بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الفاتحة هى السبع المثانى
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اجر المتعلم القرآن خير من النوق
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نزول الملائكة الأرض
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المشتد عليه القرآن وحده له أجرين
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود إعطاء الوالدين أجر على عمل ولدهما فى الأخرة
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية تعليم العمل على كل الأعمال
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت شهرا
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:52 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin

» نقد مقال السماء وردة كالدهان
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin

» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
نقد مسلمات هلبرت Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد مسلمات هلبرت

اذهب الى الأسفل

نقد مسلمات هلبرت Empty نقد مسلمات هلبرت

مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 24, 2011 6:40 pm

مسلمات هلبرت :
سماها جانوس بولياى الهندسة المطلقة وهى تسمية غير مطابقة للواقع وسماها برينوتز وجوردان الهندسة المحايدة وقد قام دافيد هلبرت أحد المشتغلين بالرياضيات بتجميع جهود من قبله فى الهندسة وأضاف إليها ثم سماها مسلمات هلبرت وهى خمس مجموعات هى مسلمات البينية والتطابق والاتصال والتوازى والوقوع وسوف نناقشها
1-مسلمات الوقوع (أ)"لكل نقطتين ق ،ك يوجد خط وحيد ل بحيث أن ق ،ك تنتمى ل ل وهى مسلمة اقليدس الأولى والخطأ فيها هو أن النقطتين ق،ك يمكن أن يقعا على أكثر من خط وذلك كما فى نقاط التقاطع المرورى والرسم يبين ذلك
(ب)"كل خط ل تقع عليه نقطتين مختلفتين على الأقل"

(ج)"يوجد على الأقل ثلاث نقط لا تقع على استقامة واحدة "وخطأ المسلمة هو تنكير الاستقامة لأن التنكير يفيد وجود استقامات عديدة بينما لا يوجد سوى مستقيم واحد والباقى منحرف عنه وذلك إن كان للاستقامة وجود حقيقى ومن ثم فإن أقل عدد من النقط لا يقع على الاستقامة نقطتين ولو كانت المسلمة الأولى سليمة لأصبحت هذه المسلمة سليمة ومن النتائج المترتبة على هذه المسلمات :
-تقاطع خطين مختلفين يحتوى على الأكثر على نقطة وحيدة وهذه النتيجة تتعارض مع الواقع حيث يجوز أن يتقاطع خطان فى أكثر من نقطة مثل ما يحدث فى خطوط المواصلات التى تتقاطع فيها الخطوط فى أكثر من موضع بين طريقين طوليين
(د)لكل نقطة ق فإنه يوجد على الأقل خطين مختلفين مارين بها "وطبقا لقاعدة الاحتمالات فإن النقطة ق يمكن أن يمر بها خط واحد ويمكن ألا يمر بها خط ومن ثم فلا دليل على كلمة أقل من الواقع

وبقية النتائج السبعة لم اعرف صحتها من خطأها لعدم فهمى لكلمة المستوى كما يفهمها أهل الرياضيات
(ب) مسلمات البينية :التعبير أ*ب*ج يعنى النقطة ب تقع بين أ ،ج
1-إذا كانت أ*ب*ج فإن أ،ب،ج تكون ثلاث نقط مختلفة تقع جميعها على خط واحد "والخطأ هنا هو وقوع النقاط الثلاثة على خط واحد وطبقا لقانون الاحتمالات فذلك ممكن كما أن من الممكن وقوعهم على خطين أو أكثر فمثلا سنقول طنطا نقطة واقعة بين نقطة القاهرة ونقطة الإسكندرية ولكننا نقدر أن نقول طنطا تقه بين الزقازيق والإسكندرية أو الإسكندرية تقع بين رشيد ومرسى مطروح أو القاهرة تقع بين أسوان ودمياط فكل نقطة هنا يمر بها أكثر من خط
2- "إذا كانت النقطتان ب ،ق مختلفتين فإنه يوجد نقط أ،ج ،ك على الخط ب ق بحيث أن ب*ق*ك ،ب*ج*ق ،أ*ب*ق


3-"إذا كان أ،ب،ج ثلاث نقط مختلفة واقعة على خط واحد فإن واحدا فقط من التقارير :أ*ب*ج،ب*أ*ج،ج*أ*ب يكون صحيحا "هذه المسلمة صحيحة فى الخطوط المفتوحة أما الخطوط المغلقة كالدائرة او الشكل البيضاوى فليست صحيحة لأن فى الأشكال المغلقة

يمكن اعتبار أى نقطة فيها بداية أو نهاية أو وسط ومن ثم فالتقارير الثلاثة تكون صحيحة
4-"لكل خط ل ولأى ثلاث نقط أ،ب،ج لا تنتمى ل ل:
أ-إذا كانت أ،ب فى جانب واحد من ل ،ب،ج فى جانب من ل فإن أ ،ج تكون فى جانب واحد من ل

وطبقا لهذا الرسم يكون الجزء من المسلمة صحيحا ولكن ماذا لو كانت النقطة أ أو النقطة ج فى الجانب المضاد من ل دون أن تقع على الخط ل كان يمر من تحته أو من فوقه الجزء الواصل من الخط مع ب؟إن الحال ستكون انهما لا يقعان فى جانب واحد وإنما أكثر من جانب
ب-"إذا كانت أ،ب فى جانبين متضادين من ل،ب،ج فى جانبين متضادين من ل فإن أ،ج تكون فى جانب واحد من ل "وهو كلام صحيح

ج-بفرض أن <أ أى <بأ ج زاوية ما ،أب شعاع خارج من أ إذن يوجد شعاع وحيد أد على جانب معطى من الخط أ ب بحيث <ب أج =<ب أج
د-إذا كانت <أ= <ب ،<أ =<ج فإن <ب=<ج علاوة على ذلك فإن كل زاوية تكون متطابقة مع نفسها "والعبارة الأخيرة جنونية
ه-إذا تطابق ضلعان وزاوية محصورة لمثلث مع ضلعين وزاوية محصورة لمثلث أخر على الترتيب فإن المثلثين يكونان متطابقين
ومن النتائج المترتبة على المسلمات :
-لكل خط ل وكل نقطة ق يوجد خط مار بالنقطة ق عموديا على ل قد يوجد خط مار بالنقطة ق عموديا وقد لا يوجد لأن ذلك فى دنيا الواقع مرتبط بأسباب

(ج)مسلمات الاتصال :
1-مسلمة أرشميدس "إذا كانت أب ،ج د قطعتين مستقيمتين فإنه يوجد العدد ن بحيث أن ج د يمكن وضعها ن من المرات على الشعاع أب الخارج من أ ،إذن توجد النقطة ق بحيث أن ج د = أق ،ب تكون بين أ،ق

2-مسلمة ديدكند إذا فرض أن مجموعة جميع النقط على الخط ل هى اتحاد المجموعتين ك،ك*الغير خاليتين بحيث أنه لا توجد نقطة من ك تكون بين نقطتين فى ك*والعكس إذن توجد نقطة وحيدة و تنتمى ل ل بحيث أن ق وق*إذا وفقط إذا كان ق تنتمى ل ك ،ق تنتمى ك ،و# ق،ق*)

4-مسلمة التوازى "لكل خط ل ولكل نقطة ق لا تنتمى ل ل فإنه يوجد على الأكثر خط واحد ل يمر بالنقطة ق ويوازى الخط ل "هذه المسلمة صحيحة إلا إذا قصد بها ما يسمى المستقيمات فإنها خاطئة ولا تكون صحيحة إذا كان من نتيجتها تقاطع الخطين كما فى مسلمة اقليدس للتوازى


(د)مسلمات التطابق :
1-إذا كانت أ،ب نقطتان مختلفتان أ نقطة ما فإن لكل شعاع س خارج من أ يوجد نقطة وحيدة ب س بحيث ان أ ب ،أب = أب والرمز = يعنى تطابق وبالقطع أب = أب لا يمكن وجود تطابق بينهما بغض النظر عن الخطأ فى القول "قطعتان مستقيمتان "إلا إذا كان لهما نفس الميل ونفس الاتجاه ونفس الطول والمسلمة لا تقول ذلك مما يعنى حدوث الأمر او عدم حدوثه

2- إذا كانت أب = ج د ،أب = ه و فإن ج د =ه و علاوة على ذلك فإن كل قطعة مستقيمة متطابقة مع نفسها "والعبارة الأخيرة جنونية فلا يوجد شىء اسمه التطابق لن التطابق إنما يكون بين شيئين أو أكثر وهذا الشىء هو نفسه ومن ثم فهذه العبارة لا معنى حقيقى لها
3- إذا كانت أ*ب*ج ،أ*ب*ج ،أب = أب ،ب ج = ب ج فإن أج = أ د
4-إذا كانت أ*ب*ج ،ب*ج*د فإن أ*ب*ج
4- إذا كانت أ*ب*د ،ب*ج*د فإن أ*ب*ج
ومن النتائج المترتبة على هذه المسلمات :
-إذا كانت ج*أ*ب خط مار بالنقط الثلاث أ،ب،ج فإنه لكل نقطة تنتمى ل ل إما ق تنتمى للشعاع أب أو ق تنتمى للشعاع أج .
إذا كان معنى وقوع ق هنا هو بين النقطة أو النقطة ب فى الشعاع أب فالنتيجة خاطئة لأن هناك نقط بعد ب وبعد ج فى الشعاع أج فطبقا للرسم توجد نقط بينية ونقد بعدية


نظرية (1)باتش تقول "إذا كان مثلث أبج أى مثلث ،ل أى خط يقطع الضلع أب فى نقطة بين أب إذن ل أيضا إما يقطع الضلع أج او الضلع بج وإذا كان ج لا تنتمى فإن ل لا يقطع كل من أج ،أب "

الخط ل إذا كان يقطع الضلع أب فليس من الضرورى أن يقطع الضلع أج أو الضلع ب ج فقد يمر من أمام أو خلف أحدهما ولا يقطعه ومن ثم فالنظرية خطأ
نظرية 2 "إذا كانت أد بين أج فإن أد يقطع القطعة المستقيمة ب ج "النظرية هى الأخرى خاطئة لأن أد قد يكون بين أج ،أب ولا يقطع ب ج لأنه قد يمر من أمامها أو من خلفها

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97507
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى