بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
المعاق فى الإسلام (2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
المعاق فى الإسلام (2)
تعليم المعاقين :
ينقسم المعاقون للفئات التالية :
1-فئة تعلمت قبل حدوث الإعاقة وهذه الفئة تنقسم لطائفتين :
أ-فئة تحتاج لتعلم استخدام وسائل جديدة لتحصيل العلم مثل الأعمى الذى يحتاج لأبجدية المكفوفين .
ب-فئة لا تحتاج لتعليم مثل المصاب ببتر فى قدم أو فى يد غير يده التى يعمل بها .
2-فئة لم تتعلم وهى الأطفال الذين يولدون معاقين وكل واحد من هؤلاء يحتاج لتعليم من نوع مختلف وتستلزم الإعاقة الطفلية تعليم من نوع مختلف عن تعليم الأسوياء ولكن يجب أن نفرق بين أنواع الإعاقة كالأتى :
أ-المعاقون بإعاقات لا تحول بينهم وبين التعليم العام ومنهم الأعرج والأكتع والأعور والمبتور الرجل أو الرجلين والمشلول الرجلين والمبتور إحدى يديه والقزم وغير منتظم العظام والمصروع والمقطوع الأذن والمجدوع الأنف ومبتور بعض الأصابع والأبرص والمصاب بداء الفيل وضعيف القلب والمصاب بتصلب الوجه أو الرقبة وعقدة اللسان فهؤلاء ينضمون للتعليم العام مع توفير الأجهزة اللازمة لهم للذهاب والإياب والسير والحركة فى المدرسة أو الحضانة .
ب-المعاقون عقليا وهؤلاء تقام لهم مدرسة خاصة فى كل مدينة أو قرية كبرى عند توافر الإمكانيات المادية .
ج-المعاقون بإعاقات جسمية تمنعهم من النجاح فى التعليم العام كباقى المتعلمين وهم العميان والصم والبكم والمشلول شللا رباعيا وهؤلاء تقام لهم مدرسة فى كل مدينة أو قرية كبرى وذلك عند توافر الإمكانيات المادية لذلك.
الأجهزة التعويضية والعلاج التأهيلى:
إن أصحاب الإصابات الجسمية يحتاجون لما يسمى العلاج التأهيلى وهو علاج يقوم على "مساعدة المرضى بأمراض عضوية أو نفسية أو من أصيبوا بكسور أو ضمور فى أعضائهم جراء حوادث معينة إلى محاولة إعادة سريان دورة الحياة العادية فى أعضائهم أو نفوسهم قدر الإمكان والوصول فى ذلك إلى أعلى قدر ممكن من الكفاءة "مجلة العربى الكويتية العدد356 مقال هل نقول للعجز الجسمانى وداعا ؟ولكى تتم المساعدة على الوجه الأكمل يتكون فريق شامل من كل من :
أ-اختصاصى العلاج الطبيعى "يقوم بدور بالغ الأهمية فى المحافظة على أعلى قدر ممكن من وظائف الأنسجة السليمة والأعضاء التى نجت من الإصابة ثم هو يهدف إلى مساعدة المصاب لكى يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكيف مع البيئة المحيطة به "(المصدر السابق )
ب- اختصاصى استخدام الأجهزة التعويضية وهى "لا تقوم فقط بوظيفة العضو الذى فقد وظيفته بسبب البتر أو الشلل أو التشوه ،بل إنها تحافظ على المظهر الخارجى "(المصدر السابق )
ج- الاختصاصى الإجتماعي ودوره هو الرعاية الاجتماعية المناسبة حتى تنجح المعالجة الطبية.
د- الإختصاصى النفسى ودوره هو إقناع المصاب بتقبل الوسائل والأجهزة التعويضية المساعدة.
وفى حالات أخرى تتم الإستعانة بإختصاصين أخرين مثل اختصاصى أمراض الصم والبكم ومن الجدير بالذكر أن الأجهزة التعويضية تجعل حياة المعاق أكثر سهولة وعلى الدولة أن توفرها للمعاقين سواء كانت غالية أم رخيصة حتى لا تتسبب فى الحرج لهم وذلك فى حالة عدم جدوى تركيب أعضاء من الموتى لهم بدلا من أعضائهم التالفة .
نظرات المجتمع للمعاق :
يوجد فى داخل المجتمع الواحد نظرات مختلفة للمعاق وتتمثل فى التالى :
1-نظرة الرحمة والشفقة وهى النظرة الواجبة فى الإسلام وليست هذه النظرة خاصة بالمعاق وحده وإنما هى خاصة بالأفراد كلهم مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ".
2-نظرة الشذوذ وهى تشيع بين الأطفال وبعض الجهلة فهم يعتبرون الإعاقة سبة فنجد أن العاهة عندهم تمثل غالبا شتمة فنيتهم من قولهم أن فلان أعمى أو أعور أو أعرج هى العيب فيه وليس الإخبار أو غير ذلك ومن ثم وجب وضع دروس فى المنهج التعليمى لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المعاقين ومن هذه النظرة التعيير بالعمى وقد رد المعرى على أصحابها فقال :
قالوا العمى منظر قبيح قلت بفقدانكم يهون
والله ما فى الوجود شىء تأسى على فقده العيون
ورد على بن عبد الغنى الحصرى فقال :
وقالوا قد عميت فقلت كلا وإنى اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد قلبى ليجتمعا على فهم الأمور
ومنها التعيير بالعرج وقد رد عدى بن عمر الطائى الأعرج على المرأة التى ذهب لخطبتها فشكت عرجه إلى جارتها وعلم بذلك فقال :
تشكى إلى جاراتها وتعيبنى فقالت معاذ الله أنكح ذا الرجل
فكم من صحيح لو يوازن بيننا لكنا سواء ولمال به حملى
وتعبر الأمثال الشعبية عن هذه النظرة الشاذة ومنها "كل ذى عاهة جبار "و "واتقوا شر من اقترب من الأرض "و"كل قصير مكير"وقد تسربت مثل هذه الأقوال لحديث النبى (ص)عن طريق الكاذبين رغم مخالفتها للقرآن وتفسيره الصحيح وهى أمثال خاطئة فليس كل معاق جبار كافر ظالم وليس كل قزم ماكر فهذه الأشياء وهى التجبر والمكر تحدث فى عالم الأسوياء أكثر من عالم المعاقين .
إعلام الإعاقة :
إن الإعلام هو إخبار موجه مرشد سواء كان إلى خير أو إلى شر والمطلوب من إعلام الإعاقة هو الخير وينقسم الإعلام الإعاقى لقسمين :
1-إعلام الوقاية وهو يتمثل فى التالى تحذيرات للناس من الإعاقة وإخبار بأساليب الوقاية منها وبأسبابها-أى أسباب الإعاقة – وتتعدد وسائل هذا الإعلام فمنها :
-الإعلانات الإرشادية فى التلفاز والمذياع عن التطعيم –البرامج الطبية فى التلفاز والمذياع – شهادات الميلاد حيث يكتب على ظهرها التطعيمات والتحذيرات - النشرات الورقية وحبذا لو كتب على أغلفة المشتروات هذه النشرات – الخطب فى المساجد حيث يجب أن يتعرض الخطباء لهذا الموضوع مرة شهريا فى خطبهم ودورسهم
2-إعلام العلاج وهم يتمثل فى إرشاد الأسرة والمجتمع لكيفية التعامل مع المعاقين وهذا الإعلام يوجه الأسرة لأماكن تجمع المعاقين فى العلاج والتعليم وإلى جمعيات أسر المعاقين حيث يتبادلون الخبرات مع بعضهم ومن وسائل الإعلام :
-الندوات فى المذياع - المحاضرات والخطب فى المساجد والكليات والمدارس والأندية -الكتب الدراسية - البرامج الصحية الموجهة .
دور أسرة المعاق :
إن أسرة المعاق لها الدور الرئيسى فى رعاية المعاق والعناية به فكما أنها توفر له سبل الراحة البدنية والعلاجية عليها أن توفر له جو من الإستقرار النفسى من خلال الإرشادات والتوجيهات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ويجب على الأسرة من خلال التوجيه أن تعلم الطفل المعاق الصبر والرضا بما قسمه الله له وذلك من خلال القصص والحكايات كما أن عليها محاولة إقناع الطفل بالعمليات والأجهزة التعويضية بشتى الطرق والوسائل فإذا نجحت فى المحاولة قامت بتشجيعه وإعطائه المكافئات المادية حتى يتدرب عليها وعليها أن تحيط الطفل المعاق بأصحاب وأصدقاء حتى يشب فى جو يساعده على حب الحياة والنزول لواقع الحياة وعليها أن تستجيب للطفل المعاق إذا طلب منهم حضور إنسان معين معه فى فترات طويلة ما دام هذا الإنسان يفعل هذا برضاه.
ينقسم المعاقون للفئات التالية :
1-فئة تعلمت قبل حدوث الإعاقة وهذه الفئة تنقسم لطائفتين :
أ-فئة تحتاج لتعلم استخدام وسائل جديدة لتحصيل العلم مثل الأعمى الذى يحتاج لأبجدية المكفوفين .
ب-فئة لا تحتاج لتعليم مثل المصاب ببتر فى قدم أو فى يد غير يده التى يعمل بها .
2-فئة لم تتعلم وهى الأطفال الذين يولدون معاقين وكل واحد من هؤلاء يحتاج لتعليم من نوع مختلف وتستلزم الإعاقة الطفلية تعليم من نوع مختلف عن تعليم الأسوياء ولكن يجب أن نفرق بين أنواع الإعاقة كالأتى :
أ-المعاقون بإعاقات لا تحول بينهم وبين التعليم العام ومنهم الأعرج والأكتع والأعور والمبتور الرجل أو الرجلين والمشلول الرجلين والمبتور إحدى يديه والقزم وغير منتظم العظام والمصروع والمقطوع الأذن والمجدوع الأنف ومبتور بعض الأصابع والأبرص والمصاب بداء الفيل وضعيف القلب والمصاب بتصلب الوجه أو الرقبة وعقدة اللسان فهؤلاء ينضمون للتعليم العام مع توفير الأجهزة اللازمة لهم للذهاب والإياب والسير والحركة فى المدرسة أو الحضانة .
ب-المعاقون عقليا وهؤلاء تقام لهم مدرسة خاصة فى كل مدينة أو قرية كبرى عند توافر الإمكانيات المادية .
ج-المعاقون بإعاقات جسمية تمنعهم من النجاح فى التعليم العام كباقى المتعلمين وهم العميان والصم والبكم والمشلول شللا رباعيا وهؤلاء تقام لهم مدرسة فى كل مدينة أو قرية كبرى وذلك عند توافر الإمكانيات المادية لذلك.
الأجهزة التعويضية والعلاج التأهيلى:
إن أصحاب الإصابات الجسمية يحتاجون لما يسمى العلاج التأهيلى وهو علاج يقوم على "مساعدة المرضى بأمراض عضوية أو نفسية أو من أصيبوا بكسور أو ضمور فى أعضائهم جراء حوادث معينة إلى محاولة إعادة سريان دورة الحياة العادية فى أعضائهم أو نفوسهم قدر الإمكان والوصول فى ذلك إلى أعلى قدر ممكن من الكفاءة "مجلة العربى الكويتية العدد356 مقال هل نقول للعجز الجسمانى وداعا ؟ولكى تتم المساعدة على الوجه الأكمل يتكون فريق شامل من كل من :
أ-اختصاصى العلاج الطبيعى "يقوم بدور بالغ الأهمية فى المحافظة على أعلى قدر ممكن من وظائف الأنسجة السليمة والأعضاء التى نجت من الإصابة ثم هو يهدف إلى مساعدة المصاب لكى يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكيف مع البيئة المحيطة به "(المصدر السابق )
ب- اختصاصى استخدام الأجهزة التعويضية وهى "لا تقوم فقط بوظيفة العضو الذى فقد وظيفته بسبب البتر أو الشلل أو التشوه ،بل إنها تحافظ على المظهر الخارجى "(المصدر السابق )
ج- الاختصاصى الإجتماعي ودوره هو الرعاية الاجتماعية المناسبة حتى تنجح المعالجة الطبية.
د- الإختصاصى النفسى ودوره هو إقناع المصاب بتقبل الوسائل والأجهزة التعويضية المساعدة.
وفى حالات أخرى تتم الإستعانة بإختصاصين أخرين مثل اختصاصى أمراض الصم والبكم ومن الجدير بالذكر أن الأجهزة التعويضية تجعل حياة المعاق أكثر سهولة وعلى الدولة أن توفرها للمعاقين سواء كانت غالية أم رخيصة حتى لا تتسبب فى الحرج لهم وذلك فى حالة عدم جدوى تركيب أعضاء من الموتى لهم بدلا من أعضائهم التالفة .
نظرات المجتمع للمعاق :
يوجد فى داخل المجتمع الواحد نظرات مختلفة للمعاق وتتمثل فى التالى :
1-نظرة الرحمة والشفقة وهى النظرة الواجبة فى الإسلام وليست هذه النظرة خاصة بالمعاق وحده وإنما هى خاصة بالأفراد كلهم مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ".
2-نظرة الشذوذ وهى تشيع بين الأطفال وبعض الجهلة فهم يعتبرون الإعاقة سبة فنجد أن العاهة عندهم تمثل غالبا شتمة فنيتهم من قولهم أن فلان أعمى أو أعور أو أعرج هى العيب فيه وليس الإخبار أو غير ذلك ومن ثم وجب وضع دروس فى المنهج التعليمى لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المعاقين ومن هذه النظرة التعيير بالعمى وقد رد المعرى على أصحابها فقال :
قالوا العمى منظر قبيح قلت بفقدانكم يهون
والله ما فى الوجود شىء تأسى على فقده العيون
ورد على بن عبد الغنى الحصرى فقال :
وقالوا قد عميت فقلت كلا وإنى اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد قلبى ليجتمعا على فهم الأمور
ومنها التعيير بالعرج وقد رد عدى بن عمر الطائى الأعرج على المرأة التى ذهب لخطبتها فشكت عرجه إلى جارتها وعلم بذلك فقال :
تشكى إلى جاراتها وتعيبنى فقالت معاذ الله أنكح ذا الرجل
فكم من صحيح لو يوازن بيننا لكنا سواء ولمال به حملى
وتعبر الأمثال الشعبية عن هذه النظرة الشاذة ومنها "كل ذى عاهة جبار "و "واتقوا شر من اقترب من الأرض "و"كل قصير مكير"وقد تسربت مثل هذه الأقوال لحديث النبى (ص)عن طريق الكاذبين رغم مخالفتها للقرآن وتفسيره الصحيح وهى أمثال خاطئة فليس كل معاق جبار كافر ظالم وليس كل قزم ماكر فهذه الأشياء وهى التجبر والمكر تحدث فى عالم الأسوياء أكثر من عالم المعاقين .
إعلام الإعاقة :
إن الإعلام هو إخبار موجه مرشد سواء كان إلى خير أو إلى شر والمطلوب من إعلام الإعاقة هو الخير وينقسم الإعلام الإعاقى لقسمين :
1-إعلام الوقاية وهو يتمثل فى التالى تحذيرات للناس من الإعاقة وإخبار بأساليب الوقاية منها وبأسبابها-أى أسباب الإعاقة – وتتعدد وسائل هذا الإعلام فمنها :
-الإعلانات الإرشادية فى التلفاز والمذياع عن التطعيم –البرامج الطبية فى التلفاز والمذياع – شهادات الميلاد حيث يكتب على ظهرها التطعيمات والتحذيرات - النشرات الورقية وحبذا لو كتب على أغلفة المشتروات هذه النشرات – الخطب فى المساجد حيث يجب أن يتعرض الخطباء لهذا الموضوع مرة شهريا فى خطبهم ودورسهم
2-إعلام العلاج وهم يتمثل فى إرشاد الأسرة والمجتمع لكيفية التعامل مع المعاقين وهذا الإعلام يوجه الأسرة لأماكن تجمع المعاقين فى العلاج والتعليم وإلى جمعيات أسر المعاقين حيث يتبادلون الخبرات مع بعضهم ومن وسائل الإعلام :
-الندوات فى المذياع - المحاضرات والخطب فى المساجد والكليات والمدارس والأندية -الكتب الدراسية - البرامج الصحية الموجهة .
دور أسرة المعاق :
إن أسرة المعاق لها الدور الرئيسى فى رعاية المعاق والعناية به فكما أنها توفر له سبل الراحة البدنية والعلاجية عليها أن توفر له جو من الإستقرار النفسى من خلال الإرشادات والتوجيهات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ويجب على الأسرة من خلال التوجيه أن تعلم الطفل المعاق الصبر والرضا بما قسمه الله له وذلك من خلال القصص والحكايات كما أن عليها محاولة إقناع الطفل بالعمليات والأجهزة التعويضية بشتى الطرق والوسائل فإذا نجحت فى المحاولة قامت بتشجيعه وإعطائه المكافئات المادية حتى يتدرب عليها وعليها أن تحيط الطفل المعاق بأصحاب وأصدقاء حتى يشب فى جو يساعده على حب الحياة والنزول لواقع الحياة وعليها أن تستجيب للطفل المعاق إذا طلب منهم حضور إنسان معين معه فى فترات طويلة ما دام هذا الإنسان يفعل هذا برضاه.
مواضيع مماثلة
» المعاق فى الإسلام
» الضحك فى الإسلام
» دور أسرة المعاق
» المعاق لا يتولى المناصب
» -الإعاقة العقلية تمنع المعاق من ماله
» الضحك فى الإسلام
» دور أسرة المعاق
» المعاق لا يتولى المناصب
» -الإعاقة العقلية تمنع المعاق من ماله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin