بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أبا موسى أعطى مزمارا من مزامير آل داود
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله ما أباح شىء كتغنى نبى(ص) حسن الصوت بالقرآن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القارىء الشاق عليه القرآن له أجران
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خير الأمة معلم القرآن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب الممثل الفتن بعد النبى (ص)والهدن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سورة الإخلاص ثلث القرآن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم الرد على الرجل بأنه لا يزيد على سورة الزلزلة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى فى المسبحات آية خير من ألف آية
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1اليوم في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف يعصمن من الدجال
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض كلها مسجد وطهور
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة لسماع القرآن من ابن حضير
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ملاك غير جبريل نزل بفاتحة الكتاب وخواتيم البقرة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفاتحة هى السبع المثانى
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبين لهم الأنفال من براءة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:32 am من طرف Admin

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال هستيريا
نقد كتاب الصفات للدارقطني Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:20 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب الصفات للدارقطني

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الصفات للدارقطني Empty نقد كتاب الصفات للدارقطني

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 21, 2019 5:57 am

نقد كتاب الصفات للدارقطني
مؤلف الكتاب أو بالأحرى جامع الروايات هو :
أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الحافظ الدارقطني
الصفات يقصد بها صفات الله وهو تعبير غامض ليس من الوحى القرآنى ولا حتى ممن ينسب للنبى(ص) من روايات
الصفات حسب الروايات هى أفعال يفعلها الله بأعضاء تعالى عن ذلك علوا كبيرا مثل القدم واليد والإصبع مثل وضع القدم فى النار والجلوس على الكرسى والكتابة باليد والضحك
المشكلة فيمن اخترعوا المصطلح وصدقوا الروايات أنهم لم يراجعوا الروايات ولا بحثوا عن تعارضها مع القرآن ليس فى الأفعال والأعضاء فقط وإنما فى أمور أخرى تجعل الكثير من تلك المتون كفر
الغريب فى القوم أنهم يقولون نصدق الروايات كما هى دون تأويل ولو أولوا لكان أفضل لهم لأنهم بهذا القول جعلوا لله جسم وجعله يحل فى الأماكن سبحانه وتعالى عن ذلك وهى العقيدة التى عابوها وكفروا بها الصوفية ويثبت الدارقطنى هذا الكلام فى العديد من الروايات فى نهاية الكتاب وهى :
50 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، قال سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام ، وذكر الباب الذي ، يروي فيه الرؤية والكرسي وموضع القدمين ، وضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ، وأين كان ربنا قبل أن يخلق السماء ، وأن جهنم لا تمتلئ حتى يضع ربك عز وجل قدمه فيها فتقول : قط قط ، وأشباه هذه الأحاديث ، فقال : هذه الأحاديث صحاح ، حملها أصحاب الحديث والفقهاء بعضهم عن بعض ، وهي عندنا حق لا نشك فيها ، ولكن إذا قيل كيف وضع قدمه وكيف ضحك ؟ قلنا لا يفسر هذا ولا سمعنا أحدا يفسره
51 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، قال : سمعت يحيى بن معين ، يقول : شهدت زكريا بن عدي يسأل وكيعا فقال : يا أبا سفيان إن هذه الأحاديث يعني مثل الكرسي موضع القدمين ونحو هذا ، فقال وكيع : « أدركنا إسماعيل بن أبي خالد ، وسفيان ، ومسعودا يحدثون بهذه الأحاديث ولا يفسرون شيئا »
52 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، ثنا محمد بن سليمان لوين قال : قيل لابن عيينة : هذه الأحاديث التي تروى في الرؤية ، قال : « حق على ما سمعنا ممن نثق به ونرضاه »
53 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا الحسن بن الفضل بن السمح ، قال : سمعت أحمد بن أبي شريح ، قال : سمعت وكيعا ، يقول : وحدثنا بحديث في الرؤية أو غيره قال : « من رأيتموه ينكر هذه الأحاديث فاحسبوه من الجهمية »
54 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا عيسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري أبو العباس ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : « كل شيء وصف الله به نفسه في القرآن فقراءته تفسيره لا كيف ولا مثل »
55 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا إسحاق بن يعقوب العطار ، قال : سمعت أحمد الدورقي يقول : سمعت وكيعا ، يقول : « نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ، ولا نقول كيف هذا ولم جاء هذا »
56 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا أبو العباس إسحاق بن يعقوب قال : سمعت أحمد بن الدورقي ، يقول : حدثني أحمد بن نصر ، رحمه الله قال : سمعت سفيان بن عيينة وأنا في منزله بعد العتمة ، فجعلت ألح عليه في المسألة فقال : « دعني أتنفس » فقلت له يا أبا محمد إني أريد أن أسألك عن شيء فقال : « لا تسأل » فقلت : لابد من أن أسألك ، إذا لم أسألك فمن أسأل ؟ فقال : « هات سل » فقلت : كيف حديث عبيدة ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يحمل السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع » ، وحديث « إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن » ، وحديث « إن الله عز وجل يعجب ويضحك ممن يذكره في الآفاق » ، فقال سفيان : هي كما جاءت نقر بها ونحدث بها بلا كيف «
60 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا أحمد بن سعد أبو إبراهيم الزهري ، ثنا الهيثم بن خارجة ، ثنا الوليد بن مسلم ، قال : سألت الأوزاعي ، ومالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي ، فيها الرؤية وغير ذلك فقالوا : « أمضها بلا كيف »
61 - حدثنا ابن مخلد ، ثنا أبو إبراهيم الزهري ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن الزهري ، قال : سلموا للسنة ولا تعارضوها
هذه الأساس الواهى وهو التسليم دون مناقشة هو أمر يتعارض مع قوله تعالى " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" فالله يوجب على العالم أن يرد على أسئلة الناس
كما أنه يجعلنا أضحوكة أمام أهل الأديان الأخرى عندما يهاجمون الإسلام فيصفون بأنه دين شيطانى لأن نصوصه تتعارض مع بعضها وهو أمر يتعارض مع قوله تعالى :
"لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"
السؤال كيف ندافع عن الدين فى تلك الحالة ونحن نثبت بهذا الأساس الواهى التضاد والتناقض فى النصوص؟
إن أى فعل أو أى تعبير يعبر عن الذات الإلهية بأفعال الخلق أو بالأعضاء قاعدته فى القرآن هى قوله تعالى :
" ليس كمثله شىء"
فإذا كان الخلق فى مكان فالله ليس فى مكان والغريب أن القوم يقولون بهذا فى قولهم الشهير "كان الله ولا مكان" ومع هذا يناقضون أنفسهم وإذا كان للخلق أجزاء ممثلة فى الأعضاء فالله ليس له أجزاء ولا أعضاء وهم يقولون بهذا الأمر ومع هذا بتصديقهم الروايات دون تفسيرها وهو تأويلها التأويل الصحيح يناقضون أنفسهم
وسوف نقوم بتناول الروايات على الطريقة التالية :
جمع الروايات المتشابهة والكلام عنها كأنها رواية واحدة فإن كان فيها نص زائد به خطأ أظهرنا هذا الخطأ فى روايته
والآن لتناول الروايات:
1 - قرأت على الشيخ الإمام الحافظ أبي الحسن علي بن معالي بن أبي عبد الله الرصافي في يوم الخميس أول ربيع الآخر سنة أربع وأربعين وستمائة ، قلت له أخبركم الشيخ أبو محمد عبد الخالق بن عبد الوهاب بن الصابوني قراءة عليه وأنت تسمع في ذي القعدة من سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة ، قال : أخبرنا أبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش قراءة في صفر سنة تسع عشرة وخمسمائة ، قال : أخبرنا أبو طالب محمد بن علي بن الفتح بن محمد بن الفتح المعروف بالعشاري في ربيع الأول سنة خمسين وأربعمائة ، قال : أخبرنا الشيخ أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الحافظ الدارقطني قال : ثنا حرمي بن عمارة ، قال : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يلقى في النار وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رجله فيها ، أو قال : قدمه ، فتقول : قط قط »
2 - حدثنا محمد بن مخلد بن حفص ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، وثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، ثنا أبو قبيصة محمد بن عبد الرحمن بن عمار بن القعقاع ، والحسن بن شاكر قالوا : ثنا عبيد الله بن عمر ، ثنا حرمي بن عمارة ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « يلقى في النار وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رجله فيها ، أو قال : قدمه فتقول : قط قط »
3 - حدثنا أبو الحسن محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري بمصر ، ثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي ، أنبأ محمد بن عمر بن علي بن مقدم ، ثنا أشعث بن عبد الله ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يلقى في النار ، وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رجله ، أو قدمه فتقول : قط قط »
5 - حدثنا أبو عبد الله المعدل أحمد بن عمر بن عثمان بواسط ، ثنا عيسى بن أبي حرب ، ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا عبد الغفار بن القاسم ، قال : حدثني عدي بن ثابت ، حدثني زر بن حبيش ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن جهنم تسأل المزيد حتى يضع فيها قدمه فيزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط »
7 - حدثنا محمد بن مخلد ، وأبو طالب الحافظ أحمد بن نصر ، قالا : ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا عبد الرحمن بن سلام القرشي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن يونس بن عبيد ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يلقى في النار أهلها وتقول : هل من مزيد ؟ »
8 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، أنبا أحمد بن الحسن بن سعيد بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا حصين بن مخارق ، عن يونس بن عبيد ، وداود بن أبي هند ، وصالح المري ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع الجبار تبارك وتعالى فيها قدمه ؛ فهنالك تنزوي وتقول : قط قط »
10 - حدثنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا إسحاق بن الحسن ، ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي عمار ، عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يلقى في النار وتقول : هل من مزيد ؟ مرتين حتى يأتيها تبارك وتعالى فيضع قدمه فيها وتزوي وتقول : قط قط »
9 - حدثنا جعفر بن محمد بن يعقوب الصندلي ، ثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « تحاجت الجنة والنار ، فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين ، وقالت الجنة : فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم ، فقال الله عز وجل للجنة : أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي ، وقال للنار : أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فأما النار فلا تمتلئ ، فيضع قدمه عليها فتقول : قط قط ، فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض » أخرجه مسلم بن الحجاج ، عن محمد بن رافع ، عن شبابة ، عن ورقاء
6 - حدثنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي ، ثنا حمدان بن علي الوراق ، ثنا أبو سلمة ، ثنا حماد ، ثنا يونس بن عبيد ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث حدثناه أبو سلمة ، ثنا حماد عن عطاء بن السائب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « افتخرت الجنة والنار ، فقالت النار : يدخلني الجبابرة والملوك والأشراف ، وقالت الجنة : يدخلني الفقراء والمساكين ، فقال الله جل وعز للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي وسعت كل شيء ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فأما النار فيلقى فيها وتقول : هل من مزيد ؟ ثلاث مرات حتى يأتيها تبارك وتعالى فيضع قدمه عليها فتزوي وتقول : قدني قدني » إلا أن أبا هريرة قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم قط قط ، حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، ثنا حسن الأشيب ، ثنا حماد بن سلمة ، عن يونس بن عبيد ، وأيوب السختياني ، وحبيب بن الشهيد ، عن أبي هريرة ، بمثل حديث حماد ، عن عطاء بن السائب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « افتخرت الجنة والنار » ، ثم ذكر نحوه
افتخار الجنة والنار فى هذا الرواية يناقض اختصامهما لأن الافتخار قد لا يكون بسبب الاختصام فى الروايات التالية
4 - حدثنا علي بن عبد الله بن ميسرة ، قال ، ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، ثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « اختصمت الجنة والنار فقالت النار : يدخلني الجبابرة والمتكبرون ، وقالت الجنة : يدخلني ضعفاء الناس ومساكينهم ، فقال الله جل وعز للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله عز وجل أحدا من خلقه شيئا ، ويلقى في النار وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع تبارك وتعالى رجله أو قدمه ، فهنالك تملأ ويزوى بعضها على بعض ، وتقول : قط قط » أخرجه مسلم ، عن عبد الله بن عون ، عن أبي سفيان المعمري بن محمد بن حميد ، عن معمر ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة هكذا
11 - حدثنا محمد بن عبد الله ، ثنا إسحاق بن الحسين ، ثنا أبو سلمة ، ثنا حماد ، عن عطاء بن السائب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي سعيد الخدري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « اختصمت الجنة والنار ، فقالت النار : يا رب يدخلني الجبارون والملوك والأشراف ، وقالت الجنة : يا رب يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين ، فقال الله للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي وسعت كل شيء ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، فأما النار فيلقى فيها فتقول : هل من مزيد ؟ ثلاث مرات ، حتى يأتيها تبارك وتعالى ، فيضع قدمه عليها فتزوي وتقول قدني قدني »
والخطأ المشترك بين الروايات الأحد عشر حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار وهو يخالف أن الله ليس له شبيه فإذا كانت المخلوقات تحل فى المكان فالله لا يحل فى أماكن وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ثم إن الله كان ولا مكان فكيف يحل فى مكان وهو خارج المكان ؟أليس هذا عجيبا ؟
والأخطاء المشتركة بين الروايات الأربع الأخيرة هى:
الخطأ الأول هو احتجاج الجنة والنار وهو ما يخالف أن الجنة لا يسمع منها أى لغو أى كلام باطل مصداق لقوله تعالى بسورة الواقعة "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما "والخطأ الأخر هو أن الجنة يدخلها الضعفاء والمساكين ويخالف هذا أن الله وصف المسلمين بالشدة فقال بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار "فأهل الإسلام هنا أقوياء ذوى بأس

16 - حدثنا أبو صالح الأصبهاني عبد الرحمن بن سعيد ، أنا عقيل بن يحيى ، ثنا سفيان بن عيينة ، قال : قال أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل : « يا ابن آدم أنفق أنفق عليك ، فإن يمين الله ملأى سحاء لا ينقصها شيء بالليل والنهار » أخرجه مسلم في الزكاة ، عن زهير وابن نمير ، عن سفيان بن عيينة
12 - حدثنا أبو الفضل جعفر بن محمد بن يعقوب الصندلي ، أنبأ الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا ورقاء ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يمين الله عز وجل ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار ، وقال : » أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض ، فإنه لم ينقص مما في يمينه « وقال : » عرشه على الماء ، وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع «
والخطأ المشترك بين الروايتين هو أن يمين الله مليئة ويخالف هذا أن الله تعالى عن المكان لأنه ليس كمخلوقاته يوجد فى المكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "
الخطأ فى الرواية 12 أن لله يدين واحدة تعطى والثانية فى المكان تمسك مخلوق هو الميزن ويخالف هذا أن الله تعالى عن المكان لأنه ليس كمخلوقاته يوجد فى المكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"
فى الرواية 12 لله يد يمنى واحدة والأخرى لم تسمى وهو ما يناقض كون اليدين يمين فى الرواية التالية:
13 - وحدثنا أبو طالب الحافظ أحمد بن نصر بن طالب ثنا سليمان بن عبد الحميد بن سليمان أبو أيوب البهراني ، من كتابه ، ثنا أبو سليمان عتبة بن السكن الفزاري ، ثنا أرطأة بن المنذر ، ثنا ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل : أول شيء خلق القلم ، فأخذه بيده اليمنى وكلتا يديه يمين ، كتب ما يكون فيها من عمل معمول ، بر أو فجور ، رطب أو يابس ، فأحصاه عنده في الذكر ، ثم اقرءوا إن شئتم ( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) فهل النسخ إلا من شيء قد فرغ منه »
والخطأ أن أول ما خلق الله القلم ويخالف هذا أن أصل كل شىء خلقه الله هو الماء مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "وهو يناقض قولهم "إن أول ما خلق الله العقل "
وكون اليدين الاثنتين يمين مع أنه أمر محال فى تصور الذات الإلهية لكونها ليست جسما وليس لها أجزاء أنها تناقض الواقع وهو أن هناك يمين ويسار

14 - حدثنا جعفر بن محمد الصندلي ، أنبا الحسن بن محمد ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لما قضى الله عز وجل الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي »
هنا الكتاب فوق العرش وهو ما يناقض عدم ذكر العرش فى الرواية التالية :
15 - حدثنا محمد بن سهل بن الفضيل ، ثنا عمر بن شبة ، ثنا صفوان بن عيسى ، ثنا محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لما خلق الله عز وجل الخلق كتب بيده على نفسه : إن رحمتي تغلب غضبي »
الخطأ المشترك هو كتابة الله باليد وهو ما يخالف عقيدة القوم فى كونه ليس جسما وفى كونه بلا أجزاء أو أبعاض كاليد والرجل


17 - حدثنا أبو محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يبسط يده لمسيء الليل ليتوب بالنهار ، ولمسيء النهار ليتوب بالليل حتى تطلع الشمس من مغربها » أخرجه مسلم في كتاب التوبة ، عن أبي موسى ، عن غندر ، عن بندار ، عن أبي داود كلاهما عن شعبة ، عن عمرو
الخطأ بسط الله اليد وهو ما يخالف عقيدة القوم فى كونه ليس جسما وفى كونه بلا أجزاء أو أبعاض كاليد والرجل

18 - حدثنا أبو بكر النيسابوري عبد الله بن محمد بن زياد ، والحسين بن يحيى بن عياش ، قالا : ثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، وأخبرنا علي بن عبد الله رميسر ، ثنا أحمد بن سنان القطان ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : جاء النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، وقال الزعفراني أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز وجل يحمل الخلق على إصبع ، والسموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرى على إصبع ، قال : فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه ، قال : وأنزل الله ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) إلى آخر الآية
19 - حدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل ، ثنا يوسف بن موسى القطان ، ثنا أبو معاوية ، وجرير ، واللفظ ، لأبي معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أتى رجل من أهل الكتاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز وجل يحمل السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والخلائق على إصبع ، والثرى على إصبع ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) وقال جرير في حديثه : والجبال والشجر على إصبع ، والماء والثرى والخلائق كلها على إصبع
20 - حدثنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل النحوي ، حدثني أحمد بن ملاعب ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، ثنا أبي ، ثنا الأعمش ، قال : سمعت إبراهيم ، يقول : سمعت علقمة ، يقول : قال عبد الله : جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا القاسم إن الله عز وجل يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، قال : فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قال : ( وما قدروا الله حق قدره ) أخرجه البخاري ومسلم عن عمر بن حفص بن غياث عن أبيه هكذا
21 - حدثنا أبو صالح الأصبهاني عبد الرحمن بن سعيد بن هارون ، أنا أبو مسعود أحمد بن الفرات ، أنا زيد بن عوف ، ثنا أبو عوانة ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم أبلغك أن الله تعالى يجعل السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والخلائق على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرى على إصبع ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) الآية
22 - حدثنا محمد بن سهل بن الفضل الكاتب ، ثنا علي بن حرب ، ثنا أبو معاوية ، ومحمد بن فضل ، قالا : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا أبا القاسم هل بلغك أن الله عز وجل يحمل الخلائق على إصبع ، والسموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرى على إصبع ؟ ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره ) ، حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا يعقوب بن يوسف بن زياد ، ثنا عبيد بن سليمان السمين ، ثنا معمر بن زائدة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : جاء حبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر نحوه ، وقال في آخره : ( تعالى عما يشركون ) قرأها الأعمش بالتاء ، وكذلك رواه عيسى بن يونس ، وقيس بن الربيع ، عن الأعمش بهذا الإسناد
23 - حدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل ، ومحمد بن إبراهيم بن حفص بن شاهين ، وإسماعيل بن عياش الوراق ، ومحمد بن مخلد ، وآخرون قالوا : ثنا محمد بن الوليد البسري ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن سفيان ، حدثني منصور ، وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، أن يهوديا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إن الله عز وجل يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر والخلائق على إصبع ، ثم يقول أنا الملك قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال : ( وما قدروا الله حق قدره ) قال يحيى : وزاد فيه فضيل بن عياض عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا
24 - حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بكر الواسطي ، وأحمد بن عبد الله بن محمد الوكيل ، ومحمد بن سهل بن الفضيل الكاتب ، قالوا : حدثنا عمر بن شبة ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، ثنا سفيان ، حدثني منصور ، وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود ، أن يهوديا ، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، إن الله عز وجل يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال : ( وما قدروا الله حق قدره ) قال يحيى : وزاد فيه فضيل بن عياض بهذا الإسناد فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا له
25 - حدثنا أحمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عمر بن شبة ، ثنا أبو عاصم ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : جاء رجل من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله عز وجل يضع السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال والثرى على إصبع ، والشجر والماء على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ ( وما قدروا الله حق قدره ) إلى آخر الآية
الخطأ المشترك بين الأقوال الثمانية تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه ويخالف هذا أنه لا يشبه خلقه فى شىء مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "فهو لا يرى ولا يمسك ولا ينزل فى مكان ولا يمسكه أحد ولا يمسك أحد بيديه ولا يوجد له جانبين كخلقه
المضحك فى هذه الروايات أنها تجعل كل شىء فوق إصبع مع أن ألاية تقول "والأرض جميعا قبضته يوم القيامة "فالقبضة تعنى أن الأصابع مضمومة على راحة اليد بينما الروايات كلها تعنى أن الأصابع كلها مفردوت وفوق كل واحد منها شىء ومع أن ألاية تتحدث عن الأرض فى قبضة واحدة فقد قسمتها الروايات على أربع 1- الجبال والثرى 2-والشجر والماء 3-والخلائق 4 –الأرض مع أن كل هذا موجود فى شىء واحد هو الأرض والغريب أن السموات لو تقبلنا الآية كما هى كما تقول عقيدة القوم "والسموات مطويات بيمينه" لكان معناها أن السموات فى يد والأرض فى اليد الأخرى وهو ما يخالف كل الروايات هنا
26 - حدثنا الحسن بن علي البصري ، ثنا أبو الربيع الزهراني ، ثنا أبو معمر ، ثنا عون بن عبد الله بن الحارث ، عن أخيه ، عن أبيه عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل خلق ثلاثة أشياء بيده ، خلق آدم بيده ، وكتب التوراة بيده ، وغرس الفردوس بيده »

والخطأ خلق الله آدم (ص)بيده وكتب التوراةبيده وغرس الجنة بيده ويخالف أن الله لا يحل فى المكانحتى يدخل الأرض فيخلق آدم(ص) ويكتب التوراة ويغرس الجنة فى السماء لأنه ليس كالخلق الذين يتواجدون فى المكان مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "كما أن الله يخلق بكلمة مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
27 - حدثنا الحسين بن إسماعيل ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا عبد الله المقرئ ، ثنا حيوة بن شريح ، أخبرني أبو هانئ ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد يصرفه كيف يشاء » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك »
والخطأ أن قلب الآدمى بين إصبعين من أصابع الله ومن المعلوم أن الآدمى فى مكان هو الأرض فهل الله ينزل الأرض وجعل أصابعه فى قلوب الناس ؟وقطعا لا لأن الله خارج المكان ولا يحل فيه أبدا لأنه لو حل فيه لكان يشبه خلقه وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "زد على هذا أن يد الله ليست كأيدى المخلوقات لها أصابع لأن لو كان لها لأشبهت الخلق وهو ما يخالف قوله السابق الذكر .
28 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا هدبة بن خالد أبو خالد القيسي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن أبي رزين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده ، وقرب غيره » وقال : قلت : أو يضحك الرب عز وجل ؟ قال : « نعم » ، قلت : لن نعدم من رب يضحك خيرا
29 - حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن هارون أبو نشيط ، ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ضحك الله عز وجل من رجلين قتل أحدهما صاحبه ثم دخلا الجنة » قال عبد الرحمن : سئل الزهري ، عن تفسير هذا فقال : مشرك قتل مسلما ثم أسلم ثم مات فدخل الجنة
30 - حدثنا أبو بكر النيسابوري ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح ، ثنا ابن جريج ، عن أبي الزبير ، أنه سمع جابرا ، يسأل عن الورود ، فذكر الحديث وقال فيه : « فيقول عز وجل : أنا ربكم فيقولون : حتى ننظر إليك فيتجلى لهم يضحك » ، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم . . . رواه مسلم في الإيمان عن عبيد الله بن سعيد ، وإسحاق بن منصور ، عن روح ، عن عبادة ، عن ابن جريج موقوفا
31 - حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمي ، ثنا الفضل بن سهل الأعرج ، ثنا يحيى بن إسحاق أبو زكريا السيلحيني ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، قال : سألت جابرا عن الورود ، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يتجلى لهم ضاحكا »
32 - حدثنا يوسف بن يعقوب النيسابوري ، ثنا نصر بن علي ، ثنا الحسين بن أبي عروبة ، والحجاج بن منهال ، مهنأ بن شبل ، قالوا : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عمارة القرشي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يتجلى لنا ربنا ضاحكا »
والخطأ المشترك بين الروايات الخمس ضحك الله ويخالف هذا أن الله ليس كالخلق مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"فإذا كانوا يضحكون فهو لا يضحك والسبب هو كونه خالق الضحك لقوله بسورة النجم "وأنه هو أضحك وأبكى "وأيضا لأن سبب الضحك هو استغراب الحادث والعليم بالشىء قبل وقوعه لا يستغرب لعلمه
33 - حدثنا أبو بكر الأدمي أحمد بن محمد بن إسماعيل المقرئ ، ثنا أحمد بن منصور بن سيار ، ثنا يحيى بن بكير ، أنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر ، رضي الله عنه أن امرأة جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ادع الله عز وجل أن يدخلني الجنة ، فعظم الرب عز وجل وقال : « إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإن له لأطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله »
35 - حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن يزيد الواسطي يعرف بأخي كرخويه وكان من الثقات ببغداد في سنة ست وأربعين ومائتين ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي ، قال سمعت محمد بن إسحاق ، يحدث عن يعقوب بن عتبة ، عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن جده قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس ، وضاع العيال ، وهلكت الأنعام ، ونهكت الأموال ، فاستسق الله لنا ، فإنا نتشفع بك على الله ، ونستشفع بالله عز وجل عليك ، فقال : « ويحك أتدري ما تقول ؟ » فسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : « ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه ، شأن الله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله عز وجل ؟ إن عرشه لعلى سمواته وأرضه هكذا » ، قال : وأرانا بيده هكذا وقال : « مثل القبة ، وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب »
36 - حدثنا أبو محمد بن صاعد ، ومحمد بن مخلد ، قالا : ثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا يحيى بن معين ، وعلي بن المديني واللفظ ليحيى ، ثنا وهب بن جرير حدثني أبي قال سمعت محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس ، وضاع العيال ، ونهكت الأموال ، وهلكت الأنعام ، فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله عز وجل ، ونستشفع بالله عليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ويحك أتدري ما تقول ؟ » وسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما زال يسبح حتى عرف ذلك ، أو عرف في وجوه أصحابه قال : « ويحك لا يستشفع بالله على أحد من خلقه ، شأن الله عز وجل أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله عز وجل ، إن عرشه على سمواته وأرضه هكذا وأشار بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ليئط أطيط الرحل بالراكب قال الرمادي : أما علي بن المديني فلم يتمه لنا ، انتهى إلى قوله » لا يستشفع بالله على أحد من خلقه « وأتمه لنا يحيى بن معين ، وكتب لي يحيى بن معين بخطه ، واللفظ لأبي مخلد ، وكذلك رواه حفص بن عبد الرحمن ، عن محمد بن إسحاق بهذا الإسناد ومن قال فيه عن يعقوب بن عتبة ، وجبير بن محمد فقد وهم ، والصواب عن جبير بن محمد كما ذكرناه هاهنا
والخطأ هو وجود الله على العرش ويخالف هذا أن الله لا يشبه مخلوقاته ووجوده على كرسى العرش يعنى أنه يشبههم وهذا ما يخالف قوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "والخطأ الأخر هو وجود العرش على السموات ويخالف هذا أن العرش فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "
34 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد ، عن سفيان ، عن عمار الدهني ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، رفعه شجاع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرفعه الرمادي ( وسع كرسيه السموات والأرض ) ، قال : « الكرسي موضع القدمين ، ولا يقدر قدر العرش شيء » ، حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن الحساني ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، بإسناده مثله
الخطأ كون الكرسى موضع القدمين والمعروف أن الكرسى موضع الجسم كله والمضحك فى هذه الرواية أن أن المفهوم أن الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا يقف على الكرسى مع أن القوم يفسرون الاستواء على العرش بكونه الجلوس وليس الوقوف
37 - حدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد إملاء ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان يعني الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك » فقالوا : يا رسول الله أتخشى علينا وقد آمنا بك وأيقنا بما جئت به ، قال : « وما يدريني ؟ إن قلوب الخلائق بين إصبعين من أصابع الله عز وجل »
38 - حدثنا الحسين بن محمد بن سعيد المطبقي ، ثنا محمد بن منصور الطوسي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، قال سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : « يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك » ، فقال له بعض الصحابة : أتخاف علينا وقد آمنا بك وبما جئت به ؟ فقال : « إن القلب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقول بهما هكذا » وحرك أبو أحمد إصبعه
39 - حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن علي الدربي ، ثنا محمد بن عثمان بن كرامة ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : « اللهم ثبت قلبي على دينك » ، فقال له بعض أصحابه : يا رسول الله أتخاف علينا وقد آمنا بك وصدقنا بما جئت به ؟ فقال : « نعم إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها » ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم « هكذا » وأشار بإصبعه
40 - وحدثنا أبو بكر النيسابوري ، ثنا العباس بن الوليد بن مزيد ، قال : أخبرني أبي ، ثنا ابن جابر ، وثنا القاضي الحسين بن إسماعيل ، ثنا عبد الرحمن بن يونس السراج ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن بشر بن عبيد الله الحضرمي ، عن أبي إدريس الخولاني ، قال : سمعت النواس بن سمعان الكلابي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ما من قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع رب العالمين ، إذا شاء أن يقيمه أقامه ، وإذا شاء أن يزيغه أزاغه » ، قال : وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « يا مقلب القلوب ثبتنا على دينك ، والميزان بيد الرحمن عز وجل يخفضه ويرفعه » ، وقال العباس : من أصابع الرحمن عز وجل إن شاء أقامه ، وإن شاء أزاغه ، وقال أيضا : ثبت قلوبنا على دينك ، والميزان بيد الرحمن يرفع أقواما ويخفض أقواما إلى يوم القيامة
والخطأ المشترك بين الروايات الأربع أن قلب الآدمى بين إصبعين من أصابع الله ومن المعلوم أن الآدمى فى مكان هو الأرض فهل الله ينزل الأرض وجعل أصابعه فى قلوب الناس ؟وقطعا لا لأن الله خارج المكان ولا يحل فيه أبدا لأنه لو حل فيه لكان يشبه خلقه وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "زد على هذا أن يد الله ليست كأيدى المخلوقات لها أصابع لأن لو كان لها لأشبهت الخلق وهو ما يخالف قوله السابق الذكر .
41 - حدثنا محمد بن سهل بن الفضل الكاتب ، ثنا حميد بن الربيع ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن عجلان ، قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ، ولا يقول : قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ؛ فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته »
42 - حدثنا إسحاق بن محمد بن الفضل الزيات ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقبحوا الوجه ؛ فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته »
43 - حدثنا علي بن عبد الله بن بشر ، ثنا أحمد بن سنان القطان ، وثنا أبو إسحاق نهشل بن دارم التميمي ، ثنا عمر بن شبة ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن عجلان ، حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ، ولا يقول : قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ؛ فإن الله خلق آدم على صورته »
44 - حدثنا أبو شيبة عبد العزيز بن جعفر بن بكر ، ثنا محمد بن المثنى أبو موسى ، ثنا أبو عامر العقدي ، ثنا المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « خلق الله عز وجل آدم على صورته وطوله ستون ذراعا »
45 - حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الطوسي ، ثنا علي بن إشكاب ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقبحوا الوجه ؛ فإن الله خلق آدم على صورة الرحمن عز وجل »
46 - حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، ثنا علي بن حرب ، ثنا زيد بن أبي الزرقا ، ثنا ابن لهيعة ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ؛ فإن صورة الإنسان على صورة الرحمن عز وجل »
والخطأ المشترك بين الروايات الست الأول خلق الإنسان على صورة آدم (ص)60 ذراعا وهو يخالف أن الله يخلق الإنسان كما كان فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "وهذا الخلق يكون متماثل بحيث يكون البنان أى الإصبع هو نفس الإصبع وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة "بلى قادرين على أن نسوى بنانه "
والخطأالثانى أن ضرب الوجه فى القتال حرام ويخالف هذا أن الله أمرنا بضرب الكفار فى الرقاب وهى التى تحمل الوجه وبضربهم فى البنان وبمعنى أخر أن الضرب فوق الرقاب وهذا يعنى الوجوه وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "سألقى فى قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ".

47 - حدثنا أبو محمد بن صاعد ، قراءة عليه وأنا أسمع ، ثنا الحسن بن عرفة ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا أمامة ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « وعدني ربي عز وجل أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب ولا عذاب ، مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي عز وجل » حدثنا أبو محمد بن صاعد ، قراءة عليه ، ثنا محمد بن حرب ، بواسط ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبا إسماعيل بن عياش ، عن محمد بن زياد ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه أخبرنا ابن صاعد ، ثنا أبو أيوب النهراني ، ثنا عبد الله بن عبد الجبار ، ثنا إسماعيل ، حدثني محمد بن زياد ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه أخبرنا ابن صاعد ، قراءة ، ثنا محمد بن عمرو بن حنان ، وأبو عتبة أحمد بن الفرج ، قالا : ثنا بقية بن الوليد ، حدثني ابن زياد ، عن أبي أمامة ، أو عن رجل ، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي » وذكر نحوه « أخبرنا ابن صاعد ، ثنا محمد بن عوف ، ثنا سليم بن عثمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : » وعدني ربي عز وجل أن يدخل الجنة من أمتي « ثم ذكر نحوه
والخطأ هو تشبيه الله بالخلق فى قوله حثيات من حثيات ربى الذى يعنى ثلاث مرات ملء اليد والرب كما قال بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "فإذا كان لخلقه يد تملأ وتفرغ فهو ليس له يد بهذا المعنى لأنه لا يشبه خلقه
48 - حدثنا أبو محمد بن صاعد ، ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ثنا وكيع بن الجراح ، ثنا عباد بن منصور ، عن القاسم بن محمد ، قال : سمعت أبا هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يقبل الصدقات ، ويأخذها بيمينه ، ويربيها لأحدكم كما يربي أحدكم فلوه أو مهره ، وإن اللقمة لتصير مثل أحد ، وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل ( ويأخذ الصدقات ) ، و ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات » أخرجه البخاري في التوحيد
49 - حدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن سابق بن أبي زائدة ، حدثني يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما تصدق امرؤ بصدقة من كسب طيب - ولا يقبل الله إلا الطيب - إلا وضعها حين يضعها في كف الرحمن تبارك وتعالى ، وإن الله ليربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد »
والخطأ المشترك بين الأحاديث أن الصدقة تربو كجبل أحد مخالف للأجر وهو دخول العامل للصالح الجنة وأى عمل غير مالى بـ10 حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وبـ700أو 1400حسنة إذا كان عمل مالى مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
57 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن محمد بن عمر بن الحكم أبو الحسن بن العطار ، قال : سمعت محمد بن مصعب العابد ، يقول : « من زعم أنك لا تتكلم ولا ترى في الآخرة فهو كافر بوجهك ولا يعرفك ، أشهد أنك فوق العرش ، فوق سبع سموات ، ليس كما يقول أعداؤك الزنادقة »
هذه الرواية تناقض كل روايات الكتاب التى تقول أن الله يخلق شىء فى الأرض أو التى تقول بحلول الله فى الأرض والسموات لكونه خارجهما فزقهما أو يفعل شىء كالنزول كما فى الرواية التالية:
58 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، ثنا مسلم بن قادم ، ثنا موسى بن داود ، قال : قال عباد بن العوام : قدم علينا شريك بن عبد الله ، فقلنا : إن عندنا قوما من المعتزلة ينكرون هذه الأحاديث : « إن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا » ، « وإن أهل الجنة يرون ربهم » ، فحدثني شريك بنحو من عشرة أحاديث في هذا وقال : « أما نحن فأخذنا ديننا عن أبناء التابعين عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم عمن أخذوا »
59 - حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا أبو عبد الله روح بن أبي سعد قال : سمعت أبا رئاب عقبة بن قبيصة بن عقبة قال : أتينا أبا نعيم يوما ، فنزل إلينا من الدرجة التي في داره ، فجلس في وسطنا كأنه مغضب فقال ابتداء : « حدثنا سفيان بن سعيد بن مسروق ، عن حمزة الثوري ، وحدثنا زهير بن معاوية بن خديج بن رحيل الجعفي ، وحدثنا حسن بن صالح بن حي ، وحدثنا شريك بن عبد الله النخعي ، هؤلاء أبناء المهاجرين ، يحدثون أن الله عز وجل يرى في الآخرة ، حتى جاءنا ابن يهودي صباغ فزعم أن الله لا يرى » يعني بشرا المريسي
نلاحظ الخبل فى الرواية وهو كون أبناء المهاجرين فقط هم من يحدثون أن الله عز وجل يرى في الآخرة وكأن أبناء الأنصار لا يقولون نفس القول وكأن الدين حكر عليهم
وبدلا من أن يقول أن الصحابة هم من قالوا حدثنا عن ألناء المهاجرين منهم فقط وهو كلام خاطىء
الدين لا يؤخذ من الناس وإنما يؤخذ من كلام الله نفسه الذى قال لنبيه موسى(ص) "لن ترانى" ومع أنهم يقولون ان لن تفيد النفى المستقبلى فى اللغة فإنهم يكذبون أنفسهم فى كتبهم اللغوية فى هذا الموضع فقط ويدعون أنه لا يفيد تأبيد عدم الرؤية والقوم لا يفكرون فى أى شىء فهم لا يرون السموات كاملة ولا الأرض كملة وإنما يرون اجزاء منها ومع هذا يتصورون أنهم سوف يرون الله مع انه خارج المكان الذى لا يرون سوى جزء منه فهل الله تعالى سيتصاغر سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا ويجعلهم يرون كاملا وهو أكبر من خلقه ؟

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95912
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى