بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
قراءة فى الكتاب مقدمة في علم الخط
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى الكتاب مقدمة في علم الخط
قراءة فى الكتاب مقدمة في علم الخط
ينسب الكتاب فى الشبكة العنكبوتية إلى عبد الجليل الأنصارى وقد استهل الكلام بنبذة عن علم الخط وفوائده وأهميته فقال:
"نبذة عامة عن علم الجرافلوجي:
ظاهرة تحليل الشخصية بدراسة " خطوط اليد " كانت معروفة في البشرية منذ زمن بعيد غير أن الرؤية العلمية وإلى عهد قريب كانت تصنف هذه المسألة ضمن الأعمال التي هي أشبه بالتنجيم ذلك أن أصحاب الرؤية العلمية يذهبون إلى كونها لا تقوم على أساس علمي من شأنه يستدعي الاهتمام إلا أن تطورا جديدا قد برز في السنوات الأخيرة معدلا لهذه الرؤية لدى الهيئات العلمية والمخابراتية وغيرها فجعل من ظاهرة دراسة الخطوط من المسائل المبوأة للصدارة ومزيدا من الاهتمام العالمي لتعد فرعا علميا جديدا قوامه البحث والمنطق ومن العوامل التي عززت تحليل الشخصية عبر دراسة الخطوط، ظهور خبراء في الخطوط متخصصين في دراسة عناصر شخصية صاحب الخط "
مسألة خطوط اليد مثلها مثل خطوط الرجل لا تفيد الإنسان بشىء فالقول بوجود رقمى 18و81 فى اليدين وان له دلالة كما زعم احدهم أنه دليل على أسماء الله الحسنة جكعا ودلالة على عمر النبى(ص) بالطرح 81-18=63 كلام لا أساس له لأن هذا يكون صحيحا لو أن تلك الخطوط هى الموجودة وحدها وإنما خطوط الأرقام المزعومة متقاطعة مع خطوط أخرى كبيرة وصغيرة
ثم ذكر الأنصارى اهتمام الشركات بالخطوط الكتابية فقال :
"أولا) - الشركات الأمريكية والعناية بالخطوط:
نمت ظاهرة دراسة الخطوط قصد الكشف عن خصال الشخصية بشيئ مذهل في الولايات المتحدة الأمريكية، ففيها الآن ما لا يقل عن ألفي شركة تستفيد من تحليل الشخصية عبر دراسة خط اليد !!
والملفت للنظر أن هذه الطريقة أضحت عاملا بارزا عند النظر في طلبات الترشيح للوظائف، فليجأ لأخذ عينة من خطوط الكتابة وتحليل ما يلي:
1 - أسلوب الكتابة
2 - وضوح حروف الكتابة
3 - تداخل الكتابة بعضها في بعض !!
4 - طريقة وضع النقاط اللازمة فوقها مباشرة أو بعيدا عنها أو إهمالها أحيانا "
وهذا الكلام عن كون الخطوط دالة على شخصية الإنسان هو ضرب من الخبل الذى يراد من خلفه جمع نقود فما يدل على الشخصية هو أعمالها وليس شىء وحيد يستوى فيه الخبيث والطيب والصحيح والمريض والقوى والضعيف ...
ثم ذكر الرجل مهمة خبير الخطوط وهى تحليل الشخصية فقال:
"تقييم الخبير:
يتدخل الخبير بعد دراسة هذه العناصر برسم فكرة جيدة عن خصال وشخصية صاحب الخط من زوايا عدة:
1 - قدرة اتخاذ القرارات والمواقف الحاسمة
2 - الثقة بالنفس
3 - الهمة والحماس في العمل
4 - اتزان الشخصية
إلى غير ذلك من العناصر التي تهم صاحب العمل ويريد تسليط الضوء عليها ومن شأنها أن تؤهل المرشح للفوز بالوظيفة سواء في سلك المدراء أو المسئولين "
بالقطع الخط لا يدل على الشخصية مهما كانت قدرة الخبير فكم من عبقرى كان خطه شيئا فالأطباء فى بلادنا يعتبرون الأذكى والأعلم ومع هذا فالمرضى وأهل المرضى والصيادلة يرون فى كتابة الكثير منهم سوء بالغا يحتاج لفك رموز كتابتهم مثل ما فى الصورة التالية:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وكم من جاهل عن خبرة شخصية كان خطه كما يقال كسلاسل الذهب ومع هذا لايجيد قراءة ما يكتبهوهو ما اعترف به الرجل فى فقرة قادمة وهى :
"غير أنه ما يمكن التأكيد عليه هو أن الخط الجميل ليس بالضرورة صاحبه يتسم بالصفات الذهنية الحميدة، على اعتبار أن كثيرا ما يكون أصحاب الخطوط الرديئة غير الواضحة دلالة على توفر عنصر الذكاء عندهم"
ثم ذكر اهتمام الألمان وألأمريكان بالخطوط فقال :
"ثانيا) - المؤسسات الألمانية والعناية بالخطوط:
يقول "ستيفن " خبير تحليل الخطوط، الذي يعمل في مدينة "لويزفيل" بولاية "كنتاكي" الأمريكية أن 85% من المؤسسات الكبرى بألمانيا الغربية تستعين بهذه الطريقة الآن !!
الشرطة الفيديرالية الأمريكية والتعامل بالخطوط:
من الأشياء الملفتة للنظر أن مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي " اف بي آي " أضحى أشد تمسكا من أي وقت مضى بمسألة الخطوط فلجأ إلى طريقة تحليل عينات من الخطوط، خاصة الرسائل المشتملة على " التهديد والابتزاز " ومن خلال هذه العينات المدروسة من خطوط الرسائل، يستطيع المسئولون أن يستنبطوا جملة من النتائج:
1 - مدى جدية تهديد صاحب الرسالة عند الإحجام عن تلبية طلباته
2 - حالة صاحب الرسالة النفسية "
وهو كلام بلا دليل فلا يمكن أن تستنبط من الخط مراد الكاتب وإنما تستنبط هذا من معانى الكلمات التى كتبها ويستوى المتردد الخائف مع العصبى سريع الغضب فى الكتابة غالبا نتيجة أن القدرة على التحكم فى القلم عندهم تكون غير سليمة ومن ثم فهما يكتبان بتوتر والمراد ارتعاش فى العضلات ومن ثم فالخط الدال على المصمم على جريمة كالخط الدال على المتردد فى ارتكابها
كما أن الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب أو الآلة الكاتبة جعلت الكل مستوى فى الخط حيث تخرج الكلمات صحيحة الخط عن طريق الطباعة
ويبين رأى أحد الخبراء وهو أن خط الفرد لا يختلف مهما فعل فى حياته فيقول:
"وفي رأي الخبير "ستيفن" أن الكتابة عملية معقدة تتطلب التنسيق بين الأعصاب والعضلات والأفكار وبذلك تعكس كامل الشخصية ويدعي الخبراء أن الشخص مهما حاول أن يخفي أسلوب خطه الحقيقي، فإن خبرة الخطوط التي ينجزها الخبير كفيلة بإيجاد ما يدل على رسم ملامح شخصية صاحب الخط ووضع حالته النفسية عند كتابته للرسالة "
قطعا خط الفرد يختلف من سنة لأخرى أو من مرحلة سنية لأخرى وسأعرض نماذج من خطى فى سنوات مختلفة من ينظر فيها سيرى اختلافا واضحا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لكتابةهنا من عام1412هـ والكتابة أسفلها من عام1442هـ والاختلاف واضح فالخط الجميل أصبح ليس بنفس درجة الجمال واختلفت طريقة كتابة الكاف مثلا والتاء المربوطة وكذلك العين
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وفى النموذج الثالث وهو من عام 1413هـ نجد خلافا بينه وبين النموذجين فمه تقارب 1412و1413 نجد الكافات مثلا فى النموذجين ليست واحدة وكذلك كتابة النون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقال الرجل كلمة سليمة وهى:
غير أنه ما يمكن التأكيد عليه هو أن الخط الجميل ليس بالضرورة صاحبه يتسم بالصفات الذهنية الحميدة، على اعتبار أن كثيرا ما يكون أصحاب الخطوط الرديئة غير الواضحة دلالة على توفر عنصر الذكاء عندهم "
وانتهى الأنصارى إلى أن هذه العلم نتائجه ليست كلها سليمة فقال :
"وهكذا نخلص إلى القول أن مسألة دراسة وتحليل الخطوط أضحت محل اهتمام عالمي ومدخلا من مداخل التعرف عن خصال الشخصية ومهما كانت نسبة النتائج المحققة بين النجاح والإخفاق فإن تحليل خصال الشخصية عبر خط اليد ارتقى مراقي الاهتمام وكفرع تخصصي في إبراز أغوار شخصية الكائن الإنساني إلا أن مساعي الخبرة التخصصية لا يمكن القول عن نتائجها أنها معبرة في الحقيقة عن كل حقائق الشخصية الإنسانية بحال من الأحوال "
ثم بين الرجل ما يستخدمه خبراء الخط لتحليل الشخصيات من خلال الأشكال فقال :
"علم الجرافلوجي:
فقط اختار شكل واحد من الاشكال الاربعة التالية:
مربع
دائرة
مثلث
نجمة
دور معاني الاشكال
كل شكل يتميز صاحبه بمجموعة من الصفات والتوضيح كالتالي:
الدائرة وتعني أن الشخص:
• كريم
• متعاون
• يحب السلام
• مسامح
• سلمي
• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب (اتق شر الحليم إذا غضب)
• صبور
• متفتح
• حليم
• غالبا هاديء عند التحدث
• عادة يميل إلى اللون الأزرق
المربع ويعني:
• محدود في التعامل مع الآخرين
• طاقته محبوسة
• هدوءه ظاهر
• مقتصد
• حذر
• متوتر نوعا ما من الداخل
• يستجيب للضغوط الخارجية
• عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة
• في العادة يميل إلى اللون الأصفر
النجمة وتعني:
• متزن
• منضبط
• يجيد الحكم على الأشياء
• منتظم الطاقة
• يحقق ما يطلب منه
• مرن
• حساس
• هاديء
• منجز في عمله
• موضوعي
• مثالي في التعامل
• يميل إلى اللون البرتقالي عادة
المثلث ويعني:
• حكمه سريع على الأشياء
• طاقته عالية (عصبي)
• يتعرض للضغوط بسرعة
• سريع الانفعال
• حاسم
• مندفع
• يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب
• عجول
• شخصية قوية
• مزاجي
• متعب في التعامل
• عادة يميل إلى اللون الأحمر"
مما سبق جعل القوم من يميل خطه للاستدارة شىء ومن يميل خطه للتربيع شىء .. وهو كلام غير دقيق ولا يوجد فيه شىء من العلم خاصة أن خطوط كتابة اللغات بعضها يستلزم التربيع وبعضها يستلزم الاستدارة ومنهم ما هو خليط وهناك خطوط تستلزم كل الأشكال وأشهرها الكتابات الصينية واليابانية والهندية لأنها قائمة على الأشكال المختلفة وهناك خطوط بلا نقط كخط كتابة اللغة الإنجليزية حيث لا يوجد قيع سوى حرفين تقريبا عليهما نقط i j
وبين الأنصارى أن المحلل يستخدم مقطة الضغط أيضا لتحليل الشخصية فقال :
"في تحليل الشخصية من خط اليد يهتم المحلل بامور عديدة سنذكرها على التوالي
أول الأمور
وهو الضغط والضغط يقصد به ضغط الكاتب على الورقة اثناء الكتابة ويقاس الضغط من خلال تمرير اليد من الخلف على الورقة المكتوبة وتحسس بروز الحروف والضغط انواع اربعة هي كالتالي:
الضغط الثقيل:
• طاقته عالية (عصبي) في الغالب
• نشاطه كبير
• أحيانا يكون عدوانيا
• متحمس
• قوي الإرادة
• لديه ثقة بنفسه
الضغط المتوسط:
• يشير إلى شخصية متوازنة
• منظم
• مرن
الضغط الخفيف:
• دليل الحساسية (يتأثر بالمواقف بسرعة)
• عاطفي (رومانسي)
• إنطوائي الذات
• خجول
• شخصية ناعمة
• لطيف
الضغط الشاذ:
• قد يشير إلى عدم تناسق طاقة الشخص الداخلية
• غير مستقر البال
• متقلب المزاج
• صبره ينفد بسرعة
• مندفع
• متلهف
• عدواني"
وما قلته فى الأشكال يقال فى الضغط فالضغط فى الشخص الواجد يكون حسب حالته النفسية وحسب ما يريد من الكتابة فالكتابة فى حالة الخوف أو حالة التوتر تختلف عن كتابة السعادة عندما يريد الإنسان مثلا تزيين أو تجميل الكتابة
إذا الحالات النفسية للإنسان تجعل خطه يختلف من حالة لأخرى ومن امثلة هذا الطالب عندما يكتب واجبه المنزلى من نفسه برضا ونفس الطالب عندم يكتب الواجب غصبا عن إرادته حوفا من العقاب او الرسوب
ثم تناول الأنصارى دلالة حجم الخط فقال:
"حجم الخط:
نلاحظ ان كل شخص يكتب بحجم مختلف عن غيره وتميز حجوم الخطوط عادة الى ثلاثة اقسام هي:
حجم صغير
حجم متوسط
حجم كبير
ولكل حجم صفات تميز صاحبه
ويقاس حجم الخط بالمسطرة ولمحلل الجرافلوجي مقياس خاص عبارة عن مربعات صغيرة كل مربع 3 مليمتر و يشبه هذا المقياس الورق البياني باختلاف ان الورقة المرسوم عليها المقياس شفافة بحيث نضعها على الحرف فنرى ونقيس حجمه
وللعلم والاهمية قد لا تنطبق كل الصفات المطروحة على شخص واحد لكن قد تظهر صفات او تختفي صفات بالاعتماد على عوامل اخرى
فعلم الجرافلوجي علم متكامل
والان مع كل حجم وصفاته
الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله
أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم
الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلب الأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء الخ
الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير "
وما قاله الرجل هنا لا يدل على الشخصية فكله كلام بلا دليل فكما قلنا الحالات النفسية تؤثر على افنسان عند الكتابة فمثر المحب أو المحبة عندما يكونون راضين فإنهم يستخدمون فى الغالب الخطوط الكبيرة والأنيقة للتعبير عن الحب وعندما يكونون فى حالة سخط أو غضب على بعضهم يكون خطهم غالبا صغيرا كتعبير عن ضآلة مقدار الحب
ويحدثنا النصارى هم جنون أخر يعرف من الهط فيقول :
فوائد جديدة للخط :
بين الرجل يعرفون أن من خلال الخط نعرف إذا كانت المرأة حامل أم لا لكن الجديد في الموضوع هو معرفة نوع الجنين نعم من خلال الخط نعرف أن الجنين ذكر أم أنثى
وعند التحليل في هذه الحالة نراعي التالي:
أولا: لابد من مراعاة دلائل الحمل عند المرأة مثل التحدبات في حروف اللام والنون
ثانيا: وجود تجمع في الحبر (نقطة ألم) دائرية الشكل تماما على الحروف الوسطية
ثالثا: إذا كانت النقطة في الجهة اليمنى للحرف فهو ذكر وإن كانت في الجهة اليسرى من الحرف فهو أنثى
رابعا: كلما أرتفع موقع النقطة في الحرف دل على تقدم شهور الحمل
وقد تم إجراء الاختبار من قبلى وبعض مدربي الجرافولوجي وأثبت نجاحة على عدد من الحوامل"
الرجل هنا يدخل الخط فى العلم بالمستور وهو هل المرأة حامل أم لا وهل الجنين فى بطنها ذكر أو أنثى؟ وهو كلام غير صحيح
البحث كله يدور عن شىء فى العلم الإلهى وهو معرفة الشخصية فالوحيد العالم بها هو الله كما قال تعالى " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى" وكما قال " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير"" />
ينسب الكتاب فى الشبكة العنكبوتية إلى عبد الجليل الأنصارى وقد استهل الكلام بنبذة عن علم الخط وفوائده وأهميته فقال:
"نبذة عامة عن علم الجرافلوجي:
ظاهرة تحليل الشخصية بدراسة " خطوط اليد " كانت معروفة في البشرية منذ زمن بعيد غير أن الرؤية العلمية وإلى عهد قريب كانت تصنف هذه المسألة ضمن الأعمال التي هي أشبه بالتنجيم ذلك أن أصحاب الرؤية العلمية يذهبون إلى كونها لا تقوم على أساس علمي من شأنه يستدعي الاهتمام إلا أن تطورا جديدا قد برز في السنوات الأخيرة معدلا لهذه الرؤية لدى الهيئات العلمية والمخابراتية وغيرها فجعل من ظاهرة دراسة الخطوط من المسائل المبوأة للصدارة ومزيدا من الاهتمام العالمي لتعد فرعا علميا جديدا قوامه البحث والمنطق ومن العوامل التي عززت تحليل الشخصية عبر دراسة الخطوط، ظهور خبراء في الخطوط متخصصين في دراسة عناصر شخصية صاحب الخط "
مسألة خطوط اليد مثلها مثل خطوط الرجل لا تفيد الإنسان بشىء فالقول بوجود رقمى 18و81 فى اليدين وان له دلالة كما زعم احدهم أنه دليل على أسماء الله الحسنة جكعا ودلالة على عمر النبى(ص) بالطرح 81-18=63 كلام لا أساس له لأن هذا يكون صحيحا لو أن تلك الخطوط هى الموجودة وحدها وإنما خطوط الأرقام المزعومة متقاطعة مع خطوط أخرى كبيرة وصغيرة
ثم ذكر الأنصارى اهتمام الشركات بالخطوط الكتابية فقال :
"أولا) - الشركات الأمريكية والعناية بالخطوط:
نمت ظاهرة دراسة الخطوط قصد الكشف عن خصال الشخصية بشيئ مذهل في الولايات المتحدة الأمريكية، ففيها الآن ما لا يقل عن ألفي شركة تستفيد من تحليل الشخصية عبر دراسة خط اليد !!
والملفت للنظر أن هذه الطريقة أضحت عاملا بارزا عند النظر في طلبات الترشيح للوظائف، فليجأ لأخذ عينة من خطوط الكتابة وتحليل ما يلي:
1 - أسلوب الكتابة
2 - وضوح حروف الكتابة
3 - تداخل الكتابة بعضها في بعض !!
4 - طريقة وضع النقاط اللازمة فوقها مباشرة أو بعيدا عنها أو إهمالها أحيانا "
وهذا الكلام عن كون الخطوط دالة على شخصية الإنسان هو ضرب من الخبل الذى يراد من خلفه جمع نقود فما يدل على الشخصية هو أعمالها وليس شىء وحيد يستوى فيه الخبيث والطيب والصحيح والمريض والقوى والضعيف ...
ثم ذكر الرجل مهمة خبير الخطوط وهى تحليل الشخصية فقال:
"تقييم الخبير:
يتدخل الخبير بعد دراسة هذه العناصر برسم فكرة جيدة عن خصال وشخصية صاحب الخط من زوايا عدة:
1 - قدرة اتخاذ القرارات والمواقف الحاسمة
2 - الثقة بالنفس
3 - الهمة والحماس في العمل
4 - اتزان الشخصية
إلى غير ذلك من العناصر التي تهم صاحب العمل ويريد تسليط الضوء عليها ومن شأنها أن تؤهل المرشح للفوز بالوظيفة سواء في سلك المدراء أو المسئولين "
بالقطع الخط لا يدل على الشخصية مهما كانت قدرة الخبير فكم من عبقرى كان خطه شيئا فالأطباء فى بلادنا يعتبرون الأذكى والأعلم ومع هذا فالمرضى وأهل المرضى والصيادلة يرون فى كتابة الكثير منهم سوء بالغا يحتاج لفك رموز كتابتهم مثل ما فى الصورة التالية:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وكم من جاهل عن خبرة شخصية كان خطه كما يقال كسلاسل الذهب ومع هذا لايجيد قراءة ما يكتبهوهو ما اعترف به الرجل فى فقرة قادمة وهى :
"غير أنه ما يمكن التأكيد عليه هو أن الخط الجميل ليس بالضرورة صاحبه يتسم بالصفات الذهنية الحميدة، على اعتبار أن كثيرا ما يكون أصحاب الخطوط الرديئة غير الواضحة دلالة على توفر عنصر الذكاء عندهم"
ثم ذكر اهتمام الألمان وألأمريكان بالخطوط فقال :
"ثانيا) - المؤسسات الألمانية والعناية بالخطوط:
يقول "ستيفن " خبير تحليل الخطوط، الذي يعمل في مدينة "لويزفيل" بولاية "كنتاكي" الأمريكية أن 85% من المؤسسات الكبرى بألمانيا الغربية تستعين بهذه الطريقة الآن !!
الشرطة الفيديرالية الأمريكية والتعامل بالخطوط:
من الأشياء الملفتة للنظر أن مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي " اف بي آي " أضحى أشد تمسكا من أي وقت مضى بمسألة الخطوط فلجأ إلى طريقة تحليل عينات من الخطوط، خاصة الرسائل المشتملة على " التهديد والابتزاز " ومن خلال هذه العينات المدروسة من خطوط الرسائل، يستطيع المسئولون أن يستنبطوا جملة من النتائج:
1 - مدى جدية تهديد صاحب الرسالة عند الإحجام عن تلبية طلباته
2 - حالة صاحب الرسالة النفسية "
وهو كلام بلا دليل فلا يمكن أن تستنبط من الخط مراد الكاتب وإنما تستنبط هذا من معانى الكلمات التى كتبها ويستوى المتردد الخائف مع العصبى سريع الغضب فى الكتابة غالبا نتيجة أن القدرة على التحكم فى القلم عندهم تكون غير سليمة ومن ثم فهما يكتبان بتوتر والمراد ارتعاش فى العضلات ومن ثم فالخط الدال على المصمم على جريمة كالخط الدال على المتردد فى ارتكابها
كما أن الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب أو الآلة الكاتبة جعلت الكل مستوى فى الخط حيث تخرج الكلمات صحيحة الخط عن طريق الطباعة
ويبين رأى أحد الخبراء وهو أن خط الفرد لا يختلف مهما فعل فى حياته فيقول:
"وفي رأي الخبير "ستيفن" أن الكتابة عملية معقدة تتطلب التنسيق بين الأعصاب والعضلات والأفكار وبذلك تعكس كامل الشخصية ويدعي الخبراء أن الشخص مهما حاول أن يخفي أسلوب خطه الحقيقي، فإن خبرة الخطوط التي ينجزها الخبير كفيلة بإيجاد ما يدل على رسم ملامح شخصية صاحب الخط ووضع حالته النفسية عند كتابته للرسالة "
قطعا خط الفرد يختلف من سنة لأخرى أو من مرحلة سنية لأخرى وسأعرض نماذج من خطى فى سنوات مختلفة من ينظر فيها سيرى اختلافا واضحا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لكتابةهنا من عام1412هـ والكتابة أسفلها من عام1442هـ والاختلاف واضح فالخط الجميل أصبح ليس بنفس درجة الجمال واختلفت طريقة كتابة الكاف مثلا والتاء المربوطة وكذلك العين
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وفى النموذج الثالث وهو من عام 1413هـ نجد خلافا بينه وبين النموذجين فمه تقارب 1412و1413 نجد الكافات مثلا فى النموذجين ليست واحدة وكذلك كتابة النون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقال الرجل كلمة سليمة وهى:
غير أنه ما يمكن التأكيد عليه هو أن الخط الجميل ليس بالضرورة صاحبه يتسم بالصفات الذهنية الحميدة، على اعتبار أن كثيرا ما يكون أصحاب الخطوط الرديئة غير الواضحة دلالة على توفر عنصر الذكاء عندهم "
وانتهى الأنصارى إلى أن هذه العلم نتائجه ليست كلها سليمة فقال :
"وهكذا نخلص إلى القول أن مسألة دراسة وتحليل الخطوط أضحت محل اهتمام عالمي ومدخلا من مداخل التعرف عن خصال الشخصية ومهما كانت نسبة النتائج المحققة بين النجاح والإخفاق فإن تحليل خصال الشخصية عبر خط اليد ارتقى مراقي الاهتمام وكفرع تخصصي في إبراز أغوار شخصية الكائن الإنساني إلا أن مساعي الخبرة التخصصية لا يمكن القول عن نتائجها أنها معبرة في الحقيقة عن كل حقائق الشخصية الإنسانية بحال من الأحوال "
ثم بين الرجل ما يستخدمه خبراء الخط لتحليل الشخصيات من خلال الأشكال فقال :
"علم الجرافلوجي:
فقط اختار شكل واحد من الاشكال الاربعة التالية:
مربع
دائرة
مثلث
نجمة
دور معاني الاشكال
كل شكل يتميز صاحبه بمجموعة من الصفات والتوضيح كالتالي:
الدائرة وتعني أن الشخص:
• كريم
• متعاون
• يحب السلام
• مسامح
• سلمي
• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب (اتق شر الحليم إذا غضب)
• صبور
• متفتح
• حليم
• غالبا هاديء عند التحدث
• عادة يميل إلى اللون الأزرق
المربع ويعني:
• محدود في التعامل مع الآخرين
• طاقته محبوسة
• هدوءه ظاهر
• مقتصد
• حذر
• متوتر نوعا ما من الداخل
• يستجيب للضغوط الخارجية
• عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة
• في العادة يميل إلى اللون الأصفر
النجمة وتعني:
• متزن
• منضبط
• يجيد الحكم على الأشياء
• منتظم الطاقة
• يحقق ما يطلب منه
• مرن
• حساس
• هاديء
• منجز في عمله
• موضوعي
• مثالي في التعامل
• يميل إلى اللون البرتقالي عادة
المثلث ويعني:
• حكمه سريع على الأشياء
• طاقته عالية (عصبي)
• يتعرض للضغوط بسرعة
• سريع الانفعال
• حاسم
• مندفع
• يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب
• عجول
• شخصية قوية
• مزاجي
• متعب في التعامل
• عادة يميل إلى اللون الأحمر"
مما سبق جعل القوم من يميل خطه للاستدارة شىء ومن يميل خطه للتربيع شىء .. وهو كلام غير دقيق ولا يوجد فيه شىء من العلم خاصة أن خطوط كتابة اللغات بعضها يستلزم التربيع وبعضها يستلزم الاستدارة ومنهم ما هو خليط وهناك خطوط تستلزم كل الأشكال وأشهرها الكتابات الصينية واليابانية والهندية لأنها قائمة على الأشكال المختلفة وهناك خطوط بلا نقط كخط كتابة اللغة الإنجليزية حيث لا يوجد قيع سوى حرفين تقريبا عليهما نقط i j
وبين الأنصارى أن المحلل يستخدم مقطة الضغط أيضا لتحليل الشخصية فقال :
"في تحليل الشخصية من خط اليد يهتم المحلل بامور عديدة سنذكرها على التوالي
أول الأمور
وهو الضغط والضغط يقصد به ضغط الكاتب على الورقة اثناء الكتابة ويقاس الضغط من خلال تمرير اليد من الخلف على الورقة المكتوبة وتحسس بروز الحروف والضغط انواع اربعة هي كالتالي:
الضغط الثقيل:
• طاقته عالية (عصبي) في الغالب
• نشاطه كبير
• أحيانا يكون عدوانيا
• متحمس
• قوي الإرادة
• لديه ثقة بنفسه
الضغط المتوسط:
• يشير إلى شخصية متوازنة
• منظم
• مرن
الضغط الخفيف:
• دليل الحساسية (يتأثر بالمواقف بسرعة)
• عاطفي (رومانسي)
• إنطوائي الذات
• خجول
• شخصية ناعمة
• لطيف
الضغط الشاذ:
• قد يشير إلى عدم تناسق طاقة الشخص الداخلية
• غير مستقر البال
• متقلب المزاج
• صبره ينفد بسرعة
• مندفع
• متلهف
• عدواني"
وما قلته فى الأشكال يقال فى الضغط فالضغط فى الشخص الواجد يكون حسب حالته النفسية وحسب ما يريد من الكتابة فالكتابة فى حالة الخوف أو حالة التوتر تختلف عن كتابة السعادة عندما يريد الإنسان مثلا تزيين أو تجميل الكتابة
إذا الحالات النفسية للإنسان تجعل خطه يختلف من حالة لأخرى ومن امثلة هذا الطالب عندما يكتب واجبه المنزلى من نفسه برضا ونفس الطالب عندم يكتب الواجب غصبا عن إرادته حوفا من العقاب او الرسوب
ثم تناول الأنصارى دلالة حجم الخط فقال:
"حجم الخط:
نلاحظ ان كل شخص يكتب بحجم مختلف عن غيره وتميز حجوم الخطوط عادة الى ثلاثة اقسام هي:
حجم صغير
حجم متوسط
حجم كبير
ولكل حجم صفات تميز صاحبه
ويقاس حجم الخط بالمسطرة ولمحلل الجرافلوجي مقياس خاص عبارة عن مربعات صغيرة كل مربع 3 مليمتر و يشبه هذا المقياس الورق البياني باختلاف ان الورقة المرسوم عليها المقياس شفافة بحيث نضعها على الحرف فنرى ونقيس حجمه
وللعلم والاهمية قد لا تنطبق كل الصفات المطروحة على شخص واحد لكن قد تظهر صفات او تختفي صفات بالاعتماد على عوامل اخرى
فعلم الجرافلوجي علم متكامل
والان مع كل حجم وصفاته
الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله
أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم
الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلب الأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء الخ
الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير "
وما قاله الرجل هنا لا يدل على الشخصية فكله كلام بلا دليل فكما قلنا الحالات النفسية تؤثر على افنسان عند الكتابة فمثر المحب أو المحبة عندما يكونون راضين فإنهم يستخدمون فى الغالب الخطوط الكبيرة والأنيقة للتعبير عن الحب وعندما يكونون فى حالة سخط أو غضب على بعضهم يكون خطهم غالبا صغيرا كتعبير عن ضآلة مقدار الحب
ويحدثنا النصارى هم جنون أخر يعرف من الهط فيقول :
فوائد جديدة للخط :
بين الرجل يعرفون أن من خلال الخط نعرف إذا كانت المرأة حامل أم لا لكن الجديد في الموضوع هو معرفة نوع الجنين نعم من خلال الخط نعرف أن الجنين ذكر أم أنثى
وعند التحليل في هذه الحالة نراعي التالي:
أولا: لابد من مراعاة دلائل الحمل عند المرأة مثل التحدبات في حروف اللام والنون
ثانيا: وجود تجمع في الحبر (نقطة ألم) دائرية الشكل تماما على الحروف الوسطية
ثالثا: إذا كانت النقطة في الجهة اليمنى للحرف فهو ذكر وإن كانت في الجهة اليسرى من الحرف فهو أنثى
رابعا: كلما أرتفع موقع النقطة في الحرف دل على تقدم شهور الحمل
وقد تم إجراء الاختبار من قبلى وبعض مدربي الجرافولوجي وأثبت نجاحة على عدد من الحوامل"
الرجل هنا يدخل الخط فى العلم بالمستور وهو هل المرأة حامل أم لا وهل الجنين فى بطنها ذكر أو أنثى؟ وهو كلام غير صحيح
البحث كله يدور عن شىء فى العلم الإلهى وهو معرفة الشخصية فالوحيد العالم بها هو الله كما قال تعالى " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى" وكما قال " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير"" />
مواضيع مماثلة
» قراءة فى كتاب رسالة الخط والقلم
» قراءة الكتاب
» قراءة الكتاب المؤتى فى اليمين
» قراءة في كتاب الخمس في الكتاب والسنة
» قراءة فى بحث مسائل وأحكام في ذبائح أهل الكتاب
» قراءة الكتاب
» قراءة الكتاب المؤتى فى اليمين
» قراءة في كتاب الخمس في الكتاب والسنة
» قراءة فى بحث مسائل وأحكام في ذبائح أهل الكتاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin