ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شىء ولو كان ذا قربى " بين الله أن لا وازرة تزر وزر أخرى والمراد لا إنسان يتحمل عقاب إنسان أخر فله جزاء ما سعى فقط وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شىء والمراد وإن تنادى نفس من قبل نفس أخرى إلى تحمل عقاب النفس الأخرى لا تتحمل من العقاب بعضا مهما حدث حتى ولو كان ذا قربى والمراد حتى لو كانت النفس الأخرى وهى الإنسان الأخر صاحب قرابة لمن ناداه
وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى
قال تعالى بسورة الزمر
"إن تكفروا فإن الله غنى عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى " بين الله للناس أنهم إن يكفروا فإن الله غنى عنكم والمراد إن تعصوا حكم الله فإن الرب غير محتاج لطاعتكم فهو مستغنى عنها وهو لا يرضى لعباده الكفر أى لا يبيح لخلقه العصيان فهو قد حرم الكفر وإن تشكروا يرضه لكم والمراد وإن تسلموا يقبل الله إسلامكم منكم ولا تزر وازرة وزر أخرى والمراد ولا يتحمل إنسان عقاب سعى إنسان أخر مصداق لقوله بسورة النجم"وأن ليس للإنسان إلا ما سعى
أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة
قال تعالى بسورة النجم
"أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى " سأل الله أم لم ينبأ بما فى صحف موسى (ص)وإبراهيم (ص) الذى وفى والمراد هل لم يخبر بالذى فى كتب موسى (ص)وإبراهيم (ص)الذى عدل ؟والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)أن هذا الكافر عرف بالذى فى صحف إبراهيم (ص)وموسى (ص)ولكنه كفر بها وما فى الصحف هو ألا تزر وازرة وزر أخرى والمراد ألا تتحمل نفس جزاء نفس أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى والمراد وأن ليس للفرد إلا جزاء ما عمل فى الدنيا إن خيرا فخير وإن شرا فشر وأن سعيه سوف يرى والمراد وأن عمل الفرد سوف يعلم أى يشاهد من قبله ومن قبل غيره فى الآخرة فى كتابه المنشور
ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة
قال تعالى بسورة النحل
"ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون " بين الله للنبى(ص) أن الكفار يحملون أوزارهم كاملة يوم القيامة والمراد يعرفون أفعالهم تامة يوم البعث وهى أثقالهم ويعرفون أوزار الذين يضلونهم بغير علم والمراد ويعلمون أثقال أى أعمال الذين يبعدونهم بغير وحى وهذا يعنى أنهم يعرفون أعمالهم وأعمال غيرهم من خلال تسلم كتبهم المنشرة ومشاهدتها ،ويبين لنا أنه ساء ما يزرون والمراد قبح ما يعملون
وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم
قال تعالى بسورة الأنعام
"قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون " بين الله أن الذين كذبوا بلقاء الله والمراد أن الذين كفروا بجزاء الله بما يحمل من معانى البعث والعدل والجنة والنار قد خسروا أى هلكوا والمراد عذبوا فى الدنيا حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة والمراد حتى إذا حضرتهم القيامة فجأة قالوا :يا حسرتنا على ما فرطنا فيها والمراد يا هلاكنا بسبب ما خالفنا جنب وهو حكم الله فى حياتنا مصداق لقوله بسورة الزمر"أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت فى جنب الله "والكفار يحملون أوزارهم على ظهورهم والمراد يلاقون عقاب مخالفاتهم على أنفسهم وهذا يعنى أنهم يعاقبون على مخالفاتهم وقد ساء ما يزرون والمراد وقد قبح الذى يعملون
ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم
قال تعالى بسورة طه
""قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامرى " بين الله أن بنى إسرائيل قالوا ردا على سؤال موسى (ص):ما أخلفنا موعدك بملكنا أى ما عصينا أمرك بمالنا ،وهذا يعنى أنهم ينفون أنهم قد نكثوا عهدهم معه بمالهم وقالوا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها والمراد ولكنا أخذنا حليا من ذهب القوم فجمعناها وهذا يعنى أن القوم قد أخذوا من قوم فرعون أحمال من الذهب فجمعوها لصناعة العجل وقال فكذلك ألقى السامرى أى فهكذا قال السامرى ،وهذا يعنى أن السامرى هو الذى أشار عليهم بجمع الذهب لصناعة العجل الذى سيعبدونه

من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا
قال تعالى بسورة طه
"من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا " بين الله لنبيه(ص)أن من أعرض عنه أى من تولى والمراد من خالف الذكر فإنه يحمل يوم القيامة وزرا أى فإنه يدخل يوم البعث جهنم وهم خالدين أى مقيمين وساء لهم يوم القيامة حملا والمراد وقبحت النار يوم البعث مقاما مصداق لقوله بسورة الفرقان"إنها ساءت مستقرا ومقاما"وهذا يعنى أن النار مكان سيىء للكفار لأنه يعذبهم
كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر
قال تعالى بسورة القيامة
"كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر " بين الله لنبيه (ص)أن كلا وهى الحقيقة هى لا وزر أى لا ظلم فى ذلك اليوم مصداق لقوله بسورة غافر"لا ظلم اليوم" إلى ربك يومئذ المستقر والمراد إلى إلهك يوم القيامة الأمر وهو الحكم
واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى
قال تعالى بسورة طه
"قال رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى اشدد به أزرى وأشركه فى أمرى كى نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا "وضح الله أن موسى (ص)دعا الله فقال :رب أى خالقى :اشرح لى صدرى أى نور لى قلبى والمراد افرح نفسى يالإسلام وكرر ذلك بقوله ويسر لى أمرى أى سهل لى شأنى والمراد وأصلح لى نفسى ،وقال واحلل عقدة من لسانى أى وافكك ربطة فى فمى يفقهوا قولى أى يفهموا حديثى ،وقال واجعل لى وزيرا من أهلى أى وعين لى مساعدا من أسرتى هارون (ص)أخى ،وهذا يعنى أنه يشترط فى الوزير أن يكون من أسرته وأن يكون تحديدا هارون (ص)أخيه وقد بين موسى (ص)سبب اشتراطه ذلك وهو اشدد به أزرى أى قوى به شأنى والمراد أن يقوى به نفس موسى (ص)على أمر الدعوة ،وأشركه فى أمرى أى وقاسمه فى شأنى وهو تفسير شد الأزر والمراد أن يقاسمه فى أمر الدعوة فيصبح رسولا مثله ومن هنا نفهم أن موسى طلب الوزير ليشاركه فى الرسولية وبين موسى (ص)سبب طلبه لكل تلك الطلبات فقال كى نسبحك كثيرا أى كى نذكرك كثيرا والمراد كى نطيعك دوما أى كى نتبع حكمك بإستمرار وبين موسى (ص)لله أنه كان بهم بصيرا أى عليما للذى يحتاجونه .
وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا
قال تعالى بسورة الشعراء
"ولقد أتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا "وضح الله أنه أتى موسى (ص)الكتاب والمراد أنه أعطى موسى (ص)الفرقان وهو التوراة مصداق لقوله بسورة الأنبياء "ولقد أتينا موسى وهارون الفرقان "وجعل معه أخاه هارون وزيرا والمراد وأرسل له أخاه هارون (ص)شريكا فى الرسالة
حتى تضع الحرب أوزارها
قال تعالى بسورة محمد
"فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثختنموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها " بين الله للمؤمنين أنهم إذا لقوا الذين كفروا والمراد إذا قاتلوا الذين كذبوا حكم الله فعليهم ضرب الرقاب أى رمى الأعناق بالسلاح والمراد قتل الكفار حتى إذا أثخنتموهم أى حتى إذا هزمتموهم فى الحرب فالواجب هو شد الوثاق أى إحكام القيد على الأسرى والواجب فى الأسرى هو المن بعد الحرب أى إطلاق سراحهم بعد القتال أو الفداء وهو دفع مقابل مالى لإطلاق سراحهم والأسرى لا يتم إطلاق سراحهم إلا بعد أن تضع الحرب أوزارها والمراد إلا بعد أن ينهى القتال أحداثه


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91149
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى