بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
العقل فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
العقل فى الاسلام
العقل
يقولون العقل سيد الحكماء ويقولون لا حكم إلا للعقل ويقولون العقل لولاه لم نعرف أى شىء والحق هو أن الوضع الطبيعى للعقل هو إتباع الشريعة أى الوحى الإلهى وللتدليل على أن العقل لا يمثل أى قيمة دون الإعتماد الكلى على الوحى الإلهى نقول بماذا كان يفكر العقل الإنسانى لو لم يوحى الله له الكلام سواء كان لغات أو إشارات ؟قطعا كان سيصبح كالحجر الملقى على الأرض ،إن العقل هو عقل الطفل المولود فماذا لو لم نعلم الطفل أى شىء ؟قطعا سيموت وعقل الإنسان الأول كان سيحدث له نفس الموت لو لم يوحى الله له اللغات والإشارات ويعلمه العلم وحتى لو فرضنا أن العقل يعلم نفسه فماذا يحدث لو أعمينا العيون وألغينا حواس الشم واللمس والسمع والذوق ؟قطعا لن يصل للعقل أى شىء لأن كل العلم ينتقل عبر هذه الوسائل وحتى هذه الوسائل مضللة فمثلا ظاهرة السراب تحسبها العيون ماء وهذا دليل على أن العين لا تنقل معلومات صحيحة دوما ومثلا حاسة الذوق تشعر الإنسان فى أحيان – هى المرض- بأن الحلو مر وهذا دليل على أن الذوق كحاسة لا ينقل معلومات صحيحة دوما إذا فاعتماد العقل على الحواس يجعل حكمه خطأ فى أحيان ثم كيف يحكم العقل وهو فارغ- وهو عقل الوليد- ليس فيه شىء ؟لو كان العقل حكما عدلا إذا ما احتجنا لتربية الأطفال لأن الأطفال لديهم عقول عادلة يفهمون بها ،العقل إذا لا يمكن أن يحكم إلا إذا كان معتمدا على مبادىء استقاها من قوة غيره
حتى ولو فرضنا أن الله خلق العقل الإنسانى وتركه ليتعلم بنفسه دون أن يوحى إليه حتى اللغة فإن العقل عند ذلك لن يقدر على أن يقدم لنفسه الصواب فمثلا سيشعر بالعطش وعند ذلك سيضطر إلى أن يجرب كل الأشياء حوله ليعرف ما يذهب العطش وقد يموت عطشا قبل أن يروى عطشه لأنه سيجرب الأحجار والتراب والثمار والمياه وكل ما يقابله ومثلا سيشعر بالبرودة فكيف سيعرف النار ؟إنه سيظل يبحث ويبحث ولن يصل لشىء ،إن هذه الأمثلة التى أضربها ليست صحيحة من حيث التجريب لأن ذلك مبنى على مبدأ سابق تعلمه العقل وهو التجربة والخطأ والعقل أصلا فارغ لا يعرف التجربة والخطأ ولو عقل من ينادون لتحكيم العقل لعرفوا أن كل المبادىء التى يعتمدون عليها تقريبا أو أكثرها مستمدة من الرسالات السماوية وأما الأقلية فهى مستمدة من الجهل الناتج من تحكيم الشهوات فمثلا مبدأ الثواب والعقاب من أين استمدوه ؟مبدأ الحكام والرعية من أين استمدوه ؟مبدأ المساواة من أين استمدوه ؟إن العقل لا يمكن أن يأتى بمثل هذه المبادىء وإلا كان الطفل المولود بعقل يعرفها ويفهمها ويطبق ما يقدر منها ثم ما فائدة بعث الله للرسل (ص)إذا كان العقل – الذى هو الحكم العدل- موجود بإستمرار ؟ ثم لماذا تختلف آراء الناس فى المسألة الواحدة فيما إذا كان العقل فيهم واحد؟
وبمناسبة الحديث عن العقل نذكر أهل النحو بأمر لا سند له فى العقل وهو كيف خصوا أداتى الإستفهام ما وماذا بما يسمونه غير العاقل – وهو عندى عاقل- وخصوا من بما يسمونه العاقل ولماذا ؟قطعا لا جواب بدليل أن القرآن استعمل كل الأدوات بمعنى واحد فمثلا تم السؤال عن الله ولاشك أنه الحكيم وهو الاسم المقابل لكلمة العاقل بأداة الإستفهام ما فى قوله تعالى بسورة الشعراء "قال فرعون وما رب العالمين "وتم السؤال بمن فى قوله بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "
يقولون العقل سيد الحكماء ويقولون لا حكم إلا للعقل ويقولون العقل لولاه لم نعرف أى شىء والحق هو أن الوضع الطبيعى للعقل هو إتباع الشريعة أى الوحى الإلهى وللتدليل على أن العقل لا يمثل أى قيمة دون الإعتماد الكلى على الوحى الإلهى نقول بماذا كان يفكر العقل الإنسانى لو لم يوحى الله له الكلام سواء كان لغات أو إشارات ؟قطعا كان سيصبح كالحجر الملقى على الأرض ،إن العقل هو عقل الطفل المولود فماذا لو لم نعلم الطفل أى شىء ؟قطعا سيموت وعقل الإنسان الأول كان سيحدث له نفس الموت لو لم يوحى الله له اللغات والإشارات ويعلمه العلم وحتى لو فرضنا أن العقل يعلم نفسه فماذا يحدث لو أعمينا العيون وألغينا حواس الشم واللمس والسمع والذوق ؟قطعا لن يصل للعقل أى شىء لأن كل العلم ينتقل عبر هذه الوسائل وحتى هذه الوسائل مضللة فمثلا ظاهرة السراب تحسبها العيون ماء وهذا دليل على أن العين لا تنقل معلومات صحيحة دوما ومثلا حاسة الذوق تشعر الإنسان فى أحيان – هى المرض- بأن الحلو مر وهذا دليل على أن الذوق كحاسة لا ينقل معلومات صحيحة دوما إذا فاعتماد العقل على الحواس يجعل حكمه خطأ فى أحيان ثم كيف يحكم العقل وهو فارغ- وهو عقل الوليد- ليس فيه شىء ؟لو كان العقل حكما عدلا إذا ما احتجنا لتربية الأطفال لأن الأطفال لديهم عقول عادلة يفهمون بها ،العقل إذا لا يمكن أن يحكم إلا إذا كان معتمدا على مبادىء استقاها من قوة غيره
حتى ولو فرضنا أن الله خلق العقل الإنسانى وتركه ليتعلم بنفسه دون أن يوحى إليه حتى اللغة فإن العقل عند ذلك لن يقدر على أن يقدم لنفسه الصواب فمثلا سيشعر بالعطش وعند ذلك سيضطر إلى أن يجرب كل الأشياء حوله ليعرف ما يذهب العطش وقد يموت عطشا قبل أن يروى عطشه لأنه سيجرب الأحجار والتراب والثمار والمياه وكل ما يقابله ومثلا سيشعر بالبرودة فكيف سيعرف النار ؟إنه سيظل يبحث ويبحث ولن يصل لشىء ،إن هذه الأمثلة التى أضربها ليست صحيحة من حيث التجريب لأن ذلك مبنى على مبدأ سابق تعلمه العقل وهو التجربة والخطأ والعقل أصلا فارغ لا يعرف التجربة والخطأ ولو عقل من ينادون لتحكيم العقل لعرفوا أن كل المبادىء التى يعتمدون عليها تقريبا أو أكثرها مستمدة من الرسالات السماوية وأما الأقلية فهى مستمدة من الجهل الناتج من تحكيم الشهوات فمثلا مبدأ الثواب والعقاب من أين استمدوه ؟مبدأ الحكام والرعية من أين استمدوه ؟مبدأ المساواة من أين استمدوه ؟إن العقل لا يمكن أن يأتى بمثل هذه المبادىء وإلا كان الطفل المولود بعقل يعرفها ويفهمها ويطبق ما يقدر منها ثم ما فائدة بعث الله للرسل (ص)إذا كان العقل – الذى هو الحكم العدل- موجود بإستمرار ؟ ثم لماذا تختلف آراء الناس فى المسألة الواحدة فيما إذا كان العقل فيهم واحد؟
وبمناسبة الحديث عن العقل نذكر أهل النحو بأمر لا سند له فى العقل وهو كيف خصوا أداتى الإستفهام ما وماذا بما يسمونه غير العاقل – وهو عندى عاقل- وخصوا من بما يسمونه العاقل ولماذا ؟قطعا لا جواب بدليل أن القرآن استعمل كل الأدوات بمعنى واحد فمثلا تم السؤال عن الله ولاشك أنه الحكيم وهو الاسم المقابل لكلمة العاقل بأداة الإستفهام ما فى قوله تعالى بسورة الشعراء "قال فرعون وما رب العالمين "وتم السؤال بمن فى قوله بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
أمس في 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin