بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الحلى فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الحلى فى القرآن
الحلى فى القرآن
أشكال من المعادن أو غيرها يرتديها الناس فى بعض مناطق الجسم كالأصابع والمعاصم
اللابسون للحلى :
أباح الله للرجال والنساء ارتداء الحلى فقال بسورة النحل :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
وقال بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
فتلبسونها تدل على كل الناس رجال ونساء
معادن الحلى والماء :
تستخرج معادن الحلى كاللؤلؤ والذهب والفضة من المياه العذبة والمياه المالحة وفى هذا قال تعالى بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
شكل الحلى فى الجنة :
شكل الحلى فى الجنة هو الأسورة وهى شىء يحيط بالعضو أو بجزء منه وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف:
"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا أولئك لهم جنات عدن تجرى من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب"
وقال بسورة الحج:
"إن الله يدخل الذين أمنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا"
معادن أساور الجنة :
تكون حلى وهى أساور الجنة من الذهب واللؤلؤ كما قال تعالى بسورة فاطر"
"جنات عدن يدخلونها يحلون فيها أساور من ذهب ولؤلؤا"
وقال بسورة الحج:
"إن الله يدخل الذين أمنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا"
معجزة الحلى التى طلبها فرعون :
طلب فرعون أن ترمى على موسى(ص) من السماء أسورة أى حلية كبيرة من الذهب أو تأتى الملائكة معه ظاهرين وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف :
" ونادى فرعون قومه قال يا قوم أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى أفلا تبصرون أم أنا خير من هذا الذى هو مهين ولا يكاد يبين فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقرنين "
وضع الحلى فى صناديق للفرجة دون لبس:
لا يجوز وضع الحلى فى صناديق للفرجة كما فى المتاحف أو فى بعض بيوت الأغنياء لأن الله قال تلبسونها وليس تتفرجون عليها وفى هذا قال تعالى بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
تصنيع الحلى :
تصنع الحلى عن طريق إشعال النار فى المعدن كالذهب أو سواه ثم وضعها فى قوالب التشكيل وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد :
"أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه فى النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله "
مثال استخدام الحلى فى الباطل :
بين الله لنا أن بنى إسرائيل استخدموا حليهم وهى زينتهم الذهبية فى صناعة العجل الجسدى وهو الذهبى وهو أمر محرم وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
"واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين"
المناطق المباح وضع الحلى بها :
مناطق الجسم المباح وضع الحلى عليها هى كل أعضاء الجسم شرط ألا يتم خرم الجسم لها كون الخرم تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله بسورة النساء :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
وشرط ألا يكون وجودها مؤلم للجسم تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
مواصفات الحلى المباحة فى الإسلام :
مواصفات الحلى هى :
أن تكون محيطة بالعضو غير ضيقة كما فى الأساور المسماة الغوايش فى المعصم أو السلسلة فى الرقبة
أن تكون مفتوحة غير ضيقة كالخلخال فى نهاية الساق وبداية القدم أو الفتخ فى الأذرع
ألا تكون ثقيلة الوزن حتى لا تسبب ألما للعضو الحامل لها
حلى رجالية وحلى نسائية :
لا يوجد تقسيم كهذا فيما بين أيدينا من الوحى فالقول بسورة النحل :
"وتستخرجوا منه حلية تلبسونها" عام لا يحدد شكلا ولا نوعا ولا معدن
الحلى تلبس فى مناطق لا ترى :؟
بعض الحلى كالسلسلة التى تلف حول وسط المرأة على جلد البطن لا يجب أن يراها سوى الزوج فى حجرة النوم وأما فى الأماكن العامة فلا تظهر حلى سوى ما فى الكفين أو فوق الملابس على الرقبة أما وضع السلسلة على البطن فهذا يجعل مفاتن البطن والعجيزة تظهر وهو أمر محرم
هل تصنع كل الحلى ؟
هناك حلى لا تصنع مثل اللؤلؤ وإنما تستخرج من البحار والأنهار وهناك حلى تصنع كالذهب
مواد الحلى الدنيوية:
تكون من الذهب والفضة واللؤلؤ والياقوت والمرجان وغيرهم فهى أشياء تستخرج من البحار العذبة والمالحة كما فى قوله تعالى بسورة الرحمن :
"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأى آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان "
أو تستخرج من المناجم وفى الكل قال تعالى بسورة الرعد :
"ومما يوقدون عليه فى النار ابتغاء حلية "
أشكال من المعادن أو غيرها يرتديها الناس فى بعض مناطق الجسم كالأصابع والمعاصم
اللابسون للحلى :
أباح الله للرجال والنساء ارتداء الحلى فقال بسورة النحل :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
وقال بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
فتلبسونها تدل على كل الناس رجال ونساء
معادن الحلى والماء :
تستخرج معادن الحلى كاللؤلؤ والذهب والفضة من المياه العذبة والمياه المالحة وفى هذا قال تعالى بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
شكل الحلى فى الجنة :
شكل الحلى فى الجنة هو الأسورة وهى شىء يحيط بالعضو أو بجزء منه وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف:
"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا أولئك لهم جنات عدن تجرى من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب"
وقال بسورة الحج:
"إن الله يدخل الذين أمنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا"
معادن أساور الجنة :
تكون حلى وهى أساور الجنة من الذهب واللؤلؤ كما قال تعالى بسورة فاطر"
"جنات عدن يدخلونها يحلون فيها أساور من ذهب ولؤلؤا"
وقال بسورة الحج:
"إن الله يدخل الذين أمنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا"
معجزة الحلى التى طلبها فرعون :
طلب فرعون أن ترمى على موسى(ص) من السماء أسورة أى حلية كبيرة من الذهب أو تأتى الملائكة معه ظاهرين وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف :
" ونادى فرعون قومه قال يا قوم أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى أفلا تبصرون أم أنا خير من هذا الذى هو مهين ولا يكاد يبين فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقرنين "
وضع الحلى فى صناديق للفرجة دون لبس:
لا يجوز وضع الحلى فى صناديق للفرجة كما فى المتاحف أو فى بعض بيوت الأغنياء لأن الله قال تلبسونها وليس تتفرجون عليها وفى هذا قال تعالى بسورة فاطر:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها"
تصنيع الحلى :
تصنع الحلى عن طريق إشعال النار فى المعدن كالذهب أو سواه ثم وضعها فى قوالب التشكيل وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد :
"أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه فى النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله "
مثال استخدام الحلى فى الباطل :
بين الله لنا أن بنى إسرائيل استخدموا حليهم وهى زينتهم الذهبية فى صناعة العجل الجسدى وهو الذهبى وهو أمر محرم وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
"واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين"
المناطق المباح وضع الحلى بها :
مناطق الجسم المباح وضع الحلى عليها هى كل أعضاء الجسم شرط ألا يتم خرم الجسم لها كون الخرم تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله بسورة النساء :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
وشرط ألا يكون وجودها مؤلم للجسم تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
مواصفات الحلى المباحة فى الإسلام :
مواصفات الحلى هى :
أن تكون محيطة بالعضو غير ضيقة كما فى الأساور المسماة الغوايش فى المعصم أو السلسلة فى الرقبة
أن تكون مفتوحة غير ضيقة كالخلخال فى نهاية الساق وبداية القدم أو الفتخ فى الأذرع
ألا تكون ثقيلة الوزن حتى لا تسبب ألما للعضو الحامل لها
حلى رجالية وحلى نسائية :
لا يوجد تقسيم كهذا فيما بين أيدينا من الوحى فالقول بسورة النحل :
"وتستخرجوا منه حلية تلبسونها" عام لا يحدد شكلا ولا نوعا ولا معدن
الحلى تلبس فى مناطق لا ترى :؟
بعض الحلى كالسلسلة التى تلف حول وسط المرأة على جلد البطن لا يجب أن يراها سوى الزوج فى حجرة النوم وأما فى الأماكن العامة فلا تظهر حلى سوى ما فى الكفين أو فوق الملابس على الرقبة أما وضع السلسلة على البطن فهذا يجعل مفاتن البطن والعجيزة تظهر وهو أمر محرم
هل تصنع كل الحلى ؟
هناك حلى لا تصنع مثل اللؤلؤ وإنما تستخرج من البحار والأنهار وهناك حلى تصنع كالذهب
مواد الحلى الدنيوية:
تكون من الذهب والفضة واللؤلؤ والياقوت والمرجان وغيرهم فهى أشياء تستخرج من البحار العذبة والمالحة كما فى قوله تعالى بسورة الرحمن :
"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأى آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان "
أو تستخرج من المناجم وفى الكل قال تعالى بسورة الرعد :
"ومما يوقدون عليه فى النار ابتغاء حلية "
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin