بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:37 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:28 am من طرف Admin

» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:42 am من طرف Admin

فبراير 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Empty ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 22, 2016 4:48 pm

هذا مقال لنهاد حداد فى موقع أهل القرآن طلبت الرد على ما فيه
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=14768
أرجو من القراء تقدير حيرتي أمام آية كهاته ، فهي تجعلني أفهم الفلسفة المسيحية و تجعل نظرتي إليهم

مختلفة جدا ! كنت دائما أحترم المسيحيين ومازلت ، ولكنني أجد نفسي أقرب إليهم اليوم لأن فلسفتهم

توجد في قرآني ! ومع ذلك لابد أن أتوقف عند تفسير القدامى لهذه الآية ! تفسير أجده غبيا حتى النخاع ،

ولكن مع ذلك ، أنا نفسي لم أجد تفسيرا مقنعا لهذه الآية .

يقول رب العزة :وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا

وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِين"

أنا فعلا كلما قرأت "أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا " ، أشعر بعدم ارتياح ، لأنني لم أفهمها أبدا !

ولم أجب تفسيرا مقنعا لها ! لهذا فأنا أطلب من القراء التفاعل مع هذا المقال ومحاولة تقريب رأي يكون

أكثر منطقية مما اقترحه التراث !

وقد وجدت نفسي مضطرة إلى سرد التفاسير التي أوردها أهم المفسرين الذين يعتمد عليهم المسلمون

لفهم دينهم ! لا لشيء ، ولكن ليشاركني القارئ قلقي وتوتري حيال آيات في القرآن ، مايقال حولها ليس

مقنعا البتة ، وفي نفس الوقت ، بالرغم من عدم اقتناعي بالتفاسير فأنا لم أجد شيئا مقنعا ! وتنتابني

مجموعة من التساؤلات لا أجد لها إجابة غير الحيرة العاجزة !

فإليك أيها القارئ ماجادت به قريحة المفسرين التراثيين ورجاء ، لمن لديه مقاربة أن يجود علينا بها !

أرجو أن يتسع صدر القارئ لقراءة ما سيلي ، وأرجو أن يفهم على أنها دعوة للتدبر والحوار ليس إلا ! فقد

تعودنا أن نكتب مقالات نعطي فيها آراءنا وطريقتنا في التفكير ، ولكن قلما طرحنا موضوعا يمكن لتعدد

الآزاء فيه أن يجعلنا أقل حيرة أمام تساؤلاتنا!

يقول ابن كثير : وهذا مثل ضربه اللّه للمؤمنين، أنهم لا تضرهم مخالطة الكافرين إذا كانوا محتاجين

إليهم، كما قال تعالى: { إلا أن تتقوا منهم تقاة} قال قتادة: كان فرعون أعتى أهل الأرض وأكفرهم، فواللّه

ما ضر امرأته كفر زوجها حين أطاعت ربها، ليعلموا أن اللّه تعالى حكم عدل لا يؤاخذ أحداً إلا بذنبه،

وروى ابن جرير، عن سلمان قال: كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس، فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة

بأجنحتها

، وكانت ترى بيتها في الجنة، فقولها: { رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة} قال العلماء: اختارت الجار قبل الدار

، { ونجني من فرعون وعمله} أي خلصني منه فإني أبرأ إليك من عمله { ونجني من القوم الظالمين}

ظوهذه المرأة هي آسية بنت مزاحم رضي اللّه عنها، عذَّبها فرعون فشدَّ يديها ورجليها بالأوتاد وهي صابرة،

فرأت بيتها في الجنة فضحكت حين رأته، فقال فرعون: ألا تعجبون من جنونها! إنا نعذّبها وهي تضحك،

فقبض اللّه روحها في الجنة رضي اللّه عنها. وقوله تعالى: { ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها}

أي حفظته وصانته، والإحصان: هو العفاف والحرية { فنفخنا فيه من روحنا} أي بواسطة الملك وهو

جبريل فإن اللّه بعثه إليها فتمثل لها في صورة بشر سوي، وأمره اللّه تعالى أن ينفخ فيه بفِيهِ في جيب

درعها، فنزلت النفخة فولجت في فرجها، فكان منه الحمل بعيسى عليه السلام،

ولهذا قال تعالى: { فنفخنا فيه من روحنا وصدَّقت بكلمات ربها وكتبه} أي بقدره وشرعه،

{ وكانت من القانتين} وفي الصحيحين، عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم

قال: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران،

وخديجة بنت خويلد، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) ""أخرجه الشيخان"

تفسير الجلالين

{ ومريم } عطف على امرأة فرعون { ابنة عمران التي أحصنت فرجها } حفظته { فنفخنا فيه من روحنا }

أي جبريل حيث نفخ في جيب درعها بخلق الله تعالى فعله الواصل إلى فرجها فحملت بعيسى

{ وصدقت بكلمات ربها } شرائعه { وكتبه } المنزلة { وكانت من القانتين } من القوم المطيعين .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَرْيَم ابْنَة عِمْرَان الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجهَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره :

{ وَضَرَبَ اللَّه مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا } { مَرْيَم ابْنَة عِمْرَان الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجهَا } يَقُول : الَّتِي مَنَعَتْ جَيْب

دِرْعهَا جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام , وَكُلّ مَا كَانَ فِي الدِّرْع مِنْ خَرْق أَوْ فَتْق , فَإِنَّهُ يُسَمَّى فَرْجًا , وَكَذَلِكَ كُلّ

صَدْع وَشَقّ فِي حَائِط , أَوْ فَرْج سَقْف فَهُوَ فَرْج . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَمَرْيَم ابْنَة عِمْرَان

الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجهَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَضَرَبَ اللَّه مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا } { مَرْيَم ابْنَة عِمْرَان الَّتِي أَحْصَنَتْ

فَرْجهَا } يَقُول : الَّتِي مَنَعَتْ جَيْب دِرْعهَا جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام , وَكُلّ مَا كَانَ فِي الدِّرْع مِنْ خَرْق أَوْ فَتْق ,

فَإِنَّهُ يُسَمَّى فَرْجًا , وَكَذَلِكَ كُلّ صَدْع وَشَقّ فِي حَائِط , أَوْ فَرْج سَقْف فَهُوَ فَرْج .' وَقَوْله : { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحنَا

} يَقُول : فَنَفَخْنَا فِيهِ فِي جَيْب دِرْعهَا , وَذَلِكَ فَرْجهَا , مِنْ رُوحنَا مِنْ جَبْرَائِيل , وَهُوَ الرُّوح . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا

فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26719 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ

مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحنَا } فَنَفَخْنَا فِي جَيْبهَا مِنْ رُوحنَا . وَقَوْله : { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحنَا }

يَقُول : فَنَفَخْنَا فِيهِ فِي جَيْب دِرْعهَا , وَذَلِكَ فَرْجهَا , مِنْ رُوحنَا مِنْ جَبْرَائِيل , وَهُوَ الرُّوح . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي

ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26719 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ

مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحنَا } فَنَفَخْنَا فِي جَيْبهَا مِنْ رُوحنَا . ' { وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبّهَا } يَقُول :

آمَنْت بِعِيسَى , وَهُوَ كَلِمَة اللَّه { وَكُتُبه } يَعْنِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل { وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } يَقُول : وَكَانَتْ مِنَ الْقَوْم

الْمُطِيعِينَ . كَمَا : 26720 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة

{ مِنَ الْقَانِتِينَ } مِنَ الْمُطِيعِينَ . آخِر تَفْسِير سُورَة التَّحْرِيم . { وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبّهَا } يَقُول :

آمَنْت بِعِيسَى , وَهُوَ كَلِمَة اللَّه { وَكُتُبه } يَعْنِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل { وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } يَقُول :

وَكَانَتْ مِنَ الْقَوْم الْمُطِيعِينَ . كَمَا : 26720 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر

, عَنْ قَتَادَة { مِنَ الْقَانِتِينَ } مِنَ الْمُطِيعِينَ . آخِر تَفْسِير سُورَة التَّحْرِيم .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { ومريم ابنة عمران} أي واذكر مريم. وقيل : هو معطوف على امرأة فرعون. والمعنى :

وضرب الله مثلا لمريم ابنة عمران وصبرها على أذى اليهود. { التي أحصنت فرجها} أي عن الفواحش

. وقال المفسرون : إنه أراد بالفرج هنا الجيب لأنه قال { فنفخنا فيه من روحنا} وجبريل عليه السلام

إنما نفخ في جيبها ولم ينفخ في فرجها. وهي في قراءة أبي { فنفخنا في جيبها من روحنا} . وكل خرق

في الثوب يسمى جيبا؛ ومنه قوله تعالى { وما لها من فروج} [ق : 6]. ويحتمل أن تكون أحصنت فرجها

ونفخ الروح في جيبها. ومعنى { فنفخنا} أرسلنا جبريل فنفخ في جيبها { من روحنا} أي روحا من أرواحنا

وهي روح عيسى. وقد مضى في آخر سورة النساء بيانه مستوفى والحمد لله. { وصدقت بكلمات ربها}

قراءة العامة { وصدقت} بالتشديد. وقرأ حميد والأموي { وصدقت} بالتخفيف. { بكلمات ربها} قول

جبريل لها (إنما أنا رسول ربك) [مريم : 19] الآية. وقال مقاتل : يعني بالكلمات عيسى وأنه نبي

وعيسى كلمة الله. وقد تقدم. وقرأ الحسن وأبو العالية { بكلمة ربها وكتابه} . وقرأ أبو عمرو وحفص

عن عاصم { وكتبه} جمعا. وعن أبي رجاء { وكتبه} مخفف التاء. والباقون { بكتابه} على التوحيد.

والكتاب يراد به الجنس؛ فيكون في معنى كل كتاب أنزل الله تعالى. { وكانت من القانتين} أي من المطيعين

. وقيل : من المصلين بين المغرب والعشاء. وإنما لم يقل من القانتات؛ لأنه أراد وكانت من القوم القانتين.

ويجوز أن يرجع هذا إلى أهل بيتها؛ فإنهم كانوا مطيعين لله. وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن

النبي صلى الله عليه وسلم قال لخديجة وهي تجود بنفسها (أتكرهين ما قد نزل بك ولقد جعل الله في الكره

خيرا فإذا قدمت على ضراتك فأقرئيهن مني السلام مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وكليمة أو قال

حكيمة بنت عمران أخت موسى بن عمران). فقالت : بالرفاء والبنين يا رسول الله. وروى قتادة عن أنس

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (حسبك من نساء العالمين أربع مريم بنة عمران وخديجة بنت

خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون بنت مزاحم). وقد مضى في آل عمران الكلام في هذا

مستوفى والحمد لله.

هذا رأي التراث والمفسرين ! فما رأي القرآنيين ؟

شكرا مقدما لكل مجتهد سيحاول التدبر معنا لكي لاتبقى على القلوب أقفالها !
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91129
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها  Empty رد: ردا على مقال نهاد حداد ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 22, 2016 4:49 pm

الرد على التساؤل :
مسألة النفخ من الروح مسألة مرتبطة بأن كل خلق الله يتم بكلمة كن ومن ثم فمسألة النفخ فى مريم من الروح لا تتعدى هذا كما قال تعالى بسورة آل عمران :
"إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون"والآن لآيات النفخ :
قال تعالى "والتى أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا "هنا بين الله لنا أن مريم (ص)أحصنت فرجها أى حفظت عرضها من الزنى فنفخ الله فيها من رحمته والمراد فوضع الله فى رحمها من روحه وهو نفعه أى رحمته ابنها
وقال تعالى "ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا "وهنا بين الله للنبى (ص)أنه ضرب للذين آمنوا مثلا هو أن مريم ابنة عمران(ص)التى أحصنت فرجها أى صانت عرضها والمراد حافظت على نفسها فنفخنا فيها من روحنا والمراد فوضعنا فى رحمها عيسى (ص)من رحمتنا بها ولذا قال تعالى بسورة مريم "ولنجعله ىية للناس ورحمة منا "
لو اعتبرنا النفخ كما يقول النصارى لواجهتنا مشكلة النفخ فى الإنسان الأول آدم (ص) حيث لم تكن هناك امرأة والآن لتلك الآيات فى آدم (ص):
قال تعالى" وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه " وهنا قد بين الله أنه بدأ خلق الإنسان من طين والمراد واستهل إنشاء البشر من تراب معجون بماء ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين والمراد ثم خلق أولاده من جزء من منى متدفق وقد سواه أى عدله والمراد وأتم جسمه ونفخ فيه من روحه والمراد ووضع فى جسمه من نفعه وهو نفس الفرد
وقال تعالى "إذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين " وهنا بين الله لنبيه (ص)أن اختصام الملأ الأعلى كان حين قال الرب وهو الإله للملائكة إنى خالق بشرا من طين والمراد إنى منشىء إنسانا من طين وهو عجين من التراب والماء فإذا سويته أى عدلته والمراد خلقته ونفخت فيه من روحى أى ونفثت فيه من رحمتى والمراد وركبت فى جسمه النفس الحية من رأفتى فقعوا له ساجدين والمراد فكونوا بأفضلية آدم(ص)مقرين
وقال تعالى "وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين "وهنا بين الله لرسوله (ص) أن ربه وهو خالقه قال للملائكة "إنى خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون" والمراد إنى مبدع خليفة من طين من تراب مخلوط وقال فإذا سويته أى عدلت خلقة جسمه ونفخت فيه من روحى والمراد ونفثت فيه من رحمتى والمراد ووضعت فيه النفس الحية بأمرى أى بكلمة كن كما قال تعالى خلف قصة عيسى (ص)"ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91129
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى