بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 13
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 13
151- لما نزلت هذه الآية "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط "فى النبى اختصم إليه رجلان غنى وفقير وكان النبى مع الفقير يرى أن الفقير لا يظلم الغنى 00ابن أبى حاتم والخطأ هو أن قوله "يا أيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط "نزل فى وقوف النبى مع فقير فى قضية خصمه فيها غنى وهو تخريف لأن القول يقول "يا أيها الذين آمنوا"ولا يقول يا أيها النبى أو الرسول أو محمد ومن ثم فلا علاقة له بالقول سوى أنه واحد من المؤمنين ولو كان خاصا به لنزل القرآن به صريحا كما نزل مع موقفه من الكتابى عندما تآمر عليه البعض وأيدهم النبى (ص)حسب الظاهر فقال الله "ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم "
152-قدم رسول المدينة وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر فسألوا رسول الله عنهما فأنزل الله "يسألونك عن الخمر والميسر 0000فأنزل الله آية أغلظ منها "يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى 000ثم نزلت آية أغلظ من ذلك "يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر000أحمد والخطأ هو أن آية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "أغلظ من يسألونك عن الخمر والميسر وأن آية "إنما الخمر والميسر أغلظ من يسألونك و"لا تقربوا الصلاة "وهو تخريف لأن آية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "هى أقل الآيات تحريما للخمر فى الثلاثة لأنها أباحت شربها فى الأوقات قبل الصلاة بكثير وليس بقليل كما أن آية "يسألونك "مثل آية "إنما الخمر والميسر "فى التحريم لأنها أثبتت الحرمة بجملتين هما "فيهما إثم كبير "و"إثمهما أكبر من نفعهما "بينما أثبتت آية "إنما الخمر والميسر "الحرمة بجملة واحدة هى "رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه "
154-لما قص سلمان على رسول الله قصة أصحابه قال هم فى النار قال سلمان فأظلمت على الأرض فنزلت "إن الذين أمنوا والذين هادوا 000قال فكأنما كشف عنى جبل الواحدى والخطأ هو أن النبى (ص)لا يجيب عن حكم شىء إلا بالوحى وإلا فإنه ينتظر نزول الوحى بالإجابة وهو يعلم أنه لا يستطيع أن يجيب من عنده لأن هذا تقول وهو يعاقب بأخذ اليمين منه ويقطع عنه الوتين وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "والله يؤكد أنه لا يجيب بهواه أى من عند نفسه وإنما يجيب بالوحى مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى "
155-إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب الترمذى والخطأ هو أن إدبار النجوم ركعتان قبل الفجر ويخالف هذا إن إدبار النجوم هو النهار فعندما تغيب النجوم يطلع النهار والخطأ الأخر هو إن إدبار السجود ركعتان بعد المغرب ويخالف هذا أن إدبار السجود هو النهار فقوله بسورة الطور "ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم "هو تفسير لقوله "ومن الليل فسبحه وإدبار السجود "بدليل وجود نفس الألفاظ عدا اللفظ الأخير الذى يعنى نفس المعنى
156-فى قوله "كالمهل "قال كعكر الزيت فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه الترمذى والخطأ هو أن المهل خاص بتعذيب الوجه والمراد أن الذى كالمهل خاص بتعذيب الوجه ويخالف هذا أنه خاص بإحداث ألم فى البطون مصداق لقوله بسورة الدخان "إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون "
157- هى منسوخة نسختها "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم "فهى من أيامى المسلمين يعنى قوله "الزانى لا ينكح إلا زانية الآية الشافعى ومالك والخطأ هو نسخ حكم الآية وهو تخريف لأن الآية هى حكم خاص فمعنى زواج الزانى بالزانية هو زواج المسلم التائب من الزنى بالمسلمة التائبة من الزنى وهذا الحكم داخل ضمن الآية الأخرى فالتوبة بعد الزنى تعنى الصلاح ومن ثم فالزناة التائبين هم من زمرة الصالحين
158-دخلت المسجد حين غابت الشمس والنبى جالس فقال يا أبا ذر أتدرى أين تذهب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب لتستأذن فى السجود000الترمذى والبخارى والخطأ هو ذهاب الشمس لأخذ الإذن بالسجود ومن يريد السجود لا يأخذ إذنا به لأن السجود واجب يومى عليها لقوله تعالى بسورة النحل "ولله يسجد ما فى السموات وما فى الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون "
159-000رأيت رسول الله يقرؤها ويضع اصبعيه قال ابن يونس قال المقرىء يعنى "إن الله سميع بصير "يعنى أن لله سمعا وبصرا أبو داود والخطأ هو أن لله سمع وبصر وهو تخريف لأن الله لا يشبه خلقه فليس له سمع بمعنى آذان وبصر بمعنى عيون مثلهم وإلا أشبههم وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "
160-كانت بنو سلمة فى ناحية المدينة فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية "إنا نحن نحيى الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم "فقال رسول الله إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا الترمذى ومسلم والخطأ هو تفسير الآثار بآثار الأقدام وأنها تزيد الأجر ويخالف هذا أن الله يكتب المقدم وهو الآثار وهو العمل ومن ضمنه خطوات المشى وفى هذا قال تعالى بسورة القمر "وكل صغير وكبير مستطر "كما أن أجر المشى للخير كثيرا أو قليلا هو 10 حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
152-قدم رسول المدينة وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر فسألوا رسول الله عنهما فأنزل الله "يسألونك عن الخمر والميسر 0000فأنزل الله آية أغلظ منها "يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى 000ثم نزلت آية أغلظ من ذلك "يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر000أحمد والخطأ هو أن آية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "أغلظ من يسألونك عن الخمر والميسر وأن آية "إنما الخمر والميسر أغلظ من يسألونك و"لا تقربوا الصلاة "وهو تخريف لأن آية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "هى أقل الآيات تحريما للخمر فى الثلاثة لأنها أباحت شربها فى الأوقات قبل الصلاة بكثير وليس بقليل كما أن آية "يسألونك "مثل آية "إنما الخمر والميسر "فى التحريم لأنها أثبتت الحرمة بجملتين هما "فيهما إثم كبير "و"إثمهما أكبر من نفعهما "بينما أثبتت آية "إنما الخمر والميسر "الحرمة بجملة واحدة هى "رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه "
154-لما قص سلمان على رسول الله قصة أصحابه قال هم فى النار قال سلمان فأظلمت على الأرض فنزلت "إن الذين أمنوا والذين هادوا 000قال فكأنما كشف عنى جبل الواحدى والخطأ هو أن النبى (ص)لا يجيب عن حكم شىء إلا بالوحى وإلا فإنه ينتظر نزول الوحى بالإجابة وهو يعلم أنه لا يستطيع أن يجيب من عنده لأن هذا تقول وهو يعاقب بأخذ اليمين منه ويقطع عنه الوتين وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "والله يؤكد أنه لا يجيب بهواه أى من عند نفسه وإنما يجيب بالوحى مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى "
155-إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب الترمذى والخطأ هو أن إدبار النجوم ركعتان قبل الفجر ويخالف هذا إن إدبار النجوم هو النهار فعندما تغيب النجوم يطلع النهار والخطأ الأخر هو إن إدبار السجود ركعتان بعد المغرب ويخالف هذا أن إدبار السجود هو النهار فقوله بسورة الطور "ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم "هو تفسير لقوله "ومن الليل فسبحه وإدبار السجود "بدليل وجود نفس الألفاظ عدا اللفظ الأخير الذى يعنى نفس المعنى
156-فى قوله "كالمهل "قال كعكر الزيت فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه الترمذى والخطأ هو أن المهل خاص بتعذيب الوجه والمراد أن الذى كالمهل خاص بتعذيب الوجه ويخالف هذا أنه خاص بإحداث ألم فى البطون مصداق لقوله بسورة الدخان "إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون "
157- هى منسوخة نسختها "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم "فهى من أيامى المسلمين يعنى قوله "الزانى لا ينكح إلا زانية الآية الشافعى ومالك والخطأ هو نسخ حكم الآية وهو تخريف لأن الآية هى حكم خاص فمعنى زواج الزانى بالزانية هو زواج المسلم التائب من الزنى بالمسلمة التائبة من الزنى وهذا الحكم داخل ضمن الآية الأخرى فالتوبة بعد الزنى تعنى الصلاح ومن ثم فالزناة التائبين هم من زمرة الصالحين
158-دخلت المسجد حين غابت الشمس والنبى جالس فقال يا أبا ذر أتدرى أين تذهب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب لتستأذن فى السجود000الترمذى والبخارى والخطأ هو ذهاب الشمس لأخذ الإذن بالسجود ومن يريد السجود لا يأخذ إذنا به لأن السجود واجب يومى عليها لقوله تعالى بسورة النحل "ولله يسجد ما فى السموات وما فى الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون "
159-000رأيت رسول الله يقرؤها ويضع اصبعيه قال ابن يونس قال المقرىء يعنى "إن الله سميع بصير "يعنى أن لله سمعا وبصرا أبو داود والخطأ هو أن لله سمع وبصر وهو تخريف لأن الله لا يشبه خلقه فليس له سمع بمعنى آذان وبصر بمعنى عيون مثلهم وإلا أشبههم وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "
160-كانت بنو سلمة فى ناحية المدينة فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية "إنا نحن نحيى الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم "فقال رسول الله إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا الترمذى ومسلم والخطأ هو تفسير الآثار بآثار الأقدام وأنها تزيد الأجر ويخالف هذا أن الله يكتب المقدم وهو الآثار وهو العمل ومن ضمنه خطوات المشى وفى هذا قال تعالى بسورة القمر "وكل صغير وكبير مستطر "كما أن أجر المشى للخير كثيرا أو قليلا هو 10 حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 9
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 15
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 8
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 15
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 8
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة تفسير القرآن 2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اجر المتعلم القرآن خير من النوق
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نزول الملائكة الأرض
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المشتد عليه القرآن وحده له أجرين
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود إعطاء الوالدين أجر على عمل ولدهما فى الأخرة
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية تعليم العمل على كل الأعمال
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت شهرا
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin
» نقد مقال السماء وردة كالدهان
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin
» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin