بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
النسخ فى القرآن(3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
النسخ فى القرآن(3)
أ
قسام النواسخ :
1-النواسخ الأفضل وهى خير من المنسوخات فى المنافع .
2-النواسخ المثيلة التى تتساوى منافعها مع المنسوخات وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية نأت بخير منها أو مثلها ".
ومما ينبغى قوله أن غالبية النواسخ أفضل من المنسوخات من حيث جلب المنافع ودفع المضار وسنضرب أمثلة على هذا هى:
تحريم الخمر فهو أفضل من إباحته الكلية والجزئية وقد نص الله على هذا بقوله بسورة البقرة "وإثمهما أكبر من نفعهما "أى وضرر الخمر والميسر أعظم من نفعهما .
تحريم زواج المشركات وهن الكتابيات وغيرهن أفضل من زواجهن وقد نص الله على أفضلية المؤمنة على المشركة بقوله بسورة البقرة "ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم "ونفس الأمر للرجال "ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم "والسبب أن هذا يدعو للنار والمؤمن أو المؤمنة يدعو صاحبه للجنة .
أسباب وجود النسخ :
تتمثل فيما يلى :
1-تبدل الأحوال والمراد وجود حال لم يكن موجود مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى بداية البشرية لعدم وجود نساء غريبات فلما جد جديد وهو وجود أولاد متباعدين نسخ زواج الإخوة والإخوات من أب وأم وأصبح المباح زواج أولاد العمومة والخئولة .
2-دفع الضرر وهو منع الأذى مثل تحريم الخمر بعد إباحتها لأنها تجلب أذى أهمه إيقاع العداوة والبغضاء بين الناس كما قال بسورة المائدة "إنما يريد الشيطان ليوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله "
3-زيادة النفع والمراد إكثار المنافع للناس ومن أمثلته تحريم الله للصدقة عند مناجاة الرسول (ص)بعد أن فرضها الله على المؤمنين وهذا الحكم أدى لإكثار مال بعض المسلمين .
نواسخ وإشارات للمنسوخات :
هناك نواسخ فى القرآن ليس معها منسوخات ولكن معها ما يدل على وجود المنسوخات التى محا الله ذكرها من الوحى وسوف نذكرها هنا :
1-إشارة المنسوخ هى قوله تعالى بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها "فهى تشير لقبلة غير المسجد الحرام وهى المسجد الأقصى .
والناسخ قوله بنفس السورة "فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ".
إشارة المنسوخ قوله تعالى بسورة التوبة "أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن أمن بالله واليوم الأخر "فهذا دليل على إباحة وجود المشركين فى المسجد الحرام والناسخ قوله تعالى بنفس السورة "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا "فهذا دليل تحريم وجودهم فى المسجد الحرام
هل تنسخ الرسالات الإلهية بعضها بعضا ؟.
جعل الله لكل أمة رسالة أى وحى إلهى سماه الشرعة أى المنهاج وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا "والجواب الرسالات لا ينسخ بعضها بعضا كليا فهناك أكثر من 99%منها ثابت وما ينسخ هو أحكام قليلة وقد ذكر القرآن منها أن رسالة يعقوب (ص)كان حكم السارق فيها هو استعباده أى إتخاذه عبد وفى ذلك قال تعالى بسورة يوسف "قالوا جزاؤه من وجد فى رحله فهو جزاؤه كذلك نجزى الظالمين "و"معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده "وقد نسخ بقوله بسورة المائدة "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما "فحكم السرقة هو قطع الأيدى.
أن رسالات بنى إسرائيل حرم الله فيها عليهم أطعمة معينة وفى هذا قال بسورة الأنعام "وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذى ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم "وقد نسخ القرآن هذا بتحديد المحرمات فى الطعام فى سورة المائدة ولم يذكر منها شىء مما حرم على بنى إسرائيل مما يعنى أباحته للمسلمين .
ومن الذى لا ينسخ القصص وما ورد عن الذات الإلهية والعقاب والثواب والصلاة والصيام .
السور التى بها منسوخات:
تقسم سور القرآن لأنواع هى :
1- سور بها منسوخات 2- سور بها نواسخ 3-سور بها نواسخ وليس بها منسوخات وهى غالبية السور 4-سور بها منسوخات ونواسخ
والحمد لله أولا وأخرا .
[justify]
1-النواسخ الأفضل وهى خير من المنسوخات فى المنافع .
2-النواسخ المثيلة التى تتساوى منافعها مع المنسوخات وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية نأت بخير منها أو مثلها ".
ومما ينبغى قوله أن غالبية النواسخ أفضل من المنسوخات من حيث جلب المنافع ودفع المضار وسنضرب أمثلة على هذا هى:
تحريم الخمر فهو أفضل من إباحته الكلية والجزئية وقد نص الله على هذا بقوله بسورة البقرة "وإثمهما أكبر من نفعهما "أى وضرر الخمر والميسر أعظم من نفعهما .
تحريم زواج المشركات وهن الكتابيات وغيرهن أفضل من زواجهن وقد نص الله على أفضلية المؤمنة على المشركة بقوله بسورة البقرة "ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم "ونفس الأمر للرجال "ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم "والسبب أن هذا يدعو للنار والمؤمن أو المؤمنة يدعو صاحبه للجنة .
أسباب وجود النسخ :
تتمثل فيما يلى :
1-تبدل الأحوال والمراد وجود حال لم يكن موجود مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى بداية البشرية لعدم وجود نساء غريبات فلما جد جديد وهو وجود أولاد متباعدين نسخ زواج الإخوة والإخوات من أب وأم وأصبح المباح زواج أولاد العمومة والخئولة .
2-دفع الضرر وهو منع الأذى مثل تحريم الخمر بعد إباحتها لأنها تجلب أذى أهمه إيقاع العداوة والبغضاء بين الناس كما قال بسورة المائدة "إنما يريد الشيطان ليوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله "
3-زيادة النفع والمراد إكثار المنافع للناس ومن أمثلته تحريم الله للصدقة عند مناجاة الرسول (ص)بعد أن فرضها الله على المؤمنين وهذا الحكم أدى لإكثار مال بعض المسلمين .
نواسخ وإشارات للمنسوخات :
هناك نواسخ فى القرآن ليس معها منسوخات ولكن معها ما يدل على وجود المنسوخات التى محا الله ذكرها من الوحى وسوف نذكرها هنا :
1-إشارة المنسوخ هى قوله تعالى بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها "فهى تشير لقبلة غير المسجد الحرام وهى المسجد الأقصى .
والناسخ قوله بنفس السورة "فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ".
إشارة المنسوخ قوله تعالى بسورة التوبة "أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن أمن بالله واليوم الأخر "فهذا دليل على إباحة وجود المشركين فى المسجد الحرام والناسخ قوله تعالى بنفس السورة "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا "فهذا دليل تحريم وجودهم فى المسجد الحرام
هل تنسخ الرسالات الإلهية بعضها بعضا ؟.
جعل الله لكل أمة رسالة أى وحى إلهى سماه الشرعة أى المنهاج وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا "والجواب الرسالات لا ينسخ بعضها بعضا كليا فهناك أكثر من 99%منها ثابت وما ينسخ هو أحكام قليلة وقد ذكر القرآن منها أن رسالة يعقوب (ص)كان حكم السارق فيها هو استعباده أى إتخاذه عبد وفى ذلك قال تعالى بسورة يوسف "قالوا جزاؤه من وجد فى رحله فهو جزاؤه كذلك نجزى الظالمين "و"معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده "وقد نسخ بقوله بسورة المائدة "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما "فحكم السرقة هو قطع الأيدى.
أن رسالات بنى إسرائيل حرم الله فيها عليهم أطعمة معينة وفى هذا قال بسورة الأنعام "وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذى ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم "وقد نسخ القرآن هذا بتحديد المحرمات فى الطعام فى سورة المائدة ولم يذكر منها شىء مما حرم على بنى إسرائيل مما يعنى أباحته للمسلمين .
ومن الذى لا ينسخ القصص وما ورد عن الذات الإلهية والعقاب والثواب والصلاة والصيام .
السور التى بها منسوخات:
تقسم سور القرآن لأنواع هى :
1- سور بها منسوخات 2- سور بها نواسخ 3-سور بها نواسخ وليس بها منسوخات وهى غالبية السور 4-سور بها منسوخات ونواسخ
والحمد لله أولا وأخرا .
[justify]
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» النسخ فى القرآن
» النسخ فى القرآن(1)
» النسخ فى القرآن
» النسخ فى القرآن(2)
» قراءة في كتاب النسخ في القرآن بين المؤيدين والمعارضين
» النسخ فى القرآن(1)
» النسخ فى القرآن
» النسخ فى القرآن(2)
» قراءة في كتاب النسخ في القرآن بين المؤيدين والمعارضين
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كراهية الله لثلاثة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عورة الأرجل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أين وضع الرسول(ص) يديه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تغطى الإزرة
» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون
» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
» قراءة فى مقال عالم الأقزام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر