بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
تناقض الأناجيل(7)
صفحة 1 من اصل 1
تناقض الأناجيل(7)
37
-اشباع الخمسة آلاف :
ورد بمتى (13:14-21)ومرقس(30:6-44)ولوقا (10:9-17)ويوحنا (1:6-14)والفروق بين النصوص هى :
-ذكر الكل عدا يوحنا أن يسوع والتلاميذ والجموع كانوا فى مكان مقفر وانفرد لوقا بذكر هذا المكان وهو عند قرية بيت صيدا وعبارته هى "وذهب بهم على انفراد إلى مدينة اسمها بيت صيدا ولكن الجموع علموا بذلك (10:9-11)وأما يوحنا فقال أن هذا الاجتماع كان فى الضفة الأخرى لبحيرة طبرية وعبارته هى "بعد ذلك عبر يسوع بحيرة الجليل أى بحيرة طبرية إلى الضفة المقابلة ويتبعه جمع كبير "(1:6-2).
-اتفق مرقس ولوقا على أن الجموع جلست فى حلقات ولكن اختلفوا فى عدد رجال الحلقة الواحدة فبينما ذكر مرقس أن بعضها مكون من مئة وبعضها من خمسين بينما ذكر لوقا أنها كلها مكونة من خمسينات وعبارة مرقس هى "فجلسوا فى حلقات تتألف كل منها من مئة أو خمسين (41:6)وعبارة لوقا "أجلسوهم فى جماعات تتألف كل منها من خمسين (14:9)وهذا تناقض بالإضافة إلى أن مرقس ذكر أن الناس هم الذين قسموا أنفسهم فى الجلوس بينما ذكر لوقا أن صاحب الفكرة هو يسوع .
-انفرد مرقس بذكر أن التلاميذ طلبوا من يسوع الإذن كى يذهبوا ويشتروا بمئتى دينار خبز من أجل إطعام الجموع وعبارته هى "فقالوا له هل نذهب ونشترى بمئتى دينار خبزا ونعطيهم ليأكلوا (37:6).
-انفرد يوحنا بذكر أمر يتضاد مع أمر مرقس السابق وهو أن يسوع سأل تلاميذه ماذا سيفعلون لإطعام الجموع فرد عليه أحدهم أنه بفرض شراء خبز بمئتى دينار فلن يكفى وعبارته هى "قال لفيلبس من أين نشترى خبزا لنطعم هؤلاء كلهم وقد قال هذا ليمتحنه لأن يسوع كان يعرف ما سيفعله فأجابه فيلبس حتى لو اشترينا خبزا بمئتى دينار لما كان يكفى الواحد منهم على قطعة صغيرة (6:6-7)وهناك تناقض فسؤالهم عند مرقس غير فرض أحدهم لأمر الشراء .
-انفرد مرقس بذكر اجتماع الرسل بيسوع وإخبارهم له بكل شىء وطلبه أن يستريحوا فى مكان خال وعبارته هى "واجتمع الرسل إلى يسوع وأخبروه بكل شىء بما عملوه وما علموه فقال لهم تعالوا أنتم على انفراد إلى مكان خال واستريحوا قليلا (30:6-31).
-انفرد يوحنا بذكر أن الأرغفة والسمكتان كانوا مع ولد صغير بينما ذكر الثلاثة أنهم كانوا مع التلاميذ وعبارة يوحنا "فقال له أندراوس أخو سمعان بطرس وهو أحد التلاميذ هنا ولد معه خمسة أرغفة شعير وسمكتان صغيرتان (8:6-9)وعبارة لوقا هى "فقال لهم أعطوهم أنتم ليأكلوا أجابوا ليس عندنا أكثر من خمسة أرغفة وسمكتين "(13:9)وهو تناقض بين .
-انفرد يوحنا بذكر صعود يسوع للجبل مع تلاميذه بعد عبورهم بحيرة الجليل وعبارته هى "وصعد يسوع وتلاميذه إلى الجبل وجلسوا وكان عيد الفصح اليهودى قد اقترب "(3:6-4).
-انفرد الثلاثة بذكر طلب التلاميذ من يسوع صرف الجموع ليحضروا طعامهم وعبارة متى هى "هذا المكان مقفر وقد فات الوقت فاصرف الجموع ليذهبوا إلى القرى ويشتروا طعاما لأنفسهم "(15:14).
38- يسوع يمشى على الماء :
ورد بمتى (22:14-33)ومرقس(45:6-52)ويوحنا (15:6-21)والفروق هى :
-حدد مرقس المكان الذى أمر يسوع تلاميذه بالذهاب له وهو بيت صيدا وعبارته هى "وفى الحال ألزم تلاميذه أن يركبوا القارب ويسبقوه إلى الضفة المقابلة إلى بيت صيدا (45:6)ولم يحدد متى مكانا لقوله "ويسبقوه إلى الضفة المقابلة من البحيرة (22:14)وحدد يوحنا كفر ناحوم وعبارته هى "ولما حل المساء نزل التلاميذ إلى البحيرة وركبوا قاربا متجهين إلى كفر ناحوم فى الضفة المقابلة من البحيرة (16:6-17)وهو تناقض واضح فبيت صيدا غير كفر ناحوم .
-انفرد متى بذكر مشى بطرس على الماء ونجاته من الغرق لشكه وسجودهم ليسوع وعبارته هى "فقال له بطرس إن كنت أنت هو فمرنى أن آتى إليك ماشيا على الماء فقال له يسوع تعال فنزل بطرس من القارب ومشى على الماء000وبدأ يغرق فصرخ 000وقال له يا قليل الإيمان لماذا شككت 00فتقدم الذين فى القارب وسجدوا له قائلين أنت حقا ابن الله (28:14-33).
-انفرد مرقس بذكر أن يسوع رأى التلاميذ يتعذبون فى التجديف وهو على البر وعبارته هى "ويسوع على البر وحده وإذ رأهم يتعذبون فى التجديف (47:6-48)
-انفرد يوحنا بأمرين الأول عدد الأميال التى جدف فيها التلاميذ قبل رؤية يسوع ماشيا على الماء وهم 3 أو 4 أميال والعبارة هى "وبعدما جدف التلاميذ نحو ثلاثة أميال أو أربعة رأوا يسوع (19:6)والثانى أن يسوع لم يصعد للقارب لأنه وصل للمكان المراد قبل أن يطلب التلاميذ منه ذلك والعبارة هى "فما كادوا يطلبون منه أن يصعد إلى القارب حتى وصل القارب إلى المكان المقصود (21:6).
39-تقاليد الاغتسال ووصايا الله :
ورد بمتى (1:15-20)ومرقس(1:7-24) والفروق بين النصين هى :
-انفرد متى بفقرة هى "فتقدم إليه تلاميذه وقالوا له أتعلم أن هذا القول قد أثار استياء الفريسيين فأجابهم كل غرسة لم يغرسها أبى السماوى لابد أن تقلع دعوهم وشأنهم فهم عميان يقودون عميانا وإذا كان الأعمى أعمى يسقطان فى حفرة (12:15-14)
-انفرد مرقس بذكر العبارة "فقد كان الفريسيون واليهود عامة لا يأكلون ما لم يغسلوا أيديهم مرارا متمسكين بتقليد الشيوخ وإذا عادوا من السوق لا يأكلون ما لم يغتسلوا وهناك طقوس أخرى كثيرة تسلموها ليتمسكوا بها كغسل الكؤوس والأباريق وأوعية النحاس (3:7-5)وعبارة "وهكذا تبطلون كلمة الله بتعليمكم التقليدى الذى تتناقلونه وهناك أمور كثيرة مثل هذه تفعلونها (13:7)وكلمات النصين متفقة مع تأخير وتقديم .
40- المرأة الكنعانية ويسوع :
ورد متى (21:15-28)ومرقس (24:7-30)والفروق بين النصين هى :
-ذكر متى أن يسوع ذهب لنواحى صور وصيدا وعبارته هى "وذهب إلى نواحى صور وصيدا (21:15)بينما ذكر مرقس لنواحى صور فقط وعبارته هى "وذهب إلى نواحى صور (24:7)وهو اختلاف ظاهر .
-ذكر متى أن المرأة كنعانية وعبارته هى "فإذا امرأة كنعانية من تلك النواحى (22:15) وذكر مرقس أن المرأة يونانية من أصل سورى فينيقى (26:7)وهو تناقض لأن كنعان غير اليونان وأيضا غير فينيقية .
-انفرد مرقس بذكر عبارة "فدخل بيتا وهو لا يريد أن يعلم به أحد ومع ذلك لم يستطع أن يظل مختفيا (24:7)وعبارة "وتوسلت إليه أن يطرد الشيطان من ابنتها (26:7)وهذه العبارة فى متى نقابلها عبارة مناقضة لها فالمتوسلين أى الملحين هم التلاميذ وعبارة متى هى "فجاء تلاميذه يلحون عليه قائلين اقض لها حاجتها فهى تصرخ فى أثرنا (23:15).
-0 اختلفت كلمات نهاية النص عند الاثنين فى المعنى فبينما متى وصف يسوع عنده المرأة بعظمة الإيمان وعبارته هى "أيتها المرأة عظيم إيمانك فليكن لك ما تطلبين (28:15)وأما مرقس فقد قال لها أن ابنتها شفيت بسبب كلمتها وعبارته هى "لأجل هذه الكلمة اذهبى فقد خرج الشيطان من ابنتك (29:7).
41-اشباع الأربعة آلاف :
ورد بمتى (32:15-39)ومرقس (1:8-10)والفروق بين النصين هى :
-انفرد مرقس بعبارة "لأن بعضا منهم جاءوا من أماكن بعيدة (3:.
-اختلف الاثنين فى عدد الآكلين فعند متى عددهم أكثر من أربعة آلاف رجل فقط بينما مرقس 4000 فقط رجال ونساء وعيال وعبارة متى هى "وكان عدد الآكلين 4000رجل ما عدا النساء والأولاد (38:15) وعبارة مرقس هى "وكان الآكلون نحو 4000(9: وهو تناقض ظاهر .
-ذكر متى أن يسوع بعد إطعام الآلاف ذهب لنواحى مجدان وعبارته هى "ثم صرف يسوع الجموع وركب القارب وجاء إلى نواحى مجدان (39:15)بينما مرقس ذكر أنه ذهب لنواحى دلمانوثة وعبارته هى "وفى الحال ركب القارب مع تلاميذه وجاء إلى نواحى دلمانوثة (10: وهو تناقض فمجدان غير دلمانوثة .
-ذكر فى متى أن عدد الأرغفة سبعة معهم سمكات صغار فى عبارة أى جملة واحدة بينما ذكر فى مرقس عدد الأرغفة السبعة فى فقرة ثم ذكرت السمكات الصغار فى فقرة أخرى بعيدة نوعا ما .
42- مثل خمير الفريسيين والصدوقيين :
ورد بمتى (5:16-12)ومرقس (14:8-21)والفروق هى :
-لم يذكر متى أن التلاميذ كان معهم خبز وعبارته هى "كانوا قد نسوا أن يتزودوا خبزا (5:16)وأما مرقس فذكر أنهم كانوا معهم رغيف واحد وعبارته هى "وكانوا قد نسوا أن يتزودوا خبزا ولم يكن معهم فى القارب إلا رغيف واحد"(14:وهذا تناقض لأن النفى التام عند متى غير وجود الرغيف الواحد .
-ذكر متى أن يسوع حذرهم من خمير الفريسيين والصدوقيين وعبارته هى "انتبهوا خذوا حذركم من خمير الفريسيين والصدوقيين (6:16)بينما ذكر مرقس أنه حذرهم من خمير الفريسيين وهيردوس وعبارته هى "انتبهوا خذوا حذركم من خمير الفريسيين وهيردوس (15:وطبعا الصدوقيين غير هيردوس أحد كبار الصدوقيين .
-ذكر متى أن يسوع ذكر تلاميذه بحكاية الإطعام فى المرتين وعدد القفف فى المرة الأولى وعدد السلال فى المرة الثانية وعبارته هى "أم نسيتم الأرغفة الخمسة التى أشبعت الخمسة آلاف وكم قفة رفعتم منها ؟أو نسيتم الأرغفة السبعة التى أشبعت الأربعة آلاف وكم سلا رفعتم منها (9:16-10)بينما ذكر مرقس أن يسوع سألهم عن عدد القفف فأجابوا وعن عدد السلال فأجابوا وعبارته هى "عندما كسرت الأرغفة الخمسة للخمسة آلاف كم قفة ملأى بالكسر رفعتم ؟قالوا له 12 وعندما كسرت الأرغفة السبعة للأربعة آلاف كم سلا مليئا رفعتم قالوا 7"(19:8-20)وطبعا هذا اختلاف ظاهر فى طريقة حدوث الكلام .
-انفرد مرقس بذكر توبيخ يسوع للتلاميذ وعبارة التوبيخ هى "ألا تدركون بعد ولا تفهمون أما زالت قلوبكم متقسية لكم عيون ألا تبصرون لكم آذان ألا تسمعون أو لستم تذكرون (17:8-18).
ورد بمتى (13:14-21)ومرقس(30:6-44)ولوقا (10:9-17)ويوحنا (1:6-14)والفروق بين النصوص هى :
-ذكر الكل عدا يوحنا أن يسوع والتلاميذ والجموع كانوا فى مكان مقفر وانفرد لوقا بذكر هذا المكان وهو عند قرية بيت صيدا وعبارته هى "وذهب بهم على انفراد إلى مدينة اسمها بيت صيدا ولكن الجموع علموا بذلك (10:9-11)وأما يوحنا فقال أن هذا الاجتماع كان فى الضفة الأخرى لبحيرة طبرية وعبارته هى "بعد ذلك عبر يسوع بحيرة الجليل أى بحيرة طبرية إلى الضفة المقابلة ويتبعه جمع كبير "(1:6-2).
-اتفق مرقس ولوقا على أن الجموع جلست فى حلقات ولكن اختلفوا فى عدد رجال الحلقة الواحدة فبينما ذكر مرقس أن بعضها مكون من مئة وبعضها من خمسين بينما ذكر لوقا أنها كلها مكونة من خمسينات وعبارة مرقس هى "فجلسوا فى حلقات تتألف كل منها من مئة أو خمسين (41:6)وعبارة لوقا "أجلسوهم فى جماعات تتألف كل منها من خمسين (14:9)وهذا تناقض بالإضافة إلى أن مرقس ذكر أن الناس هم الذين قسموا أنفسهم فى الجلوس بينما ذكر لوقا أن صاحب الفكرة هو يسوع .
-انفرد مرقس بذكر أن التلاميذ طلبوا من يسوع الإذن كى يذهبوا ويشتروا بمئتى دينار خبز من أجل إطعام الجموع وعبارته هى "فقالوا له هل نذهب ونشترى بمئتى دينار خبزا ونعطيهم ليأكلوا (37:6).
-انفرد يوحنا بذكر أمر يتضاد مع أمر مرقس السابق وهو أن يسوع سأل تلاميذه ماذا سيفعلون لإطعام الجموع فرد عليه أحدهم أنه بفرض شراء خبز بمئتى دينار فلن يكفى وعبارته هى "قال لفيلبس من أين نشترى خبزا لنطعم هؤلاء كلهم وقد قال هذا ليمتحنه لأن يسوع كان يعرف ما سيفعله فأجابه فيلبس حتى لو اشترينا خبزا بمئتى دينار لما كان يكفى الواحد منهم على قطعة صغيرة (6:6-7)وهناك تناقض فسؤالهم عند مرقس غير فرض أحدهم لأمر الشراء .
-انفرد مرقس بذكر اجتماع الرسل بيسوع وإخبارهم له بكل شىء وطلبه أن يستريحوا فى مكان خال وعبارته هى "واجتمع الرسل إلى يسوع وأخبروه بكل شىء بما عملوه وما علموه فقال لهم تعالوا أنتم على انفراد إلى مكان خال واستريحوا قليلا (30:6-31).
-انفرد يوحنا بذكر أن الأرغفة والسمكتان كانوا مع ولد صغير بينما ذكر الثلاثة أنهم كانوا مع التلاميذ وعبارة يوحنا "فقال له أندراوس أخو سمعان بطرس وهو أحد التلاميذ هنا ولد معه خمسة أرغفة شعير وسمكتان صغيرتان (8:6-9)وعبارة لوقا هى "فقال لهم أعطوهم أنتم ليأكلوا أجابوا ليس عندنا أكثر من خمسة أرغفة وسمكتين "(13:9)وهو تناقض بين .
-انفرد يوحنا بذكر صعود يسوع للجبل مع تلاميذه بعد عبورهم بحيرة الجليل وعبارته هى "وصعد يسوع وتلاميذه إلى الجبل وجلسوا وكان عيد الفصح اليهودى قد اقترب "(3:6-4).
-انفرد الثلاثة بذكر طلب التلاميذ من يسوع صرف الجموع ليحضروا طعامهم وعبارة متى هى "هذا المكان مقفر وقد فات الوقت فاصرف الجموع ليذهبوا إلى القرى ويشتروا طعاما لأنفسهم "(15:14).
38- يسوع يمشى على الماء :
ورد بمتى (22:14-33)ومرقس(45:6-52)ويوحنا (15:6-21)والفروق هى :
-حدد مرقس المكان الذى أمر يسوع تلاميذه بالذهاب له وهو بيت صيدا وعبارته هى "وفى الحال ألزم تلاميذه أن يركبوا القارب ويسبقوه إلى الضفة المقابلة إلى بيت صيدا (45:6)ولم يحدد متى مكانا لقوله "ويسبقوه إلى الضفة المقابلة من البحيرة (22:14)وحدد يوحنا كفر ناحوم وعبارته هى "ولما حل المساء نزل التلاميذ إلى البحيرة وركبوا قاربا متجهين إلى كفر ناحوم فى الضفة المقابلة من البحيرة (16:6-17)وهو تناقض واضح فبيت صيدا غير كفر ناحوم .
-انفرد متى بذكر مشى بطرس على الماء ونجاته من الغرق لشكه وسجودهم ليسوع وعبارته هى "فقال له بطرس إن كنت أنت هو فمرنى أن آتى إليك ماشيا على الماء فقال له يسوع تعال فنزل بطرس من القارب ومشى على الماء000وبدأ يغرق فصرخ 000وقال له يا قليل الإيمان لماذا شككت 00فتقدم الذين فى القارب وسجدوا له قائلين أنت حقا ابن الله (28:14-33).
-انفرد مرقس بذكر أن يسوع رأى التلاميذ يتعذبون فى التجديف وهو على البر وعبارته هى "ويسوع على البر وحده وإذ رأهم يتعذبون فى التجديف (47:6-48)
-انفرد يوحنا بأمرين الأول عدد الأميال التى جدف فيها التلاميذ قبل رؤية يسوع ماشيا على الماء وهم 3 أو 4 أميال والعبارة هى "وبعدما جدف التلاميذ نحو ثلاثة أميال أو أربعة رأوا يسوع (19:6)والثانى أن يسوع لم يصعد للقارب لأنه وصل للمكان المراد قبل أن يطلب التلاميذ منه ذلك والعبارة هى "فما كادوا يطلبون منه أن يصعد إلى القارب حتى وصل القارب إلى المكان المقصود (21:6).
39-تقاليد الاغتسال ووصايا الله :
ورد بمتى (1:15-20)ومرقس(1:7-24) والفروق بين النصين هى :
-انفرد متى بفقرة هى "فتقدم إليه تلاميذه وقالوا له أتعلم أن هذا القول قد أثار استياء الفريسيين فأجابهم كل غرسة لم يغرسها أبى السماوى لابد أن تقلع دعوهم وشأنهم فهم عميان يقودون عميانا وإذا كان الأعمى أعمى يسقطان فى حفرة (12:15-14)
-انفرد مرقس بذكر العبارة "فقد كان الفريسيون واليهود عامة لا يأكلون ما لم يغسلوا أيديهم مرارا متمسكين بتقليد الشيوخ وإذا عادوا من السوق لا يأكلون ما لم يغتسلوا وهناك طقوس أخرى كثيرة تسلموها ليتمسكوا بها كغسل الكؤوس والأباريق وأوعية النحاس (3:7-5)وعبارة "وهكذا تبطلون كلمة الله بتعليمكم التقليدى الذى تتناقلونه وهناك أمور كثيرة مثل هذه تفعلونها (13:7)وكلمات النصين متفقة مع تأخير وتقديم .
40- المرأة الكنعانية ويسوع :
ورد متى (21:15-28)ومرقس (24:7-30)والفروق بين النصين هى :
-ذكر متى أن يسوع ذهب لنواحى صور وصيدا وعبارته هى "وذهب إلى نواحى صور وصيدا (21:15)بينما ذكر مرقس لنواحى صور فقط وعبارته هى "وذهب إلى نواحى صور (24:7)وهو اختلاف ظاهر .
-ذكر متى أن المرأة كنعانية وعبارته هى "فإذا امرأة كنعانية من تلك النواحى (22:15) وذكر مرقس أن المرأة يونانية من أصل سورى فينيقى (26:7)وهو تناقض لأن كنعان غير اليونان وأيضا غير فينيقية .
-انفرد مرقس بذكر عبارة "فدخل بيتا وهو لا يريد أن يعلم به أحد ومع ذلك لم يستطع أن يظل مختفيا (24:7)وعبارة "وتوسلت إليه أن يطرد الشيطان من ابنتها (26:7)وهذه العبارة فى متى نقابلها عبارة مناقضة لها فالمتوسلين أى الملحين هم التلاميذ وعبارة متى هى "فجاء تلاميذه يلحون عليه قائلين اقض لها حاجتها فهى تصرخ فى أثرنا (23:15).
-0 اختلفت كلمات نهاية النص عند الاثنين فى المعنى فبينما متى وصف يسوع عنده المرأة بعظمة الإيمان وعبارته هى "أيتها المرأة عظيم إيمانك فليكن لك ما تطلبين (28:15)وأما مرقس فقد قال لها أن ابنتها شفيت بسبب كلمتها وعبارته هى "لأجل هذه الكلمة اذهبى فقد خرج الشيطان من ابنتك (29:7).
41-اشباع الأربعة آلاف :
ورد بمتى (32:15-39)ومرقس (1:8-10)والفروق بين النصين هى :
-انفرد مرقس بعبارة "لأن بعضا منهم جاءوا من أماكن بعيدة (3:.
-اختلف الاثنين فى عدد الآكلين فعند متى عددهم أكثر من أربعة آلاف رجل فقط بينما مرقس 4000 فقط رجال ونساء وعيال وعبارة متى هى "وكان عدد الآكلين 4000رجل ما عدا النساء والأولاد (38:15) وعبارة مرقس هى "وكان الآكلون نحو 4000(9: وهو تناقض ظاهر .
-ذكر متى أن يسوع بعد إطعام الآلاف ذهب لنواحى مجدان وعبارته هى "ثم صرف يسوع الجموع وركب القارب وجاء إلى نواحى مجدان (39:15)بينما مرقس ذكر أنه ذهب لنواحى دلمانوثة وعبارته هى "وفى الحال ركب القارب مع تلاميذه وجاء إلى نواحى دلمانوثة (10: وهو تناقض فمجدان غير دلمانوثة .
-ذكر فى متى أن عدد الأرغفة سبعة معهم سمكات صغار فى عبارة أى جملة واحدة بينما ذكر فى مرقس عدد الأرغفة السبعة فى فقرة ثم ذكرت السمكات الصغار فى فقرة أخرى بعيدة نوعا ما .
42- مثل خمير الفريسيين والصدوقيين :
ورد بمتى (5:16-12)ومرقس (14:8-21)والفروق هى :
-لم يذكر متى أن التلاميذ كان معهم خبز وعبارته هى "كانوا قد نسوا أن يتزودوا خبزا (5:16)وأما مرقس فذكر أنهم كانوا معهم رغيف واحد وعبارته هى "وكانوا قد نسوا أن يتزودوا خبزا ولم يكن معهم فى القارب إلا رغيف واحد"(14:وهذا تناقض لأن النفى التام عند متى غير وجود الرغيف الواحد .
-ذكر متى أن يسوع حذرهم من خمير الفريسيين والصدوقيين وعبارته هى "انتبهوا خذوا حذركم من خمير الفريسيين والصدوقيين (6:16)بينما ذكر مرقس أنه حذرهم من خمير الفريسيين وهيردوس وعبارته هى "انتبهوا خذوا حذركم من خمير الفريسيين وهيردوس (15:وطبعا الصدوقيين غير هيردوس أحد كبار الصدوقيين .
-ذكر متى أن يسوع ذكر تلاميذه بحكاية الإطعام فى المرتين وعدد القفف فى المرة الأولى وعدد السلال فى المرة الثانية وعبارته هى "أم نسيتم الأرغفة الخمسة التى أشبعت الخمسة آلاف وكم قفة رفعتم منها ؟أو نسيتم الأرغفة السبعة التى أشبعت الأربعة آلاف وكم سلا رفعتم منها (9:16-10)بينما ذكر مرقس أن يسوع سألهم عن عدد القفف فأجابوا وعن عدد السلال فأجابوا وعبارته هى "عندما كسرت الأرغفة الخمسة للخمسة آلاف كم قفة ملأى بالكسر رفعتم ؟قالوا له 12 وعندما كسرت الأرغفة السبعة للأربعة آلاف كم سلا مليئا رفعتم قالوا 7"(19:8-20)وطبعا هذا اختلاف ظاهر فى طريقة حدوث الكلام .
-انفرد مرقس بذكر توبيخ يسوع للتلاميذ وعبارة التوبيخ هى "ألا تدركون بعد ولا تفهمون أما زالت قلوبكم متقسية لكم عيون ألا تبصرون لكم آذان ألا تسمعون أو لستم تذكرون (17:8-18).
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin