بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
العدل والقسط فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
العدل والقسط فى القرآن
العدل والقسط فى القرآن
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
الله قائم بالقسط :حكم الله والملائكة وأهل العلم أن الله وحده الإله قائم بالقسط أى حاكم بالعدل وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "
الأمر بالقسط :
إن الكفار من بنى إسرائيل قتلوا الأنبياء دون حق وقتلوا الذين يأمرون بالقسط وهو العدل من الناس ولذا لهم عذاب أليم وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران"إن الذين كفروا بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم"
أمر الله بالقسط :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول أمر ربى بالقسط وهو العدل وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "قل أمر ربى بالقسط "
العدل بين الزوجات :
بين الله للرجال أنهم لن يقدروا على أن يعدلوا أى يقسطوا بين الزوجات ولو أرادوا وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"
القوامة بالقسط :
طلب الله من المؤمنين أن يكونوا قوامين بالقسط أى حاكمين بالعدل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "يا أيها الذين أمنوا قوامين بالقسط "وقال بسورة المائدة "كونوا لله شهداء بالقسط "
الشنئان لا يمنع العدل :
نهانا الله أن يدفعنا شنئان أى كراهية بعض الناس إلى ألا نعدل أى ألا نقسط أى ألا نحكم بحكم الله وفى هذا قال هذا قال تعالى بسورة المائدة "ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا "
العدل هو التقوى :
أمرنا الله فقال اعدلوا أى اقسطوا أى أقيموا حكم الله فهذا هو التقوى ومن ثم فالعدل هو تقوى الله وفى هذا قال تعالى بسورؤة المائدة "اعدلوا هو أقرب للتقوى "
العدل شرط الشهادة :
اشترط الله فى الشهادة أن يكون الشهود من ذوى العدل أى القسط والمراد الرشد العقلى وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "وأشهدوا ذوى عدل منكم "وقال بسورة المائدة "حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم "
أمر الله رسوله (ص)بالعدل :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول أمنت بما أوحى الله من حكم وأمرت لأعدل بينكم أى لأقضى بينكم بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "وقل أمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم "
الإصلاح بالعدل :
ينبغى على المؤمنين أن يصلحوا بين الطائفتين المتقاتلتين بالعدل أى بالقسط أى أقسطوا أى اعدلوا أى احكموا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "فغن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "
حب الله المقسطين :
إن الله يحب أى يثيب المقسطين وهم العادلين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "عن الله يحب المقسطين "
القسط مع غير المقاتلين لنا :
إن الله لا ينهانا عن الذين لم يقاتلونا فى الدين ولم يخرجونا من ديارنا أن نبرهم أى نقسط غليهم والمراد أن نحسن معاملتهم وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم "
الحكم بالعدل :
شرط الله فى الحاكم أن يكون من ذوى العدل أى القسط أى العقل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة"يحكم به ذوا عدل "
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
الله قائم بالقسط :حكم الله والملائكة وأهل العلم أن الله وحده الإله قائم بالقسط أى حاكم بالعدل وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "
الأمر بالقسط :
إن الكفار من بنى إسرائيل قتلوا الأنبياء دون حق وقتلوا الذين يأمرون بالقسط وهو العدل من الناس ولذا لهم عذاب أليم وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران"إن الذين كفروا بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم"
أمر الله بالقسط :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول أمر ربى بالقسط وهو العدل وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "قل أمر ربى بالقسط "
العدل بين الزوجات :
بين الله للرجال أنهم لن يقدروا على أن يعدلوا أى يقسطوا بين الزوجات ولو أرادوا وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"
القوامة بالقسط :
طلب الله من المؤمنين أن يكونوا قوامين بالقسط أى حاكمين بالعدل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "يا أيها الذين أمنوا قوامين بالقسط "وقال بسورة المائدة "كونوا لله شهداء بالقسط "
الشنئان لا يمنع العدل :
نهانا الله أن يدفعنا شنئان أى كراهية بعض الناس إلى ألا نعدل أى ألا نقسط أى ألا نحكم بحكم الله وفى هذا قال هذا قال تعالى بسورة المائدة "ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا "
العدل هو التقوى :
أمرنا الله فقال اعدلوا أى اقسطوا أى أقيموا حكم الله فهذا هو التقوى ومن ثم فالعدل هو تقوى الله وفى هذا قال تعالى بسورؤة المائدة "اعدلوا هو أقرب للتقوى "
العدل شرط الشهادة :
اشترط الله فى الشهادة أن يكون الشهود من ذوى العدل أى القسط والمراد الرشد العقلى وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "وأشهدوا ذوى عدل منكم "وقال بسورة المائدة "حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم "
أمر الله رسوله (ص)بالعدل :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول أمنت بما أوحى الله من حكم وأمرت لأعدل بينكم أى لأقضى بينكم بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "وقل أمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم "
الإصلاح بالعدل :
ينبغى على المؤمنين أن يصلحوا بين الطائفتين المتقاتلتين بالعدل أى بالقسط أى أقسطوا أى اعدلوا أى احكموا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "فغن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "
حب الله المقسطين :
إن الله يحب أى يثيب المقسطين وهم العادلين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "عن الله يحب المقسطين "
القسط مع غير المقاتلين لنا :
إن الله لا ينهانا عن الذين لم يقاتلونا فى الدين ولم يخرجونا من ديارنا أن نبرهم أى نقسط غليهم والمراد أن نحسن معاملتهم وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم "
الحكم بالعدل :
شرط الله فى الحاكم أن يكون من ذوى العدل أى القسط أى العقل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة"يحكم به ذوا عدل "
مواضيع مماثلة
» العدل والقسط فى القرآن
» العدل فى القرآن
» تشابه سفر الأمثال مع القرآن فى قول العدل
» تناقض حديث ه إن أزواجك أرسلننى يسألنك العدل مع القرآن
» تناقض حديث ليأتين على القاضى العدل يوم القيامة ساعة مع القرآن
» العدل فى القرآن
» تشابه سفر الأمثال مع القرآن فى قول العدل
» تناقض حديث ه إن أزواجك أرسلننى يسألنك العدل مع القرآن
» تناقض حديث ليأتين على القاضى العدل يوم القيامة ساعة مع القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin