بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الشكوى فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الشكوى فى القرآن
الشكوى فى القرآن
الشكوى هى تعبير عن الحال السيئة بغرض تحويلها لحال حسن من قبل المشكو إليه
لمن يشكو المسلم ؟
المسلم يشكو إلى الله والمراد يعبر عما لحقه من ضرر فيطلب من الله أن يزيل الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
وقال بسورة المجادلة :
"وتشتكى إلى الله "
ماذا يشكو المسلم لله ؟
يشكو المسلم والمراد يقول لله مطالبه عما يحزنه وهو ما يضر نفسه أو بدنه أو من يحبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
هل الشكوى تعبير فقط عن الضرر أم تزيد ؟
الشكوى عن تعبير عن الضرر ودعاء بإزالة الضرر فلابد من الاثنين معا أو هما شىء واحد يتضمن الاثنين معا
حكم مقولة الشكوى لغير الله مذلة:
هذه المقولة خاطئة لأن الله جعل من ضمن دينه أن يطالب المسلم القضاء بإزالة شكواه ممن ظلمه ومن ضمن دينه أن يطالب المسلم الطبيب بعلاج العلل التى أصابت جسمه
إذا الشكوى للغير مباحة شرط أن يكون الله أوجبها فمثلا شكوى أهل القتيل جعلها شكوى واجب إزالتها بنصرهم فقال تعالى بسورة الإسراء :
"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا"
سبب حرمة الشكوى :
الشكوى تحرم على الشاكى إذا قصد بها الشاكى غير من أباح الله فى شرعه طلبها منهم فمن دعا ميت مثل النبى(ص) أو عيسى(ص) ليفك كربه أو دعا الشمس أو القمر أو صنم فقد كفر
شكوى العاشق :
شكوى العاشق وهو المحب مباحة ما دام المحب يقصد زواجا فمن حقه أن يعبر عن حبه لأقاربه أو أصحابه حتى يعينوه أو يطلبوا منه الصبر ولكنها تكون محرمة عندما يتعلق الأمر بامرأة متزوجة فساعتها لا يحق للمحب أن يشتكى لغيره هذا الحب وعليه أن يصرف نفسه عن هذا الحب المتعب له
إجراءات الشكاوى القضائية فى الإسلام :
الإجراء هو تقدم الشاكى للقاضى بطلبه أو تقدم أحد المسلمين بالشكوى نيابة عن الشاكى من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
أنواع للشكاوى:
الشكاوى على نوعين :
الأول شكاوى قضائية تتعلق بحقوق مالية أو حقوق تتعلق بالأبدان والأعراض
الثانى الشكاوى العتابية والحبية مثل الشكوى من مقولة صاحب أو صاحبة أو الشكوى من حب فلانة أو حب فلان بغرض الزواج وهذه أمور لا يتدخل فيها القضاء إلا إذا وصلت مسامع القاضى فيتصرف فيها كفرد من ضمن الأفراد وليس بصفته قاضيا
شكوى المرأة لرجل غريب :
يجوز أن تشتكى المرأة لولى الأمر قاضيا أو حاكما أو قريبا فى مسألة تخص زواجها أو مالها كما فعلت المجادلة بالذهاب للنبى(ص) فى سورة المجادلة
شكاوى الأزواج :
شكاوى الأزواج الأولى قبل الوصول لمرحلة طلب الطلاق بين الله طريقها وهو أن يكون المشكو لهما واحد من أقارب الزوجة وواحد من أقارب الزوج حيث يستمعان لكل واحد منهما على انفراد ثم يجتمعان لوضع الحلول ويجمعا الاثنين للمواجهة وقول الحلول ليرضيا بها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
ما حكم الدين فى الشكاء ؟
الشكاء هو كثير الشكوى وهو غالبا ما يكون كذوب مثل كثير الحلف وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن يشكو من ضرر فإن ثبت أن شكاويه حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبه فيجب عقابه بسبب كونه مفتريا ثمانين جلدة حتى يقلع عن إدمانه الكذب
الشكاء أو الشكاية :
الشكاية هو كثير أو كثيرة الشكوى وهو أو هى غالبا ما يكون كاذب أو تكون كاذبة وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن شكوا من ضرر فإن ثبت أن الشكاوى حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبها فيجب عقابه أوعقابها بسبب كونه مفترى أو كونها مفترية ثمانين جلدة حتى يقلع أو تقلع عن إدمان الكذب
من لا يستطيع الشكوى :
الذى لا يستطيع الشكوى بسبب عجز اللسان أو صغر السن أو النسيان فى كبر السن جعل الله المسلمون كلهم مسئولون عنهم فلابد من الجلوس معهم وزياراتهم والتحدث معهم ومعاشرة هؤلاء فى بيوتهم عند من يوجد عندهم تلك الحالات لوعظ من يسيىء لهم أو يمسهم بسوء ويبلغ القضاء حتى يعاقب المسيىء ويتم تغيير ولاية هؤلاء لمن يحسن لهم
نشر الشكاوى الحبية الشعرية :
الشكاوى الشعرية الخاصة بحب فلان لفلانة لا يجب نشرها ما دام فيها ذكر لأسماء وأماكن وأما الشكاوى الشعرية التى هى عامة لا يوجد بها ما يشير لاسم المحبوبة أو أهلها أو مكان وجودها
الاشتكاء لكافر :
من اشتكى لصديق كافر يعرف أنه لا يجد غيره يقبل أن يستمع له مباح له أن يشكو له وأما إذا وجد مسلم فقد حرم على المسلم أن يشتكى للكافر دون المسلم
الشكاوى العلمية :
الشكاوى العلمية التى تتعلق بنسبة كتاب أو قصيدة أو اختراع أو ما شابه ذلك تدخل ضمن الشكاوى القضائية وهى تدخل ضمن قضايا الشهادة الزور
الشكوى هى تعبير عن الحال السيئة بغرض تحويلها لحال حسن من قبل المشكو إليه
لمن يشكو المسلم ؟
المسلم يشكو إلى الله والمراد يعبر عما لحقه من ضرر فيطلب من الله أن يزيل الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
وقال بسورة المجادلة :
"وتشتكى إلى الله "
ماذا يشكو المسلم لله ؟
يشكو المسلم والمراد يقول لله مطالبه عما يحزنه وهو ما يضر نفسه أو بدنه أو من يحبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
هل الشكوى تعبير فقط عن الضرر أم تزيد ؟
الشكوى عن تعبير عن الضرر ودعاء بإزالة الضرر فلابد من الاثنين معا أو هما شىء واحد يتضمن الاثنين معا
حكم مقولة الشكوى لغير الله مذلة:
هذه المقولة خاطئة لأن الله جعل من ضمن دينه أن يطالب المسلم القضاء بإزالة شكواه ممن ظلمه ومن ضمن دينه أن يطالب المسلم الطبيب بعلاج العلل التى أصابت جسمه
إذا الشكوى للغير مباحة شرط أن يكون الله أوجبها فمثلا شكوى أهل القتيل جعلها شكوى واجب إزالتها بنصرهم فقال تعالى بسورة الإسراء :
"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا"
سبب حرمة الشكوى :
الشكوى تحرم على الشاكى إذا قصد بها الشاكى غير من أباح الله فى شرعه طلبها منهم فمن دعا ميت مثل النبى(ص) أو عيسى(ص) ليفك كربه أو دعا الشمس أو القمر أو صنم فقد كفر
شكوى العاشق :
شكوى العاشق وهو المحب مباحة ما دام المحب يقصد زواجا فمن حقه أن يعبر عن حبه لأقاربه أو أصحابه حتى يعينوه أو يطلبوا منه الصبر ولكنها تكون محرمة عندما يتعلق الأمر بامرأة متزوجة فساعتها لا يحق للمحب أن يشتكى لغيره هذا الحب وعليه أن يصرف نفسه عن هذا الحب المتعب له
إجراءات الشكاوى القضائية فى الإسلام :
الإجراء هو تقدم الشاكى للقاضى بطلبه أو تقدم أحد المسلمين بالشكوى نيابة عن الشاكى من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
أنواع للشكاوى:
الشكاوى على نوعين :
الأول شكاوى قضائية تتعلق بحقوق مالية أو حقوق تتعلق بالأبدان والأعراض
الثانى الشكاوى العتابية والحبية مثل الشكوى من مقولة صاحب أو صاحبة أو الشكوى من حب فلانة أو حب فلان بغرض الزواج وهذه أمور لا يتدخل فيها القضاء إلا إذا وصلت مسامع القاضى فيتصرف فيها كفرد من ضمن الأفراد وليس بصفته قاضيا
شكوى المرأة لرجل غريب :
يجوز أن تشتكى المرأة لولى الأمر قاضيا أو حاكما أو قريبا فى مسألة تخص زواجها أو مالها كما فعلت المجادلة بالذهاب للنبى(ص) فى سورة المجادلة
شكاوى الأزواج :
شكاوى الأزواج الأولى قبل الوصول لمرحلة طلب الطلاق بين الله طريقها وهو أن يكون المشكو لهما واحد من أقارب الزوجة وواحد من أقارب الزوج حيث يستمعان لكل واحد منهما على انفراد ثم يجتمعان لوضع الحلول ويجمعا الاثنين للمواجهة وقول الحلول ليرضيا بها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
ما حكم الدين فى الشكاء ؟
الشكاء هو كثير الشكوى وهو غالبا ما يكون كذوب مثل كثير الحلف وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن يشكو من ضرر فإن ثبت أن شكاويه حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبه فيجب عقابه بسبب كونه مفتريا ثمانين جلدة حتى يقلع عن إدمانه الكذب
الشكاء أو الشكاية :
الشكاية هو كثير أو كثيرة الشكوى وهو أو هى غالبا ما يكون كاذب أو تكون كاذبة وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن شكوا من ضرر فإن ثبت أن الشكاوى حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبها فيجب عقابه أوعقابها بسبب كونه مفترى أو كونها مفترية ثمانين جلدة حتى يقلع أو تقلع عن إدمان الكذب
من لا يستطيع الشكوى :
الذى لا يستطيع الشكوى بسبب عجز اللسان أو صغر السن أو النسيان فى كبر السن جعل الله المسلمون كلهم مسئولون عنهم فلابد من الجلوس معهم وزياراتهم والتحدث معهم ومعاشرة هؤلاء فى بيوتهم عند من يوجد عندهم تلك الحالات لوعظ من يسيىء لهم أو يمسهم بسوء ويبلغ القضاء حتى يعاقب المسيىء ويتم تغيير ولاية هؤلاء لمن يحسن لهم
نشر الشكاوى الحبية الشعرية :
الشكاوى الشعرية الخاصة بحب فلان لفلانة لا يجب نشرها ما دام فيها ذكر لأسماء وأماكن وأما الشكاوى الشعرية التى هى عامة لا يوجد بها ما يشير لاسم المحبوبة أو أهلها أو مكان وجودها
الاشتكاء لكافر :
من اشتكى لصديق كافر يعرف أنه لا يجد غيره يقبل أن يستمع له مباح له أن يشكو له وأما إذا وجد مسلم فقد حرم على المسلم أن يشتكى للكافر دون المسلم
الشكاوى العلمية :
الشكاوى العلمية التى تتعلق بنسبة كتاب أو قصيدة أو اختراع أو ما شابه ذلك تدخل ضمن الشكاوى القضائية وهى تدخل ضمن قضايا الشهادة الزور
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حرمة أموال المسلمين عليهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تشريع لفرد واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسم الإبل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى مجىء الشهيد يوم القيامة مجروحا ملونا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم كل ذى ناب من السباع
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة لحم الخيل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة لحم الفرس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى للأضاحى توقيت محدد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة لحوم الحمر فى فترة ما
» نظرات في كتاب أحوال النساء في الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اطعام المولود أول شىء التمر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الكلب مع المسلم ينقص أجره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الولد يذبح له شاتين والبنت شاة فى السبوع
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحنيك الوليد بالتمر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن أكل الثوم والبصل والكرات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حدوث معجزات إطعام الأعداد الكبيرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العجوة تبطل مفعول السموم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى معجزة الطواف فى النخل زاد الثمار زيادة هائلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم الحرير وهو الديباح
» قراءة في كتاب الصلوات غير المفروضة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إبراهيم(ص) من حرم مكة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النساء لم يكمل منهم سوى اثنتين مريم وآسية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أكل الرسول(ص) من الصيد وهو محرم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكافر يأكل فى 7 أمعاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكافر يأكل فى 7 أمعاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال أكل الضباب فى زمن ليس فيه مجاعة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)وأهله لم يروا الحوارى والشاة السميطة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حدوث معجزات إطعام الأعداد الكبيرة من طعام لا يكفى عشرهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى جوع النبى (ص)وأهله حتى موته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى كفارة جماع المرأة فى نهار رمضان هى عتق رقبة أو صيام شهرين
» قراءة في كتاب المسترجلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المرأة تؤجر على انفاقها من كسب زوجها دون إذنه بنصف أجر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الرسول (ص)لا يورث
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أفضل الصدقة ما ترك غنى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى مساواة الساعى على العيال بالمجاهد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن الطيبات كالطيب والثوب المصبوغ
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى منع علاج المصابة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى منع المريضة من وضع العلاج على عينها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حداد فى الإسلام على الميتيين