بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
صفحة 1 من اصل 1
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
الكتاب من مؤلفات رولان بارت
-قال رولان :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام إنه مؤسسة مجتمعية ونظام من القيم فى الوقت ذاته وباعتباره مؤسسة مجتمعية فهو ليس فعلا قط ولا يخضع لأى نية مسبقة إنه القسم المجتمعى من اللغة وليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلقه أو أن يغيره وهو أساسا عقد جماعى على كل من يرغب فى التواصل أن يخضع له كلية "ص34
الخطأ أن اللسان لغة بلا كلام وهو جنون فاللسان ليس سوى كلام نزل به الوحى كما قال تعالى بسورة إبراهيم "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه "
الخطأ أن ليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلق اللسان أو أن يغيره
والحق أن الأفراد غيروا فى الألسنة بدليل ما تقوم به المجامع اللغوية وبدليل ما حدث من تغيرات فى اللغات الأشهر فى العالم حاليا الانجليزية والفرنسية فقد تم الاستغناء أى حذف آلاف الكلمات منهم بحيث أن ما كتب فى بعض الفترات لا يمكن أن يفهمه المحدثون إلا عن طريق إعادة كتابة النص بالمفردات الحالية
ونلاحظ تناقض فى الكلام فالرجل يزعم أن اللسان مؤسسة مجتمعية وهو ما يعنى كون اللسان من اختراع المجتمع بينما هو قال أن الإنسان لا يمكن أن يخلق اللسان
-قال رولان :
"ولأن اللسان نظام من القيم التعاقدية ( اعتباطية جزئيا أو بعبارة أصح غير محفزة "ص35
"إن الدليل فى أغلب الألسنة الدلائلية اعتباطى فعلا "ص57
الخطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا واللسان الأول حيث آدم (ص)لم يكن اعتباطيا فالله حكيم ومن ثم فالأسماء التى أطلقها على الكائنات التى علمها لآدم (ص)كانت أسماء مقصودة
-قال رولان :
"فى مقابل اللسان المؤسسة والنظام نجد الكلام وهو أساسا فعل فردى للاختيار والتحقق وهو مكون من التركيبات التى تستطيع الذات المتكلمة بفضلها استعمال شفرة اللسان قصد التعبير عن فكرها الخاص "ص35
الخطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار والحقيقة أن الكلام فعل جماعى لأن الفرد تعلمه من والديه وممن حوله فالتراكيب حتى التى يقولها كل فرد هناك من قالها قبله ومن قالها معه ومن سيقولها بعده حتى قال الشعراء :
ما أرانا نقول إلا معادا من كلامنا مكرورا
حتى أن الله نفسه أعلن أن كلامه للرسل (ص)عبر آلاف العصور واحد وفى هذا قال تعالى "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك "
-قال رولان :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
هنا اللسان لا يمكن وجوده بلا كلام وهو ما يناقض أن اللسان لغة بلا كلام فى قوله :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام"ص34
-قال رولان :
"ويتألف اللسان باعتباره نظاما قيميا من عدد معين من العناصر يعد كل عنصر منه مساويا لشىء ما وطرفا فى وظيفة أوسع حيث تحتل قيم أخرى مترابطة فيما بينها مواقعها بكيفية خلافها "ص34
وقال "لأن كل كلام يصير لسانا بمجرد أن يدرك كعملية تواصل فلا علم إلا علم اللسان "ص37
الخطأ أن العلم علم اللسان وحده وهو كلام يناقض الواقع فهناك علم بلا كلام كالإحساس بالبرودة والإحساس بالسخونة والإحساس بالحلاوة والمرارة والحموضة فتلك الأمور معارف بلا كلام يعرفها الأخرس وكإحساس الطفل بأمه من خلال رضاعته من الثدى وهو لا يتكلم فهذا علم بالنظر واللمس والتذوق
-قال رولان :
"فضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة "ص45
الخطأ أن ضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة وهو كلام يناقض ما نعرفه من خلال واقعنا وهو أن معظم إن لم يكن كل الأطفال يتعلمون عندنا كلمتى أمى وأبى ماما وبابا وأحيانا اسم الطفل فالضمائر كلمات تتعلم فى مرحلة متأخرة لكون الطفل لا يعرف معناها فى سن الرضاعة
-قال رولان :
" ففى اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلم (أى أنه لا يستجيب لوظيفته التواصلية) ما لم يستمد من خزينة اللسان " "ص56
الخطأ أن اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلام ما لم يستمد من خزينة اللسان
الناس فى العالم كله يدخلون كلام ليس فى خزائن الإنسان خاصة فيما يسمى الألقاب التى تطلق على البشر مثل حبظلم وجنش وتظه وبظاظا وبقلظ وقلبظ وهى ألفاظ بلا معنى سوى ما فى مخيلة الناس الذين أطلقوها ولكن ليس لها معانى ولا وجود فى قواميس اللسان
-قال رولان :
"وإذا كان لا شك فى وجود ألسنة بلا أقوال "ص60
هنا ألسنة بلا أقوال وهو ما يناقض عدم جود لسان بلا كلام أى أقوال فى قوله :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
-قال رولان :
"إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير "ص69
الخطأ إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير وماذا نسمى الألقاب التى تطلق بلا معنى من قبل كل المجتمعات تقريبا إن لم يكن كلها فهذه الألقاب ليس لها معيار وهى ليست نمطية ولا لها قواعد
بل نجد تسميات مثلا فى العربية ولابد أن لها أمثلة فى اللغات الأخرى ليس لها قاعدة كتسمية الطفل اللاشى وهى تسمية شائعة فى مصر الحالية ومعظم من يسمون أبناءهم إن لم يكن كلهم لا يفكرون فى معنى اللاشى وإنما يسمون كما سمى الآباء أو من قبلهم وهى كلمة من الخطأ تسمية أى كائن بها فمعناها اللاشىء هو غير الموجود أى العدم فكيف يكون شىء موجود اسمه العدم ؟
-قال رولان :
" لقد تبين لنا أن كل ما يمكن قوله عن الدال هو كونه وسيطا ماديا للمدلول "ص81
الخطأ الدال وسيط مادى إذا كان المقصود به الصوت الخارج فهو كلام صحيح وأما إذا كان الدال كله أشياء لها خواص المادة فكلام غير صحيح فالصبر والاستغفار والتوبة مثلا كلمات دالة ليس لها مقابل من خواص المادى بمعناها المعروف لدى البشر
-قال رولان :
"واللسان شىء وسيط بين الصوت والمعنى يكمن فى التوحيد بينهما عن طريق تفكيكهما فى الوقت نفسه "ص90
التفرقة بين الصوت والمعنى شىء لا وجود له فى واقع الحياة فلا أحد يفكر فى التفرقة بينهما عند التحدث أو سماع الكلام لأن الاثنين يكونان واحد هو ما فهمناه فلا أحد يجلس ويقول جلس جيم لام سين المعنى قعد إنه ذلك هو ضرب من الجنون
-قال رولان :
"إذن اللغة بمعنى ما هى ذلك الشىء الذى يجزىء الواقع "ص101
الخطأ أن اللغة تجزىء الواقع والسؤال وهل الواقع أساسا غير مجزء ؟
إنه مكون من أجزاء هى المخلوقات والموجودات وكل منها جزء من الكون
الكتاب من مؤلفات رولان بارت
-قال رولان :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام إنه مؤسسة مجتمعية ونظام من القيم فى الوقت ذاته وباعتباره مؤسسة مجتمعية فهو ليس فعلا قط ولا يخضع لأى نية مسبقة إنه القسم المجتمعى من اللغة وليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلقه أو أن يغيره وهو أساسا عقد جماعى على كل من يرغب فى التواصل أن يخضع له كلية "ص34
الخطأ أن اللسان لغة بلا كلام وهو جنون فاللسان ليس سوى كلام نزل به الوحى كما قال تعالى بسورة إبراهيم "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه "
الخطأ أن ليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلق اللسان أو أن يغيره
والحق أن الأفراد غيروا فى الألسنة بدليل ما تقوم به المجامع اللغوية وبدليل ما حدث من تغيرات فى اللغات الأشهر فى العالم حاليا الانجليزية والفرنسية فقد تم الاستغناء أى حذف آلاف الكلمات منهم بحيث أن ما كتب فى بعض الفترات لا يمكن أن يفهمه المحدثون إلا عن طريق إعادة كتابة النص بالمفردات الحالية
ونلاحظ تناقض فى الكلام فالرجل يزعم أن اللسان مؤسسة مجتمعية وهو ما يعنى كون اللسان من اختراع المجتمع بينما هو قال أن الإنسان لا يمكن أن يخلق اللسان
-قال رولان :
"ولأن اللسان نظام من القيم التعاقدية ( اعتباطية جزئيا أو بعبارة أصح غير محفزة "ص35
"إن الدليل فى أغلب الألسنة الدلائلية اعتباطى فعلا "ص57
الخطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا واللسان الأول حيث آدم (ص)لم يكن اعتباطيا فالله حكيم ومن ثم فالأسماء التى أطلقها على الكائنات التى علمها لآدم (ص)كانت أسماء مقصودة
-قال رولان :
"فى مقابل اللسان المؤسسة والنظام نجد الكلام وهو أساسا فعل فردى للاختيار والتحقق وهو مكون من التركيبات التى تستطيع الذات المتكلمة بفضلها استعمال شفرة اللسان قصد التعبير عن فكرها الخاص "ص35
الخطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار والحقيقة أن الكلام فعل جماعى لأن الفرد تعلمه من والديه وممن حوله فالتراكيب حتى التى يقولها كل فرد هناك من قالها قبله ومن قالها معه ومن سيقولها بعده حتى قال الشعراء :
ما أرانا نقول إلا معادا من كلامنا مكرورا
حتى أن الله نفسه أعلن أن كلامه للرسل (ص)عبر آلاف العصور واحد وفى هذا قال تعالى "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك "
-قال رولان :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
هنا اللسان لا يمكن وجوده بلا كلام وهو ما يناقض أن اللسان لغة بلا كلام فى قوله :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام"ص34
-قال رولان :
"ويتألف اللسان باعتباره نظاما قيميا من عدد معين من العناصر يعد كل عنصر منه مساويا لشىء ما وطرفا فى وظيفة أوسع حيث تحتل قيم أخرى مترابطة فيما بينها مواقعها بكيفية خلافها "ص34
وقال "لأن كل كلام يصير لسانا بمجرد أن يدرك كعملية تواصل فلا علم إلا علم اللسان "ص37
الخطأ أن العلم علم اللسان وحده وهو كلام يناقض الواقع فهناك علم بلا كلام كالإحساس بالبرودة والإحساس بالسخونة والإحساس بالحلاوة والمرارة والحموضة فتلك الأمور معارف بلا كلام يعرفها الأخرس وكإحساس الطفل بأمه من خلال رضاعته من الثدى وهو لا يتكلم فهذا علم بالنظر واللمس والتذوق
-قال رولان :
"فضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة "ص45
الخطأ أن ضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة وهو كلام يناقض ما نعرفه من خلال واقعنا وهو أن معظم إن لم يكن كل الأطفال يتعلمون عندنا كلمتى أمى وأبى ماما وبابا وأحيانا اسم الطفل فالضمائر كلمات تتعلم فى مرحلة متأخرة لكون الطفل لا يعرف معناها فى سن الرضاعة
-قال رولان :
" ففى اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلم (أى أنه لا يستجيب لوظيفته التواصلية) ما لم يستمد من خزينة اللسان " "ص56
الخطأ أن اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلام ما لم يستمد من خزينة اللسان
الناس فى العالم كله يدخلون كلام ليس فى خزائن الإنسان خاصة فيما يسمى الألقاب التى تطلق على البشر مثل حبظلم وجنش وتظه وبظاظا وبقلظ وقلبظ وهى ألفاظ بلا معنى سوى ما فى مخيلة الناس الذين أطلقوها ولكن ليس لها معانى ولا وجود فى قواميس اللسان
-قال رولان :
"وإذا كان لا شك فى وجود ألسنة بلا أقوال "ص60
هنا ألسنة بلا أقوال وهو ما يناقض عدم جود لسان بلا كلام أى أقوال فى قوله :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
-قال رولان :
"إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير "ص69
الخطأ إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير وماذا نسمى الألقاب التى تطلق بلا معنى من قبل كل المجتمعات تقريبا إن لم يكن كلها فهذه الألقاب ليس لها معيار وهى ليست نمطية ولا لها قواعد
بل نجد تسميات مثلا فى العربية ولابد أن لها أمثلة فى اللغات الأخرى ليس لها قاعدة كتسمية الطفل اللاشى وهى تسمية شائعة فى مصر الحالية ومعظم من يسمون أبناءهم إن لم يكن كلهم لا يفكرون فى معنى اللاشى وإنما يسمون كما سمى الآباء أو من قبلهم وهى كلمة من الخطأ تسمية أى كائن بها فمعناها اللاشىء هو غير الموجود أى العدم فكيف يكون شىء موجود اسمه العدم ؟
-قال رولان :
" لقد تبين لنا أن كل ما يمكن قوله عن الدال هو كونه وسيطا ماديا للمدلول "ص81
الخطأ الدال وسيط مادى إذا كان المقصود به الصوت الخارج فهو كلام صحيح وأما إذا كان الدال كله أشياء لها خواص المادة فكلام غير صحيح فالصبر والاستغفار والتوبة مثلا كلمات دالة ليس لها مقابل من خواص المادى بمعناها المعروف لدى البشر
-قال رولان :
"واللسان شىء وسيط بين الصوت والمعنى يكمن فى التوحيد بينهما عن طريق تفكيكهما فى الوقت نفسه "ص90
التفرقة بين الصوت والمعنى شىء لا وجود له فى واقع الحياة فلا أحد يفكر فى التفرقة بينهما عند التحدث أو سماع الكلام لأن الاثنين يكونان واحد هو ما فهمناه فلا أحد يجلس ويقول جلس جيم لام سين المعنى قعد إنه ذلك هو ضرب من الجنون
-قال رولان :
"إذن اللغة بمعنى ما هى ذلك الشىء الذى يجزىء الواقع "ص101
الخطأ أن اللغة تجزىء الواقع والسؤال وهل الواقع أساسا غير مجزء ؟
إنه مكون من أجزاء هى المخلوقات والموجودات وكل منها جزء من الكون
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن اللسان لغة بلا كلام
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان والكلام
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان والكلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكافر لا يصيبه البلاء
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تغريم من قطعت يده مال السرقة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل أطفال قريظة لمجرد بلوغهم دون أن يعتدوا على المسلمين
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى(ص) بالغيب وهو تعدد سرقات اللص رغم قطعه يديه
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السرقة فى الخفاء
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الخائن والمنتهب والمختلس ليس عليهم قطع
اليوم في 5:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم سرقة الثمر
اليوم في 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أجر مخصوص لليلة القدر
اليوم في 5:29 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
اليوم في 5:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى قيمة المسروق الذى تقطع فيه اليد
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى قيمة المجن المسروف بالبهيمة
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مدة المطر
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما دافع عن السارقة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان الثوب المسروق
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حبس المتهمين
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المالك الرامى زورا لعبده أو أمته يكون أخرويا
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عائشة كانت المتهمة في حديث الافك
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع القلم عن الأطفال
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
أمس في 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
الجمعة أبريل 26, 2024 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
الجمعة أبريل 26, 2024 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
الجمعة أبريل 26, 2024 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
الجمعة أبريل 26, 2024 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
الجمعة أبريل 26, 2024 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
الجمعة أبريل 26, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
الجمعة أبريل 26, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
الجمعة أبريل 26, 2024 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
الجمعة أبريل 26, 2024 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
الجمعة أبريل 26, 2024 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin