بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
قدرة إبليس
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
قدرة إبليس
قدرة إبليس:
شاع بين الناس أن إبليس له قدرات كبيرة أهمها أنه من يوسوس فى صدور الناس والحقيقة القرآنية هى :
أن إبليس انتهى أمره بمجرد عصيانه حيث طرد من رحمة الله ومن يطرد يدخل النار على الفور وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة:
"قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين قال انظرنى إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين"
لاحظ جملة "إنك من الصاغرين "
فالصغار هو العذاب كما فى قوله تعالى بسورة الأنعام :
" سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد "
وقال بسورة الأعراف:
"قال فاخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين"
لاحظ جملة "مذءوما مدحورا " وجملة "لأملأن جهنم " فهما تدلان على دخوله جهنم على الفور
وقال بسورة الحجر:
"قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين"
لاحظ جملة "فإنك رجيم " تلاحظ العذاب الفورى فالرجم هو عذاب كما فى قوله تعالى بسورة الملك :
"وجعلناها رجوما للشياطين"
ولاحظ جملة " وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين"ترى العذاب مفروض عليه حتى يوم القيامة فاللعنة هى غضب الله وغضب الله هو العذاب
وقال بسورة ص
"قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتى إلى يوم الدين"
فهنا جملة عليك لعنتى إلى يوم الدين تعنى لك عذابى حتى يوم القيامة
والملاحظ أن إنظار الله له حتى يوم القيامة لا يعنى سوى تركه على قيد الحياة بلا موت حتى يوم القيامة فى النار فالإنظار ليس مذكورا فيه الوسوسة ولا غيرها وفى هذا قال بسورة ص:
"قال رب فأنظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم"
والملاحظ هو أن القوم يستدلون بكلام الكافر الأول على صحة ما يعتقدون من قدرته على الغواية وهى الوسوسة وهو قوله الذى حكاه الله عنه فى قوله بسورة ص :
"قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك المخلصين قال فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "
وهو استدلال غريب فالقوم يصدقون الكاذب رئيس الكفرة أول المتمردين على طاعة الله مع أن الجن قالوا فى سورة الجن :
"وأنه كان سفيهنا يقول على الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا "
فالقسم بالله هو قسم كاذب وفجور
كما أن قوله تعالى بسورة الناس
"قل أعوذ برب الناس ملك الناس من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس "
دليل صريح على أن إبليس نفسه كان الوسواس الخناس يوسوس له باعتباره واحد من الجنة ومن ثم فالوسواس الخناس لا يمكن أن يكون إبليس
كما أن قوله تعالى بسورة الأنعام
"وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا"
دليل على كون إبليس واحد من الشياطين وليس شيطانا وحيدا وكذلك الأقوال المماثلة
شاع بين الناس أن إبليس له قدرات كبيرة أهمها أنه من يوسوس فى صدور الناس والحقيقة القرآنية هى :
أن إبليس انتهى أمره بمجرد عصيانه حيث طرد من رحمة الله ومن يطرد يدخل النار على الفور وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة:
"قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين قال انظرنى إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين"
لاحظ جملة "إنك من الصاغرين "
فالصغار هو العذاب كما فى قوله تعالى بسورة الأنعام :
" سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد "
وقال بسورة الأعراف:
"قال فاخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين"
لاحظ جملة "مذءوما مدحورا " وجملة "لأملأن جهنم " فهما تدلان على دخوله جهنم على الفور
وقال بسورة الحجر:
"قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين"
لاحظ جملة "فإنك رجيم " تلاحظ العذاب الفورى فالرجم هو عذاب كما فى قوله تعالى بسورة الملك :
"وجعلناها رجوما للشياطين"
ولاحظ جملة " وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين"ترى العذاب مفروض عليه حتى يوم القيامة فاللعنة هى غضب الله وغضب الله هو العذاب
وقال بسورة ص
"قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتى إلى يوم الدين"
فهنا جملة عليك لعنتى إلى يوم الدين تعنى لك عذابى حتى يوم القيامة
والملاحظ أن إنظار الله له حتى يوم القيامة لا يعنى سوى تركه على قيد الحياة بلا موت حتى يوم القيامة فى النار فالإنظار ليس مذكورا فيه الوسوسة ولا غيرها وفى هذا قال بسورة ص:
"قال رب فأنظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم"
والملاحظ هو أن القوم يستدلون بكلام الكافر الأول على صحة ما يعتقدون من قدرته على الغواية وهى الوسوسة وهو قوله الذى حكاه الله عنه فى قوله بسورة ص :
"قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك المخلصين قال فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "
وهو استدلال غريب فالقوم يصدقون الكاذب رئيس الكفرة أول المتمردين على طاعة الله مع أن الجن قالوا فى سورة الجن :
"وأنه كان سفيهنا يقول على الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا "
فالقسم بالله هو قسم كاذب وفجور
كما أن قوله تعالى بسورة الناس
"قل أعوذ برب الناس ملك الناس من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس "
دليل صريح على أن إبليس نفسه كان الوسواس الخناس يوسوس له باعتباره واحد من الجنة ومن ثم فالوسواس الخناس لا يمكن أن يكون إبليس
كما أن قوله تعالى بسورة الأنعام
"وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا"
دليل على كون إبليس واحد من الشياطين وليس شيطانا وحيدا وكذلك الأقوال المماثلة
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يونيو 16, 2017 4:07 pm عدل 1 مرات
رد: قدرة إبليس
سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد "
gouda2- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 27/03/2014
مواضيع مماثلة
» عقل قدرة الله
» عدم قدرة الكفار على السمع
» قدرة على خلق السموات والأرض
» عدم قدرة الكفار على السمع
» قدرة الله على حفظ الطعام
» عدم قدرة الكفار على السمع
» قدرة على خلق السموات والأرض
» عدم قدرة الكفار على السمع
» قدرة الله على حفظ الطعام
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin