بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
نقد رواية العار لتسليمة نصرين السعى لتقسيم باكستان
نقد رواية العار لتسليمة نصرين السعى لتقسيم باكستان
وتبين تسليمة أن سودهاموى شارك فى مظاهرات 1952 المطالبة باعتماد البنغالية كلغة قومية فى باكستان الموحدة وهو قولها:
"لكن الهجرة استمرت بلا هوادة واستمر عدد طلبة الكلية يتضاءل الذين لم يرحلوا عام1947 كانوا يستعدون للرحيل الآن وهكذا واصل سودهاموى الدراسة مع عدد قليل من الصبية المسلمين وبعض الهندوس الفقراء فى كلية طب ليتون التى حصل منها على شهادته فى الطب وفى عام1952 كان سودهاموى شابا ممتلئا بالطاقة عمره24 عاما فى شوارع دكا كانت الثورة تملأ الشوارع بسبب مطالبة البنغال باعتماد اللغة البنغالية كلغة قومية لكن محمد على جناح رئيس دولة باكستان رفض الطلب وأعلن أن الأردية هى اللغة القومية لباكستان "ص36
وتبين تسليمة أن الابن شابه والده فاشترك فى الحركة القومية التى سعت للاستقلال عن باكستان فقاد المظاهرات وهو قولها:
"وشارك سودهاموى فى الحركة القومية فى سنة1969 وكانت قوات شرطة أيوب خان الباكستانى قد تلقت الأوامر بإطلاق النار على المظاهرات لكن البنغاليين رفضوا الخنوع للتهديد وواصلوا حملتهم مطالبين بميثاق المطالب المكون من احد عشر نقطة ومات علم جير منصور على أيدى رجال الشرطة وحمل سودهاموى جثته عبر شوارع ميمسنج ووراءه مئات الباكستانيين الناطقين بالبنغالية حزانى صامتين يعدون أنفسهم للمواجهة الحتمية للأحكام العرفية "ص37
وظل سودهاموى يناضل حتى انفصلت بنجلاديش عن باكستان آملا فى مجتمع علمانى وهو قولها :
"لم يدخر نفسه أبدا وكان فى قلب الأحداث وطالما ترأس مجموعات المعارضة الإقليمية ضد حكام باكستان روابط البيت والأسرة لم تكن بقادرة على منعه من المشاركة فى هذه الأعمال ولكن من أين يأتى بهذه القوة هذه الأيام كان يأمل أنه فى دولة بنجلاديش المستقلة العلمانية سوف يتمتع الهندوس بنفس الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية التى يتمتع بها المسلمون ولكن لسوء الحظ فقد تعثر مبدأ المساواة الدينية وفقد مكانته تدريجيا مع مسار الأحداث اليوم الإسلام هو الدين القومى لبنجلاديش والأصوليون الذين عارضوا ذات يوم النضال من أجل الحرية 1971 وساءت شعبيتهم بسبب ذلك يحكمون الآن من خلال الجماعات وينظمون المواكب والمسيرات إنهم نفس المجموعة التى كانت وراء الاعتداء على الهندوس والتى حطمت معابد الهندوس وأحرقت بيوتهم ومحلاتهم 1990"ص41
"لكن الهجرة استمرت بلا هوادة واستمر عدد طلبة الكلية يتضاءل الذين لم يرحلوا عام1947 كانوا يستعدون للرحيل الآن وهكذا واصل سودهاموى الدراسة مع عدد قليل من الصبية المسلمين وبعض الهندوس الفقراء فى كلية طب ليتون التى حصل منها على شهادته فى الطب وفى عام1952 كان سودهاموى شابا ممتلئا بالطاقة عمره24 عاما فى شوارع دكا كانت الثورة تملأ الشوارع بسبب مطالبة البنغال باعتماد اللغة البنغالية كلغة قومية لكن محمد على جناح رئيس دولة باكستان رفض الطلب وأعلن أن الأردية هى اللغة القومية لباكستان "ص36
وتبين تسليمة أن الابن شابه والده فاشترك فى الحركة القومية التى سعت للاستقلال عن باكستان فقاد المظاهرات وهو قولها:
"وشارك سودهاموى فى الحركة القومية فى سنة1969 وكانت قوات شرطة أيوب خان الباكستانى قد تلقت الأوامر بإطلاق النار على المظاهرات لكن البنغاليين رفضوا الخنوع للتهديد وواصلوا حملتهم مطالبين بميثاق المطالب المكون من احد عشر نقطة ومات علم جير منصور على أيدى رجال الشرطة وحمل سودهاموى جثته عبر شوارع ميمسنج ووراءه مئات الباكستانيين الناطقين بالبنغالية حزانى صامتين يعدون أنفسهم للمواجهة الحتمية للأحكام العرفية "ص37
وظل سودهاموى يناضل حتى انفصلت بنجلاديش عن باكستان آملا فى مجتمع علمانى وهو قولها :
"لم يدخر نفسه أبدا وكان فى قلب الأحداث وطالما ترأس مجموعات المعارضة الإقليمية ضد حكام باكستان روابط البيت والأسرة لم تكن بقادرة على منعه من المشاركة فى هذه الأعمال ولكن من أين يأتى بهذه القوة هذه الأيام كان يأمل أنه فى دولة بنجلاديش المستقلة العلمانية سوف يتمتع الهندوس بنفس الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية التى يتمتع بها المسلمون ولكن لسوء الحظ فقد تعثر مبدأ المساواة الدينية وفقد مكانته تدريجيا مع مسار الأحداث اليوم الإسلام هو الدين القومى لبنجلاديش والأصوليون الذين عارضوا ذات يوم النضال من أجل الحرية 1971 وساءت شعبيتهم بسبب ذلك يحكمون الآن من خلال الجماعات وينظمون المواكب والمسيرات إنهم نفس المجموعة التى كانت وراء الاعتداء على الهندوس والتى حطمت معابد الهندوس وأحرقت بيوتهم ومحلاتهم 1990"ص41

» نقد رواية العار لتسليمة نصرين سعى الانجليز لتقسيم الهند
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)
» نظرات فى كتاب افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إضرار النبى (ص)بالصلاة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود قدر خمسين آية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة لغير القبلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة صلاة القصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم سفر المرأة بمفردها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة قصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود للقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود عذاب للقبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى القبر جنة أو نار