بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
حوار فى أقسام العلماء فى منتدى صدانا
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
حوار فى أقسام العلماء فى منتدى صدانا
أقسام العلماء فى الإسلام:
يقصد بالعلماء فى الإسلام أهل الإسلام كلهم وقد سماهم الله بهذا بقوله بسورة فاطر :
"إنما يخشى الله من عباده العلماء "ولا يخشى الله سوى المسلمين كما سماهم الذين أوتوا العلم بقوله بسورة العنكبوت :
"بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون "وأهل الإسلام لا يجحدون آيات الله لأن الكفرة هم من يجحدونها مصداق لقوله بنفس السورة :
"وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون " وقد قسم الله العلماء وهم المسلمين لقسمين :
-أهل الذكر وهم الفقهاء أى المستنبطين للأحكام من الوحى وفيهم قال تعالى بسورة النحل :
"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "كما قال بسورة التوبة :
"وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين "
-أهل الإتباع وهم باقى الأمة وهم أتباع لأهل الذكر الذين هم أتباع الله ورسوله (ص)وقد طالبهم الله باتباع أى بطاعة أهل الذكر أى أولى الأمر فقال بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول ".
الموضوع الأصلي: أقسام العلماء فى الإسلام || الكاتب: رضا البطاوى || المصدر: مؤسسة صدانا مسجلة في الهيئة الدولية لحماية الايداع الفكري
مرحبا بكم في صدانا..ضع بصمة من روحك قبل المغادرة
أضافة تقييم إلى رضا البطاوى تقرير بمشاركة سيئة
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-03-2015, 03:56 PM #2
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربية...المديرة العامة لشبكة صدانا
الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2008
أخر زيارة : 06-05-2015 (04:20 AM)
المشاركات : 26,545 [ + ]
التقييم : 94
الدولهـ
Morocco
الجنس ~
Female
اوسمتي
وسام مؤسس وسام زنوبيا وسام البوتقة
مجموع الاوسمة: 3
مقالات المدونة: 5
افتراضي
هذه التفسرات لا تلزم الاسلام في شيء وتخض صاحبها فقط .
صاحبها الذي ارجو منه التأني أكثر في وضع أي مقال باسم الدين وبتفسراته الشخصية .
أضافة تقييم إلى فاطمة بوهراكة تقرير بمشاركة سيئة
توقيع : فاطمة بوهراكة
للتواصل
www.fatimabouhraka.com
أو
https://www.facebook.com/pages/Fatim...25?ref=tn_tnmn
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-03-2015, 05:17 PM #3
عبد الكريم الغازي
مستشار صدانا في المانيا / شاعر ومترجم
الصورة الرمزية عبد الكريم الغازي
عبد الكريم الغازي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 3324
تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
أخر زيارة : يوم أمس (11:59 PM)
المشاركات : 2,848 [ + ]
التقييم : 10
الجنس ~
Male
اوسمتي
وسام العطاء الوسام الذهبى
مجموع الاوسمة: 2
افتراضي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا البطاوى مشاهدة المشاركة
أقسام العلماء فى الإسلام:
يقصد بالعلماء فى الإسلام أهل الإسلام كلهم وقد سماهم الله بهذا بقوله بسورة فاطر :
"إنما يخشى الله من عباده العلماء "ولا يخشى الله سوى المسلمين كما سماهم الذين أوتوا العلم بقوله بسورة العنكبوت :
"بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون "وأهل الإسلام لا يجحدون آيات الله لأن الكفرة هم من يجحدونها مصداق لقوله بنفس السورة :
"وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون " وقد قسم الله العلماء وهم المسلمين لقسمين :
-أهل الذكر وهم الفقهاء أى المستنبطين للأحكام من الوحى وفيهم قال تعالى بسورة النحل :
"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "كما قال بسورة التوبة :
"وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين "
-أهل الإتباع وهم باقى الأمة وهم أتباع لأهل الذكر الذين هم أتباع الله ورسوله (ص)وقد طالبهم الله باتباع أى بطاعة أهل الذكر أى أولى الأمر فقال بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول ".
السلام عليكم أخي البطاوي
مرة أخرى تطل علينا بموضوع يحمل في طياته ما يحمل من أخطاء نحوية و تناقضات بين الأدلة و الشرح الذي تقدمه لنا، و كأننا غرباء عن الدين و لا نفقه من أمره شيئا..
أراك هنا تصول و تجول في آيات الله بغير حق و لا سلطان منير... في شروحك تناقضات و في لغتك لحن كفانا بهما دليلا على كون تفسيراتك مردودة بأي شكل من الأشكال.. أضف إلى ذلك أن القارئ/ المتلقي لا يقبل شروحا و تفسيرات لا تعتمد على المصادر و المراجع في علوم القرآن.
كن بخير
أضافة تقييم إلى عبد الكريم الغازي تقرير بمشاركة سيئة
توقيع : عبد الكريم الغازي
عَنِّي سَلاَ وَسَنٌ فَبِتُّ عَيَّانَا *** بِالسُّهْـدِ أَسْكَنَنِي رَوْحاً وَ رَيْحَانَا
مَا لِي أَرَانِي سَقِيماً أقتَفِي عِلَلِي *** بَيْنَ الْوَرَى وَ كَأنَّ الطّبَّ أَعْيَانَا
جِسْمِي وَ إِنْ أَخَذَ الْعَيَاءُ أَرْكَانَهُ *** فَالْحُبُّ لِلْمُصْطَفَى لِي بَلْسَماً كَانَا
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-04-2015, 04:37 AM #4
أحمد القطيب
عضو مجلس الإدارة / شاعر مغربي
الصورة الرمزية أحمد القطيب
أحمد القطيب غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 483
تاريخ التسجيل : 16 - 2 - 2009
أخر زيارة : يوم أمس (03:40 AM)
المشاركات : 444 [ + ]
التقييم : 13
الدولهـ
Morocco
الجنس ~
Male
اوسمتي
الوسام الذهبى وسام العطاء وسام الموسوعة الكبرى
مجموع الاوسمة: 3
افتراضي
الأخ الكريم لا يميز أحكام إعراب جمع المذكر رفعا ونصبا وجرا،ولا يميز بين مواقع همزة القطع وهمزة الوصل ،وأحسبه غير حافظ لكتاب الله ،لأن الحفظة لا يلحنون في العربية،فكيف يفسر من لا يفقه أسرار النحو واللغة؟؟
لكن هذه المزالق هينة يدركها القارئ،وما ليس بهين أن تجد الأخ لا يرد الأقوال إلى أصحابها كما يفعل أهل العلم ؛فلا يقول قال مالك ..والضحاك.. ومجاهد ..وابن عباس.. والبخاري ...ولاحظ كيف رجح رأيا واحدا في تفسير (أولي الأمر) ليطمئن القارئ غير الحصيف إلى رأي واحد، مع العلم أن فيها آراءً؛ فأولي الأمر هم الأمراء والحكام والقضاة ومن له ولاية شرعية.واسأل الأخ فلن يجيبك -لقصد في نفسه ربما-عن سياق نزول الآية،ألم تنزل بعد إرسال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي أميرا على سرية.وماقول الأخ فيمن فسر أولي الأمر بأهل الرأي؟؟ولماذا لم يرُدَّ رأيه التفسيري (أهل القرآن والعلم)إلى أصحابه فيقول قال الضحاك أو مالك ،لنزن قدرهم بين أهل العلم. وما رأيه في الأحاديث الثابتة في الصحيحين عن طاعة الأمراء ؟؟
إن أهل العلم حين يسألون يجيبون بأن هذا الأمر فيه آراء أوخلاف والأرجح كذا كذا.وتجد المالكي في الفقه يورد رأي الحنبلي والشافعي ،وإن كان البلد على مذهب معين ،أداء لأمانة العلم ووضعا للسائل في نصاب الشفافية والموضوعية.
ومن العلماء من أهل السلف من يسأل فيقول لا أدري ويفرح بها ،لأنها تنجيه من مسؤولية الفتوى بغير علم.
أضافة تقييم إلى أحمد القطيب تقرير بمشاركة سيئة
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
غير مقروء اليوم, 02:13 AM #5
رضا البطاوى
كاتب مصري
الصورة الرمزية رضا البطاوى
رضا البطاوى متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 3496
تاريخ التسجيل : 25 - 10 - 2014
أخر زيارة : اليوم (02:13 AM)
المشاركات : 266 [ + ]
التقييم : 10
الدولهـ
Egypt
الجنس ~
Male
افتراضي
الأخت فاطمة السلام عليكم وبعد :
أفاطم هذه وجهة نظر أأكرهتك عليها أم لك الخيار
أمسكت العصا والسلاح وقلت أمنوا هذا هو الاخطار
أقلت كلامى الوحى وكلام الغير كله فيه الأخطار
إن كنت أخطأت فقومينى وإلا كلامك أباطيل وأسمار
أفاطم لك الحذف ولك التعليق كما أن لك الإنذار
أو لك حق الطرد أو لك حق الايقاف حتى أخر الأعمار
سلام هذا فراق يطول حتى تحسنوا الظن بالأغيار
الأخ الغازى
الأخ القطيب
أضحكتنى بمقولة أخطاء نحويه وأنا معلم للغة العربيه
وذكرتنى يمقولة توجيهيه من موجه التربية الموسيقيه
طلق المادة طلاق فكريه وكسر العدة عهدته البكريه
وشخر ونخر ابن النهضاويه وقال آحا يا ابن الفلانيه
قالها فى معلمى بالابتدائيه من خيرة عازفى القطع اللحنيه
*******************************************
من النحو يا غازى منذ أزمان نعانى
فى الفاظ ومعانى نرفع الفاعل الجانى
بألف فى المثانى هى من أصوات المعانى
وبضمة وحده الفلانى وبإناث هن المغانى
وجمع كسر الأوانى هى جزء من صوت وانى
أيستوى صوت غانى بجزء من غيره يا حانى؟؟؟؟
********************************
يا نحو لست بعلم إنما أنت ضلالة المحرفين
لو كان النحو علما فقد خطأتم رب العالمين
فى نفخة ودكة وكذا الصابئون والصابئين
وخطأتم الأمين فى خير الخطاءون التائبين
ضلال اخترع لكى يزيد خلافكم يا ساهين
فالمعنى يختلف برفع وجر ونصب النصابين
والله أراد معنى به تتوحدون غير متفرقين
***********
قالها المعرى من قبل:
يا نحو يا نحو حق لما كتب منك المحو
###############################################
أتخطئنى فى التفسير بلا برهان يا قطيب
فهلا ذكرت خطأ التعبير لتكون نعم الخطيب
وتعيرنى بقطع ووصل لم يكن فى أيام الحبيب
وتريدنى حمار نقل ليس لى فى الحق نصيب
أنقل الخلاف ونظل عمرنا فى تفرق غريب
ما أراد الله سوى وحدتنا لا اختلاف عجيب
محمد الأمين قالها لها فى منام غير قريب
يا وارث علم النبوة فاسخر منى أيها النجيب
يقصد بالعلماء فى الإسلام أهل الإسلام كلهم وقد سماهم الله بهذا بقوله بسورة فاطر :
"إنما يخشى الله من عباده العلماء "ولا يخشى الله سوى المسلمين كما سماهم الذين أوتوا العلم بقوله بسورة العنكبوت :
"بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون "وأهل الإسلام لا يجحدون آيات الله لأن الكفرة هم من يجحدونها مصداق لقوله بنفس السورة :
"وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون " وقد قسم الله العلماء وهم المسلمين لقسمين :
-أهل الذكر وهم الفقهاء أى المستنبطين للأحكام من الوحى وفيهم قال تعالى بسورة النحل :
"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "كما قال بسورة التوبة :
"وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين "
-أهل الإتباع وهم باقى الأمة وهم أتباع لأهل الذكر الذين هم أتباع الله ورسوله (ص)وقد طالبهم الله باتباع أى بطاعة أهل الذكر أى أولى الأمر فقال بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول ".
الموضوع الأصلي: أقسام العلماء فى الإسلام || الكاتب: رضا البطاوى || المصدر: مؤسسة صدانا مسجلة في الهيئة الدولية لحماية الايداع الفكري
مرحبا بكم في صدانا..ضع بصمة من روحك قبل المغادرة
أضافة تقييم إلى رضا البطاوى تقرير بمشاركة سيئة
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-03-2015, 03:56 PM #2
فاطمة بوهراكة
شاعرة مغربية...المديرة العامة لشبكة صدانا
الصورة الرمزية فاطمة بوهراكة
فاطمة بوهراكة غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2008
أخر زيارة : 06-05-2015 (04:20 AM)
المشاركات : 26,545 [ + ]
التقييم : 94
الدولهـ
Morocco
الجنس ~
Female
اوسمتي
وسام مؤسس وسام زنوبيا وسام البوتقة
مجموع الاوسمة: 3
مقالات المدونة: 5
افتراضي
هذه التفسرات لا تلزم الاسلام في شيء وتخض صاحبها فقط .
صاحبها الذي ارجو منه التأني أكثر في وضع أي مقال باسم الدين وبتفسراته الشخصية .
أضافة تقييم إلى فاطمة بوهراكة تقرير بمشاركة سيئة
توقيع : فاطمة بوهراكة
للتواصل
www.fatimabouhraka.com
أو
https://www.facebook.com/pages/Fatim...25?ref=tn_tnmn
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-03-2015, 05:17 PM #3
عبد الكريم الغازي
مستشار صدانا في المانيا / شاعر ومترجم
الصورة الرمزية عبد الكريم الغازي
عبد الكريم الغازي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 3324
تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
أخر زيارة : يوم أمس (11:59 PM)
المشاركات : 2,848 [ + ]
التقييم : 10
الجنس ~
Male
اوسمتي
وسام العطاء الوسام الذهبى
مجموع الاوسمة: 2
افتراضي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا البطاوى مشاهدة المشاركة
أقسام العلماء فى الإسلام:
يقصد بالعلماء فى الإسلام أهل الإسلام كلهم وقد سماهم الله بهذا بقوله بسورة فاطر :
"إنما يخشى الله من عباده العلماء "ولا يخشى الله سوى المسلمين كما سماهم الذين أوتوا العلم بقوله بسورة العنكبوت :
"بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون "وأهل الإسلام لا يجحدون آيات الله لأن الكفرة هم من يجحدونها مصداق لقوله بنفس السورة :
"وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون " وقد قسم الله العلماء وهم المسلمين لقسمين :
-أهل الذكر وهم الفقهاء أى المستنبطين للأحكام من الوحى وفيهم قال تعالى بسورة النحل :
"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "كما قال بسورة التوبة :
"وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين "
-أهل الإتباع وهم باقى الأمة وهم أتباع لأهل الذكر الذين هم أتباع الله ورسوله (ص)وقد طالبهم الله باتباع أى بطاعة أهل الذكر أى أولى الأمر فقال بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول ".
السلام عليكم أخي البطاوي
مرة أخرى تطل علينا بموضوع يحمل في طياته ما يحمل من أخطاء نحوية و تناقضات بين الأدلة و الشرح الذي تقدمه لنا، و كأننا غرباء عن الدين و لا نفقه من أمره شيئا..
أراك هنا تصول و تجول في آيات الله بغير حق و لا سلطان منير... في شروحك تناقضات و في لغتك لحن كفانا بهما دليلا على كون تفسيراتك مردودة بأي شكل من الأشكال.. أضف إلى ذلك أن القارئ/ المتلقي لا يقبل شروحا و تفسيرات لا تعتمد على المصادر و المراجع في علوم القرآن.
كن بخير
أضافة تقييم إلى عبد الكريم الغازي تقرير بمشاركة سيئة
توقيع : عبد الكريم الغازي
عَنِّي سَلاَ وَسَنٌ فَبِتُّ عَيَّانَا *** بِالسُّهْـدِ أَسْكَنَنِي رَوْحاً وَ رَيْحَانَا
مَا لِي أَرَانِي سَقِيماً أقتَفِي عِلَلِي *** بَيْنَ الْوَرَى وَ كَأنَّ الطّبَّ أَعْيَانَا
جِسْمِي وَ إِنْ أَخَذَ الْعَيَاءُ أَرْكَانَهُ *** فَالْحُبُّ لِلْمُصْطَفَى لِي بَلْسَماً كَانَا
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-04-2015, 04:37 AM #4
أحمد القطيب
عضو مجلس الإدارة / شاعر مغربي
الصورة الرمزية أحمد القطيب
أحمد القطيب غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 483
تاريخ التسجيل : 16 - 2 - 2009
أخر زيارة : يوم أمس (03:40 AM)
المشاركات : 444 [ + ]
التقييم : 13
الدولهـ
Morocco
الجنس ~
Male
اوسمتي
الوسام الذهبى وسام العطاء وسام الموسوعة الكبرى
مجموع الاوسمة: 3
افتراضي
الأخ الكريم لا يميز أحكام إعراب جمع المذكر رفعا ونصبا وجرا،ولا يميز بين مواقع همزة القطع وهمزة الوصل ،وأحسبه غير حافظ لكتاب الله ،لأن الحفظة لا يلحنون في العربية،فكيف يفسر من لا يفقه أسرار النحو واللغة؟؟
لكن هذه المزالق هينة يدركها القارئ،وما ليس بهين أن تجد الأخ لا يرد الأقوال إلى أصحابها كما يفعل أهل العلم ؛فلا يقول قال مالك ..والضحاك.. ومجاهد ..وابن عباس.. والبخاري ...ولاحظ كيف رجح رأيا واحدا في تفسير (أولي الأمر) ليطمئن القارئ غير الحصيف إلى رأي واحد، مع العلم أن فيها آراءً؛ فأولي الأمر هم الأمراء والحكام والقضاة ومن له ولاية شرعية.واسأل الأخ فلن يجيبك -لقصد في نفسه ربما-عن سياق نزول الآية،ألم تنزل بعد إرسال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي أميرا على سرية.وماقول الأخ فيمن فسر أولي الأمر بأهل الرأي؟؟ولماذا لم يرُدَّ رأيه التفسيري (أهل القرآن والعلم)إلى أصحابه فيقول قال الضحاك أو مالك ،لنزن قدرهم بين أهل العلم. وما رأيه في الأحاديث الثابتة في الصحيحين عن طاعة الأمراء ؟؟
إن أهل العلم حين يسألون يجيبون بأن هذا الأمر فيه آراء أوخلاف والأرجح كذا كذا.وتجد المالكي في الفقه يورد رأي الحنبلي والشافعي ،وإن كان البلد على مذهب معين ،أداء لأمانة العلم ووضعا للسائل في نصاب الشفافية والموضوعية.
ومن العلماء من أهل السلف من يسأل فيقول لا أدري ويفرح بها ،لأنها تنجيه من مسؤولية الفتوى بغير علم.
أضافة تقييم إلى أحمد القطيب تقرير بمشاركة سيئة
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
غير مقروء اليوم, 02:13 AM #5
رضا البطاوى
كاتب مصري
الصورة الرمزية رضا البطاوى
رضا البطاوى متواجد حالياً
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 3496
تاريخ التسجيل : 25 - 10 - 2014
أخر زيارة : اليوم (02:13 AM)
المشاركات : 266 [ + ]
التقييم : 10
الدولهـ
Egypt
الجنس ~
Male
افتراضي
الأخت فاطمة السلام عليكم وبعد :
أفاطم هذه وجهة نظر أأكرهتك عليها أم لك الخيار
أمسكت العصا والسلاح وقلت أمنوا هذا هو الاخطار
أقلت كلامى الوحى وكلام الغير كله فيه الأخطار
إن كنت أخطأت فقومينى وإلا كلامك أباطيل وأسمار
أفاطم لك الحذف ولك التعليق كما أن لك الإنذار
أو لك حق الطرد أو لك حق الايقاف حتى أخر الأعمار
سلام هذا فراق يطول حتى تحسنوا الظن بالأغيار
الأخ الغازى
الأخ القطيب
أضحكتنى بمقولة أخطاء نحويه وأنا معلم للغة العربيه
وذكرتنى يمقولة توجيهيه من موجه التربية الموسيقيه
طلق المادة طلاق فكريه وكسر العدة عهدته البكريه
وشخر ونخر ابن النهضاويه وقال آحا يا ابن الفلانيه
قالها فى معلمى بالابتدائيه من خيرة عازفى القطع اللحنيه
*******************************************
من النحو يا غازى منذ أزمان نعانى
فى الفاظ ومعانى نرفع الفاعل الجانى
بألف فى المثانى هى من أصوات المعانى
وبضمة وحده الفلانى وبإناث هن المغانى
وجمع كسر الأوانى هى جزء من صوت وانى
أيستوى صوت غانى بجزء من غيره يا حانى؟؟؟؟
********************************
يا نحو لست بعلم إنما أنت ضلالة المحرفين
لو كان النحو علما فقد خطأتم رب العالمين
فى نفخة ودكة وكذا الصابئون والصابئين
وخطأتم الأمين فى خير الخطاءون التائبين
ضلال اخترع لكى يزيد خلافكم يا ساهين
فالمعنى يختلف برفع وجر ونصب النصابين
والله أراد معنى به تتوحدون غير متفرقين
***********
قالها المعرى من قبل:
يا نحو يا نحو حق لما كتب منك المحو
###############################################
أتخطئنى فى التفسير بلا برهان يا قطيب
فهلا ذكرت خطأ التعبير لتكون نعم الخطيب
وتعيرنى بقطع ووصل لم يكن فى أيام الحبيب
وتريدنى حمار نقل ليس لى فى الحق نصيب
أنقل الخلاف ونظل عمرنا فى تفرق غريب
ما أراد الله سوى وحدتنا لا اختلاف عجيب
محمد الأمين قالها لها فى منام غير قريب
يا وارث علم النبوة فاسخر منى أيها النجيب
مواضيع مماثلة
» حوار فى أقسام الجهلاء بمنتدى صدانا
» خطأ أن هناك أقسام غير مفهومة
» حوار رضا البطاوى فى منتدى أفياء مع الفوهرر
» حوار ساخن في منتدى ماوراء الطبيعة أو اليوفو العربي
» ما أقسام النواسخ ؟
» خطأ أن هناك أقسام غير مفهومة
» حوار رضا البطاوى فى منتدى أفياء مع الفوهرر
» حوار ساخن في منتدى ماوراء الطبيعة أو اليوفو العربي
» ما أقسام النواسخ ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:40 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة النبى (ص)على راكب الحمار بالشلل
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مرور الكلب والحمار والمرأة واليهودى والمجوسى والخنزير والجدى يقطع الصلاة
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلب الأسود شيطان
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوقوف 40 يوما أو شهرا أو سنة خيرا من المرور بين يدى المصلى
اليوم في 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المدروء أى المدفوع سواء إنسان أو غيره من المخلوقات شيطان
اليوم في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قاطع الصلاة شيطان
اليوم في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخيير صفوف النساء والرجال وتشريرها فى الصلاة
اليوم في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصف الذى يصلى الله عليه وملائكته
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على ميامن الصفوف فقط
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين الصفوف
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين قسمين أولهما ذوى الأحلام والنهى وثانيهما غير ذوى الأحلام
أمس في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على الصفوف الأول فقط
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان النعال من المصلى
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة بالنعال
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة فى النعال فى المساجد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذكر عيسى (ص)فى سورة المؤمنين
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الضفرة هى كفل أى مقعد الشيطان من الإنسان
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم السدل
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المسبل باعادة الوضوء رغم أن الوضوء لم ينتقض
السبت سبتمبر 14, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
السبت سبتمبر 14, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء خلف الصبيان فى المساجد
السبت سبتمبر 14, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل رافع رأسه فى الصلاة لرأس حمار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مفتاح الصلاة الطهور
السبت سبتمبر 14, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات الولد فى غرفة الزوجين
السبت سبتمبر 14, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حركات الصلاة
السبت سبتمبر 14, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الواقف على الدكان
السبت سبتمبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمون بعضهم أبرار وبعضهم فجار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:40 am من طرف Admin
» الانابة فى القرآن
السبت سبتمبر 14, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب القاتلين بغير ما قتلا به المرأة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى سبب الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود امامة السفيه وهو الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى شرط الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو عدم وجود ائمة للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تكرار الصلاة مرتين
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن السعى للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل صلاة النساء فى المساجد
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجل أجره هو أجر كل المصلين وأجره معهم
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:08 am من طرف Admin