بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من يجلد الجارية الزانية مالكها
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 7:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفرقة فى الحكم بين اثنين اعترفا بنفس الجريمة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جلد المعترف على نفسه بالزنى مع نفى الطرف الثانى زناه معه
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم عقاب ناكح البهيمة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عقوبة ناكح البهيمة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل ناكح البهيمة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودقتل الفاعل والمفعول به
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة تحليل الجارية ملك الزوجة لزوجها
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الزناة عقوبتهم الرجم فى التوراة والقرآن
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:51 am من طرف Admin

» الجوهر والسفينة ثيسيوس
الأصل فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» هل الله فى السماء ؟
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 8:45 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التغريب عقاب للزانى
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية موت ماعز
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ما يسمى بآية الرجم
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عقوبتين فى الثيب الجلد والرجم
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحدث الآية عن زنى الثيبات
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعليق كف السارق المقطوعة فى عنقه
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تصحيح الناس للنبى(ص) الحكم
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل باصابة موت جماعى للناس
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سبى بنو قريظة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» خرافة اللا إنجابية
الأصل فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رفع القلم عن ثلاثة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النوم فى المسجد
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناهب ليس عليه قطع
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تشريع التعذيب للاعتراف
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم عذاب للزناة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الاستثناء من العقوبة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وصف السارق بالشريف
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تسمير أعين العرينيين
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:51 am من طرف Admin

» مصاصو الدماء فى الإسلام
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2025 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم عقوبة الزناة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى استتابة المرتد فى اليمن
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم للزناة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحرق غير القتل
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلمين نصف يوم فى القيامة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى موت كل من على ظهر الأرض بعد مائة سنة
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الجهاد هو جهاد السلطان الجائر بالكلام
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوم البيت
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى أيام الصبر
الأصل فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يناير 14, 2025 6:28 am من طرف Admin

يناير 2025
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الأصل فى القرآن

اذهب الى الأسفل

الأصل فى القرآن Empty الأصل فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الإثنين فبراير 07, 2022 5:18 am

الأصل فى القرآن
الأصل الثابت
قال تعالى بسورة الرعد
"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها " سأل الله رسوله(ص)ألم تر كيف ضرب الله مثلا أى هل لم تعلم كيف قال الله تشبيها هو كلمة طيبة كشجرة طيبة والمراد حديث نافع كنبات نافع أصلها ثابت أى جذرها باق وفرعها فى السماء أى وغصونها فى الجو ،تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها والمراد تثمر ثمرها كل موسم بأمر خالقها ؟والغرض من السؤال هو إخبار الرسول(ص)والناس أن الكلمة الطيبة وهى وحى الله تشبه الشجرة الطيبة فى أن أصلها وهو جذرها ثابت أى دائم لا يموت وغصونها فى السماء والمراد أن الوحى فروعه وهى الأعمال ترفع للسماء كالأغصان والشجرة كما تثمر الثمر فى كل موسم فإن العمل بالوحى يثمر ثماره مرتين مرة فى الدنيا ومرة فى القيامة
الزقوم فى أصل الجحيم
قال تعالى بسورة الصافات
"أذلك خيرا نزلا أم شجرة الزقوم إنا جعلناها فتنة للظالمين إنها شجرة تخرج فى أصل الجحيم طلعها كأنه رءوس الشياطين " سأل الله أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم والمراد هل الجنة أحسن متاعا أم نبات الزقوم ؟والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)والناس أن الجنة أحسن من النار التى بها نبات الزقوم ،ويبين الله لنبيه(ص)أنه جعل أى خلق شجرة وهى نبات الزقوم فتنة للظالمين أى أذى يؤلم الكافرين وهى شجرة تخرج فى أصل الجحيم والمراد وهى نبات يطلع فى أرض النار وطلعها والمراد وثمرها كأنه رءوس الشياطين والمراد وثمرها يشبه شعور الكفار وهذا يعنى أن ثمارها لها شعور
قيام النبات على أصوله
قال تعالى بسورة الحشر
"ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله "وضح الله للمؤمنين أن ما قطعوا من لينة والمراد ما دمروا من شجرة أو تركوها قائمة على أصولها والمراد أو دعوها باقية على جذورها فبإذن الله أى فكل منهما بحكم الله وهذا يعنى أن الحرب تبيح للمجاهد حرية التصرف فى النبات بتدميره إن كان سيمكن العدو منه أو تركه إن كان سينفعه فى حربه
ذكر الرب فى الأصيل
قال تعالى بسورة الإنسان
"واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا "طلب الله من نبيه (ص) أن يذكر اسم ربه بكرة وأصيلا والمراد أن يطيع حكم ربه نهارا وليلا وفسره بأنه يسجد له أى يسبحه أى يطيع حكمه ليلا طويلا أى مستمرا والمراد كل ليل وكل نهار
زعم الكفار الإملاء فى الأصيل
قال تعالى بسورة الفرقان
" وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا "وضح الله أن الكفار قالوا أيضا عن القرآن أساطير الأولين أى تخاريف وهى أكاذيب السابقين دونها فى الصحف فهى تملى عليه بكرة وأصيلا والمراد فهى تلقى على مسمعه نهارا وليلا
تسبيح الله فى الأصيل
قال تعالى بسورة الأحزاب
"يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا"نادى الله الذين آمنوا فطلب منهم أن يذكروه ذكرا كثيرا أى أن يطيعوا حكمه طاعة مستمرة وفسر هذا بأنه يسبحوه بكرة وأصيلا والمراد أن يطيعوا حكمه نهارا وعشيا أى ليلا مصداق لقوله بسورة مريم"وسبحوه بكرة وعشيا"
التسبيح بكرة وأصيلا
قال تعالى بسورة الفتح
"إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا"وضح الله لنبيه (ص)أنه أرسله شاهدا والمراد أنه بعثه للناس حاكما مصداق لقوله بسورة النساء"إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله "ومبشرا أى نذيرا والمراد مبلغا لحكم الله ووضح للناس أنه أرسله لهم ليؤمنوا بالله ورسوله والمراد ليصدقوا بحكم الرب ونبيه (ص)ويعزروه أى ويطيعوا حكم الله وفسر هذا بقوله وتوقروه أى وتتبعوا حكمه وفسر هذا بقوله وتسبحوه بكرة وأصيلا والمراد وتطيعوا حكم الله نهارا وليلا"
ذكر الرب فى النفس فى الآصال
قال تعالى بسورة الأعراف
"واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال " طلب الله من نبيه (ص)أن يذكر ربه أى يردد اسم خالقه تضرعا أى تذللا أى رهبة ودون الإعلان من الكلام بالنهارات والليالى وهذا يعنى أن يردد النبى(ص)الألفاظ الممجدة لله بطريقتين الأولى فى النفس أى فى القلب وهو ما يسمى السر والثانية وهى دون الجهر من القول أى غير الإعلان من الحديث
السجود فى الآصال
قال تعالى بسورة الرعد
"ولله يسجد من فى السموات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال"وضح الله أن من فى السموات والأرض يسجد أى يسبح أى يعمل له عدا من حق عليه العذاب بكفره والمراد يطيع حكم الله سواء كانت الطاعة طوعا أى حبا أى رغبة فى ثواب الله أو كرها أى بغضا أى رهبة من عذابه ويفعل مثلهم ظلالهم وهى خيالاتهم ويحدث ذلك فى الغدو وهو الليالى وفى الآصال وهى النهارات
التسبيح فى الآصال بالمساجد
قال تعالى بسورة النور
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال "وضح الله للنبى(ص) أن فى البيوت وهى المصليات أى المساجد التى أذن الله أن ترفع والمراد التى أمر الرب أن تبنى ويذكر فيها اسمه أى ويردد فيها وحيه رجال أى ذكور يسبحون لله بالغدو والأصال والمراد يطيعون حكم الله فى النهارات والليالى
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 98428
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى