بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
المعاق فى الإسلام (2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
المعاق فى الإسلام (2)
تعليم المعاقين :
ينقسم المعاقون للفئات التالية :
1-فئة تعلمت قبل حدوث الإعاقة وهذه الفئة تنقسم لطائفتين :
أ-فئة تحتاج لتعلم استخدام وسائل جديدة لتحصيل العلم مثل الأعمى الذى يحتاج لأبجدية المكفوفين .
ب-فئة لا تحتاج لتعليم مثل المصاب ببتر فى قدم أو فى يد غير يده التى يعمل بها .
2-فئة لم تتعلم وهى الأطفال الذين يولدون معاقين وكل واحد من هؤلاء يحتاج لتعليم من نوع مختلف وتستلزم الإعاقة الطفلية تعليم من نوع مختلف عن تعليم الأسوياء ولكن يجب أن نفرق بين أنواع الإعاقة كالأتى :
أ-المعاقون بإعاقات لا تحول بينهم وبين التعليم العام ومنهم الأعرج والأكتع والأعور والمبتور الرجل أو الرجلين والمشلول الرجلين والمبتور إحدى يديه والقزم وغير منتظم العظام والمصروع والمقطوع الأذن والمجدوع الأنف ومبتور بعض الأصابع والأبرص والمصاب بداء الفيل وضعيف القلب والمصاب بتصلب الوجه أو الرقبة وعقدة اللسان فهؤلاء ينضمون للتعليم العام مع توفير الأجهزة اللازمة لهم للذهاب والإياب والسير والحركة فى المدرسة أو الحضانة .
ب-المعاقون عقليا وهؤلاء تقام لهم مدرسة خاصة فى كل مدينة أو قرية كبرى عند توافر الإمكانيات المادية .
ج-المعاقون بإعاقات جسمية تمنعهم من النجاح فى التعليم العام كباقى المتعلمين وهم العميان والصم والبكم والمشلول شللا رباعيا وهؤلاء تقام لهم مدرسة فى كل مدينة أو قرية كبرى وذلك عند توافر الإمكانيات المادية لذلك.
الأجهزة التعويضية والعلاج التأهيلى:
إن أصحاب الإصابات الجسمية يحتاجون لما يسمى العلاج التأهيلى وهو علاج يقوم على "مساعدة المرضى بأمراض عضوية أو نفسية أو من أصيبوا بكسور أو ضمور فى أعضائهم جراء حوادث معينة إلى محاولة إعادة سريان دورة الحياة العادية فى أعضائهم أو نفوسهم قدر الإمكان والوصول فى ذلك إلى أعلى قدر ممكن من الكفاءة "مجلة العربى الكويتية العدد356 مقال هل نقول للعجز الجسمانى وداعا ؟ولكى تتم المساعدة على الوجه الأكمل يتكون فريق شامل من كل من :
أ-اختصاصى العلاج الطبيعى "يقوم بدور بالغ الأهمية فى المحافظة على أعلى قدر ممكن من وظائف الأنسجة السليمة والأعضاء التى نجت من الإصابة ثم هو يهدف إلى مساعدة المصاب لكى يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكيف مع البيئة المحيطة به "(المصدر السابق )
ب- اختصاصى استخدام الأجهزة التعويضية وهى "لا تقوم فقط بوظيفة العضو الذى فقد وظيفته بسبب البتر أو الشلل أو التشوه ،بل إنها تحافظ على المظهر الخارجى "(المصدر السابق )
ج- الاختصاصى الإجتماعي ودوره هو الرعاية الاجتماعية المناسبة حتى تنجح المعالجة الطبية.
د- الإختصاصى النفسى ودوره هو إقناع المصاب بتقبل الوسائل والأجهزة التعويضية المساعدة.
وفى حالات أخرى تتم الإستعانة بإختصاصين أخرين مثل اختصاصى أمراض الصم والبكم ومن الجدير بالذكر أن الأجهزة التعويضية تجعل حياة المعاق أكثر سهولة وعلى الدولة أن توفرها للمعاقين سواء كانت غالية أم رخيصة حتى لا تتسبب فى الحرج لهم وذلك فى حالة عدم جدوى تركيب أعضاء من الموتى لهم بدلا من أعضائهم التالفة .
نظرات المجتمع للمعاق :
يوجد فى داخل المجتمع الواحد نظرات مختلفة للمعاق وتتمثل فى التالى :
1-نظرة الرحمة والشفقة وهى النظرة الواجبة فى الإسلام وليست هذه النظرة خاصة بالمعاق وحده وإنما هى خاصة بالأفراد كلهم مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ".
2-نظرة الشذوذ وهى تشيع بين الأطفال وبعض الجهلة فهم يعتبرون الإعاقة سبة فنجد أن العاهة عندهم تمثل غالبا شتمة فنيتهم من قولهم أن فلان أعمى أو أعور أو أعرج هى العيب فيه وليس الإخبار أو غير ذلك ومن ثم وجب وضع دروس فى المنهج التعليمى لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المعاقين ومن هذه النظرة التعيير بالعمى وقد رد المعرى على أصحابها فقال :
قالوا العمى منظر قبيح قلت بفقدانكم يهون
والله ما فى الوجود شىء تأسى على فقده العيون
ورد على بن عبد الغنى الحصرى فقال :
وقالوا قد عميت فقلت كلا وإنى اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد قلبى ليجتمعا على فهم الأمور
ومنها التعيير بالعرج وقد رد عدى بن عمر الطائى الأعرج على المرأة التى ذهب لخطبتها فشكت عرجه إلى جارتها وعلم بذلك فقال :
تشكى إلى جاراتها وتعيبنى فقالت معاذ الله أنكح ذا الرجل
فكم من صحيح لو يوازن بيننا لكنا سواء ولمال به حملى
وتعبر الأمثال الشعبية عن هذه النظرة الشاذة ومنها "كل ذى عاهة جبار "و "واتقوا شر من اقترب من الأرض "و"كل قصير مكير"وقد تسربت مثل هذه الأقوال لحديث النبى (ص)عن طريق الكاذبين رغم مخالفتها للقرآن وتفسيره الصحيح وهى أمثال خاطئة فليس كل معاق جبار كافر ظالم وليس كل قزم ماكر فهذه الأشياء وهى التجبر والمكر تحدث فى عالم الأسوياء أكثر من عالم المعاقين .
إعلام الإعاقة :
إن الإعلام هو إخبار موجه مرشد سواء كان إلى خير أو إلى شر والمطلوب من إعلام الإعاقة هو الخير وينقسم الإعلام الإعاقى لقسمين :
1-إعلام الوقاية وهو يتمثل فى التالى تحذيرات للناس من الإعاقة وإخبار بأساليب الوقاية منها وبأسبابها-أى أسباب الإعاقة – وتتعدد وسائل هذا الإعلام فمنها :
-الإعلانات الإرشادية فى التلفاز والمذياع عن التطعيم –البرامج الطبية فى التلفاز والمذياع – شهادات الميلاد حيث يكتب على ظهرها التطعيمات والتحذيرات - النشرات الورقية وحبذا لو كتب على أغلفة المشتروات هذه النشرات – الخطب فى المساجد حيث يجب أن يتعرض الخطباء لهذا الموضوع مرة شهريا فى خطبهم ودورسهم
2-إعلام العلاج وهم يتمثل فى إرشاد الأسرة والمجتمع لكيفية التعامل مع المعاقين وهذا الإعلام يوجه الأسرة لأماكن تجمع المعاقين فى العلاج والتعليم وإلى جمعيات أسر المعاقين حيث يتبادلون الخبرات مع بعضهم ومن وسائل الإعلام :
-الندوات فى المذياع - المحاضرات والخطب فى المساجد والكليات والمدارس والأندية -الكتب الدراسية - البرامج الصحية الموجهة .
دور أسرة المعاق :
إن أسرة المعاق لها الدور الرئيسى فى رعاية المعاق والعناية به فكما أنها توفر له سبل الراحة البدنية والعلاجية عليها أن توفر له جو من الإستقرار النفسى من خلال الإرشادات والتوجيهات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ويجب على الأسرة من خلال التوجيه أن تعلم الطفل المعاق الصبر والرضا بما قسمه الله له وذلك من خلال القصص والحكايات كما أن عليها محاولة إقناع الطفل بالعمليات والأجهزة التعويضية بشتى الطرق والوسائل فإذا نجحت فى المحاولة قامت بتشجيعه وإعطائه المكافئات المادية حتى يتدرب عليها وعليها أن تحيط الطفل المعاق بأصحاب وأصدقاء حتى يشب فى جو يساعده على حب الحياة والنزول لواقع الحياة وعليها أن تستجيب للطفل المعاق إذا طلب منهم حضور إنسان معين معه فى فترات طويلة ما دام هذا الإنسان يفعل هذا برضاه.
ينقسم المعاقون للفئات التالية :
1-فئة تعلمت قبل حدوث الإعاقة وهذه الفئة تنقسم لطائفتين :
أ-فئة تحتاج لتعلم استخدام وسائل جديدة لتحصيل العلم مثل الأعمى الذى يحتاج لأبجدية المكفوفين .
ب-فئة لا تحتاج لتعليم مثل المصاب ببتر فى قدم أو فى يد غير يده التى يعمل بها .
2-فئة لم تتعلم وهى الأطفال الذين يولدون معاقين وكل واحد من هؤلاء يحتاج لتعليم من نوع مختلف وتستلزم الإعاقة الطفلية تعليم من نوع مختلف عن تعليم الأسوياء ولكن يجب أن نفرق بين أنواع الإعاقة كالأتى :
أ-المعاقون بإعاقات لا تحول بينهم وبين التعليم العام ومنهم الأعرج والأكتع والأعور والمبتور الرجل أو الرجلين والمشلول الرجلين والمبتور إحدى يديه والقزم وغير منتظم العظام والمصروع والمقطوع الأذن والمجدوع الأنف ومبتور بعض الأصابع والأبرص والمصاب بداء الفيل وضعيف القلب والمصاب بتصلب الوجه أو الرقبة وعقدة اللسان فهؤلاء ينضمون للتعليم العام مع توفير الأجهزة اللازمة لهم للذهاب والإياب والسير والحركة فى المدرسة أو الحضانة .
ب-المعاقون عقليا وهؤلاء تقام لهم مدرسة خاصة فى كل مدينة أو قرية كبرى عند توافر الإمكانيات المادية .
ج-المعاقون بإعاقات جسمية تمنعهم من النجاح فى التعليم العام كباقى المتعلمين وهم العميان والصم والبكم والمشلول شللا رباعيا وهؤلاء تقام لهم مدرسة فى كل مدينة أو قرية كبرى وذلك عند توافر الإمكانيات المادية لذلك.
الأجهزة التعويضية والعلاج التأهيلى:
إن أصحاب الإصابات الجسمية يحتاجون لما يسمى العلاج التأهيلى وهو علاج يقوم على "مساعدة المرضى بأمراض عضوية أو نفسية أو من أصيبوا بكسور أو ضمور فى أعضائهم جراء حوادث معينة إلى محاولة إعادة سريان دورة الحياة العادية فى أعضائهم أو نفوسهم قدر الإمكان والوصول فى ذلك إلى أعلى قدر ممكن من الكفاءة "مجلة العربى الكويتية العدد356 مقال هل نقول للعجز الجسمانى وداعا ؟ولكى تتم المساعدة على الوجه الأكمل يتكون فريق شامل من كل من :
أ-اختصاصى العلاج الطبيعى "يقوم بدور بالغ الأهمية فى المحافظة على أعلى قدر ممكن من وظائف الأنسجة السليمة والأعضاء التى نجت من الإصابة ثم هو يهدف إلى مساعدة المصاب لكى يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكيف مع البيئة المحيطة به "(المصدر السابق )
ب- اختصاصى استخدام الأجهزة التعويضية وهى "لا تقوم فقط بوظيفة العضو الذى فقد وظيفته بسبب البتر أو الشلل أو التشوه ،بل إنها تحافظ على المظهر الخارجى "(المصدر السابق )
ج- الاختصاصى الإجتماعي ودوره هو الرعاية الاجتماعية المناسبة حتى تنجح المعالجة الطبية.
د- الإختصاصى النفسى ودوره هو إقناع المصاب بتقبل الوسائل والأجهزة التعويضية المساعدة.
وفى حالات أخرى تتم الإستعانة بإختصاصين أخرين مثل اختصاصى أمراض الصم والبكم ومن الجدير بالذكر أن الأجهزة التعويضية تجعل حياة المعاق أكثر سهولة وعلى الدولة أن توفرها للمعاقين سواء كانت غالية أم رخيصة حتى لا تتسبب فى الحرج لهم وذلك فى حالة عدم جدوى تركيب أعضاء من الموتى لهم بدلا من أعضائهم التالفة .
نظرات المجتمع للمعاق :
يوجد فى داخل المجتمع الواحد نظرات مختلفة للمعاق وتتمثل فى التالى :
1-نظرة الرحمة والشفقة وهى النظرة الواجبة فى الإسلام وليست هذه النظرة خاصة بالمعاق وحده وإنما هى خاصة بالأفراد كلهم مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ".
2-نظرة الشذوذ وهى تشيع بين الأطفال وبعض الجهلة فهم يعتبرون الإعاقة سبة فنجد أن العاهة عندهم تمثل غالبا شتمة فنيتهم من قولهم أن فلان أعمى أو أعور أو أعرج هى العيب فيه وليس الإخبار أو غير ذلك ومن ثم وجب وضع دروس فى المنهج التعليمى لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المعاقين ومن هذه النظرة التعيير بالعمى وقد رد المعرى على أصحابها فقال :
قالوا العمى منظر قبيح قلت بفقدانكم يهون
والله ما فى الوجود شىء تأسى على فقده العيون
ورد على بن عبد الغنى الحصرى فقال :
وقالوا قد عميت فقلت كلا وإنى اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد قلبى ليجتمعا على فهم الأمور
ومنها التعيير بالعرج وقد رد عدى بن عمر الطائى الأعرج على المرأة التى ذهب لخطبتها فشكت عرجه إلى جارتها وعلم بذلك فقال :
تشكى إلى جاراتها وتعيبنى فقالت معاذ الله أنكح ذا الرجل
فكم من صحيح لو يوازن بيننا لكنا سواء ولمال به حملى
وتعبر الأمثال الشعبية عن هذه النظرة الشاذة ومنها "كل ذى عاهة جبار "و "واتقوا شر من اقترب من الأرض "و"كل قصير مكير"وقد تسربت مثل هذه الأقوال لحديث النبى (ص)عن طريق الكاذبين رغم مخالفتها للقرآن وتفسيره الصحيح وهى أمثال خاطئة فليس كل معاق جبار كافر ظالم وليس كل قزم ماكر فهذه الأشياء وهى التجبر والمكر تحدث فى عالم الأسوياء أكثر من عالم المعاقين .
إعلام الإعاقة :
إن الإعلام هو إخبار موجه مرشد سواء كان إلى خير أو إلى شر والمطلوب من إعلام الإعاقة هو الخير وينقسم الإعلام الإعاقى لقسمين :
1-إعلام الوقاية وهو يتمثل فى التالى تحذيرات للناس من الإعاقة وإخبار بأساليب الوقاية منها وبأسبابها-أى أسباب الإعاقة – وتتعدد وسائل هذا الإعلام فمنها :
-الإعلانات الإرشادية فى التلفاز والمذياع عن التطعيم –البرامج الطبية فى التلفاز والمذياع – شهادات الميلاد حيث يكتب على ظهرها التطعيمات والتحذيرات - النشرات الورقية وحبذا لو كتب على أغلفة المشتروات هذه النشرات – الخطب فى المساجد حيث يجب أن يتعرض الخطباء لهذا الموضوع مرة شهريا فى خطبهم ودورسهم
2-إعلام العلاج وهم يتمثل فى إرشاد الأسرة والمجتمع لكيفية التعامل مع المعاقين وهذا الإعلام يوجه الأسرة لأماكن تجمع المعاقين فى العلاج والتعليم وإلى جمعيات أسر المعاقين حيث يتبادلون الخبرات مع بعضهم ومن وسائل الإعلام :
-الندوات فى المذياع - المحاضرات والخطب فى المساجد والكليات والمدارس والأندية -الكتب الدراسية - البرامج الصحية الموجهة .
دور أسرة المعاق :
إن أسرة المعاق لها الدور الرئيسى فى رعاية المعاق والعناية به فكما أنها توفر له سبل الراحة البدنية والعلاجية عليها أن توفر له جو من الإستقرار النفسى من خلال الإرشادات والتوجيهات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ويجب على الأسرة من خلال التوجيه أن تعلم الطفل المعاق الصبر والرضا بما قسمه الله له وذلك من خلال القصص والحكايات كما أن عليها محاولة إقناع الطفل بالعمليات والأجهزة التعويضية بشتى الطرق والوسائل فإذا نجحت فى المحاولة قامت بتشجيعه وإعطائه المكافئات المادية حتى يتدرب عليها وعليها أن تحيط الطفل المعاق بأصحاب وأصدقاء حتى يشب فى جو يساعده على حب الحياة والنزول لواقع الحياة وعليها أن تستجيب للطفل المعاق إذا طلب منهم حضور إنسان معين معه فى فترات طويلة ما دام هذا الإنسان يفعل هذا برضاه.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» المعاق فى الإسلام
» من هو المعاق ؟
» دور أسرة المعاق
» المعاق لا يتولى المناصب
» -الإعاقة العقلية تمنع المعاق من ماله
» من هو المعاق ؟
» دور أسرة المعاق
» المعاق لا يتولى المناصب
» -الإعاقة العقلية تمنع المعاق من ماله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟