بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الشكوى فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الشكوى فى القرآن
الشكوى فى القرآن
الشكوى هى تعبير عن الحال السيئة بغرض تحويلها لحال حسن من قبل المشكو إليه
لمن يشكو المسلم ؟
المسلم يشكو إلى الله والمراد يعبر عما لحقه من ضرر فيطلب من الله أن يزيل الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
وقال بسورة المجادلة :
"وتشتكى إلى الله "
ماذا يشكو المسلم لله ؟
يشكو المسلم والمراد يقول لله مطالبه عما يحزنه وهو ما يضر نفسه أو بدنه أو من يحبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
هل الشكوى تعبير فقط عن الضرر أم تزيد ؟
الشكوى عن تعبير عن الضرر ودعاء بإزالة الضرر فلابد من الاثنين معا أو هما شىء واحد يتضمن الاثنين معا
حكم مقولة الشكوى لغير الله مذلة:
هذه المقولة خاطئة لأن الله جعل من ضمن دينه أن يطالب المسلم القضاء بإزالة شكواه ممن ظلمه ومن ضمن دينه أن يطالب المسلم الطبيب بعلاج العلل التى أصابت جسمه
إذا الشكوى للغير مباحة شرط أن يكون الله أوجبها فمثلا شكوى أهل القتيل جعلها شكوى واجب إزالتها بنصرهم فقال تعالى بسورة الإسراء :
"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا"
سبب حرمة الشكوى :
الشكوى تحرم على الشاكى إذا قصد بها الشاكى غير من أباح الله فى شرعه طلبها منهم فمن دعا ميت مثل النبى(ص) أو عيسى(ص) ليفك كربه أو دعا الشمس أو القمر أو صنم فقد كفر
شكوى العاشق :
شكوى العاشق وهو المحب مباحة ما دام المحب يقصد زواجا فمن حقه أن يعبر عن حبه لأقاربه أو أصحابه حتى يعينوه أو يطلبوا منه الصبر ولكنها تكون محرمة عندما يتعلق الأمر بامرأة متزوجة فساعتها لا يحق للمحب أن يشتكى لغيره هذا الحب وعليه أن يصرف نفسه عن هذا الحب المتعب له
إجراءات الشكاوى القضائية فى الإسلام :
الإجراء هو تقدم الشاكى للقاضى بطلبه أو تقدم أحد المسلمين بالشكوى نيابة عن الشاكى من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
أنواع للشكاوى:
الشكاوى على نوعين :
الأول شكاوى قضائية تتعلق بحقوق مالية أو حقوق تتعلق بالأبدان والأعراض
الثانى الشكاوى العتابية والحبية مثل الشكوى من مقولة صاحب أو صاحبة أو الشكوى من حب فلانة أو حب فلان بغرض الزواج وهذه أمور لا يتدخل فيها القضاء إلا إذا وصلت مسامع القاضى فيتصرف فيها كفرد من ضمن الأفراد وليس بصفته قاضيا
شكوى المرأة لرجل غريب :
يجوز أن تشتكى المرأة لولى الأمر قاضيا أو حاكما أو قريبا فى مسألة تخص زواجها أو مالها كما فعلت المجادلة بالذهاب للنبى(ص) فى سورة المجادلة
شكاوى الأزواج :
شكاوى الأزواج الأولى قبل الوصول لمرحلة طلب الطلاق بين الله طريقها وهو أن يكون المشكو لهما واحد من أقارب الزوجة وواحد من أقارب الزوج حيث يستمعان لكل واحد منهما على انفراد ثم يجتمعان لوضع الحلول ويجمعا الاثنين للمواجهة وقول الحلول ليرضيا بها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
ما حكم الدين فى الشكاء ؟
الشكاء هو كثير الشكوى وهو غالبا ما يكون كذوب مثل كثير الحلف وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن يشكو من ضرر فإن ثبت أن شكاويه حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبه فيجب عقابه بسبب كونه مفتريا ثمانين جلدة حتى يقلع عن إدمانه الكذب
الشكاء أو الشكاية :
الشكاية هو كثير أو كثيرة الشكوى وهو أو هى غالبا ما يكون كاذب أو تكون كاذبة وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن شكوا من ضرر فإن ثبت أن الشكاوى حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبها فيجب عقابه أوعقابها بسبب كونه مفترى أو كونها مفترية ثمانين جلدة حتى يقلع أو تقلع عن إدمان الكذب
من لا يستطيع الشكوى :
الذى لا يستطيع الشكوى بسبب عجز اللسان أو صغر السن أو النسيان فى كبر السن جعل الله المسلمون كلهم مسئولون عنهم فلابد من الجلوس معهم وزياراتهم والتحدث معهم ومعاشرة هؤلاء فى بيوتهم عند من يوجد عندهم تلك الحالات لوعظ من يسيىء لهم أو يمسهم بسوء ويبلغ القضاء حتى يعاقب المسيىء ويتم تغيير ولاية هؤلاء لمن يحسن لهم
نشر الشكاوى الحبية الشعرية :
الشكاوى الشعرية الخاصة بحب فلان لفلانة لا يجب نشرها ما دام فيها ذكر لأسماء وأماكن وأما الشكاوى الشعرية التى هى عامة لا يوجد بها ما يشير لاسم المحبوبة أو أهلها أو مكان وجودها
الاشتكاء لكافر :
من اشتكى لصديق كافر يعرف أنه لا يجد غيره يقبل أن يستمع له مباح له أن يشكو له وأما إذا وجد مسلم فقد حرم على المسلم أن يشتكى للكافر دون المسلم
الشكاوى العلمية :
الشكاوى العلمية التى تتعلق بنسبة كتاب أو قصيدة أو اختراع أو ما شابه ذلك تدخل ضمن الشكاوى القضائية وهى تدخل ضمن قضايا الشهادة الزور
الشكوى هى تعبير عن الحال السيئة بغرض تحويلها لحال حسن من قبل المشكو إليه
لمن يشكو المسلم ؟
المسلم يشكو إلى الله والمراد يعبر عما لحقه من ضرر فيطلب من الله أن يزيل الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
وقال بسورة المجادلة :
"وتشتكى إلى الله "
ماذا يشكو المسلم لله ؟
يشكو المسلم والمراد يقول لله مطالبه عما يحزنه وهو ما يضر نفسه أو بدنه أو من يحبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله"
هل الشكوى تعبير فقط عن الضرر أم تزيد ؟
الشكوى عن تعبير عن الضرر ودعاء بإزالة الضرر فلابد من الاثنين معا أو هما شىء واحد يتضمن الاثنين معا
حكم مقولة الشكوى لغير الله مذلة:
هذه المقولة خاطئة لأن الله جعل من ضمن دينه أن يطالب المسلم القضاء بإزالة شكواه ممن ظلمه ومن ضمن دينه أن يطالب المسلم الطبيب بعلاج العلل التى أصابت جسمه
إذا الشكوى للغير مباحة شرط أن يكون الله أوجبها فمثلا شكوى أهل القتيل جعلها شكوى واجب إزالتها بنصرهم فقال تعالى بسورة الإسراء :
"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا"
سبب حرمة الشكوى :
الشكوى تحرم على الشاكى إذا قصد بها الشاكى غير من أباح الله فى شرعه طلبها منهم فمن دعا ميت مثل النبى(ص) أو عيسى(ص) ليفك كربه أو دعا الشمس أو القمر أو صنم فقد كفر
شكوى العاشق :
شكوى العاشق وهو المحب مباحة ما دام المحب يقصد زواجا فمن حقه أن يعبر عن حبه لأقاربه أو أصحابه حتى يعينوه أو يطلبوا منه الصبر ولكنها تكون محرمة عندما يتعلق الأمر بامرأة متزوجة فساعتها لا يحق للمحب أن يشتكى لغيره هذا الحب وعليه أن يصرف نفسه عن هذا الحب المتعب له
إجراءات الشكاوى القضائية فى الإسلام :
الإجراء هو تقدم الشاكى للقاضى بطلبه أو تقدم أحد المسلمين بالشكوى نيابة عن الشاكى من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
أنواع للشكاوى:
الشكاوى على نوعين :
الأول شكاوى قضائية تتعلق بحقوق مالية أو حقوق تتعلق بالأبدان والأعراض
الثانى الشكاوى العتابية والحبية مثل الشكوى من مقولة صاحب أو صاحبة أو الشكوى من حب فلانة أو حب فلان بغرض الزواج وهذه أمور لا يتدخل فيها القضاء إلا إذا وصلت مسامع القاضى فيتصرف فيها كفرد من ضمن الأفراد وليس بصفته قاضيا
شكوى المرأة لرجل غريب :
يجوز أن تشتكى المرأة لولى الأمر قاضيا أو حاكما أو قريبا فى مسألة تخص زواجها أو مالها كما فعلت المجادلة بالذهاب للنبى(ص) فى سورة المجادلة
شكاوى الأزواج :
شكاوى الأزواج الأولى قبل الوصول لمرحلة طلب الطلاق بين الله طريقها وهو أن يكون المشكو لهما واحد من أقارب الزوجة وواحد من أقارب الزوج حيث يستمعان لكل واحد منهما على انفراد ثم يجتمعان لوضع الحلول ويجمعا الاثنين للمواجهة وقول الحلول ليرضيا بها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
ما حكم الدين فى الشكاء ؟
الشكاء هو كثير الشكوى وهو غالبا ما يكون كذوب مثل كثير الحلف وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن يشكو من ضرر فإن ثبت أن شكاويه حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبه فيجب عقابه بسبب كونه مفتريا ثمانين جلدة حتى يقلع عن إدمانه الكذب
الشكاء أو الشكاية :
الشكاية هو كثير أو كثيرة الشكوى وهو أو هى غالبا ما يكون كاذب أو تكون كاذبة وفى كل الأحوال يجب الاستماع لمن شكوا من ضرر فإن ثبت أن الشكاوى حقيقية عمل على حلها بشتى الطرق وأما إن ثبت كذبها فيجب عقابه أوعقابها بسبب كونه مفترى أو كونها مفترية ثمانين جلدة حتى يقلع أو تقلع عن إدمان الكذب
من لا يستطيع الشكوى :
الذى لا يستطيع الشكوى بسبب عجز اللسان أو صغر السن أو النسيان فى كبر السن جعل الله المسلمون كلهم مسئولون عنهم فلابد من الجلوس معهم وزياراتهم والتحدث معهم ومعاشرة هؤلاء فى بيوتهم عند من يوجد عندهم تلك الحالات لوعظ من يسيىء لهم أو يمسهم بسوء ويبلغ القضاء حتى يعاقب المسيىء ويتم تغيير ولاية هؤلاء لمن يحسن لهم
نشر الشكاوى الحبية الشعرية :
الشكاوى الشعرية الخاصة بحب فلان لفلانة لا يجب نشرها ما دام فيها ذكر لأسماء وأماكن وأما الشكاوى الشعرية التى هى عامة لا يوجد بها ما يشير لاسم المحبوبة أو أهلها أو مكان وجودها
الاشتكاء لكافر :
من اشتكى لصديق كافر يعرف أنه لا يجد غيره يقبل أن يستمع له مباح له أن يشكو له وأما إذا وجد مسلم فقد حرم على المسلم أن يشتكى للكافر دون المسلم
الشكاوى العلمية :
الشكاوى العلمية التى تتعلق بنسبة كتاب أو قصيدة أو اختراع أو ما شابه ذلك تدخل ضمن الشكاوى القضائية وهى تدخل ضمن قضايا الشهادة الزور
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
اليوم في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
أمس في 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin