بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
آراء كيركجورد
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
آراء كيركجورد
آراء كيركجورد :
توصل سيرن إلى أن الدين الصحيح ليس ما يعلمه رجال الدين من أحكام وإنما هو الدين الذى يصنعه الإنسان داخل كيانه بلا سيطرة أو إجبار أو إلهام من أحد أو إبلاغ من رسول وليس له طقوس وأساسه الوحيد هو حب الإنسان للشىء الجدير بأنه يحبه فمثلا من يحب فضيلة تكون هى إلهه المعبود ومن يحب رذيلة تكون إلهه ومن يحب امرأة تكون هى إلهه وهكذا ويبدأ دين سيرن من الإيمان وهو "ما هو عليه من آلام وقلق وتمزق روحى داخلى فمن لم يجد هذه الأشياء فليس مؤمنا "نقلا عن كتاب الوجودية فى الميزان لمصطفى غلوش ص34 وقد عاد فرفض إيمانه فهو "يرى أن تجارب الحياة وقسوتها وما يلاقيه فيها من آلام وما يصادفه منها من فشل وما يواجهه فى دروبها من مرارة أمور موجودة لديه وأنها تحدث فيه آلاما شديدة الوطأة ومن هذه النقطة بدأ ينتقد الإيمان ليرفضه فيقرر أن هذا الإيمان الذى توصل إليه لا يمكن أن يعتبره إيمانا حقيقيا ودليله أنه لو كان إيمانا حقيقيا لخف لنجدته وأنقذه من آلامه "ص35 المصدر السابق وبذا أعلن أن لا طريق لمعرفة الإيمان وبعد هذا الشك اتجه سيرن للنفس التى نفى عنها المعرفة ونفى منها العقل فجعلها سلما ينقذه من الهاوية التى أوقع نفسه فيها معتمدا على وجود ما يسمونه الأنا المتجزىء ويشرح العقاد فى كتابه المذاهب الهدامة هذا فيقول "فالوجودية لا تعنى مطلق الوجود ولا مطلق الحياة ولكنها تعنى أن يهتدى الإنسان إلى وحدة شاملة تمضى إلى اتجاه متناسق لا تتنازع فيه وأن يكون بهذه المثابة شيئا لا يتكرر ولا يتعدد "وقد هدم سيرن مناهج البحث الموصلة للغاية التى يسعى لها الإنسان سواء كانت صوابا أو خطأ فرفض المنطق لقيامه على العقل – فى زعم أهله – والعقل عنده مرفوض والسبب حد العقل لحرية الإنسان التى هى وجوده ورفض الأخلاق لأنها تربط بين الناس الذين يعيشون سويا والسبب فى رأيه انعدام الوجود الجماعى ورفض التحليل النفسى والسبب هو أنه يربطه بما حوله ولا يحافظ على فرديته ورفض الملاحظة الباطنية والسبب عنده قيامها على أسس التفكير المتوارثة ورفض الأديان كلها والسبب أنه تربطه بأشياء غير محسوسة أو ملموسة وبعد هذا أوضح أن المنهج الموصل للغاية هو إصابة الإنسان بمصيبة أو محنة أو صدمة ترد إليه وعيه وتجعله يعرف أعماق نفسه فيصبح شعوره الخاص هو ميزان العدل الذى لا يخطىء ويصور العقاد على لسان سيرن هذا المنهج فيقول "إنما نهتدى إلى وجودنا بثورة فى أعماق هذا الوجود نهتدى إليه بصدمة فى عاطفة قوية أو بيقظة من يقظات الضمير أو بضربة من ضربات التجارب تفصلنا عن المجتمع الذى نعيش فيه أو نتناول مكاننا منه بالتحويل والتبديل "وهو بهذا يدعو للفردية والعزلة والوحدة وقد تغنى بهم فى كتاباته ومنها قوله "وما أشبهنى بشجرة صنوبر وحيدة منطوية على ذاتها تتجه نحو الأفاق العليا "نقلا عن الفلسفة الوجودية وفى رأى سيرن فإن الذى يرفع النفس لأعتاب الوجود الدينى الصحيح هو الخطيئة التى تسقط فيها ومن ثم فالطريق للصفاء النفسى فى رأيه أى الطريق لكون الإنسان من صفوة الخلق هو الإثم والخطيئة المفضيان للألم ففى رأيه أن ميزة الإنسان عن بقية خلق الله هى الآلام بمختلف ضروبها وأسبابها وأساس دين سيرن وهو الوجود ليس لديه تعريف محدد حيث يقول "أن الوجود ليس موضوعا للمعرفة ككل موضوع وضع ليعرف "ومن ثم فليس لدينه أساس يقوم عليه ومن آراءه إنكار الوحى الإلهى والرسولية وعداوة العقل والبحث العلمى والصفاء الناتج من الخطيئة والألم المميز للناس عن بعضهم ومن المعلوم فى الإسلام أن المميز للناس عن بعضهم هو التقوى مصداق لقوله بسورة الحجرات "إن أكرمكم عند الله أتقاكم "وأما الصفاء أى الإطمئنان النفسى فى الإسلام فسببه ذكر أى طاعة الله وليس معصيته عن طريق ارتكاب الخطيئة مصداق لقوله بسورة الرعد "ألا بذكر الله تطمئن القلوب "والفرق بين فردية الإسلام وفردية سيرن أن فردية الإسلام فردية منسجمة مع بقية الفرديات بحيث يكون الكل كالبنيان المرصوص مصداق لقوله بسورة الصف "إن الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "وهذا يعنى أن الفرد المسلم يصنع المنافع من أجل الأخرين فى الظاهر ولكنها فى الباطن من أجل نفسه فكل عمل حسن يعمله لنفسه حتى وإن كان من أجل الأخرين وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ".
توصل سيرن إلى أن الدين الصحيح ليس ما يعلمه رجال الدين من أحكام وإنما هو الدين الذى يصنعه الإنسان داخل كيانه بلا سيطرة أو إجبار أو إلهام من أحد أو إبلاغ من رسول وليس له طقوس وأساسه الوحيد هو حب الإنسان للشىء الجدير بأنه يحبه فمثلا من يحب فضيلة تكون هى إلهه المعبود ومن يحب رذيلة تكون إلهه ومن يحب امرأة تكون هى إلهه وهكذا ويبدأ دين سيرن من الإيمان وهو "ما هو عليه من آلام وقلق وتمزق روحى داخلى فمن لم يجد هذه الأشياء فليس مؤمنا "نقلا عن كتاب الوجودية فى الميزان لمصطفى غلوش ص34 وقد عاد فرفض إيمانه فهو "يرى أن تجارب الحياة وقسوتها وما يلاقيه فيها من آلام وما يصادفه منها من فشل وما يواجهه فى دروبها من مرارة أمور موجودة لديه وأنها تحدث فيه آلاما شديدة الوطأة ومن هذه النقطة بدأ ينتقد الإيمان ليرفضه فيقرر أن هذا الإيمان الذى توصل إليه لا يمكن أن يعتبره إيمانا حقيقيا ودليله أنه لو كان إيمانا حقيقيا لخف لنجدته وأنقذه من آلامه "ص35 المصدر السابق وبذا أعلن أن لا طريق لمعرفة الإيمان وبعد هذا الشك اتجه سيرن للنفس التى نفى عنها المعرفة ونفى منها العقل فجعلها سلما ينقذه من الهاوية التى أوقع نفسه فيها معتمدا على وجود ما يسمونه الأنا المتجزىء ويشرح العقاد فى كتابه المذاهب الهدامة هذا فيقول "فالوجودية لا تعنى مطلق الوجود ولا مطلق الحياة ولكنها تعنى أن يهتدى الإنسان إلى وحدة شاملة تمضى إلى اتجاه متناسق لا تتنازع فيه وأن يكون بهذه المثابة شيئا لا يتكرر ولا يتعدد "وقد هدم سيرن مناهج البحث الموصلة للغاية التى يسعى لها الإنسان سواء كانت صوابا أو خطأ فرفض المنطق لقيامه على العقل – فى زعم أهله – والعقل عنده مرفوض والسبب حد العقل لحرية الإنسان التى هى وجوده ورفض الأخلاق لأنها تربط بين الناس الذين يعيشون سويا والسبب فى رأيه انعدام الوجود الجماعى ورفض التحليل النفسى والسبب هو أنه يربطه بما حوله ولا يحافظ على فرديته ورفض الملاحظة الباطنية والسبب عنده قيامها على أسس التفكير المتوارثة ورفض الأديان كلها والسبب أنه تربطه بأشياء غير محسوسة أو ملموسة وبعد هذا أوضح أن المنهج الموصل للغاية هو إصابة الإنسان بمصيبة أو محنة أو صدمة ترد إليه وعيه وتجعله يعرف أعماق نفسه فيصبح شعوره الخاص هو ميزان العدل الذى لا يخطىء ويصور العقاد على لسان سيرن هذا المنهج فيقول "إنما نهتدى إلى وجودنا بثورة فى أعماق هذا الوجود نهتدى إليه بصدمة فى عاطفة قوية أو بيقظة من يقظات الضمير أو بضربة من ضربات التجارب تفصلنا عن المجتمع الذى نعيش فيه أو نتناول مكاننا منه بالتحويل والتبديل "وهو بهذا يدعو للفردية والعزلة والوحدة وقد تغنى بهم فى كتاباته ومنها قوله "وما أشبهنى بشجرة صنوبر وحيدة منطوية على ذاتها تتجه نحو الأفاق العليا "نقلا عن الفلسفة الوجودية وفى رأى سيرن فإن الذى يرفع النفس لأعتاب الوجود الدينى الصحيح هو الخطيئة التى تسقط فيها ومن ثم فالطريق للصفاء النفسى فى رأيه أى الطريق لكون الإنسان من صفوة الخلق هو الإثم والخطيئة المفضيان للألم ففى رأيه أن ميزة الإنسان عن بقية خلق الله هى الآلام بمختلف ضروبها وأسبابها وأساس دين سيرن وهو الوجود ليس لديه تعريف محدد حيث يقول "أن الوجود ليس موضوعا للمعرفة ككل موضوع وضع ليعرف "ومن ثم فليس لدينه أساس يقوم عليه ومن آراءه إنكار الوحى الإلهى والرسولية وعداوة العقل والبحث العلمى والصفاء الناتج من الخطيئة والألم المميز للناس عن بعضهم ومن المعلوم فى الإسلام أن المميز للناس عن بعضهم هو التقوى مصداق لقوله بسورة الحجرات "إن أكرمكم عند الله أتقاكم "وأما الصفاء أى الإطمئنان النفسى فى الإسلام فسببه ذكر أى طاعة الله وليس معصيته عن طريق ارتكاب الخطيئة مصداق لقوله بسورة الرعد "ألا بذكر الله تطمئن القلوب "والفرق بين فردية الإسلام وفردية سيرن أن فردية الإسلام فردية منسجمة مع بقية الفرديات بحيث يكون الكل كالبنيان المرصوص مصداق لقوله بسورة الصف "إن الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "وهذا يعنى أن الفرد المسلم يصنع المنافع من أجل الأخرين فى الظاهر ولكنها فى الباطن من أجل نفسه فكل عمل حسن يعمله لنفسه حتى وإن كان من أجل الأخرين وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ".
مواضيع مماثلة
» سيرن كيركجورد
» نظرات فى كتاب آراء ابن تيمية في الأمرد
» نتائج آراء الأمم الخاطئة فى اسباب الألم
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز آراء البشر فى الله
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز اعتماد آراء البشر فى الله
» نظرات فى كتاب آراء ابن تيمية في الأمرد
» نتائج آراء الأمم الخاطئة فى اسباب الألم
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز آراء البشر فى الله
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز اعتماد آراء البشر فى الله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin
» نقد مقال السماء وردة كالدهان
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin
» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فيما بعد الركعة التاسعة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود النبى تنام عينه ولا ينام قلبه
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقضات فى عدد ركعات النبى(ص) ليلا
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ما يوتر به
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود قدر خمسين آية
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ركعات صلاة الليل
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اسماع المصلى غيره قراءته
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:56 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الرحمة مع الرجم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin