بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تعجب الله
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله هو الصاحب في السفر والخليفة في الأهل
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ما يسمى بصلاة الاستخارة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود خطبة للحاجة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى هبوط الله للسماء الدنيا
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى وقت نزول الرب المزعوم ليلا
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ساعة استجابة فى يوم الجمعة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مدة ساعة الجمعة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء يسمونه سيد الاستغفار
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:56 am من طرف Admin

» نظرات في بحث الأشباح أرواح موتى أم عفاريت؟
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات الاستغفار
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار مرات التوبة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التناقض فى عدد مرات التوبة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس النبى(ص) عارى الظهر حيث نظر للخاتم
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الذنب يظهر كنكتة سوداء فى القلب
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة فيها حسرة من بعض المسلمين
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول جبريل(ص) على النبى(ص) ونسائه معه
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اجر الصلاة عشر حسنات ومحو عشر سيئات ورفع عشر درجات
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) ضرب الغلام برجله عمدا بعد الصلاة
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» نظرات في مقال فوائد تسمية المولود
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الضرر
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة صعب عليها تسجيل قول قاله عبد من عباد الله
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف الأجر بزيادة المقول
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الثياب لها شر
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:53 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال عالم الأقزام
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين يوليو 15, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله اتجاه هو السماء برفع الرأس لها
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم النفل
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه لأنه يأكل ويضع النوى على إصبع ويقذفه
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب للقبر
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب الوضوء بقذارته على على
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:50 am من طرف Admin

» مخطوطات المصاحف
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1الأحد يوليو 14, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سيادة الحسن
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Icon_minitime1السبت يوليو 13, 2024 5:57 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مسألة الاستطاعة فى علم الكلام

اذهب الى الأسفل

مسألة الاستطاعة فى علم الكلام Empty مسألة الاستطاعة فى علم الكلام

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يوليو 30, 2012 3:49 pm

الاستطاعة:
قال الفتى الكسب والاستطاعة موضوعنا
قال المعلم قل ما عندك
قال الفتى قال فريق لا فعل ولا عمل لأحد غير الله تعالى وإنما تنسب الأعمال للمخلوقين على المجاز كما يقال زالت الشمس ودارت الرحى من غير أن يكونا فاعلين أو مستطيعين لما وقنا به وقال فريق أفعال العباد مخلوقة لله وليس للإنسان فيها غير اكتسابها أى أن الفاعل الحقيقى هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل الذى أحدثه الله على يدى هذا الإنسان وقال فريق إن الله تعالى غير خالق لأكساب الناس ولا لشىء من أعمال الحيوانات وأن الناس هم الذين يقدرون على أكسابهم وأنه ليس لله فى أكسابهم ولا فى أعمال سائر الحيوانات صنع وتقدير
قال المعلم الملاحظ فى هذه الأقوال هو أن الأول جعل الله هو الفاعل لكل شىء وأن الثانى جعل الخالق هو الله والإنسان مكتسب للأفعال المخلوقة وأما الثالث فجعل المخلوق هو الفاعل لكل شىء .
قال الفتى وهل يوجد فيهم من قال الحق ؟
قال المعلم نعم ولا فالفريق الأول على حق فى قوله لأن الله هو خالق أعمال العباد ولكنه على باطل فى أن الأعمال تنسب للعباد على المجاز والسبب هو أن العباد خالقين لأفعالهم بدليل قوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تعملون إلا أن يعمل الله فالمخلوق لا يفعل شىء إلا إذا أقدره الله على فعله فى نفس الوقت وبدليل قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب خلق الإفك للناس وقوله بسورة آل عمران "إنى أخلق لكم كهيئة الطير "فهنا نسب خلق هيئة الطير لعيسى (ص)وهو إنسان
قال الفتى ماذا يترتب على تصديقنا قولهم ؟
قال المعلم يترتب عليه أن الإنسان مكره على العمل ولا يجوز حسابه على أفعاله وأن الله ظالم للإنسان حيث يحاسبه على ما لم يفعل وأن الله كاذب لأنه أخبرنا أن الإنسان فاعل للأشياء فى الوحى .
قال الفتى وماذا عن القول الثانى ؟
قال المعلم يقول إن الله هو الفاعل والإنسان هو المكتسب والخطأ هنا هو معنى كلمة مكتسب فهو يعنى فى الحق فاعل أى عامل أى خالق بدليل أن الأقوال التالية كلها معناها واحد وهى قوله بسورة غافر "تجزى كل نفس بما كسبت "وقوله بسورة الزمر "وفيت كل نفس ما عملت "فالكسب هو العمل وبدليل أخر هو أن الله نسب عمل الإنسان إليه فقال على لسان إبراهيم (ص)بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "وفى قولهم تناقض فهو ينفى الفعلية عن الإنسان ثم يثبتها له بقوله "الذى أحدثه على يدى هذا الإنسان "فإذا كان الإنسان المحدث فإنه فاعل .
قال الفتى وماذا عن القول الثالث ؟
قال المعلم ينسب القول الفعل للعباد وينفيها عن الله
قال الفتى كيف غاب عن الفريق أقوال مثل قوله بسورة هود"إن ربك فعال لما يريد"وقوله بسورة البقرة "إن الله على كل شىء قدير "
قال المعلم إن نفى الفعل عن الله يترتب عليه أن الله ليس مدبر للكون أى ليس حافظا له وأن المخلوقات هى التى تسير الكون وليس الله وأن الله ليس له أهمية فهو ساقط من حسب المخلوقات .
قال الفتى إذا ما حقيقة الكسب والاستطاعة؟
قال المعلم إن عمل المخلوق هو عمل الرب أى أن الله خلق العمل فى نفس الوقت الذى عمله المخلوق مصداق لقوله بسورة التكوير "وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .
القدرة :
قال التلميذ القدرة اليوم موضوعنا
قال المعلم قل
قال التلميذ يقولون إن الله قادر على أن يظلم ويكذب ولو فعل مقدوره من الظلم والكذب لكان إلها ظالما كاذبا وقالوا إن الله لا يقدر أن يفعل بعباده خلاف ما فيه صلاحهم وقال بعض أخر إن القادر على العدل يجب أن يكون قادرا على الظلم والقادر على الصدق يجب أن يكون قادرا على الكذب وإن لم يفعل الظلم والكذب لقبحهما ولغناه عنهما ولعلمه بغناه عنهما لأن القدرة على الشىء يجب أن تكون قدرة على ضده ،وقالوا لا يوصف الله بالقدرة على فعل عباده ولا على شىء من جنس ما أقدرهم عليه وقال بعضهم أن البارى قادر على ما هو من جنس ما أقدر عليه عباده من الحركات والسكون وسائر ما أقدر عليه عباده .
قال المعلم دعنا نناقش النقطة الأولى وهى قدرة الله على الظلم والكذب والحق هو أن الله قادر على كل شىء ومن هذه الأشياء الظلم والعدل بدليل قوله بسورة البقرة "وأن الله على كل شىء قدير "فلم يستثن هنا شىء من الأفعال ولكن الله مع قدرته على الكذب والظلم فقد حرمهما على نفسه فقال بسورة آل عمران "وأن الله ليس بظلام للعبيد "و"إن الله لا يخلف الميعاد"ففى الأولى نفى الظلم عن نفسه وفى الثانية نفى الكذب وهو إخلاف الوعد
قال الفتى والنقطة الثانية ؟
قال المعلم أن الله لا يقدر أن يفعل بالعباد غير ما فيه صلاحهم والحق هو أن الله يفعل ما يريد مصداق لقوله بسورة هود "إن ربك فعال لما يريد"وأفعال الله بالعباد لا يصح وصفها بأنها فى صالح العباد أو فى غير صالحهم بسبب أنها ابتلاءات متنوعة ما بين الملذات والأضرار ولو فعل الله بالعباد الأصلح لن يكون هناك ابتلاءات ومن ثم لن يكون هناك حساب لكون الكل مسلمين له ويمكننا أن نقول أن كل أفعال الله يمكن أن يحولها الإنسان لصالحه أو يحولها لضرره ولذا قال تعالى بسورة الإسراء "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها "
قال الفتى والنقطة الثالثة ؟
قال المعلم يصح وصف الله بالقدرة على فعل عباده بدليل قوله بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "فهنا وصف الله نفسه بأنه خالق عمل العباد وهذا يعنى قدرته على فعل العباد وقوله بسورة الأنفال "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى "فهنا نسب الرمى لنفسه وللعبد والمعنى والذى قذفت وقت قذفت أى إن الله قذف .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96566
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى