بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم أرض خيبر
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة في الإكسير
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:45 am من طرف Admin

» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن Empty نقد كتاب أربعون حديثاً في فضائل القرآن

مُساهمة من طرف Admin الخميس أغسطس 22, 2019 6:15 am

أربعون حديثاً في فضائل القرآن
جامع الأحاديث أبو محمد البقاعي الشامي الأثري وسبب تأليف الكتاب هو :
" طلب منا من نكن له كل احترام، ونحبه في الواحد الديان، القارىء الشيخ أبي عبد الله عبد الرحمن، بجمع بعض أحاديث المصطفى في فضائل القرآن، فأوليت الطلب كل اهتمام"
والآن لتناول الأحاديث :
(1)ثبت في صحيح ابن حبان عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبشروا وأبشروا أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، قالوا: نعم، قال: فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا أخرجه ابن حبان في صحيحه: حديث/ 122، 1/329، وابن أبي شيبة: حديث/ 30006، 6/125، والطبراني في الكبير: حديث/ 491، 22/108، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 201/، 2/352 صحيح
المستفاد من أطاع القرآن فاز ولم يخسر
(2)عن عمران بن حصين رضي الله عنه أنه مر على قاص يقرأ، ثم سأل فاسترجع، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجئ أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس أخرجه الترمذي: حديث/ 2917، 5/175، والطبراني في الكبير: حديث/ 374، 18/167، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2627، 2/533 حسن
المستفاد حرمة التسول بالقرآن
(3) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نقرأ القرآن وفينا الأعرابي والأعجمي فقال: اقرؤوا فكل حسن وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه أخرجه أبو داود: حديث/ 830، 1/220، وأحمد: حديث/ 14898، 3/257، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2642، 2/835 حسن
المستفاد تعلم القرآن للعمل به
(4) عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل إذا كان يوم القيامة نزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي، قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما علمت، قال: كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله له كذبت، وتقول الملائكة له: كذبت، فيقول الله عز وجل: أردت أن يقال: فلان قارئ فقد قيل، ويؤتى بصاحب المال فيقول: ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد، قال: بلى، قال: فماذا عملت فيما آتيتك، قال: كنت أصل الرحم وأتصدق، فيقول الله: كذبت، وتقول الملائكة كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: فلان جواد فقد قيل ذلك، ويؤتى بالرجل الذي قتل في سبيل الله فيقال له: فيم قتلت، فيقول: أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت، فيقول الله: كذبت، وتقول الملائكة له: كذبت ويقول الله: بل أردت أن يقال: فلان جريء فقد قيل ذلك، ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال: يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة أخرجه الترمذي: حديث/ 2382، 4/591، وقال حسن غريب، والحاكم: حديث/ 1527، 1/579،وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وابن حبان: حديث/ 408، 2/125 صحيح
الخطأ نزول الله على العباد فى أرض المحشر وهو ما يخالف كون الله لا يحل فى مكان لأنه كان قبل المكان ولا يشبه خلقه فى وجودهم فى مكان كما قال تعالى "ليس كمثله شىء"
والخطأ الثانى أن الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة وهو ما يناقض أن النار لها سبعة أبواب كل باب يدخل منه فوج كما قال تعالى " وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم"
(5) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا جاءه، فقال: أوصني، فقال: سألتني عما سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبلك، أوصيك بتقوى الله فانه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد فإنها رهبانية الاسلام، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن فانه روحك في السماء وذكرك في الأرض أخرجه أحمد: حديث/ 11791، 3/ 82،  حسن
الخطأ أن الجهاد رهبانية الإسلام والرهبانية هى الخوفانية والخواف لا يرابط فى نحر العدو وإنما الشجاع هو الذى يواجه العدو
(6) عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها
أخرجه مسلم: حديث/ 223، 1/203، وابن حبان: حديث/ 844، 3/124، والترمذي: حديث/ 3517، 5/535 والنسائي في الكبرى: حديث/ 2217، وابن ماجة: حديث/ 280، 1/102، والدارمي: حديث/ 653، 1/174
والخطأ أن الوضوء نصف الإيمان وقطعا الوضوء ليس سوى جزء من الإيمان وليس شطر الإيمان وبفرض صحة تفسير الشطر بأنه طهارة الجسم فليست الصلاة طهارة النفس وحدها لأن طهارة النفس قائمة على كل الأعمال الصالحة
(7) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب ،وريحها طيب، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب، ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب، وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر، ولا ريح لها
أخرجه البخاري: حديث/ 4731، 4/1917، ومسلم: حديث/ 797، 1/549، وابن حبان: حديث/ 770، 3/47، والترمذي: حديث/ 2856، والنسائي في الكبرى: حديث/ 11769، 6/538، وأبو داود: حديث/ 4829، وابن ماجة: حديث/ 214، 1/77، وأحمد: حديث/ 19630، 4/403، والدارمي: حديث/ 3364، 2/535
الخطأ كون الذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب  ولا ريح لها فالذى لا يقرأ القرآن هو الكافر فكيف يكون طعمه طيب ؟
والخطأ كون الفاجر يقرأ القرآن ريحه طيب، وطعمه مر فالفاجر نادرا ما يقرا القرآن وغن قرأ بعضه فإنه يقرأ بغرض الغوا فيه لعلكم تغلبون
(Cool عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف
أخرجه الترمذي بهذا المتن: حديث/ 2190، 5/175، وقال حديث حسن صحيح غريب، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 1984، 2/342  صحيح
والخطأ هنا أن الحرف المقروء بحسنة ويخالف هذا أن الله لا يحاسب على أجزاء الشىء وإنما يحاسب على مجموع الشىء فقراءة آية أو أكثر مرة عمل صالح والعمل الصالح بعشر حسنات مصداق لقوله بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
(9) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله: من هم، قال: هم أهل القرآن أهل الله وخاصته أخرجه ابن ماجة: حديث/ 215، 1/78، وأحمد، حديث/ 13566، 2/242، والدرامي: حديث/ 3326، 2/525، والطيالسي في مسنده: حديث/ 2124، 1/283، ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2688، 2/551  صحيح
المستفاد أهل الله هم من يؤمنون بالقرآن ويطيعونه
(10)عن أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة أخرجه مسلم في صحيحه: حديث/ 804، 1/553، وأحمد: حديث/ 22246، 5/254، والبيهقي في الصغرى: حديث/ 998، 1/547، والطبراني في الأوسط: حديث/ 468، 1/150
والخطأ هنا هو مجىء القرآن مع المسلمين فى الأخرة ويخالف هذا أن الإنسان مسلما أو كافرا يترك كل شىء معه فى الدنيا ويأتى يوم القيامة فردا وحيدا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم"
(11) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان، قلنا: نعم، قال فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان أخرجه مسلم : حديث/ 802، 1/552، وابن ماجة: حديث/ 3782، 2/1243، وأحمد: حديث/9141، 2/296، والدارمي: حديث/ 3314، 2/523
والخطأ أن الثلاث آيات المقروءة فى الصلاة أفضل من ثلاث خلفات سمان عظام وقطعا الآيات والخلفات كلهن خير قادم من عند الله ووجود الخلفات مع القرآن ضرورى فقد يكفر الإنسان بسبب فقره وقد لا يعرف كيف يحفظ القرآن ويفهمه إذا لم يكن لديه مال فهو سيسعى على رزقه وقد يشغله السعى ثم إن قراءه القرآن فى الصلاة يأخذ الإنسان عليها ثواب هو عشر حسنات للقراءة وأركان الصلاة كلها ولو تصدق بالخلفات الثلاث لنال 700حسنة أو 1400حسنة
(12) عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خيركم من تعلم القرآن وعلمه أخرجه البخاري: حديث/ 4739، 4/1919، وابن حبان: حديث/ 118، 1/324، والترمذي: حديث/ 2907، والنسائي في الكبرى: 8037، 5/19، وأبو داود: حديث/ 1452، 2/70، 5/173، وأحمد: حديث/ 500، 1/69، والدارمي: حديث/ 3337، 2/528 وفي رواية عند البخاري أيضاً: عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه
(13) عن على رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خياركم من تعلم القرآن وعلمه أخرجه أحمد: حديث/ 1317، 1/153، والدرامي: حديث/ 3337، 2/528، وابن أبي شيبة: 30072، 6/132 صحيح
الخطأ المشترك بين الرواية السابقة والحالية كون الأفضل من تعلم القرآن وعلمه وهو ما يخالف كونه من تعلمه فعمل به وكان ضمن عمله الجهاد كما قال تعالى فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"

(14) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقال لصاحب القرآن: إقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها أخرجه الترمذي: حديث/ 3914، 5/177، وأبو داود: حديث/ 1464، 2/73  صحيح
والخطأ أن الجنة منازل أى درجات بعدد آيات القرآن ويخالف هذا كون الجنة درجتين أى منزلتين واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
(15) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يجئ القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده، فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول: يا رب أرض عنه فيرضى عنه، فيقال له اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة
أخرجه الترمذي: حديث/ 2915، 5/178وقال حسن صحيح، والحاكم في المستدرك: حديث/ 2029، 1/738، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه، والدارمي: حديث: 3311، 2/522، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2996، 2/346 حسن
والخطأ الأول أن صاحب القرآن يقول يارب ويخالف هذا أن صاحب القرآن هو الله فهو قائله فكيف يخاطب نفسه فيقول يا رب أليس هذا خبلا ؟والخطأ الثانى هو أن كل آية بحسنة إذا قرأها فى الأخرة ويخالف هذا أننا لو اعتبرنا الآية المقروءة عمل صالح فلن تكون بحسنة وإنما بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "زد على هذا أن الأخرة دار ثواب وعقاب وليس دار اختبار كقراءة القرآن
(16) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : أيكم يحب أن يغدو كل يوم بطحان أو العقيق فيأتي بناقتين كوماوين في غير إثم بالله ولا قطع رحم " فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك فقال : فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل
أخرجه مسلم: حديث/ 803، 1/552، وابن حبان: حديث/ 115، 1/321، والنسائي في السنن الصغرى: حديث/ 985، 1/542، وأبو داود: حديث/ 1456، 2/71، وأحمد في المسند: حديث/ 15444، 4/154
الخطأ تعليم القرآن فى المسجد يخالف كون المسجد لذكر الله وهو الصلاة فقط كما قال تعالى " فى بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيه اسمه "
(17) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به أخرجه البخاري: حديث/ 7089، 6/737، وابن حبان: حديث/ 120، 1/326، والنسائي في الصغرى: حديث: حديث/ 1042، 1/558، وأبو داود: حديث/ 1469، وأحمد: حديث/ 1512، والدارمي: حديث/ 1491، 1/417، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2613، 2/528
الخطأ الجهر بالقرآن يخالف قوله تعالى ط ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"
(18) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا، فقال: ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال: أمعك سورة البقرة، فقال: نعم قال فاذهب فأنت أميرهم، فقال رجل من أشرافهم: والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا القرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك أخرجه الترمذي: حديث/ 2876، 5/156، وقال: حديث حسن، والنسائي في الصغرى: حديث/ 8749  حسن
المستفاد تعلم القرآن وتعليمه واجب
(19) عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت: إنها قد وهبت نفسها لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فقال ما لي في النساء من حاجة، فقال رجل: زوجنيها، قال: أعطها ثوبا، قال: لا أجد، قال: أعطها ولو خاتما من حديد، فاعتل له، فقال: ما معك من القرآن: قال: كذا وكذا قال فقد زوجتكها بما معك من القرآن أخرجه البخاري: حديث/ 4741، 4/1919، والترمذي/ 1114، 3/421، والنسائي في الصغرى: حديث/ 3200، 6/54، وأبو داود: حديث/ 3111، 2/236، وابن ماجة: حديث/ 1889، 1/608، وأحمد: حديث/ 6680، 2/179 ومالك في الموطأ: حديث/ 1096، 2/526، والدارمي: حديث/ 2201، 2/190
والخطأ  أن المهر هو خاتم حديد أو بعض من القرآن او ثوب  يخالف المهر القرآنى وهو القنطار مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "وأتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا "
(20) نافع بن عبد الحارث لقي عمر رضي الله عنه بعسفان، وكان عمر يستعمله على مكة فقال: من استعملت على أهل الوادي، فقال: بن أبزي، قال: ومن بن أبزي، قال: مولى من موالينا، قال: فاستخلفت عليهم مولى، قال: إنه قارئ لكتاب الله عز وجل، وإنه عالم بالفرائض، قال: عمر أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين أخرجه مسلم: حديث/ 817، 1/559، وابن ماجة: حديث/ 218، 1/79، وأحمد: حديث/ 232، والدارمي: حديث/ 3365، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث2682، 2/550
المستفاد العلم بالقرآن يرفع مكانة صاحبه فى القرآن
(21) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل نسي واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم
أخرجه البخاري: حديث/ 4744، 4/1921، ومسلم: حديث/ 790، 1/544، وابن حبان: حديث/ 763، 3/41، والترمذي: حديث/ 2942، 5/193، والنسائي في الكبرى: حديث/ 1015، 1/327، وأحمد: حديث/ 3620، 1/381، والدارمي: حديث/ 575، 1/152
المستفاد قراءة بعض القرآن يوميا أفضل للمسلم
(22) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تعلموا كتاب الله وتعاهدوا واقتنوه وتغنوا به فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل أخرجه النسائي في الكبرى: حديث/ 8049، 5/21، وأحمد: حديث/ 17355، 4/146، والدارمي: حديث/ 3349، 2/521
المستفاد قراءة بعض القرآن يوميا أفضل للمسلم
(23) عن بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت أخرجه البخاري: حديث/ 4743، 4/1920، ومسلم: حديث/ 789، 1/543، وابن حبان: حديث/764، 2/41، والنسائي في الصغرى: حديث/ 942، 2/154، وأحمد: حديث/ 531 5، 2/64، ومالك في الموطأ: حديث/ 474، 1/202
المستفاد الاستمرار فى قراءة بعض القرآن يوميا
(24) عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا
الخطأ ان الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا فحسن القرآن لا يزيد ولا ينقص والمطلوب هو طاعة القرآن وليس مجرد ترديده كما قال تعالى "اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم"
أخرجه الدارمي: حديث/ 3501، 2/565، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2141، 2/368 وفي رواية عند ابن حبان والنسائي، وابن ماجة والحاكم والبيهقي: زينوا القرآن بأصواتكم صحيح
الخطأ تزيين القرآن  بالأصوات فالمطلوب هو اتباع أى طاعة القرآن وليس مجرد ترديده كما قال تعالى "اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم"
(25) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: حسن الصوت زينة القرآن
أخرجه الطبراني في الكبير: حديث/ 10023، 10/82 حسن
الخطأ تزيين القرآن  بالأصوات فالمطلوب هو اتباع أى طاعة القرآن وليس مجرد ترديده كما قال تعالى "اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم"
(26) عن أسيد بن حضير رضي الله عنه أنه كان يقرأ وهو على ظهر بيته، وهو حسن الصوت، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بينا اقرأ إذ غشيني شيء كالسحاب والمرأة في البيت والفرس في الدار فتخوفت أن تسقط المرأة وتنفلت الفرس فانصرفت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ يا أسيد فإنما هو ملك استمع القرآن
أخرجه عبد الرزاق: 4182، 2/486، والحاكم في المستدرك: 5259، 3/326، والطبراني في الكبير: حديث/ 563، 1/207 صحيح
والخطأ نزول الملائكة الأرض للاستماع للقرآن وهو ما يخالف أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها مصداق لقوله تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "
(27) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل
أخرجه البخاري: حديث/ 4738، 4/1919، ومسلم: حديث/ 815، 1/559، وابن حبان: حديث/ 90، 1/292، والترمذي: حديث/ 1936، 4/330، والنسائي في الكبرى: حديث/ 5841، 3/426، وابن ماجة: حديث/ 4209، 2/1408، وأحمد: حديث/ 4550، 2/8
والخطأ هو إباحة الحسد لصاحب المال والعامل بالقرآن ويخالف هذا أن الحسد بكل أنواعه عدا الحسد المضاد محرم بدليل أن الله سماه شرا وفى هذا قال تعالى بسورة الفلق "ومن شر حاسد إذا حسد "ثم كيف يتمنى المسلم زوال المال أو الإسلام عن أخيه أليس هذا جنونا ؟
(28) عن عبد الرحمن بن شبل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تعلموا القران فإذا علمتموه فلا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به
أخرجه النسائي: حديث/990، 1/544، وأحمد: حديث/ 15568، 3/428، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2687، 2/551 صحيح
المستفاد تعلم القرآن بلا غلو
عدم بيع القرآن
عدم الاستفتاح بالقرآن على الناس
(29) عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلَه الذين كانوا يعملون به في الدنيا تَقدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران، وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما أخرجه مسلم: حديث/ 805، 1/554، والترمذي: حديث/ 2883، 5/160
والخطأ مجىء القرآن مع المسلمين فى الأخرة ويخالف هذا أن الإنسان مسلما أو كافرا يترك كل شىء معه فى الدنيا ويأتى يوم القيامة فردا وحيدا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة
(30) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أقرأني جبريل على حرف فراجعته ثم لم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف
أخرجه البخاري: حديث/ 3047، 3/1177، ومسلم/ 818، 1/561، وابن حبان: حديث/ 737، 3/11، والنسائي في الصغرى: حديث/ 1045
المستفاد جواز قراءة كلمات القرآن مع اتحاد المعنى رغم اختلاف النطق
(31) عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن وهو يشتد عليه له أجران أخرجه البخاري: حديث/ 4653، 4/1882، ومسلم: حديث/ 798، 1/549، وابن حبان: حديث/ 767، 3/44، والترمذي/ 2904، 5/171، والنسائي في الصغرى: حديث/ 986، 1/542، وأبو داود: حديث: 1453، 2/70، وابن ماجة: حديث/ 3779، 2/1242، وأحمد: حديث/ 24257، والدارمي: حديث/ 3368
والخطأ أن القارىء الشاق عليه القرآن له أجران ويعارض هذا أن الحسنة مثل القراءة بعشر حسنات وليس باثنتين فقط وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها
(32) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِب له كأنما قرأه من الليل
أخرجه مسلم: حديث/ 747، 1/515، وابن حبان: حديث/ 2643، 6/369، والترمذي: حديث/ 581، 2/474 والنسائي في الكبرى: حديث/ 1643، 1/457، وأبو داود: حديث1313، 2/34، وابن ماجة: حديث/ 1343، والدارمي: حديث/ 1477، 1/412
الخطأ وجود صلاة الفجر وصلاة الظهر فى النهار
يخالف هذا وجود صلاتين فقط هما الفجر والعشاء كما قال تعالى
"يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات"
(33) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إقرأ القرآن في شهر ، قلت إني لأجد قوة حتى قال : إقرأه في سبع ولا تزد على ذلك أخرجه البخاري: حديث/ 4767، 4/1924، ومسلم: حديث/ 1159، 2/418، وابن حبان: حديث/ 757، 3/34، والنسائي في الصغرى: حديث/ 1035، 1/561، وأبو داود: حديث: 1390، 3/54، وابن ماجة: حديث/ 1346، 1/428، وأحمد: حديث/ 6546، 2/165
الخطأ قراءة القرآن فى سبع هو أسرع قراءة وهو ما يناقض كونه القراءة فى ثلاثة هى اسرع فى القول التالى:
(34) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه
أخرجه الترمذي: حديث/ 2946، 5/196، والنسائي في الصغرى: حديث/ 1037، وابن ماجة: حديث/ 1347، 1/428، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2168، 2/394صحيح
المستفاد أسرع قراءة للقرآن فى ثلاثة أيام
(35) عن بن عباس رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة أخرجه البخاري: حديث/ 6، 1/6، ومسلم: حديث/ 2308، 4/1803، وابن حبان: حديث/ 3440، 8/225، والنسائي في الكبرى: حديث/ 2406، 2/64، وأحمد: حديث/ 2042، 1/230
المستفاد قراءة بعض القرآن كل ليلة
(36) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ قطع آية آية  الحمد لله رب العالمين، ثم يقف، الرحمن الرحيم، ثم يقف، قال بن أبي مليكة: وكانت أم سلمة تقرأها ملك أخرجه الحاكم في المستدرك: حديث/ 2910، 2/252، وأبو داود: حديث/ 4001، 4/37، وأحمد: حديث/ 26625، 6/302، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2587، 2/520 صحيح
المستفاد قراءة القرآن تكون متأنية للفهم
(37) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه، والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط
أخرجه أبو داود: حديث/ 4834، 4/261، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2685، 2/550، والبزار: حديث/ 3070، 8/74، والطبراني في الأوسط: حديث/ 6736، 7/21حسن
المستفاد إكرام من اتبع أحكام الله
(38) عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيخرج أقوام من أمتي يشربون القرآن كشربهم اللبن
أخرجه الطبراني في الكبير: حديث/ 821، 17/297، والروياني في المسند: حديث/ 249، 1/188 حسن
المستفاد حب القرآن كحب اللبن
(39) أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الجدال في القرآن كفر أخرجه أبو داود: حديث/ 4603، 4/199، والحاكم في المستدرك: حديث/ 2803، 2/243، والبيهقي في شعب الإيمان: حديث/ 2256، 2/416 صحيح
المستفاد حرمة جدال المسلم فى القرآن
(40) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول: أيهم أكثر أخذا للقرآن، فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد
أخرجه البخاري: حديث/1282، 1/452، ومسلم: حديث/ 2296، وابن حبان: حديث/ 3183، 7/456، والترمذي: حديث/ 1036، 3/354، والنسائي: حديث/ 2802، 1/635، وغيرهم
المستفاد تقديم  الأكثر حفظا للقرآن فى الدفن عند وجود أكثر من شهيد أو ميت
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97911
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى