بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
لمخدرات فى ألوان كتابية
صفحة 1 من اصل 1
لمخدرات فى ألوان كتابية
المخدرات فى ألوان كتابية :
من ألوان الكتابة التى تناولت المخدرات كموضوع الشعر والمسرحيات فمثلا يقول محمد الحجر الرعينى الغرناطى المعروف بابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجد
هى البكر لم تنكح بماء سحابة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسها ولا قربوا من دنها نفس ملحد
ولا قول فى تحريمها عند مالك ولا حد عند الشافعى وأحمد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينها فخذها بحد مشرفى مهند
وفيها معان ليس للخمر مثلها فلا تسمع فيها كلام مفند
ونسبت القصيدة لمحمد بن على بن الأعمى الدمشقى ويقول الزجال الشعبى عن شم الكوكايين :
شم الكوكايين خلانى مسكين
مناخيرى بتون وعقلى حزين
وخصص محمد تيمور مسرحية الهاوية لمعالجة مشكلة المخدرات فهو يصف آثار شم الكوكايين فى المشهد الرابع من الفصل الأول فيقول "حكمت :مش مخوفنى يا خويه إلا البتاع اللى بياخده ده اللى بتقول لى عليه ده يا خويه لما بياخده ويطلع خلقه يبقى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كان حيخنق الواد شحاته "ويعدد على لسان مجدى أنواع المخدرات فيقول فى المشهد السابع من الفصل الأول "مجدى لأمين :أنا كنت محشش مش معقول منحق تصدق يا شفيق إنى أحشش أنا كلى بجلالة قدرى أحشش لالا يا سى أمين أنا لا أعرف الحشيش ولا المنزول دى حاجات بلدى ما توافقش مزاجى وإذا كان ولابد إنى يعنى قدامى الوسكى والكونياك والبيره وعلى شرط تكون استوت "ويبين وجهة نظر المدمن فى غير المدمن على لسان مجدى فيقول فى المشهد الثامن من الفصل الأول "مجدى:مغفل معلوم مغفل حد يرفض تنشيقة كوكايين أما مش متمدن صحيح يا سلام يا أمين بك على تنشيقة كوكايين مع فنجان قهوة وحياة أبوك تدينى تنشيقة "ويوضح صفة من صفات المدمن فيقول فى المشهد14 من الفصل الأول "ويغادر المرسح وهو يصفر حنشش فين حنشش فين دى بقت بميتين الوقية "وفى النهاية يوضح أن نهاية المدمن هى الموت ويقدم نصيحة للمدمنين فى المشهد الأخير من المسرحية فيقول "يسرى (واقفا بجوار أمين ) :أدى أخرتك يا للى ما بتحاسبش على نفسك ولا على بيتك ولا على شرفك أدى أخرتك يا للى بتمشى فى السكة اللى ما بترجعش منها حد "
[justify]من ألوان الكتابة التى تناولت المخدرات كموضوع الشعر والمسرحيات فمثلا يقول محمد الحجر الرعينى الغرناطى المعروف بابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجد
هى البكر لم تنكح بماء سحابة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسها ولا قربوا من دنها نفس ملحد
ولا قول فى تحريمها عند مالك ولا حد عند الشافعى وأحمد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينها فخذها بحد مشرفى مهند
وفيها معان ليس للخمر مثلها فلا تسمع فيها كلام مفند
ونسبت القصيدة لمحمد بن على بن الأعمى الدمشقى ويقول الزجال الشعبى عن شم الكوكايين :
شم الكوكايين خلانى مسكين
مناخيرى بتون وعقلى حزين
وخصص محمد تيمور مسرحية الهاوية لمعالجة مشكلة المخدرات فهو يصف آثار شم الكوكايين فى المشهد الرابع من الفصل الأول فيقول "حكمت :مش مخوفنى يا خويه إلا البتاع اللى بياخده ده اللى بتقول لى عليه ده يا خويه لما بياخده ويطلع خلقه يبقى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كان حيخنق الواد شحاته "ويعدد على لسان مجدى أنواع المخدرات فيقول فى المشهد السابع من الفصل الأول "مجدى لأمين :أنا كنت محشش مش معقول منحق تصدق يا شفيق إنى أحشش أنا كلى بجلالة قدرى أحشش لالا يا سى أمين أنا لا أعرف الحشيش ولا المنزول دى حاجات بلدى ما توافقش مزاجى وإذا كان ولابد إنى يعنى قدامى الوسكى والكونياك والبيره وعلى شرط تكون استوت "ويبين وجهة نظر المدمن فى غير المدمن على لسان مجدى فيقول فى المشهد الثامن من الفصل الأول "مجدى:مغفل معلوم مغفل حد يرفض تنشيقة كوكايين أما مش متمدن صحيح يا سلام يا أمين بك على تنشيقة كوكايين مع فنجان قهوة وحياة أبوك تدينى تنشيقة "ويوضح صفة من صفات المدمن فيقول فى المشهد14 من الفصل الأول "ويغادر المرسح وهو يصفر حنشش فين حنشش فين دى بقت بميتين الوقية "وفى النهاية يوضح أن نهاية المدمن هى الموت ويقدم نصيحة للمدمنين فى المشهد الأخير من المسرحية فيقول "يسرى (واقفا بجوار أمين ) :أدى أخرتك يا للى ما بتحاسبش على نفسك ولا على بيتك ولا على شرفك أدى أخرتك يا للى بتمشى فى السكة اللى ما بترجعش منها حد "
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» لون الجنة أم ألوان ؟
» اختلاف ألوان الدواب
» لا حرمة فى ألوان الملابس
» اختلاف ألوان ما ذرأ فى الأرض
» اختلاف ألوان وطرق مشى الحيوان
» اختلاف ألوان الدواب
» لا حرمة فى ألوان الملابس
» اختلاف ألوان ما ذرأ فى الأرض
» اختلاف ألوان وطرق مشى الحيوان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تصور القائل أن التسبيح والتكبير والتهليل و.. قاصر على الفقراء دون الأغنياء و
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة