بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
صفحة 1 من اصل 1
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة
الكتاب من مؤلفات رولان بارت
-قال رولان :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام إنه مؤسسة مجتمعية ونظام من القيم فى الوقت ذاته وباعتباره مؤسسة مجتمعية فهو ليس فعلا قط ولا يخضع لأى نية مسبقة إنه القسم المجتمعى من اللغة وليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلقه أو أن يغيره وهو أساسا عقد جماعى على كل من يرغب فى التواصل أن يخضع له كلية "ص34
الخطأ أن اللسان لغة بلا كلام وهو جنون فاللسان ليس سوى كلام نزل به الوحى كما قال تعالى بسورة إبراهيم "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه "
الخطأ أن ليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلق اللسان أو أن يغيره
والحق أن الأفراد غيروا فى الألسنة بدليل ما تقوم به المجامع اللغوية وبدليل ما حدث من تغيرات فى اللغات الأشهر فى العالم حاليا الانجليزية والفرنسية فقد تم الاستغناء أى حذف آلاف الكلمات منهم بحيث أن ما كتب فى بعض الفترات لا يمكن أن يفهمه المحدثون إلا عن طريق إعادة كتابة النص بالمفردات الحالية
ونلاحظ تناقض فى الكلام فالرجل يزعم أن اللسان مؤسسة مجتمعية وهو ما يعنى كون اللسان من اختراع المجتمع بينما هو قال أن الإنسان لا يمكن أن يخلق اللسان
-قال رولان :
"ولأن اللسان نظام من القيم التعاقدية ( اعتباطية جزئيا أو بعبارة أصح غير محفزة "ص35
"إن الدليل فى أغلب الألسنة الدلائلية اعتباطى فعلا "ص57
الخطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا واللسان الأول حيث آدم (ص)لم يكن اعتباطيا فالله حكيم ومن ثم فالأسماء التى أطلقها على الكائنات التى علمها لآدم (ص)كانت أسماء مقصودة
-قال رولان :
"فى مقابل اللسان المؤسسة والنظام نجد الكلام وهو أساسا فعل فردى للاختيار والتحقق وهو مكون من التركيبات التى تستطيع الذات المتكلمة بفضلها استعمال شفرة اللسان قصد التعبير عن فكرها الخاص "ص35
الخطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار والحقيقة أن الكلام فعل جماعى لأن الفرد تعلمه من والديه وممن حوله فالتراكيب حتى التى يقولها كل فرد هناك من قالها قبله ومن قالها معه ومن سيقولها بعده حتى قال الشعراء :
ما أرانا نقول إلا معادا من كلامنا مكرورا
حتى أن الله نفسه أعلن أن كلامه للرسل (ص)عبر آلاف العصور واحد وفى هذا قال تعالى "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك "
-قال رولان :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
هنا اللسان لا يمكن وجوده بلا كلام وهو ما يناقض أن اللسان لغة بلا كلام فى قوله :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام"ص34
-قال رولان :
"ويتألف اللسان باعتباره نظاما قيميا من عدد معين من العناصر يعد كل عنصر منه مساويا لشىء ما وطرفا فى وظيفة أوسع حيث تحتل قيم أخرى مترابطة فيما بينها مواقعها بكيفية خلافها "ص34
وقال "لأن كل كلام يصير لسانا بمجرد أن يدرك كعملية تواصل فلا علم إلا علم اللسان "ص37
الخطأ أن العلم علم اللسان وحده وهو كلام يناقض الواقع فهناك علم بلا كلام كالإحساس بالبرودة والإحساس بالسخونة والإحساس بالحلاوة والمرارة والحموضة فتلك الأمور معارف بلا كلام يعرفها الأخرس وكإحساس الطفل بأمه من خلال رضاعته من الثدى وهو لا يتكلم فهذا علم بالنظر واللمس والتذوق
-قال رولان :
"فضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة "ص45
الخطأ أن ضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة وهو كلام يناقض ما نعرفه من خلال واقعنا وهو أن معظم إن لم يكن كل الأطفال يتعلمون عندنا كلمتى أمى وأبى ماما وبابا وأحيانا اسم الطفل فالضمائر كلمات تتعلم فى مرحلة متأخرة لكون الطفل لا يعرف معناها فى سن الرضاعة
-قال رولان :
" ففى اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلم (أى أنه لا يستجيب لوظيفته التواصلية) ما لم يستمد من خزينة اللسان " "ص56
الخطأ أن اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلام ما لم يستمد من خزينة اللسان
الناس فى العالم كله يدخلون كلام ليس فى خزائن الإنسان خاصة فيما يسمى الألقاب التى تطلق على البشر مثل حبظلم وجنش وتظه وبظاظا وبقلظ وقلبظ وهى ألفاظ بلا معنى سوى ما فى مخيلة الناس الذين أطلقوها ولكن ليس لها معانى ولا وجود فى قواميس اللسان
-قال رولان :
"وإذا كان لا شك فى وجود ألسنة بلا أقوال "ص60
هنا ألسنة بلا أقوال وهو ما يناقض عدم جود لسان بلا كلام أى أقوال فى قوله :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
-قال رولان :
"إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير "ص69
الخطأ إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير وماذا نسمى الألقاب التى تطلق بلا معنى من قبل كل المجتمعات تقريبا إن لم يكن كلها فهذه الألقاب ليس لها معيار وهى ليست نمطية ولا لها قواعد
بل نجد تسميات مثلا فى العربية ولابد أن لها أمثلة فى اللغات الأخرى ليس لها قاعدة كتسمية الطفل اللاشى وهى تسمية شائعة فى مصر الحالية ومعظم من يسمون أبناءهم إن لم يكن كلهم لا يفكرون فى معنى اللاشى وإنما يسمون كما سمى الآباء أو من قبلهم وهى كلمة من الخطأ تسمية أى كائن بها فمعناها اللاشىء هو غير الموجود أى العدم فكيف يكون شىء موجود اسمه العدم ؟
-قال رولان :
" لقد تبين لنا أن كل ما يمكن قوله عن الدال هو كونه وسيطا ماديا للمدلول "ص81
الخطأ الدال وسيط مادى إذا كان المقصود به الصوت الخارج فهو كلام صحيح وأما إذا كان الدال كله أشياء لها خواص المادة فكلام غير صحيح فالصبر والاستغفار والتوبة مثلا كلمات دالة ليس لها مقابل من خواص المادى بمعناها المعروف لدى البشر
-قال رولان :
"واللسان شىء وسيط بين الصوت والمعنى يكمن فى التوحيد بينهما عن طريق تفكيكهما فى الوقت نفسه "ص90
التفرقة بين الصوت والمعنى شىء لا وجود له فى واقع الحياة فلا أحد يفكر فى التفرقة بينهما عند التحدث أو سماع الكلام لأن الاثنين يكونان واحد هو ما فهمناه فلا أحد يجلس ويقول جلس جيم لام سين المعنى قعد إنه ذلك هو ضرب من الجنون
-قال رولان :
"إذن اللغة بمعنى ما هى ذلك الشىء الذى يجزىء الواقع "ص101
الخطأ أن اللغة تجزىء الواقع والسؤال وهل الواقع أساسا غير مجزء ؟
إنه مكون من أجزاء هى المخلوقات والموجودات وكل منها جزء من الكون
الكتاب من مؤلفات رولان بارت
-قال رولان :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام إنه مؤسسة مجتمعية ونظام من القيم فى الوقت ذاته وباعتباره مؤسسة مجتمعية فهو ليس فعلا قط ولا يخضع لأى نية مسبقة إنه القسم المجتمعى من اللغة وليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلقه أو أن يغيره وهو أساسا عقد جماعى على كل من يرغب فى التواصل أن يخضع له كلية "ص34
الخطأ أن اللسان لغة بلا كلام وهو جنون فاللسان ليس سوى كلام نزل به الوحى كما قال تعالى بسورة إبراهيم "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه "
الخطأ أن ليس فى مقدور الفرد وحده أن يخلق اللسان أو أن يغيره
والحق أن الأفراد غيروا فى الألسنة بدليل ما تقوم به المجامع اللغوية وبدليل ما حدث من تغيرات فى اللغات الأشهر فى العالم حاليا الانجليزية والفرنسية فقد تم الاستغناء أى حذف آلاف الكلمات منهم بحيث أن ما كتب فى بعض الفترات لا يمكن أن يفهمه المحدثون إلا عن طريق إعادة كتابة النص بالمفردات الحالية
ونلاحظ تناقض فى الكلام فالرجل يزعم أن اللسان مؤسسة مجتمعية وهو ما يعنى كون اللسان من اختراع المجتمع بينما هو قال أن الإنسان لا يمكن أن يخلق اللسان
-قال رولان :
"ولأن اللسان نظام من القيم التعاقدية ( اعتباطية جزئيا أو بعبارة أصح غير محفزة "ص35
"إن الدليل فى أغلب الألسنة الدلائلية اعتباطى فعلا "ص57
الخطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا واللسان الأول حيث آدم (ص)لم يكن اعتباطيا فالله حكيم ومن ثم فالأسماء التى أطلقها على الكائنات التى علمها لآدم (ص)كانت أسماء مقصودة
-قال رولان :
"فى مقابل اللسان المؤسسة والنظام نجد الكلام وهو أساسا فعل فردى للاختيار والتحقق وهو مكون من التركيبات التى تستطيع الذات المتكلمة بفضلها استعمال شفرة اللسان قصد التعبير عن فكرها الخاص "ص35
الخطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار والحقيقة أن الكلام فعل جماعى لأن الفرد تعلمه من والديه وممن حوله فالتراكيب حتى التى يقولها كل فرد هناك من قالها قبله ومن قالها معه ومن سيقولها بعده حتى قال الشعراء :
ما أرانا نقول إلا معادا من كلامنا مكرورا
حتى أن الله نفسه أعلن أن كلامه للرسل (ص)عبر آلاف العصور واحد وفى هذا قال تعالى "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك "
-قال رولان :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
هنا اللسان لا يمكن وجوده بلا كلام وهو ما يناقض أن اللسان لغة بلا كلام فى قوله :
"إذن اللسان إذا أمكن القول لغة بلا كلام"ص34
-قال رولان :
"ويتألف اللسان باعتباره نظاما قيميا من عدد معين من العناصر يعد كل عنصر منه مساويا لشىء ما وطرفا فى وظيفة أوسع حيث تحتل قيم أخرى مترابطة فيما بينها مواقعها بكيفية خلافها "ص34
وقال "لأن كل كلام يصير لسانا بمجرد أن يدرك كعملية تواصل فلا علم إلا علم اللسان "ص37
الخطأ أن العلم علم اللسان وحده وهو كلام يناقض الواقع فهناك علم بلا كلام كالإحساس بالبرودة والإحساس بالسخونة والإحساس بالحلاوة والمرارة والحموضة فتلك الأمور معارف بلا كلام يعرفها الأخرس وكإحساس الطفل بأمه من خلال رضاعته من الثدى وهو لا يتكلم فهذا علم بالنظر واللمس والتذوق
-قال رولان :
"فضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة "ص45
الخطأ أن ضمائر الشخص هى أول ما يتعلمه الطفل وأخر ما يفقده المصاب بداء الحبسة وهو كلام يناقض ما نعرفه من خلال واقعنا وهو أن معظم إن لم يكن كل الأطفال يتعلمون عندنا كلمتى أمى وأبى ماما وبابا وأحيانا اسم الطفل فالضمائر كلمات تتعلم فى مرحلة متأخرة لكون الطفل لا يعرف معناها فى سن الرضاعة
-قال رولان :
" ففى اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلم (أى أنه لا يستجيب لوظيفته التواصلية) ما لم يستمد من خزينة اللسان " "ص56
الخطأ أن اللغة لا يمكن لشىء أن يدخل فى اللسان ما لم يكن الكلام قد اختبر هو على العكس من ذلك يستحيل إنشاء أى كلام ما لم يستمد من خزينة اللسان
الناس فى العالم كله يدخلون كلام ليس فى خزائن الإنسان خاصة فيما يسمى الألقاب التى تطلق على البشر مثل حبظلم وجنش وتظه وبظاظا وبقلظ وقلبظ وهى ألفاظ بلا معنى سوى ما فى مخيلة الناس الذين أطلقوها ولكن ليس لها معانى ولا وجود فى قواميس اللسان
-قال رولان :
"وإذا كان لا شك فى وجود ألسنة بلا أقوال "ص60
هنا ألسنة بلا أقوال وهو ما يناقض عدم جود لسان بلا كلام أى أقوال فى قوله :
" فلا لسان بدون كلام ولا كلام خارج اللسان ففى هذا التبادل يقع التطبيق اللسنى المحض "ص36
-قال رولان :
"إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير "ص69
الخطأ إن مجتمعنا لا ينتج سوى الأشياء المنمطة والمقعدة حسب معايير وماذا نسمى الألقاب التى تطلق بلا معنى من قبل كل المجتمعات تقريبا إن لم يكن كلها فهذه الألقاب ليس لها معيار وهى ليست نمطية ولا لها قواعد
بل نجد تسميات مثلا فى العربية ولابد أن لها أمثلة فى اللغات الأخرى ليس لها قاعدة كتسمية الطفل اللاشى وهى تسمية شائعة فى مصر الحالية ومعظم من يسمون أبناءهم إن لم يكن كلهم لا يفكرون فى معنى اللاشى وإنما يسمون كما سمى الآباء أو من قبلهم وهى كلمة من الخطأ تسمية أى كائن بها فمعناها اللاشىء هو غير الموجود أى العدم فكيف يكون شىء موجود اسمه العدم ؟
-قال رولان :
" لقد تبين لنا أن كل ما يمكن قوله عن الدال هو كونه وسيطا ماديا للمدلول "ص81
الخطأ الدال وسيط مادى إذا كان المقصود به الصوت الخارج فهو كلام صحيح وأما إذا كان الدال كله أشياء لها خواص المادة فكلام غير صحيح فالصبر والاستغفار والتوبة مثلا كلمات دالة ليس لها مقابل من خواص المادى بمعناها المعروف لدى البشر
-قال رولان :
"واللسان شىء وسيط بين الصوت والمعنى يكمن فى التوحيد بينهما عن طريق تفكيكهما فى الوقت نفسه "ص90
التفرقة بين الصوت والمعنى شىء لا وجود له فى واقع الحياة فلا أحد يفكر فى التفرقة بينهما عند التحدث أو سماع الكلام لأن الاثنين يكونان واحد هو ما فهمناه فلا أحد يجلس ويقول جلس جيم لام سين المعنى قعد إنه ذلك هو ضرب من الجنون
-قال رولان :
"إذن اللغة بمعنى ما هى ذلك الشىء الذى يجزىء الواقع "ص101
الخطأ أن اللغة تجزىء الواقع والسؤال وهل الواقع أساسا غير مجزء ؟
إنه مكون من أجزاء هى المخلوقات والموجودات وكل منها جزء من الكون
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن اللسان لغة بلا كلام
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان والكلام
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ كون اللسان اعتباطى جزئيا
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت خطأ أن الكلام فعل فردى للإختيار
» نقد كتاب مبادىء فى علم الأدلة لرولان بارت تناقض فى اللسان والكلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رد أبو رافع إلى قريش
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
اليوم في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخمس للنبى (ص) وحده
اليوم في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تولى معاوية أمرة المسلمين أو بعض منهم
اليوم في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل أحد
اليوم في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود تقسيم بعد الخمس
اليوم في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قدر النفل
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على البعض خاصة دون البقية
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» الرد على مقال باحث يحدد مكان جنة عدن
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم أرض خيبر
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin