بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
حكاية التخيلات عن أرتيميس صاحبة المعجزات المفتريات
صفحة 1 من اصل 1
حكاية التخيلات عن أرتيميس صاحبة المعجزات المفتريات
حكاية التخيلات عن أرتيميس صاحبة المعجزات المفتريات
الإلهة المزعومة
(1)
قال تيموثاوس :
عندما دخلنا إلى مدينة أفسس وجدنا فى المدينة يهودا ومجوسا وعباد أوثان وكانوا هم الغالبية فى المدينة وكانت أشهر ما يعبدون زورا أرتيميس وكان لها فى المدينة أكبر معبد لها فى الأرض وقد أقمنا مؤقتا فى أحد خانات المدينة وبدأنا أنا ومن معى نحاور بعض أهالى المدينة وفى يوم طلب منا بعض أهل المدينة أن نحدثهم عن عبادة الأصنام فكان مما قلت لهم :
كيف يا إخوان يكون إله صنم نشتريه ونبيعه هل يباع الرب الخالق لكل شىء ويشترى ؟ كيف يكون خالقنا هو من يخلقه بعضنا بنحته من الحجارة أو الخشب أو بعمله من المعادن ؟ كيف يكون الرب شىء نقدر نحن على إهلاكه فلو وضعنا نارا عليه لاحترق أو لو كسرناه بالمعاول ينكسر كيف يكون الرب هالك ؟كيف يكون الرب الذى نعبده متحركا بأيدينا إذا حركناه يمينا يتحرك يمينا وإذا حركناه شمالا يتحرك شمالا،نضعه على قدميه أو رأسه أو على أى كيفية شئنا ؟كيف يكون الرب ونحن من شىء واحد وهو نفس التربة أو نفس المكونات وهو خالد لا يفنى ونحن فانون؟
فقال أحدهم ولكننا وجدنا آباءنا يعبدونها هكذا
فقلت إذا فهم لم يفكروا فى الأمر ولو فكر كل واحد منكم لوجد أنه أفضل من الصنم الذى يعبده فى كل شىء فأنت متحرك قادر تفعل الأعمال المختلفة وهو لا يقدر على الحركة أو عمل شىء
فقال من أين إذا أتت أحكام الدين التى نطيعها؟
فقلت لو فكرت لوجدت أن الأصنام لا تتكلم فكيف أتت الأحكام التى هى عبارة عن كلام مرتب ؟قطعا لابد أن صانعها متكلم وهو من يستفيد من عبادتها ماليا وغير ماليا
فقال أتقصد الكهنة والصناع ؟
فقلت أنت قلت فهو حق
(2)
قالت ديمترا :
بعد أن جامعنى ديمتريوس وأذاقنى لذة الجماع قمت فأحضرت له الطعام وجلست معه فقلت ونحن نتكلم :
هل سمعت بما حدث فى الفندق من دعوة لترك عبادة الأصنام ؟
فقال غاضبا ماذا تقولين يا امرأة ؟
فقلت قلت ما سمعت نزل المدينة بعض الرجال ودعوا الناس لترك عبادة الأصنام وعبادة إله واحد هو الله
فقال هؤلاء سيقضون على صناعتنا التى نكسب من خلفها ألوف الألوف وسيقضون علينا فيما بعد لابد من أن أتحرك
فقلت اجلس وتمهل فيما ستفعل
فقال سأثير الناس عليهم وعلى رأسهم صناع الأصنام والكهنة
فتساءلت كيف؟
فقال سأدخل لهم من عدة نواحى أولها ناحية قداسة آلهتنا خاصة أرتيميس حامية أهل أفسس وثانيها وهو الأهم المال الذى سيقل بل سينعدم وساعتها سنجوع وثالثها ضياع صناعتنا واندثارها
فقلت والأهم أنهم سيحرمون عليهم جماع النساء وشرب الخمر
(3)
قال باوبنوب:
ذهبت إلى صاحبى ساتلف فى بيته ولما قعدنا قلت له :
هل بلغتك دعوة ديمتريوس للإجتماع معنا لمناقشة أمر دعوة بعض الرجال الأغراب لأهل مدينتنا لترك عبادة الأصنام ؟
فقال لقد جاءنى وطلب حضورى أنا وصبيانى وأن أدعو أى واحد من الصناع الذى أقابلهم
فقلت هذه دعوة مهلكة لصناعتنا وقضاء عليها
فقال ساتلف إننا لا نعرف غيرها فمن أين سنعيش أنا وصبيانى وأسرهم بعد أن يقضوا على الشىء الوحيد الذى نعرفه ونتعيش منه ؟
فقلت لقد ورثناه أبا عن جد ولم يعلمنا أحد شىء غير هذه الصناعة التى هى رأس مالنا ومصدر رزقنا ورزق أولادنا
فقال لابد أن نتحد ونعمل مع ديمتريوس للقضاء على تلك الدعوة المشينة
(4)
قال طفاوس :
ذهبت مع ديمتريوس لكهنة معبد أرتيميس ولما قابلنا الكاهن الأكبر استقبلنا بحفاوة بالغة وطلب الطعام الفاخر والخمر المعتقة لنا وأحضر لنا فى الجلسة بعض الراقصات أقصد الراهبات التى رقصن أمامنا رقصا طيبا يثير شهواتنا وهو ما يسمى رقص العبادة الحركى ولما استقر بنا المجلس - وانصرفت الراقصات اللاتى طلب الكاهن الأكبر من اثنين منهن الدخول لحجرات جانبية وأن يبقين مستعدات لدخولى أنا وديمتريوس عليهن حتى يقمن معنا بواجب الضيافة الذى طلبته أرتيميس من الكاهن الأكبر- قال ديمتريوس :
إلهتنا العظيمة أرتيميس ومعبدها فى خطر داهم
فقال الكاهن الأكبر ماذا تقول ؟
فقال ديمتريوس ألم تسمعوا بأمر الدعاة الأغراب الذين يدعون لترك عبادتها وعبادة ما يسمونه الله ؟
فقال الكاهن الأكبر وكيف تركتموهم يدعون الناس ؟
فقال ديمتريوس دعنا لا نتحدث عن كيف ولماذا ودعنا نتكلم فيما سنفعل حفاظا على إلهتنا العظيمة ومعبدها الأكبر فى العالم ؟
فقال الكاهن الأكبر قلت حقا ماذا ترى يا صاحبى ؟
فقال ديمتريوس أن تثير أنت عباد أرتيميس ضدهم فيقذفونهم بالحجارة ويتظاهرون أمام مكان إقامتهم وذلك بحجة أن أرتيميس هى من طلبت منك ذلك لأن هؤلاء الدعاة هم آثمون وخاطئون سيتعرضون لعقابها الشديد
فقال الكاهن وأنت ماذا ستفعل ؟
فقال ديمتريوس لقد دعوت جموع صناع الأصنام وبناة المعابد للإجتماع بعد غد فى المعبد هنا وسوف أثيرهم وأحرضهم بحجة أن هذا قضاء على رزقنا ولقمة عيشنا وأننا لا نعرف صناعة سواها فمن أين سنأكل وتأكل أسرنا فيما بعد وسوف أقول لهم أن هذا الدين الجديد سوف يقضى على لذاتنا من تمتع بالنساء وشرب للخمر فهو دين لا يريد منا سوف التقشف ومنع شهواتنا من أن تأخذ حقها
فقال الكاهن الأكبر قم أنت وصاحبك الآن للحجرتين المجاورتين ونالا ما تصبيان من قضاء الشهوات مع النساء وشرب الخمر وسوف أدعو الكهنة للإجتماع هنا لنتشاور فيما سنفعل
قمت أنا وديمتريوس ودخل كل واحد منا حجرة فيها ما لذ وطاب من الطعام وقنانى الخمر والأهم امرأة عارية متزينة بحلة تظهر كل جزء فى جسمها .
(5)
قال زيدوس :
لما اجتمعنا فى المعبد معبد أرتيميس نحن صناع الأوثان وبناة المعابد قام ديمتريوس فينا خطيبا فقال :
يا إخوانى جمعتكم اليوم لأمر خطير صناعتنا العظيمة فى خطر سوف يقضى عليها إذا لم نتحرك ونقضى على هذه الدعوة المهلكة لنا التى تدعو لترك عبادة الأصنام وعبادة إله واحد ليس له صنم هل ترضون أن يقضى على ما ورثتموه عن الآباء
فأجبنا فى صوت واحد لا
فقال هل ترضون أن تجوعون أنتم وأسركم وتصبحون جوعى ومشردين ؟
فأجبنا كلا كلا كلا
فقال هل ترضون أن تهان إلهتنا العظيمة أرتيميس فيعبد غيرها فى بلدها ؟
فقلنا كلا
فقال هل ترضون أن يشتم أبائكم بالجنون وأنهم كانوا لا يعقلون ؟
فقلنا كلا
فقال إنكم اليوم فى هذا المكان الطاهر المقدس لابد أن تتحدوا وتقوموا بعمل ضد هؤلاء الأغراب ومن آمن بهم تضايقونهم برمى الحجارة والزبالة عليهم تذبحون من تقدرون عليه منهم تؤذونهم بالكلام تكسرون مكان إقامتهم دعوهم لا يرتاحون فى البلدة حتى يخرجوا منها
فقلنا سوف نعمل بما تقول
فقال هيا إذا للعمل لا تضيعوا وقتكم هنا اخرجوا ومن تعرفونه منهم افعلوا ما بدا لكم فيه
فقال نريوس وشرطة البلدة ماذا ستفعل معنا ؟
فقال ديمتريوس إنهم معنا ومن لم يكن منهم معنا فهو ضدنا فافعلوا به ما تفعلون بهؤلاء الموحدين
فصحنا عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
(6)
قال فضليوس :
جمعنا الكاهن الأكبر فى قاعة الإجتماعات السرية فى المعبد ثم قام فينا خطيبا فقال :
إخوانى وأبنائى إلهتكم أرتيميس العظيمة التى تسكنون فى معبدها وتقتاتون من خيراتها وباسمها تتمتعون بنساء المعبد وغيرهن من النساء ومن خمر معبدها تسكرون وتشربون حتى الثمالة فى خطر إن معبدها معرض للزوال ومن ثم الخير الذى تتمتعون به معرض للزوال هو الأخر
فقال مناوس : كيف ؟
فقال طبعا أنتم هنا لا تخرجون من المعبد إلا لماما لا تعرفون ماذا يجرى فى المدينة لقد جاء بعض الأغراب ودعوا الناس لعبادة إله واحد يسمى الله وترك عبادة أرتيميس وغيرها من الآلهة واستجاب لهم العديد من الناس والبقية يفكرون فهل سننتظر حتى يزول ما نتمتع به هنا من ملذات وخيرات
فقال يدكوس : وماذا تريد منا أن نفعل ؟
فقال الكاهن الأكبر اخرجوا للناس وحرضوهم على إيذاء الدعاة وإخراجهم من المدينة ادعوهم للتمسك بإلهتهم أرتيميس وإلا سيزول ما يقدمه الناس لنا من قرابين وقربات ونذور حتى ترضى عنهم أرتيميس ويذهب كل ذلك لدعاة الدين الجديد دافعوا عن أموالكم
فقال تاويس :هل نذهب للبيوت ؟
فقال الكاهن الأكبر نعم اذهبوا للبيوت عامة للحانات خاصة لبيوت الدعارة خاصة وأهل الحانات وبيوت الدعارة اجعلوهم وقود هذه المعركة وسيقومون هم بإشعالها والقضاء عليهم هيا الآن لا تضيعوا وقتا .
(
قالت جماليس :
بلغنا أن بعض الرجال الأغراب أتوا لمدينتنا وقاموا بدعوة الناس لعبادة إله واحد غير متجسد وكان من ضمن ما دعوا الناس له ترك جماع غير الزوجات ووجوب التزوج وجماع الزوجة فقط وقطعا كان هذا قطع لرزقنا فنحن بنات الهوى ليس لنا صناعة نسترزق منها سوى الجماع من الرجال وأخذ النقود لنصرفها على أنفسنا فنشترى الطعام والشراب وندفع إيجار البيت وأجر التداوى عندما نمرض
لقد سموا جماعنا زنى وادعوا أنها جريمة كبيرة لمن يفعلها عقاب دنيوى وعقاب أخروى أى بعد أن نموت نعود للحياة ويدخلنا من يسمى الله العقاب المسمى النار
لا أعرف كيف يحرمون التلذذ بالجماع والمرأة لا تجد لذة فى الدنيا أفضل من رجل فوقها أو تحتها أو بجانبها يفعل بها ما يجعلها تفرح ؟
إن هؤلاء القوم مجانين يحرمون اللذة ويمنعون أنفسهم من لذة الحياة يمنعون عنا الطعام والشراب بتحريم عملنا سوف يجعلوننا نموت فالنساء لا صناعة لهن سوى الجماع وتلقى المال من الرجال .
(9)
قال أبديوس :
أتى أحد صناع الأوثان لتيموثاوس ليجادله فرحب به تيموثاوس وطلب له طعاما وبعد أن أكل قال الصانع فكارس :
أتريدون منا نحن وأسرنا أن نموت جوعا بتحريم صناعتنا التى لا نعرف سواها ؟
فقال تيموثاوس نحن لا نريد لأحد أن يجوع أو يفتقر لقد جئنا بالغنى كله
فقال فكارس أى غنى وأنتم تمنعون مصدر رزقنا ؟
فقال تيموثاوس لقد حرم الله صناعة الأوثان وطلب ألا يسجد لها أحد ولو فكرت لقلت أتعلم حرفة أخرى مباحة وأسترزق منها
فقال فكارس لقد توارثنا صناعتنا كابر عن كابر ولا نعرف أى شىء سواها
فقال تيموثاوس إذا ستفعلون مثل أصحاب السبت
فقال فكارس ومن هم أصحاب السبت؟
فقال تيموثاوس إنهم جماعة الصيادين من أهل قرية كانت على البحر اختبرهم الله بأن جعل السمك يأتى يوم السبت وهو يوم العطلة التى لا يجوز العمل فيها ولا تأتى أيام العمل وهو الصيد فبدلا من أن يبحثوا عن مهنة ثانية ليسترزقوا منها عصوا حكم الله فاصطادوا فى اليوم الذى حرم فيه العمل فعاقبهم الله بأن حول أجسامهم لأجسام قردة حتى ماتوا وأنتم مثلهم لا تريدون تغيير المهنة مع أنهم كانوا يعملون بعمل مباح وأنتم تعملون بعمل محرم
فقال فكارس وماذا تقترح علينا ؟
فقال تيمو ثاوس تعلم المهن كالنجارة والطبابة والحدادة يأخذ وقت وأما التجارة فلا تحتاج لوقت للتعلم ولذا اقترح عليكم أن تعملوا بالتجارة خاصة أن ما ربحتموه من صناعة التماثيل والأوثان المحرمة كان كثيرا وأعتقد أن لديكم فوائض مالية منه تجعلكم تعملون فى التجارة
فقال فكارس هذا أسهل
(10)
قال غطريف:
قام أحد كهنة أرتيميس بالوقوف فى السوق وقال :
هلم إلى يا عباد أرتيميس العظيمة
فتجمع الناس فى السوق حوله فخطبهم قائلا :
إن أرتيميس ربة المدينة العظيمة القادرة غاضبة عليكم بسبب إيوائكم رجال أغراب فى المدينة يدعون لعبادة غيرها تذكروا كم مرة أنقذتكم أرتيميس ربتكم الجميلة القوية من أيدى الأعداء تذكروا كم مرة ساعدت الفقراء والمحتاجين تذكروا كم مرة قضت على من خرجوا عن دينها
يا قوم إن العقاب والغضب سيأتى علينا إن لم نخرج ونطرد هؤلاء الأغراب ولن نستطيع نحن كهنة أرتيميس أن نمنع العذاب الذى سترسله إليكم
يا قوم تذكروا ما حدث من عقابها لركاب سفينة الأرجو عندما اصطادوا الحيوان المفضل لديها تذكروا أنها أصابتهم بالسكون فلم يستطيعوا الحراك إلا بعد أن قاموا باسترضاءها ولم ترض إلا أن يذبح أحدهم ابنته ضحية لها هل تريدون أن تضحوا بأولادكم من أجل حفنة رجال لا يفهمون شيئا
(11)
قالت أراخنى :
نادى منادون فى شوارع أفسس أن الكاهن الأكبر لأرتيميس إلهة أهل أفسس يدعوهم لإجتماع عاجل فى صباح الغد فذهبت فى الصباح الباكر إلى المعبد فوجدت آلاف من الناس مجتمعون وبعد قليل ظهر الكاهن الأكبر يحيط به العديد من الكهان فلما وقف وراء المنصة أشار بيديه قائلا :
أيها الأحباب إن أرتيميس ربة الصيد وعذراء الصيادين المترددة على الجبال والتلال والسهول حامية الحيوانات المفترسة والأليفة وكل الصيادين الماهرين حارسة الينابيع ومجارى المياه منمية النباتات ربة الطفولة ربة الحوريات ربة العفة التى تعاقب من يخل بقوانين العفة والطهارة غاضبة الآن علينا بسبب ذلك الدين الجديد الذى يدعو له الأغراب طالبين منا ترك إلهتنا التى لا نحب سواها
أيها الأحباب إن أرتيميس البارحة ظهرت وتجلت لى وأعلنت أنها ستصب جام غضبها علينا جميعا إذا لم نتحرك ونصنع شيئا ثأرا لها من أولئك الأغراب
أيها الأحباب تذكروا ما فعلته بأبناء نيوبى وبناته الأربعة عشر من قتل بالسهام انتقام من جريمتهن بالسخرية من ليتو،تذكروا ما فعلته فى أوينيوس عندما رفض أن يشاركها فى تقديم الذبائح تذكروا أنها أرسلت خنزيرا بريا يخرب حقوله فى كالو دون تذكروا ما فعلته فى أجاممنون عندما قتل غزالا مقدسا وهو يصطاد فعاقبته بإرسال طاعون على جيشه وجعلت الرياح تسكن فلم يستطع التحرك بجيشه تذكروا أنها لم ترضى عنه إلا أن يضحى بابنته أفيجينيا فقدمها ذبيحة فعفت عنه وأنقذت الفتاة
إننا نريد أن ننجو من عقابها فدافعوا عن دينكم بكل الوسائل الممكنة
عند ذلك صاح أحد الكهنة الصغار وتبعته الجموع :
عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
وبعد هذا زحفت الجموع نحو الخان الذى يقيم به الدعاة الأغراب وقاموا بقذف الخان بالحجارة وما وصل إلى أيديهم واختطف بعضهم من داخل الخان عدد من هؤلاء الرجال .
(12)
قال سلاموس:
قاد ديمتريوس الصناع والبناة وغيرهم من عباد أرتيميس نحو المسرح الكبير وهو يقول بصوت أجش :
الموت لمن يدعو الناس لغير عبادة أرتيميس الموت والهلاك لهم
والجماهير من خلفه تردد ما يقوله وقال :
عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
وهم يرددون خلفه ذلك ومن المسرح قادهم للخان الذى يقيم به الدعاة وهم يمسكون فى أيديهم المعاول والفؤوس والسكاكين والسيوف ولكنهم لم يجدوا الدعاة بداخله فاختطفوا من وجدوه من الناس فى الخان والسبب هو أن من آمنوا بالدعاة أخذوهم لمكان آمن بعيد عن أعين الناس وكانوا لا يقابلون أحد إلا من توسموا فيه الخير وقبول الدعوة
(13)
قال تيرانوس:
بعد ما فعله ديمتريوس من تظاهرت وخطف للناس هو ومن معه جمع الصياغ والصناع والبناة فى اليوم التالى حتى لا تهدأ الأمور وتأتى على ما يشتهى ويرغب هو وهم فخطبهم قائلا :
تعرفون أيها الرجال أن رزقنا الكثير الوفير يعتمد على بقاء صناعتنا هذه باقية وقد رأيتم ما فعله الأغراب من إضلال عدد كبير من الناس لا فى أفسس وحدها ولكن فى كل البلاد القريبة منا فقد أقنعهم الأغراب أن الآلهة التى نصنعها بالأيدى ليست بآلهة وهذا لا يهدد صناعتنا بالبوار وإنما يجعل معبد أرتيميس إلهتنا العطمى معرض لفقدان الهيبة ونخاف أن تفنى عظمتها وهى التى يعبدها سكان أسيا والعالم
وبعد هذا الكلام تظاهر القوم وهجموا على بعض المؤمنين واختطفوهم
(14)
قال تراوسي:
فى المعبد اليهودى اجتمع زعماء الأديان المختلفة فى أفسس عدا الكاهن الأكبر لأرتيميس وكان سبب الإجتماع هو مناقشة زيادة نفوذ الأرتيميسيين فى المدينة من خلال حربهم لدعاة الدين الجديد فقال زعيم اليهود :
دعوتكم اليوم لأننا إذا لم نقوم بالحد من نفوذ عباد أرتيميس فسوف تزول دياناتنا من المدينة وسوف يتحول الناس الذين يتبعونها لأتباع لأرتيميس
فقال زعيم المجوس وكذلك الأمر مع دين الأغراب
فقال زعيم اليهود أتباع الأغراب ضعاف وأكثرهم مستترون إن نفوذنا وما نحصل عليه من أموال من أتباعنا سوف يزول ويتحول لكهنة أرتيميس فلابد من عمل شىء يوقف هذه المهزلة
فقال زعيم الأخيلوسيين : وماذا تقترح ؟
قال زعيم اليهود أن نساعد أتباع الأغراب فنتقوى بهم على الأرتيميسيين
فقال زعيم البوسايدونيين : تقول هذا لأنهم خرجوا منكم وأقارب لكم
فقال زعيم اليهود إذا لم يعجبكم رأيى فهاتوا ما عندكم ولكنى أرى هذا وأرى أن نستميل ديمتريوس والصناع والصياغ خاصة من لهم أصنام منكم ونجعله يعمل لصالحنا بدفع المال له أو على الأقل لا يقف مع كهنة أرتيميس
فقال زعيم المجوس وأرى أن أى مظاهرة يقوم بها أتباع أرتيميس يجب أن يشارك فيها أتباع كل الديانات حتى لا يغتر أتباعنا بكثرة أتباعها ومن ثم لا ينقلبوا لعباد لها
فقال زعيم الإروسيين :يجب ألا نتركهم يعملون أى أمر إلا شاركنا فيه حتى لا يحتسب عدم المشاركة ضدنا عند الناس
(15)
قال ديدوس:
اجتمع أعلم الدعاة بالمؤمنين وبالدعاة وقال لهم فى المدرسة التى اتخذوها مقرا لهم فى المدينة :
اسهروا على أنفسكم وعلى أسركم فإنى راحل لبلدة أخرى أدعو إلى عبادة الله فيها كونوا خدما بعضكم لبعض لا تجعلوا فيكم رؤساء وكونوا جميعا رؤساء على قدم المساواة لأن من حب الرئاسة تخرج كل الشرور التى تحرف دين الله
(16)
قال فيلبس :
لم يسكت ديمتريوس بعدما فعل من تحريض وتظاهرات وإنما قام بجمع بعض تلاميذه المخلصين وطلب منهم أن يشيعوا بين الناس أن المؤمنين بالدين الجديد قد قاموا بالإعتداء على معبد أرتيميس حيث قذفوه بالحجارة وطلب من أحدهم أن يجمع بعض الحجارة ويضعها حول جدران المعبد وبالفعل قام التلاميذ بما أراد وصدق عباد أرتيميس الإشاعة وقاموا بمهاجمة بيوت المؤمنين المعروفين لهم وقذفوها بالحجارة وظلت البلد تغلى عدة أيام بسبب الإشاعة التى صدقها العامة خاصة من ذهبوا للمعبد ووجدوا الحجارة حوله
(17)
قال يعقوب :
لما ازداد عدد المؤمنين وتفرق أهل البلد كل يعمل ضد مصلحة أصحاب الأديان الأخرى صب هذا فى مصلحة المؤمنين وبعد التخفى والخوف أصبح المؤمنون يجاهرون الناس بالدعوة ولكن الكلام كما هو معروف لا يفيد غالبا فى إقناع الناس لذا كان لابد من أن يقوم أحد المؤمنين بعمل يجعل الناس تفكر وتعرف الحق لذا قام أغابوس وهو أحد مؤمنى أفسس بالذهاب لمعبد أرتيميس ليلا وقام بإشعال النار فى تمثال أرتيميس الكبير مما أدى لتفكير الناس فى الموضوع وبالقطع اتهم المؤمنون بهذه الفعلة التى بسببها ترك عدد كبير من الأرتيميسين ديانتهم وآمنوا بوحى الله .
الإلهة المزعومة
(1)
قال تيموثاوس :
عندما دخلنا إلى مدينة أفسس وجدنا فى المدينة يهودا ومجوسا وعباد أوثان وكانوا هم الغالبية فى المدينة وكانت أشهر ما يعبدون زورا أرتيميس وكان لها فى المدينة أكبر معبد لها فى الأرض وقد أقمنا مؤقتا فى أحد خانات المدينة وبدأنا أنا ومن معى نحاور بعض أهالى المدينة وفى يوم طلب منا بعض أهل المدينة أن نحدثهم عن عبادة الأصنام فكان مما قلت لهم :
كيف يا إخوان يكون إله صنم نشتريه ونبيعه هل يباع الرب الخالق لكل شىء ويشترى ؟ كيف يكون خالقنا هو من يخلقه بعضنا بنحته من الحجارة أو الخشب أو بعمله من المعادن ؟ كيف يكون الرب شىء نقدر نحن على إهلاكه فلو وضعنا نارا عليه لاحترق أو لو كسرناه بالمعاول ينكسر كيف يكون الرب هالك ؟كيف يكون الرب الذى نعبده متحركا بأيدينا إذا حركناه يمينا يتحرك يمينا وإذا حركناه شمالا يتحرك شمالا،نضعه على قدميه أو رأسه أو على أى كيفية شئنا ؟كيف يكون الرب ونحن من شىء واحد وهو نفس التربة أو نفس المكونات وهو خالد لا يفنى ونحن فانون؟
فقال أحدهم ولكننا وجدنا آباءنا يعبدونها هكذا
فقلت إذا فهم لم يفكروا فى الأمر ولو فكر كل واحد منكم لوجد أنه أفضل من الصنم الذى يعبده فى كل شىء فأنت متحرك قادر تفعل الأعمال المختلفة وهو لا يقدر على الحركة أو عمل شىء
فقال من أين إذا أتت أحكام الدين التى نطيعها؟
فقلت لو فكرت لوجدت أن الأصنام لا تتكلم فكيف أتت الأحكام التى هى عبارة عن كلام مرتب ؟قطعا لابد أن صانعها متكلم وهو من يستفيد من عبادتها ماليا وغير ماليا
فقال أتقصد الكهنة والصناع ؟
فقلت أنت قلت فهو حق
(2)
قالت ديمترا :
بعد أن جامعنى ديمتريوس وأذاقنى لذة الجماع قمت فأحضرت له الطعام وجلست معه فقلت ونحن نتكلم :
هل سمعت بما حدث فى الفندق من دعوة لترك عبادة الأصنام ؟
فقال غاضبا ماذا تقولين يا امرأة ؟
فقلت قلت ما سمعت نزل المدينة بعض الرجال ودعوا الناس لترك عبادة الأصنام وعبادة إله واحد هو الله
فقال هؤلاء سيقضون على صناعتنا التى نكسب من خلفها ألوف الألوف وسيقضون علينا فيما بعد لابد من أن أتحرك
فقلت اجلس وتمهل فيما ستفعل
فقال سأثير الناس عليهم وعلى رأسهم صناع الأصنام والكهنة
فتساءلت كيف؟
فقال سأدخل لهم من عدة نواحى أولها ناحية قداسة آلهتنا خاصة أرتيميس حامية أهل أفسس وثانيها وهو الأهم المال الذى سيقل بل سينعدم وساعتها سنجوع وثالثها ضياع صناعتنا واندثارها
فقلت والأهم أنهم سيحرمون عليهم جماع النساء وشرب الخمر
(3)
قال باوبنوب:
ذهبت إلى صاحبى ساتلف فى بيته ولما قعدنا قلت له :
هل بلغتك دعوة ديمتريوس للإجتماع معنا لمناقشة أمر دعوة بعض الرجال الأغراب لأهل مدينتنا لترك عبادة الأصنام ؟
فقال لقد جاءنى وطلب حضورى أنا وصبيانى وأن أدعو أى واحد من الصناع الذى أقابلهم
فقلت هذه دعوة مهلكة لصناعتنا وقضاء عليها
فقال ساتلف إننا لا نعرف غيرها فمن أين سنعيش أنا وصبيانى وأسرهم بعد أن يقضوا على الشىء الوحيد الذى نعرفه ونتعيش منه ؟
فقلت لقد ورثناه أبا عن جد ولم يعلمنا أحد شىء غير هذه الصناعة التى هى رأس مالنا ومصدر رزقنا ورزق أولادنا
فقال لابد أن نتحد ونعمل مع ديمتريوس للقضاء على تلك الدعوة المشينة
(4)
قال طفاوس :
ذهبت مع ديمتريوس لكهنة معبد أرتيميس ولما قابلنا الكاهن الأكبر استقبلنا بحفاوة بالغة وطلب الطعام الفاخر والخمر المعتقة لنا وأحضر لنا فى الجلسة بعض الراقصات أقصد الراهبات التى رقصن أمامنا رقصا طيبا يثير شهواتنا وهو ما يسمى رقص العبادة الحركى ولما استقر بنا المجلس - وانصرفت الراقصات اللاتى طلب الكاهن الأكبر من اثنين منهن الدخول لحجرات جانبية وأن يبقين مستعدات لدخولى أنا وديمتريوس عليهن حتى يقمن معنا بواجب الضيافة الذى طلبته أرتيميس من الكاهن الأكبر- قال ديمتريوس :
إلهتنا العظيمة أرتيميس ومعبدها فى خطر داهم
فقال الكاهن الأكبر ماذا تقول ؟
فقال ديمتريوس ألم تسمعوا بأمر الدعاة الأغراب الذين يدعون لترك عبادتها وعبادة ما يسمونه الله ؟
فقال الكاهن الأكبر وكيف تركتموهم يدعون الناس ؟
فقال ديمتريوس دعنا لا نتحدث عن كيف ولماذا ودعنا نتكلم فيما سنفعل حفاظا على إلهتنا العظيمة ومعبدها الأكبر فى العالم ؟
فقال الكاهن الأكبر قلت حقا ماذا ترى يا صاحبى ؟
فقال ديمتريوس أن تثير أنت عباد أرتيميس ضدهم فيقذفونهم بالحجارة ويتظاهرون أمام مكان إقامتهم وذلك بحجة أن أرتيميس هى من طلبت منك ذلك لأن هؤلاء الدعاة هم آثمون وخاطئون سيتعرضون لعقابها الشديد
فقال الكاهن وأنت ماذا ستفعل ؟
فقال ديمتريوس لقد دعوت جموع صناع الأصنام وبناة المعابد للإجتماع بعد غد فى المعبد هنا وسوف أثيرهم وأحرضهم بحجة أن هذا قضاء على رزقنا ولقمة عيشنا وأننا لا نعرف صناعة سواها فمن أين سنأكل وتأكل أسرنا فيما بعد وسوف أقول لهم أن هذا الدين الجديد سوف يقضى على لذاتنا من تمتع بالنساء وشرب للخمر فهو دين لا يريد منا سوف التقشف ومنع شهواتنا من أن تأخذ حقها
فقال الكاهن الأكبر قم أنت وصاحبك الآن للحجرتين المجاورتين ونالا ما تصبيان من قضاء الشهوات مع النساء وشرب الخمر وسوف أدعو الكهنة للإجتماع هنا لنتشاور فيما سنفعل
قمت أنا وديمتريوس ودخل كل واحد منا حجرة فيها ما لذ وطاب من الطعام وقنانى الخمر والأهم امرأة عارية متزينة بحلة تظهر كل جزء فى جسمها .
(5)
قال زيدوس :
لما اجتمعنا فى المعبد معبد أرتيميس نحن صناع الأوثان وبناة المعابد قام ديمتريوس فينا خطيبا فقال :
يا إخوانى جمعتكم اليوم لأمر خطير صناعتنا العظيمة فى خطر سوف يقضى عليها إذا لم نتحرك ونقضى على هذه الدعوة المهلكة لنا التى تدعو لترك عبادة الأصنام وعبادة إله واحد ليس له صنم هل ترضون أن يقضى على ما ورثتموه عن الآباء
فأجبنا فى صوت واحد لا
فقال هل ترضون أن تجوعون أنتم وأسركم وتصبحون جوعى ومشردين ؟
فأجبنا كلا كلا كلا
فقال هل ترضون أن تهان إلهتنا العظيمة أرتيميس فيعبد غيرها فى بلدها ؟
فقلنا كلا
فقال هل ترضون أن يشتم أبائكم بالجنون وأنهم كانوا لا يعقلون ؟
فقلنا كلا
فقال إنكم اليوم فى هذا المكان الطاهر المقدس لابد أن تتحدوا وتقوموا بعمل ضد هؤلاء الأغراب ومن آمن بهم تضايقونهم برمى الحجارة والزبالة عليهم تذبحون من تقدرون عليه منهم تؤذونهم بالكلام تكسرون مكان إقامتهم دعوهم لا يرتاحون فى البلدة حتى يخرجوا منها
فقلنا سوف نعمل بما تقول
فقال هيا إذا للعمل لا تضيعوا وقتكم هنا اخرجوا ومن تعرفونه منهم افعلوا ما بدا لكم فيه
فقال نريوس وشرطة البلدة ماذا ستفعل معنا ؟
فقال ديمتريوس إنهم معنا ومن لم يكن منهم معنا فهو ضدنا فافعلوا به ما تفعلون بهؤلاء الموحدين
فصحنا عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
(6)
قال فضليوس :
جمعنا الكاهن الأكبر فى قاعة الإجتماعات السرية فى المعبد ثم قام فينا خطيبا فقال :
إخوانى وأبنائى إلهتكم أرتيميس العظيمة التى تسكنون فى معبدها وتقتاتون من خيراتها وباسمها تتمتعون بنساء المعبد وغيرهن من النساء ومن خمر معبدها تسكرون وتشربون حتى الثمالة فى خطر إن معبدها معرض للزوال ومن ثم الخير الذى تتمتعون به معرض للزوال هو الأخر
فقال مناوس : كيف ؟
فقال طبعا أنتم هنا لا تخرجون من المعبد إلا لماما لا تعرفون ماذا يجرى فى المدينة لقد جاء بعض الأغراب ودعوا الناس لعبادة إله واحد يسمى الله وترك عبادة أرتيميس وغيرها من الآلهة واستجاب لهم العديد من الناس والبقية يفكرون فهل سننتظر حتى يزول ما نتمتع به هنا من ملذات وخيرات
فقال يدكوس : وماذا تريد منا أن نفعل ؟
فقال الكاهن الأكبر اخرجوا للناس وحرضوهم على إيذاء الدعاة وإخراجهم من المدينة ادعوهم للتمسك بإلهتهم أرتيميس وإلا سيزول ما يقدمه الناس لنا من قرابين وقربات ونذور حتى ترضى عنهم أرتيميس ويذهب كل ذلك لدعاة الدين الجديد دافعوا عن أموالكم
فقال تاويس :هل نذهب للبيوت ؟
فقال الكاهن الأكبر نعم اذهبوا للبيوت عامة للحانات خاصة لبيوت الدعارة خاصة وأهل الحانات وبيوت الدعارة اجعلوهم وقود هذه المعركة وسيقومون هم بإشعالها والقضاء عليهم هيا الآن لا تضيعوا وقتا .
(
قالت جماليس :
بلغنا أن بعض الرجال الأغراب أتوا لمدينتنا وقاموا بدعوة الناس لعبادة إله واحد غير متجسد وكان من ضمن ما دعوا الناس له ترك جماع غير الزوجات ووجوب التزوج وجماع الزوجة فقط وقطعا كان هذا قطع لرزقنا فنحن بنات الهوى ليس لنا صناعة نسترزق منها سوى الجماع من الرجال وأخذ النقود لنصرفها على أنفسنا فنشترى الطعام والشراب وندفع إيجار البيت وأجر التداوى عندما نمرض
لقد سموا جماعنا زنى وادعوا أنها جريمة كبيرة لمن يفعلها عقاب دنيوى وعقاب أخروى أى بعد أن نموت نعود للحياة ويدخلنا من يسمى الله العقاب المسمى النار
لا أعرف كيف يحرمون التلذذ بالجماع والمرأة لا تجد لذة فى الدنيا أفضل من رجل فوقها أو تحتها أو بجانبها يفعل بها ما يجعلها تفرح ؟
إن هؤلاء القوم مجانين يحرمون اللذة ويمنعون أنفسهم من لذة الحياة يمنعون عنا الطعام والشراب بتحريم عملنا سوف يجعلوننا نموت فالنساء لا صناعة لهن سوى الجماع وتلقى المال من الرجال .
(9)
قال أبديوس :
أتى أحد صناع الأوثان لتيموثاوس ليجادله فرحب به تيموثاوس وطلب له طعاما وبعد أن أكل قال الصانع فكارس :
أتريدون منا نحن وأسرنا أن نموت جوعا بتحريم صناعتنا التى لا نعرف سواها ؟
فقال تيموثاوس نحن لا نريد لأحد أن يجوع أو يفتقر لقد جئنا بالغنى كله
فقال فكارس أى غنى وأنتم تمنعون مصدر رزقنا ؟
فقال تيموثاوس لقد حرم الله صناعة الأوثان وطلب ألا يسجد لها أحد ولو فكرت لقلت أتعلم حرفة أخرى مباحة وأسترزق منها
فقال فكارس لقد توارثنا صناعتنا كابر عن كابر ولا نعرف أى شىء سواها
فقال تيموثاوس إذا ستفعلون مثل أصحاب السبت
فقال فكارس ومن هم أصحاب السبت؟
فقال تيموثاوس إنهم جماعة الصيادين من أهل قرية كانت على البحر اختبرهم الله بأن جعل السمك يأتى يوم السبت وهو يوم العطلة التى لا يجوز العمل فيها ولا تأتى أيام العمل وهو الصيد فبدلا من أن يبحثوا عن مهنة ثانية ليسترزقوا منها عصوا حكم الله فاصطادوا فى اليوم الذى حرم فيه العمل فعاقبهم الله بأن حول أجسامهم لأجسام قردة حتى ماتوا وأنتم مثلهم لا تريدون تغيير المهنة مع أنهم كانوا يعملون بعمل مباح وأنتم تعملون بعمل محرم
فقال فكارس وماذا تقترح علينا ؟
فقال تيمو ثاوس تعلم المهن كالنجارة والطبابة والحدادة يأخذ وقت وأما التجارة فلا تحتاج لوقت للتعلم ولذا اقترح عليكم أن تعملوا بالتجارة خاصة أن ما ربحتموه من صناعة التماثيل والأوثان المحرمة كان كثيرا وأعتقد أن لديكم فوائض مالية منه تجعلكم تعملون فى التجارة
فقال فكارس هذا أسهل
(10)
قال غطريف:
قام أحد كهنة أرتيميس بالوقوف فى السوق وقال :
هلم إلى يا عباد أرتيميس العظيمة
فتجمع الناس فى السوق حوله فخطبهم قائلا :
إن أرتيميس ربة المدينة العظيمة القادرة غاضبة عليكم بسبب إيوائكم رجال أغراب فى المدينة يدعون لعبادة غيرها تذكروا كم مرة أنقذتكم أرتيميس ربتكم الجميلة القوية من أيدى الأعداء تذكروا كم مرة ساعدت الفقراء والمحتاجين تذكروا كم مرة قضت على من خرجوا عن دينها
يا قوم إن العقاب والغضب سيأتى علينا إن لم نخرج ونطرد هؤلاء الأغراب ولن نستطيع نحن كهنة أرتيميس أن نمنع العذاب الذى سترسله إليكم
يا قوم تذكروا ما حدث من عقابها لركاب سفينة الأرجو عندما اصطادوا الحيوان المفضل لديها تذكروا أنها أصابتهم بالسكون فلم يستطيعوا الحراك إلا بعد أن قاموا باسترضاءها ولم ترض إلا أن يذبح أحدهم ابنته ضحية لها هل تريدون أن تضحوا بأولادكم من أجل حفنة رجال لا يفهمون شيئا
(11)
قالت أراخنى :
نادى منادون فى شوارع أفسس أن الكاهن الأكبر لأرتيميس إلهة أهل أفسس يدعوهم لإجتماع عاجل فى صباح الغد فذهبت فى الصباح الباكر إلى المعبد فوجدت آلاف من الناس مجتمعون وبعد قليل ظهر الكاهن الأكبر يحيط به العديد من الكهان فلما وقف وراء المنصة أشار بيديه قائلا :
أيها الأحباب إن أرتيميس ربة الصيد وعذراء الصيادين المترددة على الجبال والتلال والسهول حامية الحيوانات المفترسة والأليفة وكل الصيادين الماهرين حارسة الينابيع ومجارى المياه منمية النباتات ربة الطفولة ربة الحوريات ربة العفة التى تعاقب من يخل بقوانين العفة والطهارة غاضبة الآن علينا بسبب ذلك الدين الجديد الذى يدعو له الأغراب طالبين منا ترك إلهتنا التى لا نحب سواها
أيها الأحباب إن أرتيميس البارحة ظهرت وتجلت لى وأعلنت أنها ستصب جام غضبها علينا جميعا إذا لم نتحرك ونصنع شيئا ثأرا لها من أولئك الأغراب
أيها الأحباب تذكروا ما فعلته بأبناء نيوبى وبناته الأربعة عشر من قتل بالسهام انتقام من جريمتهن بالسخرية من ليتو،تذكروا ما فعلته فى أوينيوس عندما رفض أن يشاركها فى تقديم الذبائح تذكروا أنها أرسلت خنزيرا بريا يخرب حقوله فى كالو دون تذكروا ما فعلته فى أجاممنون عندما قتل غزالا مقدسا وهو يصطاد فعاقبته بإرسال طاعون على جيشه وجعلت الرياح تسكن فلم يستطع التحرك بجيشه تذكروا أنها لم ترضى عنه إلا أن يضحى بابنته أفيجينيا فقدمها ذبيحة فعفت عنه وأنقذت الفتاة
إننا نريد أن ننجو من عقابها فدافعوا عن دينكم بكل الوسائل الممكنة
عند ذلك صاح أحد الكهنة الصغار وتبعته الجموع :
عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
وبعد هذا زحفت الجموع نحو الخان الذى يقيم به الدعاة الأغراب وقاموا بقذف الخان بالحجارة وما وصل إلى أيديهم واختطف بعضهم من داخل الخان عدد من هؤلاء الرجال .
(12)
قال سلاموس:
قاد ديمتريوس الصناع والبناة وغيرهم من عباد أرتيميس نحو المسرح الكبير وهو يقول بصوت أجش :
الموت لمن يدعو الناس لغير عبادة أرتيميس الموت والهلاك لهم
والجماهير من خلفه تردد ما يقوله وقال :
عظيمة أرتيميس إلهة أهل أفسس
وهم يرددون خلفه ذلك ومن المسرح قادهم للخان الذى يقيم به الدعاة وهم يمسكون فى أيديهم المعاول والفؤوس والسكاكين والسيوف ولكنهم لم يجدوا الدعاة بداخله فاختطفوا من وجدوه من الناس فى الخان والسبب هو أن من آمنوا بالدعاة أخذوهم لمكان آمن بعيد عن أعين الناس وكانوا لا يقابلون أحد إلا من توسموا فيه الخير وقبول الدعوة
(13)
قال تيرانوس:
بعد ما فعله ديمتريوس من تظاهرت وخطف للناس هو ومن معه جمع الصياغ والصناع والبناة فى اليوم التالى حتى لا تهدأ الأمور وتأتى على ما يشتهى ويرغب هو وهم فخطبهم قائلا :
تعرفون أيها الرجال أن رزقنا الكثير الوفير يعتمد على بقاء صناعتنا هذه باقية وقد رأيتم ما فعله الأغراب من إضلال عدد كبير من الناس لا فى أفسس وحدها ولكن فى كل البلاد القريبة منا فقد أقنعهم الأغراب أن الآلهة التى نصنعها بالأيدى ليست بآلهة وهذا لا يهدد صناعتنا بالبوار وإنما يجعل معبد أرتيميس إلهتنا العطمى معرض لفقدان الهيبة ونخاف أن تفنى عظمتها وهى التى يعبدها سكان أسيا والعالم
وبعد هذا الكلام تظاهر القوم وهجموا على بعض المؤمنين واختطفوهم
(14)
قال تراوسي:
فى المعبد اليهودى اجتمع زعماء الأديان المختلفة فى أفسس عدا الكاهن الأكبر لأرتيميس وكان سبب الإجتماع هو مناقشة زيادة نفوذ الأرتيميسيين فى المدينة من خلال حربهم لدعاة الدين الجديد فقال زعيم اليهود :
دعوتكم اليوم لأننا إذا لم نقوم بالحد من نفوذ عباد أرتيميس فسوف تزول دياناتنا من المدينة وسوف يتحول الناس الذين يتبعونها لأتباع لأرتيميس
فقال زعيم المجوس وكذلك الأمر مع دين الأغراب
فقال زعيم اليهود أتباع الأغراب ضعاف وأكثرهم مستترون إن نفوذنا وما نحصل عليه من أموال من أتباعنا سوف يزول ويتحول لكهنة أرتيميس فلابد من عمل شىء يوقف هذه المهزلة
فقال زعيم الأخيلوسيين : وماذا تقترح ؟
قال زعيم اليهود أن نساعد أتباع الأغراب فنتقوى بهم على الأرتيميسيين
فقال زعيم البوسايدونيين : تقول هذا لأنهم خرجوا منكم وأقارب لكم
فقال زعيم اليهود إذا لم يعجبكم رأيى فهاتوا ما عندكم ولكنى أرى هذا وأرى أن نستميل ديمتريوس والصناع والصياغ خاصة من لهم أصنام منكم ونجعله يعمل لصالحنا بدفع المال له أو على الأقل لا يقف مع كهنة أرتيميس
فقال زعيم المجوس وأرى أن أى مظاهرة يقوم بها أتباع أرتيميس يجب أن يشارك فيها أتباع كل الديانات حتى لا يغتر أتباعنا بكثرة أتباعها ومن ثم لا ينقلبوا لعباد لها
فقال زعيم الإروسيين :يجب ألا نتركهم يعملون أى أمر إلا شاركنا فيه حتى لا يحتسب عدم المشاركة ضدنا عند الناس
(15)
قال ديدوس:
اجتمع أعلم الدعاة بالمؤمنين وبالدعاة وقال لهم فى المدرسة التى اتخذوها مقرا لهم فى المدينة :
اسهروا على أنفسكم وعلى أسركم فإنى راحل لبلدة أخرى أدعو إلى عبادة الله فيها كونوا خدما بعضكم لبعض لا تجعلوا فيكم رؤساء وكونوا جميعا رؤساء على قدم المساواة لأن من حب الرئاسة تخرج كل الشرور التى تحرف دين الله
(16)
قال فيلبس :
لم يسكت ديمتريوس بعدما فعل من تحريض وتظاهرات وإنما قام بجمع بعض تلاميذه المخلصين وطلب منهم أن يشيعوا بين الناس أن المؤمنين بالدين الجديد قد قاموا بالإعتداء على معبد أرتيميس حيث قذفوه بالحجارة وطلب من أحدهم أن يجمع بعض الحجارة ويضعها حول جدران المعبد وبالفعل قام التلاميذ بما أراد وصدق عباد أرتيميس الإشاعة وقاموا بمهاجمة بيوت المؤمنين المعروفين لهم وقذفوها بالحجارة وظلت البلد تغلى عدة أيام بسبب الإشاعة التى صدقها العامة خاصة من ذهبوا للمعبد ووجدوا الحجارة حوله
(17)
قال يعقوب :
لما ازداد عدد المؤمنين وتفرق أهل البلد كل يعمل ضد مصلحة أصحاب الأديان الأخرى صب هذا فى مصلحة المؤمنين وبعد التخفى والخوف أصبح المؤمنون يجاهرون الناس بالدعوة ولكن الكلام كما هو معروف لا يفيد غالبا فى إقناع الناس لذا كان لابد من أن يقوم أحد المؤمنين بعمل يجعل الناس تفكر وتعرف الحق لذا قام أغابوس وهو أحد مؤمنى أفسس بالذهاب لمعبد أرتيميس ليلا وقام بإشعال النار فى تمثال أرتيميس الكبير مما أدى لتفكير الناس فى الموضوع وبالقطع اتهم المؤمنون بهذه الفعلة التى بسببها ترك عدد كبير من الأرتيميسين ديانتهم وآمنوا بوحى الله .
مواضيع مماثلة
» حكاية التخيلات عن المهدى صاحب الرايات
» حكاية التخيلات عن تغيير الكعبة أم القبلات
» حكاية التخيلات عن اعتقال حسن النيات
» حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات
» حكاية التخيلات عن الصوفى صاحب الكرامات
» حكاية التخيلات عن تغيير الكعبة أم القبلات
» حكاية التخيلات عن اعتقال حسن النيات
» حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات
» حكاية التخيلات عن الصوفى صاحب الكرامات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin