بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ كون الكون داخل الله
صفحة 1 من اصل 1
شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ كون الكون داخل الله
قال الكاتب :
"ذلك أنه كان فى لا شىء ثم خلق الشىء فى موضع اللاشىء فهو فيه فإذا كان فى لا شى يوجب أنه فى مكان يعرف بالنسبة وبذلك جاءت الكتب ونبأت الأنبياء "ص
قال العالم: نعم حجاب من نور لنفسه خاصة في كل سماء حجاب يكون في ذلك الحجاب ساعتين، فينتقل من سماء إلى سماءص16
قال العالم: نعم، نزوله بالأنبياء وحلوله فيهم. قال السائل: ما علامة ذلك ؟ قال العالم: إذا نطقوا بالغيب وأحيوا الموتى وتغييرهم للشيء عن كيانه وعن هيئتهن فتذلك للربّ لا للعبد.ص16
قال العالم: إنّ الله خلق آدم بيده، وصوّره على صورة جوهره. ثم إنّ الله مكث بذلك سبعة آلاف سنة، يمجّد نفسه ويسبّحها ويهللها ويكبّرها، لا حاجة له، ولكن ليعلّم الملائكة أرواح الآدميين، حتى تعلّمت كيف تقول وكيف تسبّح. ولولا ذلك ما عرفت كيف تسبّح الله ولا تهلله ولا تمجّده ولا تكبّره. لأنّ الله عالم لا يتعلّم، وهم يتعلّمون. فلو أنهم ما علموا ما أحسنوا ولا عرفوا الذهاب والمجيء والصعود والنزول والتسبيح والتهليل والأسماء والنداء والجواب.ص17
والعدل والجوهر به واحد. قال السائل: فما قِدَم الربّ ؟ قال العالم: لا يعلم أحد نعته وجوهره، وإذا أظهر )مخطوط: أرى( نفسه بالروح فهو عبد كامل رب، أظهر نفسه عند المخلوقين كيف شاء ص25
قال العالم: قد أخبرتك، لأنك قلت كلّ شيء والله يدخل في كل شيءص26 وصورته مثل صورة الخالق، كان الخالق يحلّ فيه، لأنّ )صورته( مثل صورته، وليس جوهره)مخطوط:هو( مثل جوهره ص27
وأوضحن لأنه يقول في الإنجيل: نزلّه إليكم متجلّيا في حجاب، فأريتكم نفسي بالبشر وبالولادة، ثم عملت عمل اللاهوت، فلم يكن عندكم ما تميزون به بين من يفعل فعل الألوهية وبين من يفعل فعل الإنسانية، ثم أكدت حجّتي بارتفاعي إلى موضعي في السماء، ثم إني أظهر في الأرض بعد فتر ة وأُبدي العلم والقدرة.ص30
وإنّ موسى كان بيتا من بيوت الله التي ينزل بها الربّ ويرتحل، وقد كلمه الله وأخذ التوراة منهن واهتزّ له كل شيء وأمره بالطهارة من البول وحرّم عليه أكل لحم الجدي والأرنب والخنزير، وأمره بالغسل من الجنابة. فلمّا جاء المسيح الإبن، وإنما هو الأب في صورة الإبنية، فحلّل في المريمية غير سنة موسى ورحمهم. فقال: كلوا ما شئتم واطعموا كل شيء تطيب فيه أنفسكم،ورفع عنهم الغسل والجنابة والوضوء، فلا ترى أيها السائل أنه قد أعتقهم من كثير مما فرض على. موسى، وهوّن عليهم كثيرا من الأغلال والأسر.وقال: إنّ الله مستغن عن أعمالكم، إن شئتم اعملوا وإن شئتم لا تعملوا إذا فهمتم حلاوة الحرية، وأخبرهم)عمّا فرض( عليهم، إنما كان حين جهلوه. فلمّا استكملوا المعرفة وعرفوه بالتجلّي ص30
ولا يقال شيءٌ مع الله، )أو مع( جوهر الدنيا)أو( الآخرة. فحدّ الجوهر القديم والحدث، أن يُقال الله مع كلّ شيء،ولا يقال كل شيءٍ مع الله و)مع( جوهر الدنيا والآخرة. فجوهر الدنيا العبودية والمسوخية و(جوهر الآخرة الجزاء والعذاب الدائم في النار. وجوهر النار البسيط، ليس له هيئة وليس ص34
الخطأ كون الكون داخل الله وهو ما يخالف انفصال الله عن الخلق فلو كانوا فيه لماثلوه فى أشياء وهو ما يتعارض مع قوله تعالى بسورة الشورى :
" ليس كمثله شىء "
"ذلك أنه كان فى لا شىء ثم خلق الشىء فى موضع اللاشىء فهو فيه فإذا كان فى لا شى يوجب أنه فى مكان يعرف بالنسبة وبذلك جاءت الكتب ونبأت الأنبياء "ص
قال العالم: نعم حجاب من نور لنفسه خاصة في كل سماء حجاب يكون في ذلك الحجاب ساعتين، فينتقل من سماء إلى سماءص16
قال العالم: نعم، نزوله بالأنبياء وحلوله فيهم. قال السائل: ما علامة ذلك ؟ قال العالم: إذا نطقوا بالغيب وأحيوا الموتى وتغييرهم للشيء عن كيانه وعن هيئتهن فتذلك للربّ لا للعبد.ص16
قال العالم: إنّ الله خلق آدم بيده، وصوّره على صورة جوهره. ثم إنّ الله مكث بذلك سبعة آلاف سنة، يمجّد نفسه ويسبّحها ويهللها ويكبّرها، لا حاجة له، ولكن ليعلّم الملائكة أرواح الآدميين، حتى تعلّمت كيف تقول وكيف تسبّح. ولولا ذلك ما عرفت كيف تسبّح الله ولا تهلله ولا تمجّده ولا تكبّره. لأنّ الله عالم لا يتعلّم، وهم يتعلّمون. فلو أنهم ما علموا ما أحسنوا ولا عرفوا الذهاب والمجيء والصعود والنزول والتسبيح والتهليل والأسماء والنداء والجواب.ص17
والعدل والجوهر به واحد. قال السائل: فما قِدَم الربّ ؟ قال العالم: لا يعلم أحد نعته وجوهره، وإذا أظهر )مخطوط: أرى( نفسه بالروح فهو عبد كامل رب، أظهر نفسه عند المخلوقين كيف شاء ص25
قال العالم: قد أخبرتك، لأنك قلت كلّ شيء والله يدخل في كل شيءص26 وصورته مثل صورة الخالق، كان الخالق يحلّ فيه، لأنّ )صورته( مثل صورته، وليس جوهره)مخطوط:هو( مثل جوهره ص27
وأوضحن لأنه يقول في الإنجيل: نزلّه إليكم متجلّيا في حجاب، فأريتكم نفسي بالبشر وبالولادة، ثم عملت عمل اللاهوت، فلم يكن عندكم ما تميزون به بين من يفعل فعل الألوهية وبين من يفعل فعل الإنسانية، ثم أكدت حجّتي بارتفاعي إلى موضعي في السماء، ثم إني أظهر في الأرض بعد فتر ة وأُبدي العلم والقدرة.ص30
وإنّ موسى كان بيتا من بيوت الله التي ينزل بها الربّ ويرتحل، وقد كلمه الله وأخذ التوراة منهن واهتزّ له كل شيء وأمره بالطهارة من البول وحرّم عليه أكل لحم الجدي والأرنب والخنزير، وأمره بالغسل من الجنابة. فلمّا جاء المسيح الإبن، وإنما هو الأب في صورة الإبنية، فحلّل في المريمية غير سنة موسى ورحمهم. فقال: كلوا ما شئتم واطعموا كل شيء تطيب فيه أنفسكم،ورفع عنهم الغسل والجنابة والوضوء، فلا ترى أيها السائل أنه قد أعتقهم من كثير مما فرض على. موسى، وهوّن عليهم كثيرا من الأغلال والأسر.وقال: إنّ الله مستغن عن أعمالكم، إن شئتم اعملوا وإن شئتم لا تعملوا إذا فهمتم حلاوة الحرية، وأخبرهم)عمّا فرض( عليهم، إنما كان حين جهلوه. فلمّا استكملوا المعرفة وعرفوه بالتجلّي ص30
ولا يقال شيءٌ مع الله، )أو مع( جوهر الدنيا)أو( الآخرة. فحدّ الجوهر القديم والحدث، أن يُقال الله مع كلّ شيء،ولا يقال كل شيءٍ مع الله و)مع( جوهر الدنيا والآخرة. فجوهر الدنيا العبودية والمسوخية و(جوهر الآخرة الجزاء والعذاب الدائم في النار. وجوهر النار البسيط، ليس له هيئة وليس ص34
الخطأ كون الكون داخل الله وهو ما يخالف انفصال الله عن الخلق فلو كانوا فيه لماثلوه فى أشياء وهو ما يتعارض مع قوله تعالى بسورة الشورى :
" ليس كمثله شىء "

» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ كون الله فى اللاشىء
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ حلول الله فى خلقه
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ وصف الله بالجسم عن طريق النقلة والقالب
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ وصف الله بالقدم والحداثة متغيرا
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ كون الصمت يورث معرفة الله
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ حلول الله فى خلقه
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ وصف الله بالجسم عن طريق النقلة والقالب
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ وصف الله بالقدم والحداثة متغيرا
» شمس المعارف الكبرى للبونى خطأ كون الصمت يورث معرفة الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة وسطى من الخمس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما حدث مع زيد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة الوسطى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة فى السفر داخل بلاد المسلمين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات القبلية والبعدية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عد الركعات قبل الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة عند السفر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الركعات التى يتم بعدها التسليم
» قراءة فى بحث حلقة الزار
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات زائدة عن المفروضة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة فيها ركعات
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات فوق المفروض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فتح ابواب السماء عند الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل فى الأئمة المؤخرون للصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى علم أحد الصحابة بالغيب ممثل فى الفتنة التى كموج البحر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التوبة اقامة الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أول ما يحاسب عليه المسلم الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحديد العدد بأربعة وذكر خمسة
» نظرات فى مقال حقيقة صراخ المعذبين في باطن الأرض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة صلوات خمس على المسلم
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدد الصلوات خمس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام فقط
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فرض الصلاة أربع ركعات واثنين فى السفر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة شق صدر النبى (ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بترك الجهاد للبحث عن قلادة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد السلام إلا بعد المسح
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان المسح
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى فى أثناء النوم
» قراءة فى بحث الجزر الأسطورية اختفاء جزر بأكملها حقيقه أم خيال؟
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين اليمين واليسار فى الحكم
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى ايذاء الكفار النبى(ص) فى الكعبة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بول الصبى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من اسماء بنت عميس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الحائض للمعتكف
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن وهو الصلاة فى حجر الحائض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن بلا وضوء
» نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة