بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الأحاديث الكاذبة متفرقات8
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة متفرقات8
131- خيار شبابكم المتشبهون بشيوخكم وشرار شيوخكم المتشبهون بشبابكم والخطأ أن خيار الشباب المتشبهون بالشيوخ وشرار الشيوخ المتشبه بالشباب ويخالف هذا أن التشبه وهو الإقتداء لا يكون بالشباب أو بالشيوخ وإنما بالنبى (ص)فهو قدوتنا
أى أسوتنا لقوله تعالى بسورة الأحزاب "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الأخر "
132-إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب والخطأ هو أن المعاريض تغنى عن الكذب وهو تخريف لأن المعاريض وإن كانت تبدو ظاهريا صدق فإنها كذب فى النية لأنها تخالف الحقيقة كما أن هناك مواقف لا يمكن استعمال المعاريض فيها وهى المواقف التى يكون الجواب عنها بنعم أو بلا لأن لا وسط بينهما بدليل أن إبراهيم(ص)اختار الكذب فى إجابته على سؤال قومه أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم صحيح أن كذبه كان غرضه لفت نظر القوم إلى أن آلهتهم ليس لها أى قدرة على الضرر أو النفع حتى لنفسها ولكنه لم يستطع أن يوجد معراض
133- تحروا الصدق وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإن فيه النجاة وتجنبوا الكذب وإن رأيتم أن فيه النجاة فإن فيه الهلكة والخطأ هو أن الصدق فيه النجاة والكذب فيه الهلكة والصدق لو كان فيه النجاة فى الدنيا والأخرة ما أباح الله للمؤمن الكذب إذا خاف من الكفار على نفسه بقوله تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "كما أباح الله القسم به كذبا إذا كان ذلك للبر وهو لصالح الدعوة الإسلامية كما فعل إبراهيم (ص)فى كذبه على الكفار عندما سألوه عن محطم الأصنام وللتقوى وهى الخوف من أذى الكفار والإصلاح بين الناس المتخاصمين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس "إذا فالكذب ينجى فى أحوال كما أن الصدق يردى فى أحوال والعبرة هى بالموقف الذى فيه الإنسان وحكم الله فيه
134-من أراد بر الوالدين فليعط الشعراء والخطأ هو أن بر الوالدين يتحقق بإعطاء الشعراء وهو حديث وضعه شاعر أراد به إرهاب الناس ليعطوه المال حتى لا يهجوهم بالوالدين والله لم يضع مصرفا للإنفاق على الشعراء
135- اللهم أنى أعوذ بك من جار السوء فى دار المقامة فإن جار البادية يتحول النسائى والخطأ هو وجود جار سوء فى دار المقامة وهى الجنة ويخالف هذا أن الجنة ليس فيها سوء أى لغو أو تأثيم لقوله تعالى "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما "كما أن الجنة وهى رحمة للمحسنين فقط لقوله "إن رحمة الله قريب من المحسنين "
136- كنا جلوسا عند رسول الله فقال لا يجالسنا اليوم قاطع رحم فقام فتى من الحلقة فأتى خالة له000فقال النبى إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم الأصبهانى والطبرانى والخطأ هو أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم ويخالف هذا أن لا أحد يتحمل وزر الأخر ومن ثم فالقوم لا يتحملون جزاء عمل قاطع الرحم سواء فى الدنيا أو فى الأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "
137- من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله مالك وفى رواية مثل الذى يلعب بالنرد ثم يقوم فيصلى كالذى يتوضأ بالقيح ودم الخنزير ثم يقوم فيصلى أحمد والخطأ هو أن لاعب النرد عاصى لله ونبيه(ص)أى ليس مقبول الصلاة كلفظ الرواية الثانية ولم يحرم الله النرد وهو الشطرنج كما يقولون لأنه لو كان محرما لحرم كل الألعاب لمجرد الإسم ولكن الألعاب مباحة ما دامت لا تشغل عن طاعة الله والشطرنج لو كان فيه شىء محرم لكانت قطعه المنحوتة وهذه من الممكن تغييرها لقطع خشب مكتوب عليها اسم الشىء المنحوت ومن ثم تلعب دون حرمة وأما مجرد اللعب بها فمباح ما دام لا يشغل عن طاعة الله
138- قال رجل للنبى يا رسول الله والله إنى لأحبك فقال له انظر ما تقول قال والله إنى لأحبك ثلاث مرات قال إن كنت تحبنى فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبنى من السيل إلى منتهاه الترمذى والخطأ هو أن من يحب النبى(ص)عليه أن يستعد للفقر الذى سيصيبه بسبب هذا الحب وهو تخريف لأن من يحبه لن يكون فقيرا لأن الله تعهد لكل من أمن واتقى بالغنى فقال بسورة الأعراف "لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السموات والأرض "وقال بسورة التوبة "وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله"إذا فالغنى أى بركات السماء والأرض تحل على محبى النبى (ص)وليس الفقر
139- ألا إن الكذب يسود الوجه والنميمة عذاب القبر الطبرانى وأبو يعلى والخطأ هو أن الكذب يسود الوجه ولو كان كل الكذب يسود الوجه ما أباح الله بعض منه وهو الكذب فى البر وهو الدعوة للإسلام كما فعل إبراهيم(ص)مع قومه حتى يفهمهم الحق والكذب فى التقاة وهى الخوف من تعذيب الكفار له وفيه قال تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "فإذا كنا فى موضع للكفار فيه السلطة فمن حقنا أن نكذب مظهرين لهم الكفر حتى لا يؤذونا والكذب فى الإصلاح بين الناس وفى الكل قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتصلحوا بين الناس "والخطأ الأخر وجود عذاب فى القبر وهو ما يخالف أن النار فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "فالموعود وهو الجنة والنار فى السماء
140- لا يجتمع الكفر والإيمان فى قلب امرىء ولا يجتمع الصدق والكذب جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا أحمد والخطأ هو أن الصدق والكذب والخيانة والأمانة لا تجتمعان فى قلب الإنسان وهو تخريف لأن الله أباح الكذب فى الدعوة للإسلام كما فعل إبراهيم(ص)مع قومه وفى الخوف من تعذيب الكفار فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "وفى الإصلاح بين المتخاصمين من الناس وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس "وحرم الصدق فى أحيان وهى أن يجلب الأذى للمسلم أو لغيره مثل من لا يبلغ ضعيف الأعصاب خبر موت عزيز لديه إلا تدريجيا بأن يخبره بمرضه ثم صعوبة شفائه ثم فى النهاية يسوق له الخبر كما أن الله أباح خيانة العدو وهو ما يسمى حاليا التجسس على العدو وذلك تطبيقا لقوله تعالى "خذوا حذركم "فالتجسس هو من أخذ الإحتياط من العدو
141- كنا جلوسا مع رسول الله000فقال يا رسول الله أخبرنى بأشد شىء فى هذا الدين وألينه فقال ألينه شهادة أن لا إله000عبده ورسوله وأشده يا أخا العالية الأمانة 000البزار والخطأ هنا هو التفرقة بين شهادة أن لا إله إلا الله وبين الأمانة والشهادة هى الأمانة التى عرضها الله على السموات والأرض والجبال اختيارا فرفضوا أن يكونوا مخيرين بينها وبين الكفر ووافق عليها الإنسان والخطأ الأخر هو أن أشد شىء – بغض النظر عن الأمانة هى حق الإختيار- هو الأمانة فى الإسلام وأشد شىء هو الجهاد وهو التضحية بالنفس والنفيس فليس عند الإنسان شىء أغلى من حياته
142-إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع000النسائى وابن حبان والخطأ هو سؤال الله كل راع عما استرعاه أحفظ أم ضيع ويخالف هذا قوله تعالى بسورة الرحمن "فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان "فالتضييع هو الذنب ولا سؤال عنه
143- أنا جد كل تقى والخطأ هو أن النبى(ص)جد كل تقى ويخالف هذا أن ليس له أولاد بنين فكيف يكون جد والله يقول بسورة الأحزاب "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم "
144- قال رجل للرسول أى شىء أشد على قال غضب الله قال فما يبعدنى من غضب الله قال لا تغضب أحمد والخطأ هو النهى عن الغضب وهو تخريف لأن النبى(ص)لو تكلم لقال لا تغضب للشيطان والغضب لله مطلوب إذا اعتدى على حد من حدوده وذلك كما غضب موسى (ص)بسبب عبادة قومه للعجل وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتمونى من بعدى "كما أن الله أباح للمؤمنين الغضب فقال بسورة الشورى "وإذا ما غضبوا "ولولا الغضب ما كان هناك أمر بمعروف أو نهى عن منكر
145- المؤمن بين خمس شدائد مؤمن يحسده ومنافق يبغضه وكافر يقاتله وشيطان يضله ونفس تنازعه أبو بكر بن لال فى مكارم الأخلاق والخطأ هو أن المؤمن بين 5 شدائد فقط وهو تخريف لأن كل شىء حول المؤمن شدائد سواء كان خيرا أو شرا مصداق لقوله بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالشر والخير فتنة "ومن تلك الشدائد غير المذكورة هنا الأولاد والزوجات وفى هذا قال تعالى بسورة التغابن "يا أيها الذين أمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدو لكم فاحذروهم "زد على هذا أن المؤمن لا يحسد وإنما يحسده الكافر كما جاء بسورة البقرة "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم "
146-من قارف ذنبا فارقه عقل لا يعود إليه أبدا والخطأ هو أن العقل لا يعود لمن ارتكب ذنبا أبدا ويخالف هذا أن العقل يعود للمذنب إذا تذكر أنه عمل ذنبا فتاب منه وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون "ولو كان الأمر كذلك لكان آدم(ص)مجنونا لأنه أذنب فأكل من الشجرة وكذلك كل الرسل
147- اختلاف أمتى رحمة والخطأ هو أن الإختلاف رحمة ويخالف هذا أن الله طالب المسلمين بعدم الفرقة أى الإختلاف فقال بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "وقد نهى الله المسلمين عن الإختلاف فقال "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات "
148- سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن والخطأ هو أن سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن ولم يذكر الله للمشى حكم فى السرعة أو البطء وإنما وصف مشيهم بأنه مشى الهون أى السهل وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا "ثم ما هو البهاء المراد هل جمال المنظر أم الهيبة أم ماذا ؟
149-ألسنة الخلق أقلام الحق والخطأ هو أن ألسنة الخلق هى أقلام الحق ويخالف هذا أن كثير من ألسنة الخلق لا تقول الحق وإنما الباطل والأذى وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا "ومن أمثلة أقوالهم إن الله فقير ونحن أغنياء وأن للرحمن ولدا وأن محمد معلم مجنون فهل هذه الأقوال هى أقلام الحق ؟قطعا لا فالحقيقة هى أن بعض ألسنة الخلق تقول الحق
150- البر شىء هين وجه طليق وكلام لين الأصبهانى فى الترغيب والخطأ هو أن البر هو طلاقة الوجه ولين الكلام ويخالف هذا أن البر يشمل الإيمان والعمل الصالح كله مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولكن البر من آمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين وأتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب وأقام الصلاة وأتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء والضراء وحين البأس "كما أن لين الكلام أحيانا يصبح من الحرام وليس من البر بدليل أن الله حرم على زوجات النبى(ص)إلانة القول حتى لا يتم الطمع فيهن وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض "
أى أسوتنا لقوله تعالى بسورة الأحزاب "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الأخر "
132-إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب والخطأ هو أن المعاريض تغنى عن الكذب وهو تخريف لأن المعاريض وإن كانت تبدو ظاهريا صدق فإنها كذب فى النية لأنها تخالف الحقيقة كما أن هناك مواقف لا يمكن استعمال المعاريض فيها وهى المواقف التى يكون الجواب عنها بنعم أو بلا لأن لا وسط بينهما بدليل أن إبراهيم(ص)اختار الكذب فى إجابته على سؤال قومه أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم صحيح أن كذبه كان غرضه لفت نظر القوم إلى أن آلهتهم ليس لها أى قدرة على الضرر أو النفع حتى لنفسها ولكنه لم يستطع أن يوجد معراض
133- تحروا الصدق وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإن فيه النجاة وتجنبوا الكذب وإن رأيتم أن فيه النجاة فإن فيه الهلكة والخطأ هو أن الصدق فيه النجاة والكذب فيه الهلكة والصدق لو كان فيه النجاة فى الدنيا والأخرة ما أباح الله للمؤمن الكذب إذا خاف من الكفار على نفسه بقوله تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "كما أباح الله القسم به كذبا إذا كان ذلك للبر وهو لصالح الدعوة الإسلامية كما فعل إبراهيم (ص)فى كذبه على الكفار عندما سألوه عن محطم الأصنام وللتقوى وهى الخوف من أذى الكفار والإصلاح بين الناس المتخاصمين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس "إذا فالكذب ينجى فى أحوال كما أن الصدق يردى فى أحوال والعبرة هى بالموقف الذى فيه الإنسان وحكم الله فيه
134-من أراد بر الوالدين فليعط الشعراء والخطأ هو أن بر الوالدين يتحقق بإعطاء الشعراء وهو حديث وضعه شاعر أراد به إرهاب الناس ليعطوه المال حتى لا يهجوهم بالوالدين والله لم يضع مصرفا للإنفاق على الشعراء
135- اللهم أنى أعوذ بك من جار السوء فى دار المقامة فإن جار البادية يتحول النسائى والخطأ هو وجود جار سوء فى دار المقامة وهى الجنة ويخالف هذا أن الجنة ليس فيها سوء أى لغو أو تأثيم لقوله تعالى "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما "كما أن الجنة وهى رحمة للمحسنين فقط لقوله "إن رحمة الله قريب من المحسنين "
136- كنا جلوسا عند رسول الله فقال لا يجالسنا اليوم قاطع رحم فقام فتى من الحلقة فأتى خالة له000فقال النبى إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم الأصبهانى والطبرانى والخطأ هو أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم ويخالف هذا أن لا أحد يتحمل وزر الأخر ومن ثم فالقوم لا يتحملون جزاء عمل قاطع الرحم سواء فى الدنيا أو فى الأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "
137- من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله مالك وفى رواية مثل الذى يلعب بالنرد ثم يقوم فيصلى كالذى يتوضأ بالقيح ودم الخنزير ثم يقوم فيصلى أحمد والخطأ هو أن لاعب النرد عاصى لله ونبيه(ص)أى ليس مقبول الصلاة كلفظ الرواية الثانية ولم يحرم الله النرد وهو الشطرنج كما يقولون لأنه لو كان محرما لحرم كل الألعاب لمجرد الإسم ولكن الألعاب مباحة ما دامت لا تشغل عن طاعة الله والشطرنج لو كان فيه شىء محرم لكانت قطعه المنحوتة وهذه من الممكن تغييرها لقطع خشب مكتوب عليها اسم الشىء المنحوت ومن ثم تلعب دون حرمة وأما مجرد اللعب بها فمباح ما دام لا يشغل عن طاعة الله
138- قال رجل للنبى يا رسول الله والله إنى لأحبك فقال له انظر ما تقول قال والله إنى لأحبك ثلاث مرات قال إن كنت تحبنى فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبنى من السيل إلى منتهاه الترمذى والخطأ هو أن من يحب النبى(ص)عليه أن يستعد للفقر الذى سيصيبه بسبب هذا الحب وهو تخريف لأن من يحبه لن يكون فقيرا لأن الله تعهد لكل من أمن واتقى بالغنى فقال بسورة الأعراف "لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السموات والأرض "وقال بسورة التوبة "وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله"إذا فالغنى أى بركات السماء والأرض تحل على محبى النبى (ص)وليس الفقر
139- ألا إن الكذب يسود الوجه والنميمة عذاب القبر الطبرانى وأبو يعلى والخطأ هو أن الكذب يسود الوجه ولو كان كل الكذب يسود الوجه ما أباح الله بعض منه وهو الكذب فى البر وهو الدعوة للإسلام كما فعل إبراهيم(ص)مع قومه حتى يفهمهم الحق والكذب فى التقاة وهى الخوف من تعذيب الكفار له وفيه قال تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "فإذا كنا فى موضع للكفار فيه السلطة فمن حقنا أن نكذب مظهرين لهم الكفر حتى لا يؤذونا والكذب فى الإصلاح بين الناس وفى الكل قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتصلحوا بين الناس "والخطأ الأخر وجود عذاب فى القبر وهو ما يخالف أن النار فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "فالموعود وهو الجنة والنار فى السماء
140- لا يجتمع الكفر والإيمان فى قلب امرىء ولا يجتمع الصدق والكذب جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا أحمد والخطأ هو أن الصدق والكذب والخيانة والأمانة لا تجتمعان فى قلب الإنسان وهو تخريف لأن الله أباح الكذب فى الدعوة للإسلام كما فعل إبراهيم(ص)مع قومه وفى الخوف من تعذيب الكفار فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "وفى الإصلاح بين المتخاصمين من الناس وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس "وحرم الصدق فى أحيان وهى أن يجلب الأذى للمسلم أو لغيره مثل من لا يبلغ ضعيف الأعصاب خبر موت عزيز لديه إلا تدريجيا بأن يخبره بمرضه ثم صعوبة شفائه ثم فى النهاية يسوق له الخبر كما أن الله أباح خيانة العدو وهو ما يسمى حاليا التجسس على العدو وذلك تطبيقا لقوله تعالى "خذوا حذركم "فالتجسس هو من أخذ الإحتياط من العدو
141- كنا جلوسا مع رسول الله000فقال يا رسول الله أخبرنى بأشد شىء فى هذا الدين وألينه فقال ألينه شهادة أن لا إله000عبده ورسوله وأشده يا أخا العالية الأمانة 000البزار والخطأ هنا هو التفرقة بين شهادة أن لا إله إلا الله وبين الأمانة والشهادة هى الأمانة التى عرضها الله على السموات والأرض والجبال اختيارا فرفضوا أن يكونوا مخيرين بينها وبين الكفر ووافق عليها الإنسان والخطأ الأخر هو أن أشد شىء – بغض النظر عن الأمانة هى حق الإختيار- هو الأمانة فى الإسلام وأشد شىء هو الجهاد وهو التضحية بالنفس والنفيس فليس عند الإنسان شىء أغلى من حياته
142-إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع000النسائى وابن حبان والخطأ هو سؤال الله كل راع عما استرعاه أحفظ أم ضيع ويخالف هذا قوله تعالى بسورة الرحمن "فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان "فالتضييع هو الذنب ولا سؤال عنه
143- أنا جد كل تقى والخطأ هو أن النبى(ص)جد كل تقى ويخالف هذا أن ليس له أولاد بنين فكيف يكون جد والله يقول بسورة الأحزاب "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم "
144- قال رجل للرسول أى شىء أشد على قال غضب الله قال فما يبعدنى من غضب الله قال لا تغضب أحمد والخطأ هو النهى عن الغضب وهو تخريف لأن النبى(ص)لو تكلم لقال لا تغضب للشيطان والغضب لله مطلوب إذا اعتدى على حد من حدوده وذلك كما غضب موسى (ص)بسبب عبادة قومه للعجل وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتمونى من بعدى "كما أن الله أباح للمؤمنين الغضب فقال بسورة الشورى "وإذا ما غضبوا "ولولا الغضب ما كان هناك أمر بمعروف أو نهى عن منكر
145- المؤمن بين خمس شدائد مؤمن يحسده ومنافق يبغضه وكافر يقاتله وشيطان يضله ونفس تنازعه أبو بكر بن لال فى مكارم الأخلاق والخطأ هو أن المؤمن بين 5 شدائد فقط وهو تخريف لأن كل شىء حول المؤمن شدائد سواء كان خيرا أو شرا مصداق لقوله بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالشر والخير فتنة "ومن تلك الشدائد غير المذكورة هنا الأولاد والزوجات وفى هذا قال تعالى بسورة التغابن "يا أيها الذين أمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدو لكم فاحذروهم "زد على هذا أن المؤمن لا يحسد وإنما يحسده الكافر كما جاء بسورة البقرة "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم "
146-من قارف ذنبا فارقه عقل لا يعود إليه أبدا والخطأ هو أن العقل لا يعود لمن ارتكب ذنبا أبدا ويخالف هذا أن العقل يعود للمذنب إذا تذكر أنه عمل ذنبا فتاب منه وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون "ولو كان الأمر كذلك لكان آدم(ص)مجنونا لأنه أذنب فأكل من الشجرة وكذلك كل الرسل
147- اختلاف أمتى رحمة والخطأ هو أن الإختلاف رحمة ويخالف هذا أن الله طالب المسلمين بعدم الفرقة أى الإختلاف فقال بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "وقد نهى الله المسلمين عن الإختلاف فقال "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات "
148- سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن والخطأ هو أن سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن ولم يذكر الله للمشى حكم فى السرعة أو البطء وإنما وصف مشيهم بأنه مشى الهون أى السهل وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا "ثم ما هو البهاء المراد هل جمال المنظر أم الهيبة أم ماذا ؟
149-ألسنة الخلق أقلام الحق والخطأ هو أن ألسنة الخلق هى أقلام الحق ويخالف هذا أن كثير من ألسنة الخلق لا تقول الحق وإنما الباطل والأذى وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا "ومن أمثلة أقوالهم إن الله فقير ونحن أغنياء وأن للرحمن ولدا وأن محمد معلم مجنون فهل هذه الأقوال هى أقلام الحق ؟قطعا لا فالحقيقة هى أن بعض ألسنة الخلق تقول الحق
150- البر شىء هين وجه طليق وكلام لين الأصبهانى فى الترغيب والخطأ هو أن البر هو طلاقة الوجه ولين الكلام ويخالف هذا أن البر يشمل الإيمان والعمل الصالح كله مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولكن البر من آمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين وأتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب وأقام الصلاة وأتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء والضراء وحين البأس "كما أن لين الكلام أحيانا يصبح من الحرام وليس من البر بدليل أن الله حرم على زوجات النبى(ص)إلانة القول حتى لا يتم الطمع فيهن وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض "
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة الجهاد3
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
» الأحاديث الكاذبة الجهاد3
» الأحاديث الكاذبة متفرقات8
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin