بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الحج والعمرة فى القرآن(2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الحج والعمرة فى القرآن(2)
أعمال الحج والعمرة :
إن واجبات الحاج إذا وصل البيت الحرام هى :
-الإفاضة وهى الدخول من عرفات وهو محدد البيت الحرام أى الجدار أى الحد الخارجى للبيت الحرام مصداق لقوله بسورة البقرة "فإذا أفضتم من عرفات ".
-الطواف بين الصفا والمروة وهو دخول مكان وجودهما مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ".
-ذكر الله عند المشعر الحرام والمراد الإقامة فى مكان المذبح الحرام داخل البيت لقراءة القرآن وتفسيره وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فاذكروا الله عند المشعر الحرام "وهذا الذكر يكون للمتعجل فى يومين وللمتأخر فى ثلاثة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "واذكروا الله فى أيام معدودات فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى "وهذا العمل للحاج فقط.
-إهداء الهدى وهو شراء بقرة أو بدنة أو خروف أو معزة لذبحها وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "ومن ليس معه هدى أو مال يشترى به وجب عليه أن يصوم عشرة أيام إذا كان من أهل مكة متتابعة وأما إذا كان من غيرهم فيصوم أيام الذكر الثلاثة فى الحج ثم يصوم سبعة أيام إذا رجع إلى بلده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ".
-الأكل من لحم الهدى وإطعام القانع والمعتر منها وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
الإحلال من الحج :
بعد إنتهاء اليوم الثالث أو الثانى من ذكر الله وهو قراءة القرآن وتفسيره فى مكة يحل الحاج والمراد يباح له ما كان محرما عليه وقت الحج وهو الصيد صيد البر وفيه قال تعالى بسورة المائدة "وإذا حللتم فاصطادوا "والرفث وهو جماع الزوج وهذا الإحلال هو إحلال كامل ويسبقه إحلال جزئى هو الإحلال بعد ذبح الهدى والشىء الوحيد الذى يسمح به فى هذا الإحلال الجزئى هو حلق الرأس وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله ".
عقوبات فى الحج :
-عقوبة حلق الرأس :
كل من يحلق رأسه وهو شعره أو أظافره بأى طريقة إذا كان مريضا أى به أذى من أى منهما قبل وصول الذبح مكانه يكون عليه عقاب هو فدية من صيام هو 10 أيام أو صدقة أى مال لعشرة محتاجين أو نسك وهو ذبيحة تهدى للكعبة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ".
-عقوبة صيد البر:
من ينوى الحج يحرم عليه أن يصطاد من البر أو يأكل من صيد البر متعمدا وعقاب الصياد أو الآكل هو واحد من ثلاثة :
-إهداء عدد مماثل لما قتله من الحيوانات من الأنعام -إطعام عدد من المساكين مماثل لما قتله من الحيوانات –صيام عدد من الأيام مماثل لعدد الحيوانات المقتولة وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ".
- عقوبة عدم وجود الهدى :
إن الحاج الذى ليس معه مال لجلب هدى عقوبته هى صيام 10 أيام فى مكة إذا كان من أهلها وإذا كان من غيرها يصوم ثلاثة فى مكة وسبعة فى بلده إذا عاد إليها وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع إلى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ".
تنظيم ذبح الهدى :
نظم الله ذبح الهدى وهو الأنعام المهداة للكعبة عن طريق التالى :
- خصص مكان للذبح هو المشعر الحرام أى المنسك وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فاذكروا الله عند المشعر الحرام "وقال بسورة الحج "ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ".
- نظام الذبح فى المذبح الحرام هو ايقاف الأنعام صواف أى فى صفوف استعدادا لذبحها ثم القيام بذبحها سواء وهى واقفة أو راقدة أو قاعدة مع ذكر الله وهو القرآن عند ذبحها وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
- أن الذبائح تقسم على الحجاج الذين يأخذون ما يكفيهم منها لثلاثة أيام أو يومين هى أيام ذكر الله والقانعين وهم المحتاجين توزع عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
عمارة المسجد :
إن عمارة المسجد وهى القيام على صيانته وهى تنظيفه والعمل على خدمة من فيه هى عمل المسلمين فى مكة وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إنما يعمر مساجد الله من أمن واليوم الأخر وأقام الصلاة وأتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ".
لماذا نحج :
إن أسباب الحج هى :
-أن يشهد الحجاج منافع لهم والمراد أن يأخذ الحجاج أرزاق الله وهى لحوم الأنعام والمراد يأكلونها.
-أن يذكروا اسم الله والمراد أن يقرئوا القرآن وتفسيره كاملا فى يومين أو ثلاثة شكرا على ما رزقهم الله من الأنعام .
-إكمال التفث وهو الوفاء بالنذور وهو أن يتموا أعمال الحج الأخرى وهى الطواف أى زيارة أى التواجد فى أجزاء البيت العتيق وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق
إن واجبات الحاج إذا وصل البيت الحرام هى :
-الإفاضة وهى الدخول من عرفات وهو محدد البيت الحرام أى الجدار أى الحد الخارجى للبيت الحرام مصداق لقوله بسورة البقرة "فإذا أفضتم من عرفات ".
-الطواف بين الصفا والمروة وهو دخول مكان وجودهما مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ".
-ذكر الله عند المشعر الحرام والمراد الإقامة فى مكان المذبح الحرام داخل البيت لقراءة القرآن وتفسيره وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فاذكروا الله عند المشعر الحرام "وهذا الذكر يكون للمتعجل فى يومين وللمتأخر فى ثلاثة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "واذكروا الله فى أيام معدودات فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى "وهذا العمل للحاج فقط.
-إهداء الهدى وهو شراء بقرة أو بدنة أو خروف أو معزة لذبحها وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "ومن ليس معه هدى أو مال يشترى به وجب عليه أن يصوم عشرة أيام إذا كان من أهل مكة متتابعة وأما إذا كان من غيرهم فيصوم أيام الذكر الثلاثة فى الحج ثم يصوم سبعة أيام إذا رجع إلى بلده وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ".
-الأكل من لحم الهدى وإطعام القانع والمعتر منها وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
الإحلال من الحج :
بعد إنتهاء اليوم الثالث أو الثانى من ذكر الله وهو قراءة القرآن وتفسيره فى مكة يحل الحاج والمراد يباح له ما كان محرما عليه وقت الحج وهو الصيد صيد البر وفيه قال تعالى بسورة المائدة "وإذا حللتم فاصطادوا "والرفث وهو جماع الزوج وهذا الإحلال هو إحلال كامل ويسبقه إحلال جزئى هو الإحلال بعد ذبح الهدى والشىء الوحيد الذى يسمح به فى هذا الإحلال الجزئى هو حلق الرأس وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله ".
عقوبات فى الحج :
-عقوبة حلق الرأس :
كل من يحلق رأسه وهو شعره أو أظافره بأى طريقة إذا كان مريضا أى به أذى من أى منهما قبل وصول الذبح مكانه يكون عليه عقاب هو فدية من صيام هو 10 أيام أو صدقة أى مال لعشرة محتاجين أو نسك وهو ذبيحة تهدى للكعبة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ".
-عقوبة صيد البر:
من ينوى الحج يحرم عليه أن يصطاد من البر أو يأكل من صيد البر متعمدا وعقاب الصياد أو الآكل هو واحد من ثلاثة :
-إهداء عدد مماثل لما قتله من الحيوانات من الأنعام -إطعام عدد من المساكين مماثل لما قتله من الحيوانات –صيام عدد من الأيام مماثل لعدد الحيوانات المقتولة وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ".
- عقوبة عدم وجود الهدى :
إن الحاج الذى ليس معه مال لجلب هدى عقوبته هى صيام 10 أيام فى مكة إذا كان من أهلها وإذا كان من غيرها يصوم ثلاثة فى مكة وسبعة فى بلده إذا عاد إليها وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع إلى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ".
تنظيم ذبح الهدى :
نظم الله ذبح الهدى وهو الأنعام المهداة للكعبة عن طريق التالى :
- خصص مكان للذبح هو المشعر الحرام أى المنسك وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "فاذكروا الله عند المشعر الحرام "وقال بسورة الحج "ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ".
- نظام الذبح فى المذبح الحرام هو ايقاف الأنعام صواف أى فى صفوف استعدادا لذبحها ثم القيام بذبحها سواء وهى واقفة أو راقدة أو قاعدة مع ذكر الله وهو القرآن عند ذبحها وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
- أن الذبائح تقسم على الحجاج الذين يأخذون ما يكفيهم منها لثلاثة أيام أو يومين هى أيام ذكر الله والقانعين وهم المحتاجين توزع عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر ".
عمارة المسجد :
إن عمارة المسجد وهى القيام على صيانته وهى تنظيفه والعمل على خدمة من فيه هى عمل المسلمين فى مكة وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إنما يعمر مساجد الله من أمن واليوم الأخر وأقام الصلاة وأتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ".
لماذا نحج :
إن أسباب الحج هى :
-أن يشهد الحجاج منافع لهم والمراد أن يأخذ الحجاج أرزاق الله وهى لحوم الأنعام والمراد يأكلونها.
-أن يذكروا اسم الله والمراد أن يقرئوا القرآن وتفسيره كاملا فى يومين أو ثلاثة شكرا على ما رزقهم الله من الأنعام .
-إكمال التفث وهو الوفاء بالنذور وهو أن يتموا أعمال الحج الأخرى وهى الطواف أى زيارة أى التواجد فى أجزاء البيت العتيق وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق
مواضيع مماثلة
» الحج والعمرة فى القرآن(1)
» تناقض حديث تابعوا بين الحج والعمرة مع القرآن
» تناقض حديث الحج جهاد والعمرة تطوع مع القرآن
» تناقض حديث الحج والعمرة عملان هما أفضل الأعمال مع القرآن
» الحج والعمرة فرض
» تناقض حديث تابعوا بين الحج والعمرة مع القرآن
» تناقض حديث الحج جهاد والعمرة تطوع مع القرآن
» تناقض حديث الحج والعمرة عملان هما أفضل الأعمال مع القرآن
» الحج والعمرة فرض
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة داخل المبنى المكعب
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة التجارة فى الحرم
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال الكعبة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى اباحة كل شىء
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عمرة فى غير أشهر الحج كرمضان
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حياة أبو معقل
اليوم في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الحلق قبل الذبح
اليوم في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقسمة الشعر بين الناس
اليوم في 5:17 am من طرف Admin
» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد حصيات رمى النبى(ص)
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى طريقة رمى النبى(ص) للجمار
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الراكبين
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان اقامة عثمان
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قصر الصلاة بمعنى تخفيض عدد ركعاتها
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان المهاجرين والأنصار عند المسجد
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ركوبة النبى(ص) وهو يخطب
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحج الوقوف بعرفة
أمس في 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأشهر الحرام منها واحد متفرق
أمس في 5:29 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رمى الجمار فى ثلاث أماكن
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان الموقف
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان جمع صلاتى المغرب والعشاء فى الحج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما وقف عليه النبى(ص) فى خطبة عرقة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان صلاة الصبح فى يوم حج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النحر فى الرحال
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجمع بين الصلوات
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول العمرة فى الحج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وضع الخدود على جدار المبنى
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:21 am من طرف Admin
» قراءة فى تفسير سورة القارعة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى رملان المؤمنين
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود رملان فى الكعبة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعرى الرجال فى الكعبة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الأركان المستلمة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكعبة مبنية على غير أساسها
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود المبنى المربع
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مداخل مكة ومخارجها
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نسيكة كعب
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى طعام الفدية
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:06 am من طرف Admin
» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
الخميس أكتوبر 31, 2024 4:51 am من طرف Admin