بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة جماع الجارية بلا زواج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب من أتى المرأة عند انقطاع الدم
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى جماع الحائض
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب نزول "نساؤكم حرث لكم "هو قول اليهود
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سير المرأة فى صورة شيطان
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوج لا يعاقب على ضرب زوجته لو كسر عظامها وقطع لحمها
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تنازل زمعة عن يومها لعائشة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نقد كتاب الاستخارة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» القتل فى القرآن
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 9:08 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مجىء زوج المرأتين المائل لإحداهما وشقه مائل يوم القيامة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ولد الزنى يصبح عبد للزوج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بلا دفع مهر
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج النبى (ص)بعائشة وهى طفلة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج المرأة دون أخذ رأيها
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بدون دفع المهر
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهور لا توافق القرآن
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج الرجل المرأة لغيره دون وجوده
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مهر زوجات وبنات النبى(ص)
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المتكلم الناس بالتزويج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السكوت رضا من المرأة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تزويج الولى
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المرأة زوجها هو من زوجها الولى الأول له وليس الولى الثانى
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجود ولى ذكر يبطل الزواج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان الأمة مالكها فى الزواج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان العبد مالكه فى الزواج
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج على من ابنة أخيه فاطمة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:49 am من طرف Admin

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود قرآن لم يكتب فى المصحف
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الرضاعة للكبير
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أعمام كثر للرسول(ص)
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود على المسلمين بزواج الودود الولود
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الابقاء على زانية فى عصمة متعفف
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نكاح المرأة لأسباب أربع
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المطلوب من الفقير العاجز عن الزواج الصوم
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفى اخوة الصحابة
عشرة أدلة على حجية السنة(2) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:09 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

عشرة أدلة على حجية السنة(2)

اذهب الى الأسفل

عشرة أدلة على حجية السنة(2) Empty عشرة أدلة على حجية السنة(2)

مُساهمة من طرف أسد محمد أسد السبت أغسطس 22, 2009 5:07 pm

الدليل الرابع : قوله تعالى: ( حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون ).
والآية هنا ذكر لما حدث في غزوة أحد، إذ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرماة من أصحابه أن يلزموا الجبل وألا ينزلوا عنه لجمع الغنائم، ولو رأوا ظفر المسلمين. ثم لما ظهر المسلمون على الكفار، اختلف الرماة، فمنهم من سبق إلى الغنائم وعصى، ومنهم من ثبت وقتل. وقد عفا الله عمن أخطأ منهم فقال: ( ولقد عفا عنكم والله ذو فضل على المؤمنين ).

وجوه الدلالة من الآية الكريمة كما يلي:

أن الله تعالى أثبت أمراً لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا الأمر غير موجود في القرآن قطعاً. ثم أثبت أن من خالف هذا الأمر كان عاصياً آثماً، فدل على وجوب اتباع ذلك الأمر. فهذا دليل على وجود سنة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى وجوب اتباع تلكم السنة.
1. أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر وينهى بأوامر ونواهي زائدة على ما في القرآن الكريم. ومن ذلك أيضاً قوله تعالى: ( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله ). وقوله تعالى: ( إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ). وقوله تعالى: ( ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ). وكما قال تعالى: ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا ) فدل على أن النبي أمرهم بالقتال والغزو ثم هم تخلفوا، ومعلوم أنه ليس في القرآن أمر بغزوة بعينها ولا بمكانها ولا بزمانها، وإنما كان ذلك بوحي غير قرآن، وهو السنة النبوية المطهرة.
2. أن العلة في الهزيمة هنا هي عصيان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في الآية الكريمة. وهذا نوع عقوبة، فدل على تحريم ذلك العصيان ووجوب ضده وهي الطاعة. ثم هذه العلة متعدية كما لا يخفى، وبالتالي فالعبرة بتعديها لا بخصوص السبب، فيحرم كل عصيان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
3. أن الله تعالى قال بعد هذه الآية: ( إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم ). فعلق الله تعالى الأحكام الواردة في الآية على وصف ( الرسول ) وليس مجرد القائد، فدل على أن علة تحريم عصيانه كونه رسولاً، وليس لمجرد أنه قائد المعركة.
o ثم تعليقه سبحانه الوصف بالرسالة دليل على أن له صلى الله عليه وآله وسلم من الطاعة ما يكون للرسول على قومه. وقد مر سابقاً أن للرسول طاعة زائدة على ما في كتابه، وهي السنة. والحمد لله رب العالمين.
• الدليل الخامس : قوله تعالى: ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما ما نزل إليهم ولعلكم تتفكرون ).
وجوه الدلالة من الآيتين الكريمتين كما يلي:
1. أن الله تعالى قرر أنه أرسل مع كل نبي قبل نبينا صلى الله عليهم وسلم أمران، الأول البينات والثاني الزبر وهي الكتب. فدل على أنهم أرسلوا بشيء زائد على ما في الكتب، وهي البينات.
o ثم البينات جمع بينة، وهي فعيل إما بمعنى فاعل أو مفعول، فعلى الأول بينة بمعنى بائنة أي واضحة، وعلى الثاني بينة بمعنى مبيَّنة أي موضَّحة. والواضحات هي آيات الأنبياء ومعجزاتهم، لوضوح دلالتها على صدقهم، والموضَّحات هي سننهم وشرائعهم فصلت لهم، والله أعلم.
o وعلى المعنى الأول قوله تعالى: ( سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة ) وعلى الثاني قوله تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينةُ رسولٌ من الله ).
o وحيث أن اللفظ هنا مشترك ولا مرجح لأحد المعنيين ولا تنافي بينهما، وجب حمله عليهما جميعاً، إذ تخصيصه في أحدهما من غير دليل تحكم.
o ثم لو أردنا قرينة ترجح أحد المعنيين، لكان معنى الشرائع والسنن أولى، لأن الآيتين في مقام الحديث عن الوحي، ولأن الذي ذكر في الآية الثانية لا يحتمل معنى الدلائل والمعجزات.
o فإذا ثبت بذلك أنه كان لكل نبي ممن كان قبل نبينا صلى الله عليهم أجمعين سنة زائدة على ما في كتبهم، ثبت أن لنبينا صلى الله عليه وآله وسلم كذلك سنة زائدة على ما في كتابه. إذ ليس رسولنا ببدع من الرسل كما أمره تعالى أن يقول: ( قل ما كنت بدعاً من الرسل ).
2. قوله تعالى: ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ). يلحظ فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أنزل الله إليه أمران، الأول القرآن الذي نزل للناس، والثاني بيان يوضح ما في القرآن. ومعلوم أن الموضِّح غير الموضَّح. فدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أنزل إليه شيء زائد على ما في القرآن، وليس ذلك إلا السنة المطهرة.
o ثم تأمل أيها القارئ الكريم أنه يمتنع حمل الآية على معنى: ( وأنزلنا إليك القرآن لتبين للناس القرآن ) ليكون القرآن بياناً للقرآن. وهذا الامتناع لأمور:
1. ان المبيَّن في هذه الآية الكريمة وصفه الله تعالى بأنه ( نُزِّل ) ولم يصفه بأنه ( أُنْزِل ). والفرق بينهما أن ما نُزِّل أي جملة واحدة، وما أنزل أي مفرقاً منجماً أو جملة واحدة.
 ومن ذلك قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزّل على رسوله والكتاب – أي الكتب - الذي أنزل من قبل ) فوصف القرآن بأنه منزّل لنزوله جملة واحدة، ووصف الكتب بأنها أنزلت لأنها نزلت مفرقة كل نبي بكتاب. ومثل هذا كثير في القرآن.
فإن ثبت أن المنزل هو كل القرآن، لزم أن يكون الموضح ليس بقرآن، لأن المطلوب بيان كل القرآن، فلو شرح بعضه بعضاً منه، لزم وجود شرح للبعض الشارح، وهكذا إلى أن يحصل التسلسل. فعلم أن السنة النبوية هي الشارحة لكل القرآن.
2. أن الله تعالى أضاف التبيين المطلوب للقرآن إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: ( لتبين ) ولم يقل ( لأبين ) أو ( لنبين ) ومعلوم أن الأصل إضافة الكلام إلى قائله المباشر، فدل على أن البيان صادر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
 والقرآن الكريم لا يصح أن يضاف إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة، كما قال تعالى حاكياً قول المشركين: ( إن هذا إلا قول البشر ) فرد عليه بقوله تعالى: ( سأصليه سقر ).
3. أن الأمرين النازلين من الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم موصوفان بوصفين مختلفين في سياق واحد. الأول منزَل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم والثاني منزَّل إلى الناس كافة. فدل على أن أحدهما أكثر اختصاصاً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم من الآخر.
 أما القرآن الكريم فليس بعضه أكثر اختصاصاً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، فدل على أنه ليس هو الموضِّح المقصود هنا، فبطل أن يكون هو الموضَّح والموضِّح. وإنما الذي يختص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من اختصاصه بغيره هو السنة النبوية المطهرة. فالحمد لله رب العالمين.

أسد محمد أسد

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى