بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:28 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث حول الشيطان
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أقل حد من الأيام لقراءة القرآن
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ليالى قدر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
روايات الحديث الجمعة2 Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث الجمعة2

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الجمعة2 Empty روايات الحديث الجمعة2

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أغسطس 31, 2009 5:38 pm

-أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله يقول إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم أتموا 1،عن أبى قتادة لا تقوموا حتى ترونى وعليكم السكينة2(البخارى )والخلاف هو القيام عند إقامة الصلاة فى 1 وفى 2 عند رؤية النبى يجب القيام وهو تناقض
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا 1(الترمذى ومسلم )إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا 2(ابن ماجة)إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا 3(مسلم) وزاد فى رواية فإن عجل بك شىء فصل ركعتين فى المسجد وركعتين إذا رجعت ،من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا 4،إذا صليتم الجمعة فصلوا بعدها أربعا فقال لى أبى فإن صليت فى المسجد ركعتين ثم أتيت المنزل أو البيت فصل ركعتين 5(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر تقسيم الأربع ركعات لركعتين فى المسجد وركعتين فى البيت وهو يناقض قولهم
- "عن عبد الله بن عمر أنه وصف تطوع رسول الله قال فكان لا يصلى بعد الجمعة بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلى ركعتين فى بيته1 (مسلم) عن سالم عن أبيه أن النبى كان يصلى بعد الجمعة ركعتين 2(مسلم)كان رسول الله000ركعتين فى بيته (أبو داود )فهنا لا صلاة بعد الجمعة فى المسجد وفوقه 4أو2 فى المسجد وهو تناقض
-أخبرنى صفوان بن سليم أن رسول الله قال إذا كان يوم الجمعة وليلة الجمعة فأكثروا الصلاة على 1(الشافعى )أخبرنى عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أن النبى قال أكثروا الصلاة على يوم الجمعة2 (الشافعى )عن شداد بن أوس قال قال رسول الله إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على فقال رجل يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يعنى بليت فقال إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء3(ابن ماجة وأبو داود عن أوس بن يعلى )والخلاف هو زيادة أفضال الجمعة وعرض الصلاة وعدم أكل الأرض أجساد الرسل فى 3
-عن ابن جريج قال قلت لعطاء أكان النبى يقوم على عصا إذا خطب قال نعم كان يعتمد عليها اعتمادا 1(الشافعى )عن سعد المؤذن أن رسول الله كان إذا خطب فى الحرب خطب على قوس وإذا خطب فى الجمعة خطب على عصا 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر العصا فى 1 وفى 2 القوس وانفردت 2 بذكر خطبة الجمعة
-عن سهل بن سعد قال ما كنا نتغدى فى عهد رسول الله ولا نقيل إلا بعد الجمعة1(الترمذى وابن ماجة)عن أنس قال كنا نجمع ثم نرجع فنقيل 2(ابن ماجة)نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة 3(البخارى ) نبكر إلى الجمعة ثم نقيل 4(البخارى )عن سهل بن سعد قال ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة 5(البخارى وزاد مسلم فى عهد رسول الله )كنا نصلى مع النبى الجمعة ثم تكون القائلة 6(البخارى )كنا نقيل ونتغدى بعد الجمعة 7(أبو داود) والخلافات زيادة الغداء فى فى 1 وانفراد 3 بذكر التبكير فى الصلاة .
-عن ابن عباس أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة فى مسجد رسول الله فى مسجد عبد القيس بجواثى من البحرين 1(البخارى)00جمعت فى الإسلام بعد جمعة جمعت000بالمدينة لجمعة جمعت بجواثاء قرية من قرى البحرين قرية من قرى عبد القيس 2(أبو داود)والخلاف هو فى اسم القرية ففى 1 جواثى وفى 2جواثاء
-عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد فقال يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة وللوفود إذ قدموا عليك فقال رسول الله إنما يلبس هذه من لا خلاق له فى الأخرة ثم جاء رسول الله منها حلل فأعطى عمر منها حلة فقال عمر يا رسول الله كسوتنيها وقد قلت فى حلة عطارد ما قلت فقال رسول الله لم أكسكها لتلبسها فكساها عمر أخا له مشركا بمكة 1(الشافعى والبخارى وأبو داود) وجد عمر بن الخطاب حلة استبرق تباع بالسوق فأخذها فأتى بها رسول الله فقال ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفد ثم ساق الحديث 2(أبو داود)والخلاف هو فى 1 أن الحلة كانت عند باب المسجد وفى 2 فى السوق وهو تناقض وفى 1 عرض عمر شراء الحلة على النبى (ص)وفى 2 أخذها عمر للنبى (ص)حيث هو وهو تناقض
-عن عبد الله بن سلام أنه سمع رسول الله يقول على المنبر فى يوم الجمعة ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوب مهنته 1،خطبنا النبى ،عن عائشة أن النبى خطب الناس يوم الجمعة فرأى عليهم ثياب النمار فقال ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبى مهنته 2(ابن ماجة)ما على أحدكم إن وجد أو ما على أحدكم إن وجدتم أن يتخذ ثوبين 000ثوبى 003(أبو داود)والخلاف هو زيادة ثياب النمار فى 2 وفى 2و3 ذكرت ثوبين للمهنة وفى رواية ثوب واحد وهو تناقض
-عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال كنت قائد أبى حين ذهب بصره فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبى أمامة أسعد بن زرارة ودعا له فمكثت حينا أسمع ذلك منه ثم قلت فى نفسى والله إن ذا لعجز أنى أسمعه كلما سمع أذان الجمعة يستغفر لأبى أمامة ويصلى عليه ولا أسأله عن ذلك لم هو فخرجت به كما كنت أخرج به إلى الجمعة فلما سمع الأذان استغفر كما كان يفعل فقلت له يا أبتاه أرأيتك صلاتك على أسعد بن زرارة كلما سمعت النداء بالجمعة لم هو قال أى بنى كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم رسول الله من مكة فى نقيع الخضمات فى هزم من حرة بنى بياضة قلت كم كنتم قال 40 رجلا 1(ابن ماجة) أنه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة فقلت له إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة قال لأنه أول من جمع بنا فى هزم النبيت من حرة بنى بياضة فى نقيع يقال له نقيع الخضمات قلت كم أنتم يومئذ قال 40،2(أبو داود والخلاف هو فى 1 ذكرت مكة وحكاية عبد الرحمن وأبيه كقيادته له ومكثه فترة قبل سؤاله وفى 2 ذكر هزم النبيت وهو يناقض حديث أول جمعة جمعت فى الإسلام كانت بجواثى من أرض البحرين بينما هنا كانت بنقيع الخضمات.
- عن على عن النبى أنه كان يخطب قبل الجمعة خطبتين يجلس بينهما جلسة خفيفة 1(زيد)عن جابر بن عبد الله قال كان النبى يخطب يوم الجمعة خطبتين قائما يفصل بينهما بجلوس2(الشافعى) عن ابن عمر أن النبى كان يخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة وهو قائم 3،سمعت جابر بن سمرة يقول كان رسول الله يخطب قائما غير أنه كان يقعد قعدة ثم يقوم 4(ابن ماجة)عن عبد الله قال كان النبى يخطب خطبتين يقعد بينهما 5(البخارى )عن ابن عمر كانت للنبى خطبتان يجلس بينهما يقرأ القرآن ويذكر الناس 6(مسلم وأبو داود)عن ابن عمر قال كان النبى يخطب خطبتين كان يجلس إذا صعد المنبر حتى يفرغ أراه قال المؤذن ثم يقوم فيخطب ثم يجلس فلا يتكلم ثم يقوم فيخطب 7(أبو داود)والخلافات فى 3 "يجلس بينهما جلسة وهو قائم "فالجلوس قياما وهو جنون وفى باقى الروايات الجلوس تعود وزاد فى 7 المنبر والأذان وفى 6 قراءة القرآن وتذكير الناس
-عن جابر بن عبد الله كان رسول الله إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم مساكم ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتهما وكل بدعة ضلالة ثم يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه ومن ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلى وعلى 1،كانت خطبة النبى يوم الجمعة يحمد الله ويثنى عليه ثم يقول على إثر ذلك وقد علا صوته ثم ساق الحديث بمثله 2وفى رواية كان رسول الله يخطب الناس يحمد الله ويثنى عليه بما هو أهله يقول من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وخير الحديث كتاب الله وساق الحديث كسابقه 3(ابن ماجة)والخلافات فى 1 ذكر احمرار العين وعلو الصوت 00وقرن الأصابع وزاد فى 3 "من يهده 000هادى له "
-أنه سمع أنس بن مالك يقول أتى جبريل بمرآة بيضاء فيها وكتة إلى النبى فقال النبى ما هذه قال هذه الجمعة فضلت بها أنت وأمتك فالناس لكم فيها تبع اليهود والنصارى ولكم فيها خير وفيها ساعة لا يوافقها مؤمن يدعو الله تعالى بخير إلا استجيب له وهو عندنا يوم المزيد قال النبى يا جبريل ما يوم المزيد قال إن ربك اتخذ الفردوس واديا أفيح فيه كثب مسك فإذا كان يوم الجمعة أنزل الله ما شاء من ملائكته وحوله منابر من نور عليها مقاعد النبيين وحف تلك المنابر منابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الشهداء والصديقون فجلسوا من ورائهم على تلك الكثب فيقول الله لهم أنا ربكم قد صدقتكم وعدى فسلونى أعطكم فيقولون ربنا نسألك رضوانك فيقول قد رضيت عنكم ولكم على ما تمنيتم ولدى مزيد فهم يحبون يوم الجمعة لما يعطيهم فيه ربهم من الخير وهو اليوم الذى استوى فيه ربكم على العرش وفيه خلق أدم وفيه تقوم الساعة 1وزاد ولكم فيها خير من دعا بخير هو له قسم أعطيه وإن لم يكن له قسم ذخر له ما هو خير له منه 2(الشافعى )
-أن أبا سعيد الخدرى دخل يوم الجمعة ومروان يخطب فقام يصلى فجاء الحرس ليجلسوه فأبى حتى صلى فلما انصرف أتيناه فقلنا رحمك الله إن كادوا ليقعوا بك فقال ما كنت لأتركهما بعد شىء رأيته من رسول الله ثم ذكر أن رجلا جاء يوم الجمعة فى هيئة الجمعة بذة والنبى يخطب يوم الجمعة فأمره فصلى ركعتين والنبى يخطب 1(الترمذى )سمع جابرا قال دخل رجل يوم الجمعة والنبى يخطب فقال أصليت قالا قال فصل ركعتين 2،جاء رجل والنبى يخطب الناس يوم الجمعة فقال أصلينا يا فلان قالا قال قم فاركع 3،بينا النبى يخطب يوم الجمعة إذ جاء رجل فقال له النبى أصليت 00كسابقه 4،جاء رجل والنبى على المنبر يوم الجمعة يخطب فقال له أركعت ركعتين قال لا فقال اركع 5،أن النبى خطب فقال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين 6(البخارى )والخلاف هو انفراد1 بذكر مروان وأبو هريرة والهيئة البذة للرجل
-أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير ما كان يقرأ به رسول الله على أثر سورة الجمعة يوم الجمعة فقال كان يقرأ ب"هل أتاك حديث الغاشية "1(مالك)عن سمرة بن جندب عن النبى أنه كان يقرأ فى الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل 0002(الشافعى )كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير أخبرنا أى شىء كان النبى يقرأ يوم الجمعة مع سورة الجمعة قال كان يقرأ فيها هل أتاك حديث الغاشية 3،عن أبى عنبة الخولانى أن النبى كان يقرأ فى الجمعة 000ك2 (ابن ماجة)عن النعمان كان رسول الله يقرأ فى العيدين وفى الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية وإذا اجتمع العيد والجمعة فى يوم واحد يقرأ بهما أيضا فى الصلاتين 4 ،كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير يسأله أى شىء قرأ رسول الله يوم الجمعة هى سورة الجمعة فقال"كان يقرأ هل أتاك 5(مسلم)وعند أبى داود ك1و5 وعنده عن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى صلاة الجمعة "سبح اسم ربك الأعلى "و"هل أتاك حديث الغاشية "والخلاف هو فى روايات سأل الضحاك مباشرة وفى روايات مناقضة كتب له وفى روايات زاد ذكر العيد
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97385
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى