بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
من هم العرب؟ Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
من هم العرب؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
من هم العرب؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
من هم العرب؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

من هم العرب؟

اذهب الى الأسفل

من هم العرب؟ Empty من هم العرب؟

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 09, 2012 2:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة مفاجئة أقدم الثقافات الثلاث
تحت هذا العنوان بدأ العقاد كتابه مجملا ما جاء فى فصول الكتاب وقد بين فى تلك الصفحات على حد قوله"إن الإشاعة الموهومة كثيرا ما تطغى على الحقيقة المسجلة "والإشاعة هى سبق ثقافة اليونان وثقافة العبريين للثقافة العربية والحقيقة هى أن الثقافة العربية هى الأسبق وأجمل العقاد البراهين فى أن قدموس الفينيقى علم اليونان الأبجدية اليونانية التى هى عربية الحروف فى الشكل والمعنى وفى تصريح سفر التكوين وسفر الخروج بتعلم إبراهيم (ص)وموسى(ص)من العرب ممثلين فى ملكى صادق ويثرون وبين العقاد أن الأوربيين هم الذين أشاعوا هذا الخطأ ولم يشر إلى أن هذه الإشاعة المسيطرة على الكثير فى بلادنا سببها هو الترجمات فأهل الترجمة هم الذين نقلوا لنا هذه الإشاعة من اللغات الأخرى وكذا أهل النفاق ولولا هذا ما كانت لتعشش فى النفوس
من هم العرب ؟
ابتدأ العقاد هذا الفصل بقوله "وجد العرب فى ديارهم قبل أن يعرفوا باسم العرب بين جيرانهم "وهذا القول يبين لنا أن الوجود يسبق الإسم وكرر العقاد ذلك بقوله فى نفس الفصل "إن وجود العرب فى ديارهم سابق لها متقدم عليها"وهذا القول يصدق فى أحيان ويكذب فى أحيان بدليل أن الله سمى يحيى (ص) بن زكريا قبل ولادته وهى وجوده فقال بسورة مريم "يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى "وبدليل أن الله سمى المسيح عيسى (ص)قبل وجوده فقال بسورة آل عمران "إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم "وبدليل أن إبراهيم (ص)سمانا المسلمين قبل وجودنا وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل "
بعد هذا ذكر العقاد أمثلة على قوله فى الأمم هى الهند والحبشة والسكنداف وانجلترا وذكر الخلافات فى تسمية البلاد وذلك تمهيدا لما يعرضه فيما بعد وهو الخلافات فى اسم العرب وذكر الإحتمالات التالية :
-أن اسم العرب محرف عن الغرب فى لغة بلد يحل فيها حرف العين محل حرف الغين
-أن الاسم من العرابة بمعنى الجفاف أو الصحراء فى لغة بعض الساميين بشمال الجزيرة –أن الاسم نسبة إلى عربة من أرض تهامة
-أن الاسم نسبة ليعرب بن قحطان
ولم يذكر الإحتمال الواضح الوحيد الراجح وهو أن الاسم بمعنى الواضحين أى المبينين أى المظهرين للحق بدليل أن معنى قوله بسورة يوسف "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "هو أنا أوحيناه حكما واضحا أى عادلا لعلكم تفهمون
وبعد ذلك عاد العقاد للتسميات الأخرى للعرب فذكر أنهم سموا شرقيين وسراتيين ثم تحول إلى سراسين بلغات الأوربيين وبين العقاد بعد ذلك إجابة سؤال طرحه هل العرب كانوا قبل ثلاثين قرنا مقيمين فى الجزيرة أم كانوا فى بلد أخر ثم هاجروا إليها والإجابة بينت أن العقاد لا يقول بفكرة الهجرة بدليل قوله "هنا تختلف الأقوال بين مواطن ثلاث هى الحبشة وبادية الشام وأعالى العراق "ثم بين مجيئهم من الحبشة ضرب من الخيال فليس معقولا عنده أن يكونوا فى بلاد العرب أكثر مما هم فى بلدهم الحبشة ثم بين أن الهجرة من بلاد الخصب فى العراق والشام إلى بلاد الجدب والصحراء غير معقول وهذه الإستدلالات ليست إحتمالية لأن العرب الآن أكثر فى خارج موطنهم الأصلى وهو الجزيرة عند العقاد ولأن إبراهيم (ص)هاجر بابنه إسماعيل (ص)وأمه لمكة الصحراوية من بلاد الخصب ولأن يعقوب (ص)وبنيه سكنوا الصحراء بدليل قول يوسف (ص)"وجاء بكم من البدو "رغم أن جده ووالده (ص)كان يسكنان فى بلاد الشام الخصبة تاريخيا وبدليل أن بنى إسرائيل هاجروا لصحراء التيه بعد أن كانوا فى الوادى الخصيب ومن ثم فالعقاد يؤمن بأن العرب لم يأتوا من خارج الجزيرة وهى وجهة نظر لها ما يرجحها رغم خطأ ما استدل به على أمر الهجرات وبعد أن انتهى العقاد من سؤال المكان تحول للبحث فى لغات أهل الجزيرة القديمة فبين أنها ثلاث لغات سامية هى اليمنية والكنعانية والآرامية ولنا هنا وقفة مع أمر السامية فليس فى الحقيقة شىء اسمه سام ولا حام ولا يافث أبناء لنوح(ص)بدليل أن الله بين لنا أن بنى إسرائيل هم ذرية من حمل الله مع نوح (ص)من المؤمنين فقال بسورة الإسراء "وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا ذرية من حملنا مع نوح"فنوح(ص)لا يمت لبنى إسرائيل بصلة الأبوة ومن ثم ليس هناك سام ولا حام ولا حتى يافث فهى خرافة من خرافات اليهود وبين العقاد بعد ذلك أن اللغة الآرامية شاعت وطغت إلى غيرها ثم خرجت منها النبطية التى هى أم لهجات الحجاز وينقل العقاد بعد ذلك عن تاريخ سنى الملوك لحمزة الأصفهانى أن العرب البائدة ينسبون إلى إرم ويسمون بالأرمان ثم يجوز أن يكون الآراميون من سلالة الأرمان وهنا نسى العقاد أن من العرب البائدة عاد وثمود وأهل مدين ولم ينسب العرب لهم وبعد هذا ينقل كلاما من كتاب الأبجدية مفتاح تاريخ الإنسان يستشهد فيه المؤلف بالتوراة المحرفة ويذكر فيه آرام بن سام وبعض الخرافات الأخرى ثم يذكر لفظة غامضة فى الحفائر الأكادية ثم يذكر ما جاء عنهم فى رسائل تل العمارنة ثم يذكر قيام الإمارات الآرامية التى أصبحت موحدة ثم غزت البلاد الأخرى ثم أدوار ضعفها ثم بين أن اللغة الآرامية أصبحت اللغة الدولية حتى فى عهود الضعف وأكمل العقاد القول بأن وضح أن الآرامية نازعت العبرية عند اليهود واستشهد بما جاء فى التوراة والإنجيل المحرفين من كلمات تنسب إلى الآرامية مثل يجر شهدوتا أى حجر الشهود وطليثا أى لك أقول وحقيقة هذه الكلمات الآرامية هى أنها مثل أى كلمة أجنبية ترد فى كتاباتنا ثم نكتب معناها بجانبها والسؤال إذا لم تكن هذه الكلمات كما نقول فى السطر السابق كيف تركت دون غيرها رغم أن المتكلم كان يتكلم نفس اللغة الآرامية فى كلامه كله هذا إن صح إنها كانت الآرامية ؟خلص العقاد من ذلك إلى ما يريد وهو "إن الآرامية هى عربية تلك الأيام فى مواطنها "ولسنا معه فى ذلك فالعربية فى تلك الأيام هى العربية وليس أى لغة غيرها ومن الجدير بالذكر أن العقاد ناقض نفسه فى هذه المسألة فقد قال أن أهل الجزيرة تكلموا ثلاث لغات فقال "وهى اليمنية والآرامية والكنعانية مما يدل على أنها نبتت فى الجزيرة من الجنوب إلى مواطن الهجرة"ثم قال أنها لغة واحدة فقال "وعلى ذلك يصح أن نقول أن الآرامية هى عربية تلك الأيام فى مواطنها "ثم ذكر العقاد عن كتاب الكنز فى قواعد اللغة العربية ما يبين الصلة بين العربية والآرامية التى يسميها المؤلف البابلية خاصة فى الإعراب وحركاته
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى