بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
قصة سليمان(ص)
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
قصة سليمان(ص)
سليمان (ص):
هو ابن داود(ص) ولم ينجب سواه حيث وهبه الله له مصداق لقوله بسورة ص"ووهبنا لداود سليمان "وبدليل أن سليمان(ص) ورثه وحده وفى هذا قال بسورة النمل "وورث سليمان داود "وقد تولى الحكم بعد وفاة والده وقال للناس :يا أيها الناس عرفنا لغة الطيور وأعطينا من كل حكم إن هذا لهو الفضل العظيم وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شىء إن هذا لهو الفضل المبين " وكان يحب الخير وهو النفع وفى أحد الأيام تم استعراض الخيل فى صفوف منتظمة فى أضواء وقت العشاء فقال :إنى فضلت حب النفع على ذكر خالقى وظل يردد ذلك حتى اختفت الخيل عن ناظريه فلما انتهى العرض قال لمن يعملون معه :ارجعوا الخيل فلما أعادوا الخيل ظل من شدة حبه للخيل والجهاد عليها يمسح سيقان الخيل وأعناقها وفى هذا قال تعالى بسورة ص"إذ عرض عليه بالعشى الصافنات الجياد فقال إنى أحببت حب الخير عن ذكر ربى حتى توارت بالحجاب ردوها على فطفق مسحا بالسوق والأعناق "وقد اختبر الله سليمان (ص)فألقى على كرسيه الذى يقعد عليه جسدا أى ذهبا والجسد يأتى فى القرآن بمعنى الذهب كما بقوله بسورة طه "عجلا جسدا له خوار "أى عجلا ذهبيا له صوت – فاعتقد سليمان (ص)اعتقادا خاطئا فى الذهب الملقى على الكرسى ولما فكر وجد أنه اعتقاده هو ذنب فتاب من ذنبه وهو أنه غير محتاج لأحد وفى هذا قال تعالى بسورة ص"ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب "ثم دعا سليمان (ص)بعد استغفاره دعا الله فقال :إلهى اعفو عنى واعطنى ملكا لا تعطه لأحد بعد وفاتى إنك أنت العاطى وفى هذا قال تعالى بسورة ص"قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب "واستجاب الله للدعاء فأعطاه التالى :
-تسخير الريح غدوها شهر ورواحها شهر والمراد أن الله يجريها فى أول النهار مسيرة شهر ويجريها فى أخر النهار مسيرة شهر أخر فكانت تسير فى اليوم مسيرة شهرين من سير الناس بأسرع وسيلة مواصلات وفى هذا قال بسورة سبأ "ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر "والتسخير معناه أن يأمرها سليمان (ص)بالتحرك حيث أراد وفى هذا قال بسورة ص"فسخرنا له الريح تجرى بأمره رخاء حيث أصاب "وكانت المحطة المركزية للريح هى الأرض المباركة المقدسة حيث كانت تخرج منها إلى مختلف مناطق الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "ولسليمان الريح عاصفة تجرى بأمره إلى الأرض التى باركنا فيها "وكانت الريح هى وسيلته للإطمئنان على أحوال الناس فى الأرض .
-إسالة عين القطر والمراد أن الله أعطى سليمان (ص)معدن النحاس فى مجرى يسير فيه هو العين أى النهر وفى هذا قال بسورة سبأ"ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ".
-تسخير الجن لبناء المحاريب وهى المساجد والتماثيل وهى الفنارات المضيئة وجفان أى صحاف الطهى وقدور أى أوانى الطهى الثابتات على المواقد وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ".
-تسخير الجن للبحث عما يريد سليمان (ص)وهو الغوص وفى هذا قال تعالى بسورة ص"والشياطين كل بناء وغواص ".
-تعليمه لغات الطير وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "علمنا منطق الطير ".
-التحكم فى الجن لدرجة تقييدهم فى الأصفاد وهى القيود إن عصوا أمره وفى هذا قال تعالى بسورة ص"وأخرين مقرنين فى الأصفاد" .
-التحكم فى العطاء وهو الرزق فإذا أراد أعطى بغير حساب أو بحساب أو أمسك العطاء وفى هذا قال تعالى بسورة ص"هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ".
وكان من فتوح سليمان (ص) فتح سبأ بغير حرب حيث جمع سليمان (ص)جيشه المكون من الجن والإنس والطير وفرقهم فرقا ساروا معا حتى وصلوا عند وادى النمل فرأتهم نملة فقالت لأخواتها ياأيها النمل اولجوا بيوتكم لا يدمرنكم سليمان (ص)وعسكره وهم لا يعرفون بوجودكم ،ولما سمع سليمان(ص)قولها تبسم ضاحكا وقال إلهى قدرنى أن أحمد نعمتك التى أعطيت لى ولأبوى وأن أفعل حسنا تقبله وادخلنى بغفرانك فى عبادك المسلمين ولما سمع سليمان (ص)القول أمر جنوده ألا يمروا حتى يدخل النمل مساكنه فلما دخلوا مروا من الوادى وسار حتى أقاموا معسكرا وسار فيه سليمان (ص)للتفتيش على الجند فوجد الهدهد غير موجود فقال :ما لى لا أشاهد الهدهد هل هو من غير الحاضرين لأعاقبنه عقابا مؤلما أو لأقتلنه أو ليجيئننى بعذر عظيم ،فلبث الهدهد فى مكان غير بعيد عن المعسكر ثم أتى فقال لسليمان (ص) :علمت بالذى لم تعلم به وأتيتك من سبأ بخبر صادق ثم قال :إنى ألفيت امرأة تحكمهم وأعطيت من كل شىء ولها كرسى عرش عظيم لقيتها وشعبها يسجدون للشمس من دون الله وحسن لهم الهوى أعمالهم السيئة فردهم عن الصراط السوى فهم لا يسيرون عليه فقال له سليمان(ص)ألا يطيعون الله وحده ؟الله الذى يخرج الخفى فى السموات والأرض ويعرف الذى تكتمون والذى تعلنون الله الواحد هو خالق الملك الكبير الواسع ،سنرى أيها الهدهد أطابق قولك الواقع أم كنت ممن لا يطابق قولهم الواقع ؟ولئن لم تصدق لأعذبنك أو لأقتلنك ،ثم كتب سليمان (ص)رسالة وأعطاها للهدهد قائلا ارحل برسالتى هذه فأعطها لهم ثم انصرف وشاهد ماذا يقولون فذهب الهدهد ورماها للملكة فقالت للحاضرين من قومها إنى جاءنى خطاب عظيم إنه من سليمان وإنه بحكم الرب النافع المفيد ألا تعصونى وجيئونى مسلمين ثم قالت يا أيها الكبار أجيبونى فى أمرى ما كنت متخذة قرارا حتى تشيرون على فقالوا لها نحن أصحاب قوة أى أصحاب بأس عظيم والحكم لك فاعرفى ماذا تقررين ؟فقالت لهم إن الحكام إذا غزوا قرية دمروها وجعلوا كبار قومها مهانين وهكذا يصنع سليمان وإنى باعثة له بهدية فعالمة بم يعود الرسل ،فأخذ الرسول الهدية وسار حتى وصل لسليمان (ص)وقدمها له فقال له سليمان (ص) رافضا إياها:هل تعطوننى مال فالذى أعطانى الله أفضل من الذى أعطاكم بل أنتم بمالكم تسعدون ،عد لهم فلنجيئنهم بعسكر لا طاقة لهم بها ولنطردنهم منها مهانين وهم صاغرون ،فلما ذهب الرسول قال سليمان (ص)للحاضرين معه :يا أيها الحضور أيكم يجيئنى بكرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين فقال واحد من الجن أنا أحضره لك قبل أن تقوم من مجلسك وإنى عليه لقادر صادق فقال الذى عنده معرفة من الوحى وهو جبريل (ص)أنا أحضره لك قبل أن يعود لك نظرك ،وفعلا قبل أن يفتح سليمان (ص)عينيه بعد أن قفلهما وجد الكرسى مكانه فقال هذا من فضل إلهى ليختبرنى أأكذب أم أسلم ؟من يعمل فإنما يعمل لمنفعته ومن كذب فإن إلهى غنى عظيم ثم قال للحاضرين :غيروا لها كرسيها نعلم أتعلم أم تكون من الذين لا يعلمون فلما أتت ملكة سبأ سألها هل كرسيك هكذا ؟فقالت له إنه يشبهه وبهذا علمت فقال سليمان (ص)وأعطينا المعرفة من قبلها وكنا مطيعين وردها عن الحق ما كانت تطيع من سوى الله إنها كانت من ناس ظالمين ثم أخذوها للصرح فلما شاهدته ظنته بحرا ورفعت ملابسها عن رجليها فقال لها سليمان (ص)إنه مبنى مصنوع من زجاجات فقالت إلهى إنى ظلمت نفسى وأطعت الله رب الكل مع سليمان (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكا من قوله وقال رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لا أذبحنه أو ليأتينى بسلطان مبين فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فهم لا يهتدون ألا يسجدوا لله الذى يخرج الخبء فى السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابى هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون قالت يا أيها الملأ إنى ألقى إلى كتاب كريم إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلو على وأتونى مسلمين قالت يا أيها الملأ أفتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظرى ماذا تأمرين قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون وإنى مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون فلما جاء سليمان قال أتمدونن بمال فما أتان الله خير مما أتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين قال الذى عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين قيل لها ادخلى الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إنى ظلمت نفسى وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين "وقد مات سليمان (ص)وهو جالس على كرسيه وظل جالسا ميتا على الكرسى أيام عديدة ولم يقترب منه أحد خوفا من سلطته التى أعطاها الله له وظل جسمه سليما طوال هذه المدة وما عرف أحد من الجن والإنس أنه مات حتى قضت دابة الأرض – الأرضة -على عصاه التى كانت متكأ عليها فانكسرت ووقع على الأرض فعرفت الجن عندها أنهم لو كانوا يعرفون الغيب ما مكثوا طوال فترة موته فى العذاب المهين وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ"فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين "وبعد موته افترى اليهود عليه أقاويل كثيرة تبين أنه كافر وأنه ساحر وفى هذا قال بسورة البقرة "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان "وقد مدحه الله بأنه كان عبدا حسنا لله أواب وفى هذا قال تعالى بسورة ص"ووهبنا لسليمان نعم العبد إنه أواب "وبين أن له الزلفى وهى حسن المآب وهى الجنة وفى هذا قال بسورة ص"وأن له عندنا لزلفى وحسن مآب ".
هو ابن داود(ص) ولم ينجب سواه حيث وهبه الله له مصداق لقوله بسورة ص"ووهبنا لداود سليمان "وبدليل أن سليمان(ص) ورثه وحده وفى هذا قال بسورة النمل "وورث سليمان داود "وقد تولى الحكم بعد وفاة والده وقال للناس :يا أيها الناس عرفنا لغة الطيور وأعطينا من كل حكم إن هذا لهو الفضل العظيم وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شىء إن هذا لهو الفضل المبين " وكان يحب الخير وهو النفع وفى أحد الأيام تم استعراض الخيل فى صفوف منتظمة فى أضواء وقت العشاء فقال :إنى فضلت حب النفع على ذكر خالقى وظل يردد ذلك حتى اختفت الخيل عن ناظريه فلما انتهى العرض قال لمن يعملون معه :ارجعوا الخيل فلما أعادوا الخيل ظل من شدة حبه للخيل والجهاد عليها يمسح سيقان الخيل وأعناقها وفى هذا قال تعالى بسورة ص"إذ عرض عليه بالعشى الصافنات الجياد فقال إنى أحببت حب الخير عن ذكر ربى حتى توارت بالحجاب ردوها على فطفق مسحا بالسوق والأعناق "وقد اختبر الله سليمان (ص)فألقى على كرسيه الذى يقعد عليه جسدا أى ذهبا والجسد يأتى فى القرآن بمعنى الذهب كما بقوله بسورة طه "عجلا جسدا له خوار "أى عجلا ذهبيا له صوت – فاعتقد سليمان (ص)اعتقادا خاطئا فى الذهب الملقى على الكرسى ولما فكر وجد أنه اعتقاده هو ذنب فتاب من ذنبه وهو أنه غير محتاج لأحد وفى هذا قال تعالى بسورة ص"ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب "ثم دعا سليمان (ص)بعد استغفاره دعا الله فقال :إلهى اعفو عنى واعطنى ملكا لا تعطه لأحد بعد وفاتى إنك أنت العاطى وفى هذا قال تعالى بسورة ص"قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب "واستجاب الله للدعاء فأعطاه التالى :
-تسخير الريح غدوها شهر ورواحها شهر والمراد أن الله يجريها فى أول النهار مسيرة شهر ويجريها فى أخر النهار مسيرة شهر أخر فكانت تسير فى اليوم مسيرة شهرين من سير الناس بأسرع وسيلة مواصلات وفى هذا قال بسورة سبأ "ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر "والتسخير معناه أن يأمرها سليمان (ص)بالتحرك حيث أراد وفى هذا قال بسورة ص"فسخرنا له الريح تجرى بأمره رخاء حيث أصاب "وكانت المحطة المركزية للريح هى الأرض المباركة المقدسة حيث كانت تخرج منها إلى مختلف مناطق الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "ولسليمان الريح عاصفة تجرى بأمره إلى الأرض التى باركنا فيها "وكانت الريح هى وسيلته للإطمئنان على أحوال الناس فى الأرض .
-إسالة عين القطر والمراد أن الله أعطى سليمان (ص)معدن النحاس فى مجرى يسير فيه هو العين أى النهر وفى هذا قال بسورة سبأ"ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ".
-تسخير الجن لبناء المحاريب وهى المساجد والتماثيل وهى الفنارات المضيئة وجفان أى صحاف الطهى وقدور أى أوانى الطهى الثابتات على المواقد وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ".
-تسخير الجن للبحث عما يريد سليمان (ص)وهو الغوص وفى هذا قال تعالى بسورة ص"والشياطين كل بناء وغواص ".
-تعليمه لغات الطير وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "علمنا منطق الطير ".
-التحكم فى الجن لدرجة تقييدهم فى الأصفاد وهى القيود إن عصوا أمره وفى هذا قال تعالى بسورة ص"وأخرين مقرنين فى الأصفاد" .
-التحكم فى العطاء وهو الرزق فإذا أراد أعطى بغير حساب أو بحساب أو أمسك العطاء وفى هذا قال تعالى بسورة ص"هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ".
وكان من فتوح سليمان (ص) فتح سبأ بغير حرب حيث جمع سليمان (ص)جيشه المكون من الجن والإنس والطير وفرقهم فرقا ساروا معا حتى وصلوا عند وادى النمل فرأتهم نملة فقالت لأخواتها ياأيها النمل اولجوا بيوتكم لا يدمرنكم سليمان (ص)وعسكره وهم لا يعرفون بوجودكم ،ولما سمع سليمان(ص)قولها تبسم ضاحكا وقال إلهى قدرنى أن أحمد نعمتك التى أعطيت لى ولأبوى وأن أفعل حسنا تقبله وادخلنى بغفرانك فى عبادك المسلمين ولما سمع سليمان (ص)القول أمر جنوده ألا يمروا حتى يدخل النمل مساكنه فلما دخلوا مروا من الوادى وسار حتى أقاموا معسكرا وسار فيه سليمان (ص)للتفتيش على الجند فوجد الهدهد غير موجود فقال :ما لى لا أشاهد الهدهد هل هو من غير الحاضرين لأعاقبنه عقابا مؤلما أو لأقتلنه أو ليجيئننى بعذر عظيم ،فلبث الهدهد فى مكان غير بعيد عن المعسكر ثم أتى فقال لسليمان (ص) :علمت بالذى لم تعلم به وأتيتك من سبأ بخبر صادق ثم قال :إنى ألفيت امرأة تحكمهم وأعطيت من كل شىء ولها كرسى عرش عظيم لقيتها وشعبها يسجدون للشمس من دون الله وحسن لهم الهوى أعمالهم السيئة فردهم عن الصراط السوى فهم لا يسيرون عليه فقال له سليمان(ص)ألا يطيعون الله وحده ؟الله الذى يخرج الخفى فى السموات والأرض ويعرف الذى تكتمون والذى تعلنون الله الواحد هو خالق الملك الكبير الواسع ،سنرى أيها الهدهد أطابق قولك الواقع أم كنت ممن لا يطابق قولهم الواقع ؟ولئن لم تصدق لأعذبنك أو لأقتلنك ،ثم كتب سليمان (ص)رسالة وأعطاها للهدهد قائلا ارحل برسالتى هذه فأعطها لهم ثم انصرف وشاهد ماذا يقولون فذهب الهدهد ورماها للملكة فقالت للحاضرين من قومها إنى جاءنى خطاب عظيم إنه من سليمان وإنه بحكم الرب النافع المفيد ألا تعصونى وجيئونى مسلمين ثم قالت يا أيها الكبار أجيبونى فى أمرى ما كنت متخذة قرارا حتى تشيرون على فقالوا لها نحن أصحاب قوة أى أصحاب بأس عظيم والحكم لك فاعرفى ماذا تقررين ؟فقالت لهم إن الحكام إذا غزوا قرية دمروها وجعلوا كبار قومها مهانين وهكذا يصنع سليمان وإنى باعثة له بهدية فعالمة بم يعود الرسل ،فأخذ الرسول الهدية وسار حتى وصل لسليمان (ص)وقدمها له فقال له سليمان (ص) رافضا إياها:هل تعطوننى مال فالذى أعطانى الله أفضل من الذى أعطاكم بل أنتم بمالكم تسعدون ،عد لهم فلنجيئنهم بعسكر لا طاقة لهم بها ولنطردنهم منها مهانين وهم صاغرون ،فلما ذهب الرسول قال سليمان (ص)للحاضرين معه :يا أيها الحضور أيكم يجيئنى بكرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين فقال واحد من الجن أنا أحضره لك قبل أن تقوم من مجلسك وإنى عليه لقادر صادق فقال الذى عنده معرفة من الوحى وهو جبريل (ص)أنا أحضره لك قبل أن يعود لك نظرك ،وفعلا قبل أن يفتح سليمان (ص)عينيه بعد أن قفلهما وجد الكرسى مكانه فقال هذا من فضل إلهى ليختبرنى أأكذب أم أسلم ؟من يعمل فإنما يعمل لمنفعته ومن كذب فإن إلهى غنى عظيم ثم قال للحاضرين :غيروا لها كرسيها نعلم أتعلم أم تكون من الذين لا يعلمون فلما أتت ملكة سبأ سألها هل كرسيك هكذا ؟فقالت له إنه يشبهه وبهذا علمت فقال سليمان (ص)وأعطينا المعرفة من قبلها وكنا مطيعين وردها عن الحق ما كانت تطيع من سوى الله إنها كانت من ناس ظالمين ثم أخذوها للصرح فلما شاهدته ظنته بحرا ورفعت ملابسها عن رجليها فقال لها سليمان (ص)إنه مبنى مصنوع من زجاجات فقالت إلهى إنى ظلمت نفسى وأطعت الله رب الكل مع سليمان (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكا من قوله وقال رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لا أذبحنه أو ليأتينى بسلطان مبين فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فهم لا يهتدون ألا يسجدوا لله الذى يخرج الخبء فى السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابى هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون قالت يا أيها الملأ إنى ألقى إلى كتاب كريم إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلو على وأتونى مسلمين قالت يا أيها الملأ أفتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظرى ماذا تأمرين قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون وإنى مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون فلما جاء سليمان قال أتمدونن بمال فما أتان الله خير مما أتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين قال الذى عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين قيل لها ادخلى الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إنى ظلمت نفسى وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين "وقد مات سليمان (ص)وهو جالس على كرسيه وظل جالسا ميتا على الكرسى أيام عديدة ولم يقترب منه أحد خوفا من سلطته التى أعطاها الله له وظل جسمه سليما طوال هذه المدة وما عرف أحد من الجن والإنس أنه مات حتى قضت دابة الأرض – الأرضة -على عصاه التى كانت متكأ عليها فانكسرت ووقع على الأرض فعرفت الجن عندها أنهم لو كانوا يعرفون الغيب ما مكثوا طوال فترة موته فى العذاب المهين وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ"فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين "وبعد موته افترى اليهود عليه أقاويل كثيرة تبين أنه كافر وأنه ساحر وفى هذا قال بسورة البقرة "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان "وقد مدحه الله بأنه كان عبدا حسنا لله أواب وفى هذا قال تعالى بسورة ص"ووهبنا لسليمان نعم العبد إنه أواب "وبين أن له الزلفى وهى حسن المآب وهى الجنة وفى هذا قال بسورة ص"وأن له عندنا لزلفى وحسن مآب ".
مواضيع مماثلة
» تفسير "واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر
» مدة سفر ريح سليمان(ص):
» مدة سفر ريح سليمان(ص)
» ذنب سليمان (ص)
» صرح سليمان(ص)
» مدة سفر ريح سليمان(ص):
» مدة سفر ريح سليمان(ص)
» ذنب سليمان (ص)
» صرح سليمان(ص)
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin