بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
السلفيون عليكم تنظيم العمل الفنى بدلا من منع بعض العروض
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
السلفيون عليكم تنظيم العمل الفنى بدلا من منع بعض العروض
الاخوة السلفيون فى مجلس الشعب وفى مهنة المحاماة يبدو أنهم يأخذون الأمور من على سطحها فبدلا من أن ينظموا الفن على قواعد الاسلام وأهمها ثلاث قواعد :
1- منع الرؤية المختلطة مشاهدة الرجال لعمل فنى فيه نساء والعكس طبقا لقوله تعالى بسورة النور " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" و"وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن "
2- منع العرى من الرجال والنساء حيث هناك عورة لا ينبغى كشفها لكل جنس أمام الأخر
3- عدم عرض أفكار تعارض الاسلام إلا من خلال مناقشتها والجدال معها بالحسنى فى العمل الفنى
يقومون برفع قضايا لايقاف عمل مسرحيات كمدرسة المشاغبين ومسلسلات واغانى وغير ذلك
أنتم بهذه الطريقة لا تقومون بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كما يجب وإذا أردتم تفصيلا لعملية تنظيم الفن عليكم بمثل المقال التالى:
وسائل الأدب :
1-الخيالة : يقصد بفن الخيالة فن السينما ولفن الخيالة أنواع هى :
أ-الخيالة التسجيلية وتعتبر أكثر أنواع إلتزاما بالأخلاق الحميدة وإن كان بعضها يحتوى على ما يتنافى مع الأخلاق الحميدة وهى لا تعتمد على جهاز تمثيلى وإنما على أشخاص ومخلوقات من واقع الحياة .
ب-الخيالة الروائية وهى أكثر الأنواع جمهورا وأكثرها إفسادا للأخلاق وتعتمد على وجود كيان إنسانى تمثيلى وعاملين فى إنتاج الرواية على اختلاف وظائفهم .
ج-الخيالة الصامتة وهى نوع كاد أن يختفى من الوجود وهو يعتمد على وجود كيان إنسانى للقيام بالعمل .
د-خيالة رسوم متحركة وهى نوع خاص يقصد بها الأطفال غالبا.
ه -خيالة مختلطة وفيها يخلط المخرج نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة لعمل ما يريد
والآن لتفصيل القول عن هذه الأنواع :
أ-الخيالة التسجيلية ويشاهدها كل الشرائح السنية من الجنسين وهى تعرض أى شرائطها فى دور عرض الخيالة أو على شاشة التلفاز أو المسجل المرئى أو شاشات العرض الصغيرة فى المدارس والكليات والشركات وموضوعاته هى كل موضوعات الواقع مع التركيز على الموضوعات التعليمية مثل شرائط عن الطهى والجراحات وعمليات الزراعة وتعلم الحرف ومظاهر الطبيعة كالبحار والجبال وعن كيفية أداء الوضوء والصلاة والحج وعن المدن والقرى ويراعى فى هذا النوع دقة الحديث والتصوير من زوايا توضح الرؤية كاملة وإلتزامها بأحكام العرض العام .
ب-الخيالة الروائية وهى تنقسم فى الإسلام لقسمين من الشرائط هى :
-شرائط رجالية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من الرجال فقط .
-شرائط نسائية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من النساء فقط .
وبناء على هذا فهناك دور عرض رجالية يعمل بها رجال فقط ودور عرض نسائية تعمل بها نساء فقط وسبب هذا هو أمر الله بغض البصر فى قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "وقوله "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " ويمكن للشرائط معالجة بعض المشكلات دون إحساس بأى نقص فى الرواية كمعالجة مشكلة الخمر عند الرجال ومشكلة العانس عند النساء ولكن المشكلات المرتبطة بالعلاقات العائلية لابد أن يكون فيها نقص فى المعالجة ولذا فالحل هو إنتاج يصور شريط يصور المشكلة من جانب الرجل وشريط أخر يصورها من جانب المرأة ومن خلال رؤية الزوج لمشكلة الرجل ورؤية المرأة أى الزوجة لمشكلة المرأة يمكن أن يكملا جانب النقص عن طريق الحكاية الكلامية عما شاهدا والروايات متعددة الموضوعات وهى تعالج المشكلات لنفع الناس مثل مدمن الخمر والطالب المشاغب والسحاق والنمامة والجميلة ويجوز فى تصوير هذه الشرائط إظهار بعض العورات واستخدام الكلمات القبيحة للتعريف بحرمتها .
ج-الخيالة الصامتة وهى تنقسم كسابقتها لنوعين :
- رجالية . – نسائية .
موضوعاتها نفس موضوعات الخيالة الروائية ولكن لابد أن تكون هذه الشرائط موجهة لفئة معينة هى الصم والبكم حتى تتحقق الفائدة منها
د-الخيالة ذات الرسوم المتحركة :وهى لا تعرض فى دور العرض إلا قليلا وتعرض فى التلفازات وينبغى أن تعالج موضوعات الصغار وتدور حول حياتهم بمشاكلها المختلفة ولا تعالج موضوعات خيالية لا يمكن حدوثها كغزو الفضاء أو تصغير وتكبير الأشياء وتحدث الحيوانات بلغات البشر وإذا استعمل هذا النوع للكبار فيجب البعد فيه عن الجنس بعدا تاما وليس هناك مانع من اختلاط النساء بالرجال فيها لعرض المشاكل .
ه-الخيالة المختلطة:إذا تم استعمالها يتم البعد فيها عن نشر الفاحشة أيا كان اسمها وإذا خلط نوع التسجيل ونوع الرسوم فليس هناك مانع من عرضها على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الرسوم فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الصامتة فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع التسجيل والصامتة أو نوع التسجيل ونوع الروائية فلا تعرض على الجنسين أيضا .
2-الأغنية :
هى أداء الكلمات الشعرية أو المسجوعة أو غيرها بطرق متنوعة غير طريقة الكلام العادى والثابت الأساسى فيها هو تطويل بعض الأصوات فى بعض الكلمات مع تكرار نطق بعض الجمل وهناك أنواع عدة لها هى:
غناء فردى رجالى أو نسائى ،غناء ثنائى رجالى أو نسائى أو مختلط وجماعى رجالى أو نسائى أو مختلط وهذا التقسيم حسب الأصوات المؤدية وأما حسب الغرض فأنواع الأغانى هى :
-أغانى الجهاد وتهدف لإثارة حمية الإسلام فى نفوس المسلمين للدفاع عن دينهم .
-أغانى عشق وحب والهدف منها التعبير عن أحوال المحبين .
-أغانى حكايات الغرض منها تعليم المسلم حكمة أو حكم إسلامى ما .
-أغانى أحوال تعبر عن أنشطة الإنسان المختلفة أو عن الآيات الكونية .
ومعرفة الحلال من الحرام فى الأغانى يتوقف على التالى :
موافقة كلمات الأغنية للإسلام أو مخالفتها له .
مكان أداء الأغنية هل وسائل الإعلام أو فى البيوت .
طريقة المغنى فى أداء الأغنية ويحكمها نوع الأداء هل هو مستقيم أو متكسر لين ؟وتعبيرات الوجه هل شهوانية أو ساخرة أو عادية ؟وحركة الجسم هل هى راقصة مثيرة للشهوة أم عادية ؟
ومن الأسئلة الواجب سؤالها هل سنستخدم الأغانى فى شرائط الخيالة ؟والجواب هل نغنى فى واقع الحياة ؟الجواب نعم ولكن فى مواقف معينة هى الإغتسال فى الحمام أو الزفاف أو الوظائف ذات الطبيعة الخاصة كالحمل والعمل فى الخرسانة وسبوع المولود والحب ومن ثم فالأغانى فى الشرائط تستخدم فى نفس المواقف وليس فى غيرها والسؤال التالى هل ستذاع الأغانى عبر وسائل الإعلام ؟والجواب تذاع أغانى الجهاد والحكايات والأحوال المقدمة من الرجال فى المذياع وفى التلفاز دون صورتهم مع وجود صور بديلة للحرب ومخلوقات الله وأما فى المسارح فتذاع أغانى كل جنس فى مسارحه ومنها أغانى الحب ولا يسمح بإذاعة الأغانى المختلطة ولا تذكر أسماء من يغنى فى أى عمل ولا أسماء أى واحد من العاملين فى وسائل الإعلام .
3-الألحان :
هى الموسيقى أى النغمات الصوتية الصادرة من الآلات ويقولون أن اللحن "لغة تعبيرية رمزية تكاد تنطق ولكنها عاجزة عن النطق "وهو خطأ لأن اللحن كائن محايد لا يعبر عن شىء إلا ما يقصده الملحن وما يعرفنا الحلال من الحرام فى اللحن يتمثل فى التالى :
-كلمات الأغنية فإن كانت سليمة فاللحن مباح وإن كانت باطلة فاللحن باطل .
-كون اللحن راقص أو غير راقص .
-طول اللحن .
فعليه فاللحن المحلل هو اللحن غير الراقص الذى تصاحبه كلمات صائبة أو لا تصاحبه واللحن المطول محرم لأنه يستمر ساعات فهو مضيعة للوقت ومنه ما يسمى اللحن السيمفونى ومما ينبغى قوله أن اللحن المذاع فى وسائل الإعلام هو المقصود بكلامنا هنا وأما اللحن غير المذاع فيها فيحلل فيه اللحن الراقص إذا كان الزوجان يرقصان معا فى حجرة أو فى البيت وحدهما لا يراهما أحد لأن الرقص إذا أثار الشهوة فستقضى فى الحلال وكذلك اللحن الراقص مباح .
4-الرقص :
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
5-السيرك :
هو جماع لمجموعة من الألعاب هى :
ألعاب حركية يسمونها الأكروبات وألعاب حيوانية هى تدريبات للحيوانات على أداء حركات معينة وألعاب خداعية وهى استعمال لبعض الخدع لإظهار انطباع غير حقيقى بتغير الشىء وألعاب تهريجية غرضها إضحاك المشاهد عن طريق إلقاء النكات أو الحوار أو حركات معينة وحكمها هو :
الألعاب الحركية محرمة لوجود خطر مميت أو عجز حركى فيما لو سقط اللاعب من العلو ولأنها غير منتجة لا تعطى منفعة والتدرب عليها يضيع الوقت والمال والجهد فيما لا نفع منه للناس والألعاب الحيوانية محرمة لوجود خطر على الإنسان من الحيوانات المفترسة ولوجود خطر على الحيوانات من الإنسان عن طريق الضرب ولوجود خطر على حياة الحيوان وجسمه من أدوات اللعب كالأطواق المشتعلة بالنار ولتغيير خلقة بعض الحيوانات استجابة لأمر الشيطان بتغيير خلقة الله والألعاب الخداعية محرمة لأنها تضيع المال والجهد والوقت ولا تأتى بنفع كما أن بعضها يكون خطر على حياة اللاعب فقد يغص من يبتلع كرات من اللدائن فيموت وقد تخطىء المدية وتضرب جسم الإنسان الذى يقذف الأخر حوله بالسكاكين والألعاب التهريجية محللة أو محرمة حسب الهدف من النكتة أو الحوار أو الأداء الحركى فإذا كان الهدف السخرية من الأخطاء فهى محللة وأما إذا كان السخرية من الأشخاص أو أصحاب مهن معينة محللة فهى محرمة وتقدم الألعاب التهريجية المحللة على المسارح حسب رجال فالمشاهدين رجال ونساء فالمشاهدات نساء وتقدم فى المذياع كأصوات .
6-المسرح :
هو خليط من التمثيل والرقص والغناء والتهريج وغيره وقد يقتصر على أحدهم وهو التمثيل ولها تقسيم شهير هو مسرحيات مأساوية وملهاوية ومختلطة من النوعين وهو لا يهمنا وإنما يهمنا التالى :
تقسيم المسرحيات للتالى :
-مسرحيات قراءة وعرض على المسرح وهى أقسام هى :
أ-مسرحيات رجالية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ب- مسرحيات نسائية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ج-مسرحيات طفولية وأبطالها من الأطفال ومشاهديها منهم ويشرف عليهم رجال أو نساء وهم لا يزيدون عن 12 سنة .
2-مسرحيات للقراءة فقط وهى مختلطة بين الرجال والنساء وبها عرى أو رقص اختلاطى أو نسائى ومعظم المسرحيات من هذا النوع .
والمسرح الإسلامى ملتزم بعرض مسرحيات النوع الأول فقط حيث يخصص مسرح لكل قسم إذا كان هناك كثرة فى المسارح وأما فى حالة وجود مسرح واحد فى البلدة فتخصص الفترة الصباحية للعرض النسائى والفترة العصرية للعرض الرجالى ويوم الجمعة للعرض الطفولى عصرا .
7-الرسم :
هو خط خطوط لتكوين شكل ما على الورق أو النسيج أو على غير هذا وهو أنواع هى :
-الخط الكتابى وهو استعمال حروف الكتابة أو أدوات الترقيم أو هما معا فى عمل الرسم .
-اللوحة الفردية وهى رسم لشخص واحد رجل أو امرأة فى وضع ما.
-اللوحة الوجهية وهى رسم لوجه شخص ما فى حالة ما .
-اللوحة الكونية وهى رسم لمنظر فى الكون .
-اللوحة الجماعية وهى رسم لمجموعة أشخاص فى وضع ما .
-اللوحة الآلية وهى رسم لآلة أو مجموعة آلات.
-اللوحة الجهازية وهى رسم لجهاز ما من أجهزة كائن حى كالجهاز الهضمى .
-اللوحة الجنونية وهى رسم لأشياء متنافرة متناقضة لا يفهم منها شىء
-اللوحة الزخرفية وهى رسم لأشكال معينة متناسقة .
والمحرم فى الرسم هو رسوم الأشخاص لأن من المحرم نظر الرجال للنساء الغريبات والنساء للرجال الغرباء كما قال بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "ومحرم الرسم الجنونى لأنه لا نفع فيه وما احتوى على مناظر شهوانية جنسية محرم .
8-النحت :
هو عمل مجسمات من مواد معينة سواء كانت فى أماكن طبيعية لوجود هذه المواد أو بعد نقل أجزاء منها لأماكن أخرى والنحت لعمل أصنام وتماثيل سواء اتخذت أشكال كائنات حية أو لا وجود لها إلا فى خيال صانعيها محرم ولهذا النوع يشير قوله تعالى بسورة الصافات "قال أتعبدون ما تنحتون "وتحريم التماثيل ليس سوى تحريم لرمز الكفر لأن الكافر لا يعبد الأصنام حقيقة وإنما يعبد هوى نفسه الضال مصداق لقوله بسورة الجاثية "أفرايت من اتخذ إلهه هواه "فالأصنام ستار يخفى خلفه الهوى الضال والأصنام لا تنفع بشىء وهى تضييع للوقت والمال والجهد وجواز افتتان الصانع بما يعمل كما فى خرافة بيجماليون وجواز أن يوحى التمثال لصانعه أو مشاهده بعمل الفاحشة فى التمثال بل إن منها ما يصنع خصيصا ليرتكب الإنسان معه الفاحشة كالعرائس من اللدائن – البلاستيك أو الفل أو غيرهما-ثم لو كانت التماثيل جائزة لإنتفاء غرض العبادة لكان الأولى أن يأمر الله بصنع تماثيل لرسله (ص)ولكنه لم يأمر بهذا ،زد على هذا أن عبادة الأصنام لا تختلف باختلاف الزمن بدليل وجود عبدة لها كالهندوس والبوذيين ومن ثم فهذه الوسيلة ملغاة من وسائل الإعلام .
9-التصوير :
هو نقل صورة شىء أو أشياء فى لحظة معينة عن طريق المصورة وهى آلة التصوير فهو عبارة عن عملية نقل من الكون لورق أو غيره والحرام فيها هو :
تصوير المرأة أو الرجل أو وهما فى حالة إنكشاف عورة كل منهما فالعرى هو مناط الحرمة وتصوير رجل وامرأة غريبين عن بعضهما فى صورة ما ومناط الحرمة منع التفسير الخاطىء من الأقارب للصورة وتصوير الأماكن الممنوع تصويرها ومناط الحرمة ألا يستفيد العدو من الصور .
واستعمال الصور فيه حلال وحرام والحرام هو :
وضع صور النساء فى محلات التصوير ووضع صور الأزواج أو الأقارب رجال ونساء فى حجرات الجلوس أو حجرات نوم الضيوف ووضع صور النساء أو الرجال فى حافظة الصور لعرضها على الناس الذين يدخلون البيت وسبب التحريم عدم جواز رؤية المؤمنين والمؤمنات لبعضهم والحرام إعطاء المرأة صورتها لرجل غريب وسبب التحريم هو عدم استخدام الرجل للصورة فى ابتزاز المرأة وكذلك إعطاء الرجل صورته لامرأة غريبة وأما تصوير الآيات الكونية فلا شىء فى حرمته وإنما هو مباح لأن هذه الصور تساعدنا فى التعلم ودراسة الآيات .
10-الإعلان :
هو تقديم شىء للناس فى صورة ما لغرض حثهم على القرب منه أو البعد عنه والإعلان يتضمن خليط من الفنون ويمكن تقسيم الإعلانات حسب وسيلة التقديم للتالى :
-إعلانات ورقية سواء كانت مكتوبة أو مرسومة أو صورية أو مختلطة
-إعلانات سمعية وهى المذاعة فى المذياع أو فى مكبرات الصوت .
- إعلانات سمعية بصرية كالمذاعة فى المرناه أو فى عرض سينمائى أو مسجلات مرئية
كما يمكن تقسيمها حسب الغرض للتالى :
إعلان ارشادى يعرف فيه الإنسان بنفع ليفعله أو بضرر ليبعد عنه .
إعلان تجارى يروج لاستخدام سلعة ما بغض النظر عن جودتها وعن ثمنها .
إعلان إخبارى يخبر طائفة ما بأشياء حدثت فى الدنيا .
ومما لا شك فيه أن الإعلانات حسب وسيلة التقديم يجب أن تلتزم بالتالى :
رفض الكلام الباطل ورفض الأفعال الفاضحة كعرى النساء وأما الإعلانات حسب الغرض فتذاع بكل أنواعها مع إلتزام الإعلان التجارى بالصدق والإعلان عن كل السلع الموجودة فى السوق إعطاء المستهلك حقه .
11-الصور المتحركة :
سبق الحديث عن بعضه فى فن الخيالة ولكن لما كان يستخدم فى العديد من الوسائل رأينا الحديث عنه ككل وهو استعمال صور غير طبيعية بطريقة معينة لغرض ما وهو موجه فى المقام الأول للأطفال وإن كان ليس هناك مانع من توجيهه للكبار وهو قد يكون خالصا فى الرواية وقد يشترك مع فن أخر كالتمثيل ويجب أن يلتزم بالتالى:
تقديم نفع للمشاهد كتقديم حكمة أو حكم إسلامى من خلال الحكايات،وعدم ظهور العرى فى الصور وعدم التحدث بالباطل إلا من خلال إنكاره والتنفير منه وتستخدم الصور المتحركة فى دور الخيالة أو مسلسلات أو إعلانات أو شرائط التلفاز والمسجلات المرئية .
12-الصحافة :
هى دوريات تصدر يوميا أو يوم ويوم أو نصف أسبوعية أو أسبوعية أو شهرية أو غير هذا ويلتزم هذا الفن بالتالى :
أن تكون المواد المنشورة ملتزمة بأحكام الإسلام ،والإهتمام بمشاكل الناس وهى تنقسم من حيث المحتوى لنوعين هما :
1-دوريات عامة تتناول شتى الموضوعات .
2-دوريات خاصة تتخصص فى مجال معين بقصد خدمة من يعملون به .
وهذه الدوريات مفتوحة للكل سواء عامة أو خاصة وأساس عملها هو نشر المكتوبات حسب تاريخ ورودها للدورية وليس حسب أهمية كاتبها أو شهرته أو منصبه أو غير هذا .
13-التشكيل :
هو رسم على الطين أو على المعدن أو تركيب لمجموعة من الأشياء والحرام فى التشكيل هو :
التركيب العشوائى أو بتعبير الناس كل شىء كان أى ضم أى مجموعة من الأشياء المتنافرة غير المترابطة بوسيلة ما وإطلاق اسم العمل الفنى عليه والرسم العارى ويجب على التشكيلى أن يبعد عن الفاحشة وخداع الناس وهو كون العمل غير مفهوم فالعمل لابد أن يكون له رسالة إعلامية.
14-الأحاجى :
هى الألغاز وهو مجموعة من الأسئلة تطرح بوسائل متعددة ويهدف صاحبها لحث الأخر على البحث أو للتسلية أو الإضحاك أو اختبار الأخر ويجب أن يلتزم أصحاب الأحاجى بالتالى :
البعد عن أحاجى الفحش والتفحيش وتضييع الوقت والجهد والبعد عن استخدام الأفعال المحرمة فى عرض الأحاجى كالرقص النسائى والرسم العادى وتقديم الحلول بسرعة حتى لا ينشغل البعض أيام عديدة بالحل وتقديم الألغاز الهادفة للتعليم والإرشاد
15-الزخرفة :
يقصد بها النقوش التى تكون على الحوائط أو الأسقف والأرضيات والسجاجيد والحصر والأثاث والحرام فى النقوش هو :
العرى ونحت أو نقش بارز لبعض المخلوقات والغلو فى الزخرفة كتذهيب الكراسى والمنابر العالية والزخرفة كوسيلة تستخدم الخطوط فى تقديم آيات أو أحاديث أو حكم كما تستخدم الرسوم فى تقديم الإرشاد والتعليم .
16-الألعاب :
لها أنواع عدة منها :
الألعاب الرياضية وهى تستخدم لإعداد قوة أجسام الأفراد التى هى من قوة المسلمين مثل الجرى والوثب والألعاب غير الرياضية كلعبة الورق والشطرنج والمحرم فى الألعاب هو وجود مال يتنافس اللاعبون عليه فهذا هو القمار واللعب فى وقت العمل الوظيفى أو وقت الصلاة والعرى والألعاب كوسيلة أدبية مهمتها التعاون بين المسلمين وإعداد القوة .
1- منع الرؤية المختلطة مشاهدة الرجال لعمل فنى فيه نساء والعكس طبقا لقوله تعالى بسورة النور " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" و"وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن "
2- منع العرى من الرجال والنساء حيث هناك عورة لا ينبغى كشفها لكل جنس أمام الأخر
3- عدم عرض أفكار تعارض الاسلام إلا من خلال مناقشتها والجدال معها بالحسنى فى العمل الفنى
يقومون برفع قضايا لايقاف عمل مسرحيات كمدرسة المشاغبين ومسلسلات واغانى وغير ذلك
أنتم بهذه الطريقة لا تقومون بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كما يجب وإذا أردتم تفصيلا لعملية تنظيم الفن عليكم بمثل المقال التالى:
وسائل الأدب :
1-الخيالة : يقصد بفن الخيالة فن السينما ولفن الخيالة أنواع هى :
أ-الخيالة التسجيلية وتعتبر أكثر أنواع إلتزاما بالأخلاق الحميدة وإن كان بعضها يحتوى على ما يتنافى مع الأخلاق الحميدة وهى لا تعتمد على جهاز تمثيلى وإنما على أشخاص ومخلوقات من واقع الحياة .
ب-الخيالة الروائية وهى أكثر الأنواع جمهورا وأكثرها إفسادا للأخلاق وتعتمد على وجود كيان إنسانى تمثيلى وعاملين فى إنتاج الرواية على اختلاف وظائفهم .
ج-الخيالة الصامتة وهى نوع كاد أن يختفى من الوجود وهو يعتمد على وجود كيان إنسانى للقيام بالعمل .
د-خيالة رسوم متحركة وهى نوع خاص يقصد بها الأطفال غالبا.
ه -خيالة مختلطة وفيها يخلط المخرج نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة لعمل ما يريد
والآن لتفصيل القول عن هذه الأنواع :
أ-الخيالة التسجيلية ويشاهدها كل الشرائح السنية من الجنسين وهى تعرض أى شرائطها فى دور عرض الخيالة أو على شاشة التلفاز أو المسجل المرئى أو شاشات العرض الصغيرة فى المدارس والكليات والشركات وموضوعاته هى كل موضوعات الواقع مع التركيز على الموضوعات التعليمية مثل شرائط عن الطهى والجراحات وعمليات الزراعة وتعلم الحرف ومظاهر الطبيعة كالبحار والجبال وعن كيفية أداء الوضوء والصلاة والحج وعن المدن والقرى ويراعى فى هذا النوع دقة الحديث والتصوير من زوايا توضح الرؤية كاملة وإلتزامها بأحكام العرض العام .
ب-الخيالة الروائية وهى تنقسم فى الإسلام لقسمين من الشرائط هى :
-شرائط رجالية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من الرجال فقط .
-شرائط نسائية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من النساء فقط .
وبناء على هذا فهناك دور عرض رجالية يعمل بها رجال فقط ودور عرض نسائية تعمل بها نساء فقط وسبب هذا هو أمر الله بغض البصر فى قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "وقوله "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " ويمكن للشرائط معالجة بعض المشكلات دون إحساس بأى نقص فى الرواية كمعالجة مشكلة الخمر عند الرجال ومشكلة العانس عند النساء ولكن المشكلات المرتبطة بالعلاقات العائلية لابد أن يكون فيها نقص فى المعالجة ولذا فالحل هو إنتاج يصور شريط يصور المشكلة من جانب الرجل وشريط أخر يصورها من جانب المرأة ومن خلال رؤية الزوج لمشكلة الرجل ورؤية المرأة أى الزوجة لمشكلة المرأة يمكن أن يكملا جانب النقص عن طريق الحكاية الكلامية عما شاهدا والروايات متعددة الموضوعات وهى تعالج المشكلات لنفع الناس مثل مدمن الخمر والطالب المشاغب والسحاق والنمامة والجميلة ويجوز فى تصوير هذه الشرائط إظهار بعض العورات واستخدام الكلمات القبيحة للتعريف بحرمتها .
ج-الخيالة الصامتة وهى تنقسم كسابقتها لنوعين :
- رجالية . – نسائية .
موضوعاتها نفس موضوعات الخيالة الروائية ولكن لابد أن تكون هذه الشرائط موجهة لفئة معينة هى الصم والبكم حتى تتحقق الفائدة منها
د-الخيالة ذات الرسوم المتحركة :وهى لا تعرض فى دور العرض إلا قليلا وتعرض فى التلفازات وينبغى أن تعالج موضوعات الصغار وتدور حول حياتهم بمشاكلها المختلفة ولا تعالج موضوعات خيالية لا يمكن حدوثها كغزو الفضاء أو تصغير وتكبير الأشياء وتحدث الحيوانات بلغات البشر وإذا استعمل هذا النوع للكبار فيجب البعد فيه عن الجنس بعدا تاما وليس هناك مانع من اختلاط النساء بالرجال فيها لعرض المشاكل .
ه-الخيالة المختلطة:إذا تم استعمالها يتم البعد فيها عن نشر الفاحشة أيا كان اسمها وإذا خلط نوع التسجيل ونوع الرسوم فليس هناك مانع من عرضها على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الرسوم فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الصامتة فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع التسجيل والصامتة أو نوع التسجيل ونوع الروائية فلا تعرض على الجنسين أيضا .
2-الأغنية :
هى أداء الكلمات الشعرية أو المسجوعة أو غيرها بطرق متنوعة غير طريقة الكلام العادى والثابت الأساسى فيها هو تطويل بعض الأصوات فى بعض الكلمات مع تكرار نطق بعض الجمل وهناك أنواع عدة لها هى:
غناء فردى رجالى أو نسائى ،غناء ثنائى رجالى أو نسائى أو مختلط وجماعى رجالى أو نسائى أو مختلط وهذا التقسيم حسب الأصوات المؤدية وأما حسب الغرض فأنواع الأغانى هى :
-أغانى الجهاد وتهدف لإثارة حمية الإسلام فى نفوس المسلمين للدفاع عن دينهم .
-أغانى عشق وحب والهدف منها التعبير عن أحوال المحبين .
-أغانى حكايات الغرض منها تعليم المسلم حكمة أو حكم إسلامى ما .
-أغانى أحوال تعبر عن أنشطة الإنسان المختلفة أو عن الآيات الكونية .
ومعرفة الحلال من الحرام فى الأغانى يتوقف على التالى :
موافقة كلمات الأغنية للإسلام أو مخالفتها له .
مكان أداء الأغنية هل وسائل الإعلام أو فى البيوت .
طريقة المغنى فى أداء الأغنية ويحكمها نوع الأداء هل هو مستقيم أو متكسر لين ؟وتعبيرات الوجه هل شهوانية أو ساخرة أو عادية ؟وحركة الجسم هل هى راقصة مثيرة للشهوة أم عادية ؟
ومن الأسئلة الواجب سؤالها هل سنستخدم الأغانى فى شرائط الخيالة ؟والجواب هل نغنى فى واقع الحياة ؟الجواب نعم ولكن فى مواقف معينة هى الإغتسال فى الحمام أو الزفاف أو الوظائف ذات الطبيعة الخاصة كالحمل والعمل فى الخرسانة وسبوع المولود والحب ومن ثم فالأغانى فى الشرائط تستخدم فى نفس المواقف وليس فى غيرها والسؤال التالى هل ستذاع الأغانى عبر وسائل الإعلام ؟والجواب تذاع أغانى الجهاد والحكايات والأحوال المقدمة من الرجال فى المذياع وفى التلفاز دون صورتهم مع وجود صور بديلة للحرب ومخلوقات الله وأما فى المسارح فتذاع أغانى كل جنس فى مسارحه ومنها أغانى الحب ولا يسمح بإذاعة الأغانى المختلطة ولا تذكر أسماء من يغنى فى أى عمل ولا أسماء أى واحد من العاملين فى وسائل الإعلام .
3-الألحان :
هى الموسيقى أى النغمات الصوتية الصادرة من الآلات ويقولون أن اللحن "لغة تعبيرية رمزية تكاد تنطق ولكنها عاجزة عن النطق "وهو خطأ لأن اللحن كائن محايد لا يعبر عن شىء إلا ما يقصده الملحن وما يعرفنا الحلال من الحرام فى اللحن يتمثل فى التالى :
-كلمات الأغنية فإن كانت سليمة فاللحن مباح وإن كانت باطلة فاللحن باطل .
-كون اللحن راقص أو غير راقص .
-طول اللحن .
فعليه فاللحن المحلل هو اللحن غير الراقص الذى تصاحبه كلمات صائبة أو لا تصاحبه واللحن المطول محرم لأنه يستمر ساعات فهو مضيعة للوقت ومنه ما يسمى اللحن السيمفونى ومما ينبغى قوله أن اللحن المذاع فى وسائل الإعلام هو المقصود بكلامنا هنا وأما اللحن غير المذاع فيها فيحلل فيه اللحن الراقص إذا كان الزوجان يرقصان معا فى حجرة أو فى البيت وحدهما لا يراهما أحد لأن الرقص إذا أثار الشهوة فستقضى فى الحلال وكذلك اللحن الراقص مباح .
4-الرقص :
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
5-السيرك :
هو جماع لمجموعة من الألعاب هى :
ألعاب حركية يسمونها الأكروبات وألعاب حيوانية هى تدريبات للحيوانات على أداء حركات معينة وألعاب خداعية وهى استعمال لبعض الخدع لإظهار انطباع غير حقيقى بتغير الشىء وألعاب تهريجية غرضها إضحاك المشاهد عن طريق إلقاء النكات أو الحوار أو حركات معينة وحكمها هو :
الألعاب الحركية محرمة لوجود خطر مميت أو عجز حركى فيما لو سقط اللاعب من العلو ولأنها غير منتجة لا تعطى منفعة والتدرب عليها يضيع الوقت والمال والجهد فيما لا نفع منه للناس والألعاب الحيوانية محرمة لوجود خطر على الإنسان من الحيوانات المفترسة ولوجود خطر على الحيوانات من الإنسان عن طريق الضرب ولوجود خطر على حياة الحيوان وجسمه من أدوات اللعب كالأطواق المشتعلة بالنار ولتغيير خلقة بعض الحيوانات استجابة لأمر الشيطان بتغيير خلقة الله والألعاب الخداعية محرمة لأنها تضيع المال والجهد والوقت ولا تأتى بنفع كما أن بعضها يكون خطر على حياة اللاعب فقد يغص من يبتلع كرات من اللدائن فيموت وقد تخطىء المدية وتضرب جسم الإنسان الذى يقذف الأخر حوله بالسكاكين والألعاب التهريجية محللة أو محرمة حسب الهدف من النكتة أو الحوار أو الأداء الحركى فإذا كان الهدف السخرية من الأخطاء فهى محللة وأما إذا كان السخرية من الأشخاص أو أصحاب مهن معينة محللة فهى محرمة وتقدم الألعاب التهريجية المحللة على المسارح حسب رجال فالمشاهدين رجال ونساء فالمشاهدات نساء وتقدم فى المذياع كأصوات .
6-المسرح :
هو خليط من التمثيل والرقص والغناء والتهريج وغيره وقد يقتصر على أحدهم وهو التمثيل ولها تقسيم شهير هو مسرحيات مأساوية وملهاوية ومختلطة من النوعين وهو لا يهمنا وإنما يهمنا التالى :
تقسيم المسرحيات للتالى :
-مسرحيات قراءة وعرض على المسرح وهى أقسام هى :
أ-مسرحيات رجالية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ب- مسرحيات نسائية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ج-مسرحيات طفولية وأبطالها من الأطفال ومشاهديها منهم ويشرف عليهم رجال أو نساء وهم لا يزيدون عن 12 سنة .
2-مسرحيات للقراءة فقط وهى مختلطة بين الرجال والنساء وبها عرى أو رقص اختلاطى أو نسائى ومعظم المسرحيات من هذا النوع .
والمسرح الإسلامى ملتزم بعرض مسرحيات النوع الأول فقط حيث يخصص مسرح لكل قسم إذا كان هناك كثرة فى المسارح وأما فى حالة وجود مسرح واحد فى البلدة فتخصص الفترة الصباحية للعرض النسائى والفترة العصرية للعرض الرجالى ويوم الجمعة للعرض الطفولى عصرا .
7-الرسم :
هو خط خطوط لتكوين شكل ما على الورق أو النسيج أو على غير هذا وهو أنواع هى :
-الخط الكتابى وهو استعمال حروف الكتابة أو أدوات الترقيم أو هما معا فى عمل الرسم .
-اللوحة الفردية وهى رسم لشخص واحد رجل أو امرأة فى وضع ما.
-اللوحة الوجهية وهى رسم لوجه شخص ما فى حالة ما .
-اللوحة الكونية وهى رسم لمنظر فى الكون .
-اللوحة الجماعية وهى رسم لمجموعة أشخاص فى وضع ما .
-اللوحة الآلية وهى رسم لآلة أو مجموعة آلات.
-اللوحة الجهازية وهى رسم لجهاز ما من أجهزة كائن حى كالجهاز الهضمى .
-اللوحة الجنونية وهى رسم لأشياء متنافرة متناقضة لا يفهم منها شىء
-اللوحة الزخرفية وهى رسم لأشكال معينة متناسقة .
والمحرم فى الرسم هو رسوم الأشخاص لأن من المحرم نظر الرجال للنساء الغريبات والنساء للرجال الغرباء كما قال بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "ومحرم الرسم الجنونى لأنه لا نفع فيه وما احتوى على مناظر شهوانية جنسية محرم .
8-النحت :
هو عمل مجسمات من مواد معينة سواء كانت فى أماكن طبيعية لوجود هذه المواد أو بعد نقل أجزاء منها لأماكن أخرى والنحت لعمل أصنام وتماثيل سواء اتخذت أشكال كائنات حية أو لا وجود لها إلا فى خيال صانعيها محرم ولهذا النوع يشير قوله تعالى بسورة الصافات "قال أتعبدون ما تنحتون "وتحريم التماثيل ليس سوى تحريم لرمز الكفر لأن الكافر لا يعبد الأصنام حقيقة وإنما يعبد هوى نفسه الضال مصداق لقوله بسورة الجاثية "أفرايت من اتخذ إلهه هواه "فالأصنام ستار يخفى خلفه الهوى الضال والأصنام لا تنفع بشىء وهى تضييع للوقت والمال والجهد وجواز افتتان الصانع بما يعمل كما فى خرافة بيجماليون وجواز أن يوحى التمثال لصانعه أو مشاهده بعمل الفاحشة فى التمثال بل إن منها ما يصنع خصيصا ليرتكب الإنسان معه الفاحشة كالعرائس من اللدائن – البلاستيك أو الفل أو غيرهما-ثم لو كانت التماثيل جائزة لإنتفاء غرض العبادة لكان الأولى أن يأمر الله بصنع تماثيل لرسله (ص)ولكنه لم يأمر بهذا ،زد على هذا أن عبادة الأصنام لا تختلف باختلاف الزمن بدليل وجود عبدة لها كالهندوس والبوذيين ومن ثم فهذه الوسيلة ملغاة من وسائل الإعلام .
9-التصوير :
هو نقل صورة شىء أو أشياء فى لحظة معينة عن طريق المصورة وهى آلة التصوير فهو عبارة عن عملية نقل من الكون لورق أو غيره والحرام فيها هو :
تصوير المرأة أو الرجل أو وهما فى حالة إنكشاف عورة كل منهما فالعرى هو مناط الحرمة وتصوير رجل وامرأة غريبين عن بعضهما فى صورة ما ومناط الحرمة منع التفسير الخاطىء من الأقارب للصورة وتصوير الأماكن الممنوع تصويرها ومناط الحرمة ألا يستفيد العدو من الصور .
واستعمال الصور فيه حلال وحرام والحرام هو :
وضع صور النساء فى محلات التصوير ووضع صور الأزواج أو الأقارب رجال ونساء فى حجرات الجلوس أو حجرات نوم الضيوف ووضع صور النساء أو الرجال فى حافظة الصور لعرضها على الناس الذين يدخلون البيت وسبب التحريم عدم جواز رؤية المؤمنين والمؤمنات لبعضهم والحرام إعطاء المرأة صورتها لرجل غريب وسبب التحريم هو عدم استخدام الرجل للصورة فى ابتزاز المرأة وكذلك إعطاء الرجل صورته لامرأة غريبة وأما تصوير الآيات الكونية فلا شىء فى حرمته وإنما هو مباح لأن هذه الصور تساعدنا فى التعلم ودراسة الآيات .
10-الإعلان :
هو تقديم شىء للناس فى صورة ما لغرض حثهم على القرب منه أو البعد عنه والإعلان يتضمن خليط من الفنون ويمكن تقسيم الإعلانات حسب وسيلة التقديم للتالى :
-إعلانات ورقية سواء كانت مكتوبة أو مرسومة أو صورية أو مختلطة
-إعلانات سمعية وهى المذاعة فى المذياع أو فى مكبرات الصوت .
- إعلانات سمعية بصرية كالمذاعة فى المرناه أو فى عرض سينمائى أو مسجلات مرئية
كما يمكن تقسيمها حسب الغرض للتالى :
إعلان ارشادى يعرف فيه الإنسان بنفع ليفعله أو بضرر ليبعد عنه .
إعلان تجارى يروج لاستخدام سلعة ما بغض النظر عن جودتها وعن ثمنها .
إعلان إخبارى يخبر طائفة ما بأشياء حدثت فى الدنيا .
ومما لا شك فيه أن الإعلانات حسب وسيلة التقديم يجب أن تلتزم بالتالى :
رفض الكلام الباطل ورفض الأفعال الفاضحة كعرى النساء وأما الإعلانات حسب الغرض فتذاع بكل أنواعها مع إلتزام الإعلان التجارى بالصدق والإعلان عن كل السلع الموجودة فى السوق إعطاء المستهلك حقه .
11-الصور المتحركة :
سبق الحديث عن بعضه فى فن الخيالة ولكن لما كان يستخدم فى العديد من الوسائل رأينا الحديث عنه ككل وهو استعمال صور غير طبيعية بطريقة معينة لغرض ما وهو موجه فى المقام الأول للأطفال وإن كان ليس هناك مانع من توجيهه للكبار وهو قد يكون خالصا فى الرواية وقد يشترك مع فن أخر كالتمثيل ويجب أن يلتزم بالتالى:
تقديم نفع للمشاهد كتقديم حكمة أو حكم إسلامى من خلال الحكايات،وعدم ظهور العرى فى الصور وعدم التحدث بالباطل إلا من خلال إنكاره والتنفير منه وتستخدم الصور المتحركة فى دور الخيالة أو مسلسلات أو إعلانات أو شرائط التلفاز والمسجلات المرئية .
12-الصحافة :
هى دوريات تصدر يوميا أو يوم ويوم أو نصف أسبوعية أو أسبوعية أو شهرية أو غير هذا ويلتزم هذا الفن بالتالى :
أن تكون المواد المنشورة ملتزمة بأحكام الإسلام ،والإهتمام بمشاكل الناس وهى تنقسم من حيث المحتوى لنوعين هما :
1-دوريات عامة تتناول شتى الموضوعات .
2-دوريات خاصة تتخصص فى مجال معين بقصد خدمة من يعملون به .
وهذه الدوريات مفتوحة للكل سواء عامة أو خاصة وأساس عملها هو نشر المكتوبات حسب تاريخ ورودها للدورية وليس حسب أهمية كاتبها أو شهرته أو منصبه أو غير هذا .
13-التشكيل :
هو رسم على الطين أو على المعدن أو تركيب لمجموعة من الأشياء والحرام فى التشكيل هو :
التركيب العشوائى أو بتعبير الناس كل شىء كان أى ضم أى مجموعة من الأشياء المتنافرة غير المترابطة بوسيلة ما وإطلاق اسم العمل الفنى عليه والرسم العارى ويجب على التشكيلى أن يبعد عن الفاحشة وخداع الناس وهو كون العمل غير مفهوم فالعمل لابد أن يكون له رسالة إعلامية.
14-الأحاجى :
هى الألغاز وهو مجموعة من الأسئلة تطرح بوسائل متعددة ويهدف صاحبها لحث الأخر على البحث أو للتسلية أو الإضحاك أو اختبار الأخر ويجب أن يلتزم أصحاب الأحاجى بالتالى :
البعد عن أحاجى الفحش والتفحيش وتضييع الوقت والجهد والبعد عن استخدام الأفعال المحرمة فى عرض الأحاجى كالرقص النسائى والرسم العادى وتقديم الحلول بسرعة حتى لا ينشغل البعض أيام عديدة بالحل وتقديم الألغاز الهادفة للتعليم والإرشاد
15-الزخرفة :
يقصد بها النقوش التى تكون على الحوائط أو الأسقف والأرضيات والسجاجيد والحصر والأثاث والحرام فى النقوش هو :
العرى ونحت أو نقش بارز لبعض المخلوقات والغلو فى الزخرفة كتذهيب الكراسى والمنابر العالية والزخرفة كوسيلة تستخدم الخطوط فى تقديم آيات أو أحاديث أو حكم كما تستخدم الرسوم فى تقديم الإرشاد والتعليم .
16-الألعاب :
لها أنواع عدة منها :
الألعاب الرياضية وهى تستخدم لإعداد قوة أجسام الأفراد التى هى من قوة المسلمين مثل الجرى والوثب والألعاب غير الرياضية كلعبة الورق والشطرنج والمحرم فى الألعاب هو وجود مال يتنافس اللاعبون عليه فهذا هو القمار واللعب فى وقت العمل الوظيفى أو وقت الصلاة والعرى والألعاب كوسيلة أدبية مهمتها التعاون بين المسلمين وإعداد القوة .
مواضيع مماثلة
» نقد البيان الشيوعى تنظيم العمل وتشغيل العمال في ممتلكات ومصانع ومؤسسات الدولة
» تاجيل الدراسة المصرية كارثة ستؤدى لكارثة العمل السرى للطلاب وستبدأ مرحلة اغتيالات وحرق مؤسسات بدلا من المظاهرات السلمية
» السلفيون فى تونس وحرب الحكومة
» السلفيون ينقسمون بين مرسى وأبو الفتوح
» التركيب الفنى فى الإسلام
» تاجيل الدراسة المصرية كارثة ستؤدى لكارثة العمل السرى للطلاب وستبدأ مرحلة اغتيالات وحرق مؤسسات بدلا من المظاهرات السلمية
» السلفيون فى تونس وحرب الحكومة
» السلفيون ينقسمون بين مرسى وأبو الفتوح
» التركيب الفنى فى الإسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin