بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري
1-قال أبوعمرو الربيع بن حبيب بن عمرو البصري : حدثني أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عن جابر بن زيد الأزدي عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((نية المؤمن خير من عمله)) . وبهذا السند في رواية أخرى عنه علية السلام قال ( خ إنما) (( الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى)) .
الخطأ أن النية أفضل من العمل وهو ما يناقض أن الله عاتب المؤمنين على نياتهم ممثلة فى أقوالهم لأنهم لم يعملوا بها فقال فى سورة الصف "يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون " ولو كانت النية خير من العمل لكان القاعدون عن الجهاد الذين نووا الجهاد خير من المجاهدين بأموالهم وانفسهم وهو ما يناقض قوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
2- قال الربيع بن حبيب : حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : سأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتك الوحي يا رسول الله ؟ قال: (( أحيانا يأتيني مثل صلصلةالجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول)) قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليةالوحي في اليوم الشديد البرد ويفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا . قال الربيع فيفصم عنه أي فينجلي.
الخطأ هنا هو أن نزول الوحى يتسبب فى تعرق جسمه خاصة وجهه حيث جبينه وهو ما يناقض أن الوحى كان ينزل على قلبه وليس على جسمه فى قوله تعالى بسورة الشعراء "نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين "
وطرق الوحى هنا وهى صلصلة الجرس ورؤية الملك رجلا يناقض طرق الوحى فى القرآن فى قوله تعالى بسورة الشورى "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء " فهنا لا يوجد مثل صلصلة الجرس فالوحى مباشر وهو من وراء حجاب أو من خلال جبريل (ص)
6- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم)) قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد.
الخطأ هنا هو حشر ناسى القرآن أجذم وهو ما يناقض أن الله يحشرنا كما كنا فى الدنيا كما قال "كما بدأنا أول خلق نعيده "
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبو سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) ويرددها فلما أصبح غدا على(2) رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتقللها(3) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لإنها تعدل ثلث القرآن))
الخطا أن سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن لنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟إذا كان أراد المعانى فإن هذه السور مجتمعة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
9- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبى هريرة قال : أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وجبت)) فقلت : ماذا يا رسول الله فقال: ((الجنة)) قال أبو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل فابشره ثم خفت أن يفوتني الغداء مع الرسول ، فآثرت الغداء مع الرسول ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب.
الخطأ أن الجنة وجبت للرجل لأنه قرأ الاخلاص وبالقطع الجنة لا تجب لمجرد قراءة سورة والرجل هنا لم يوصف بمسلم ولا كافر ومن ثم فالمقولة خاطئة
ومن طريقه عن النبي عليه السلام قال: (( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب)) قال الربيع : الأجنحة بدل من الأيدي.
الخطأ هنا هو أن الملائكة تضع أجنحتها فى الأرض لطلبة العلم ويخالف هذا أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات
43- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال: (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وودت أني(1) رأيت إخواني))قالوا يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال
( بل أنتم أصحابي وإنما إخواني الذين يأتون من بعدي وأنا فرطهم على الحوض)) قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك(2) قال(( أرأيتم لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟)) قالوا بلى يا رسول الله قال
( فانهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من اثر الوضوء وأن فرطهم على الحوض وليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال فأناديهم ألا هلم فيقال(3) انهم بدلوا بعدك فأقول فسحقا فسحقا)) .
الخطأ وجود حوض واحد للنبى(ص)وهو ما يخالف أن لكل مسلم عينان أى حوضان فى الجنة وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان ".
أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( رسم المداد في ثوب أحدكم إذا كان يكتب علما كالدم في سبيل الله ولا يزال ينال به الأجر ما دام ذلك المداد في ثوبه)) .
الخطأ هنا مساواة الكتابة العلمية بالجهاد وهو ما يناقض قوله تعالى فى سورة النساء" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
1-قال أبوعمرو الربيع بن حبيب بن عمرو البصري : حدثني أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عن جابر بن زيد الأزدي عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((نية المؤمن خير من عمله)) . وبهذا السند في رواية أخرى عنه علية السلام قال ( خ إنما) (( الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى)) .
الخطأ أن النية أفضل من العمل وهو ما يناقض أن الله عاتب المؤمنين على نياتهم ممثلة فى أقوالهم لأنهم لم يعملوا بها فقال فى سورة الصف "يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون " ولو كانت النية خير من العمل لكان القاعدون عن الجهاد الذين نووا الجهاد خير من المجاهدين بأموالهم وانفسهم وهو ما يناقض قوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
2- قال الربيع بن حبيب : حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : سأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتك الوحي يا رسول الله ؟ قال: (( أحيانا يأتيني مثل صلصلةالجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول)) قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليةالوحي في اليوم الشديد البرد ويفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا . قال الربيع فيفصم عنه أي فينجلي.
الخطأ هنا هو أن نزول الوحى يتسبب فى تعرق جسمه خاصة وجهه حيث جبينه وهو ما يناقض أن الوحى كان ينزل على قلبه وليس على جسمه فى قوله تعالى بسورة الشعراء "نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين "
وطرق الوحى هنا وهى صلصلة الجرس ورؤية الملك رجلا يناقض طرق الوحى فى القرآن فى قوله تعالى بسورة الشورى "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء " فهنا لا يوجد مثل صلصلة الجرس فالوحى مباشر وهو من وراء حجاب أو من خلال جبريل (ص)
6- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم)) قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد.
الخطأ هنا هو حشر ناسى القرآن أجذم وهو ما يناقض أن الله يحشرنا كما كنا فى الدنيا كما قال "كما بدأنا أول خلق نعيده "
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبو سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) ويرددها فلما أصبح غدا على(2) رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتقللها(3) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لإنها تعدل ثلث القرآن))
الخطا أن سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن لنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟إذا كان أراد المعانى فإن هذه السور مجتمعة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
9- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبى هريرة قال : أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وجبت)) فقلت : ماذا يا رسول الله فقال: ((الجنة)) قال أبو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل فابشره ثم خفت أن يفوتني الغداء مع الرسول ، فآثرت الغداء مع الرسول ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب.
الخطأ أن الجنة وجبت للرجل لأنه قرأ الاخلاص وبالقطع الجنة لا تجب لمجرد قراءة سورة والرجل هنا لم يوصف بمسلم ولا كافر ومن ثم فالمقولة خاطئة
ومن طريقه عن النبي عليه السلام قال: (( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب)) قال الربيع : الأجنحة بدل من الأيدي.
الخطأ هنا هو أن الملائكة تضع أجنحتها فى الأرض لطلبة العلم ويخالف هذا أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات
43- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال: (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وودت أني(1) رأيت إخواني))قالوا يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال
![Sad](https://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_sad.gif)
![Sad](https://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_sad.gif)
الخطأ وجود حوض واحد للنبى(ص)وهو ما يخالف أن لكل مسلم عينان أى حوضان فى الجنة وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان ".
أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( رسم المداد في ثوب أحدكم إذا كان يكتب علما كالدم في سبيل الله ولا يزال ينال به الأجر ما دام ذلك المداد في ثوبه)) .
الخطأ هنا مساواة الكتابة العلمية بالجهاد وهو ما يناقض قوله تعالى فى سورة النساء" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تناقض مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري4
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري2
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري3
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري4
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري2
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري3
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كراهية الله لثلاثة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عورة الأرجل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أين وضع الرسول(ص) يديه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تغطى الإزرة
» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون
» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
» قراءة فى مقال عالم الأقزام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر