بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أحكام العمل الوظيفى
بيت الله :: الفئة الأولى :: تنظيم الدولة
صفحة 1 من اصل 1
أحكام العمل الوظيفى
أحكام العمل الوظيفى :
أوقات العمل :
القول هنا فى فترات العمل وجهة نظر
يختلف وقت العمل من وزارة لأخرى كما تختلف من حيث عدد فترات العمل وطولها الزمنى كما أن داخل الوزارة الواحدة تختلف بعض الإدارات فى طول وقت العمل وفتراته وهى وزارات الصحة والشرطة والصناعة والتجارة والنقل والخارجية تعمل أربع فترات هى من 8 ص :2 ظهرا ومن 2 ظهرا :8 مساء ومن 8مساء :2 ليلا ومن 2:ليلا إلى 8صباحا ووزارة القضاء والمالية تعمل فترة واحدة من 8صباحا :ما قبل الظهيرة بربع ساعة ووزارة التعليم مثلهم إلا إذا حكمت الظروف فتعمل فترة ثانية من بعد العصر بربع ساعة حتى قبل المغرب بربع ساعة ووزارة الإعلام تعمل بعض إداراتها فترة وبعضها فترتين وبعضها ثلاث وبعضها وقت عمله وقت الصلاة فقط والفترات هى من8 ص إلى ما قبل الظهيرة بربع ساعة ومن بعد الظهيرة بربع ساعة حتى الخامسة ومن الخامسة حتى العاشرة ليلا ووزارة الجهاد تعمل ست فترات هى من 6ص :10ص ومن 10ص :2ظ ومن 2ظ ::6 مساء ومن 6م :10ليلا ومن 10 ليلا :2 ليلا ومن 2ليلا :6ص ووزارة الزراعة تعمل فترتين من 8ص حتى ما قبل الظهيرة بربع ساعة ومن بعد العصر بربع ساعة إلى ما قبل المغرب بربع ساعة وهناك إدارات فى كل الوزارات تعمل فترة واحدة وهى الإدارات العامة وبعض الإدارات الأخرى والأحكام التى تحكم فترات العمل هى :
- الحذر من العدو فهو يوجب على وزارة الجهاد العمل ليلا ونهارا مصداق لقوله بسورة النساء "خذوا حذركم ".
- الراحة بعد الظهيرة لقوله عن أوقات الراحة بسورة النور"وحين تخلعون ثيابكم من الظهيرة ".
- السعى والعمل بعد صلاة الجمعة لقوله تعالى بسورة الجمعة "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله ".
- الراحة فى الليل لقوله تعالى بسورة النبأ "وجعلنا الليل لباسا "وبالطبع يحبذ إلغاء العمل ليلا فى كل الوزارات عدا المضطرة للعمل ليلا كالجهاد والصحة والشرطة .
زى العمل :
زى العمل شرطه الوحيد هو موارة السوءة أى إخفاء العورة مصداق لقوله تعالى بسورة الأعراف "يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سواءتكم ".
وكل وزارة ليس لها زى معين سوى الوزارات التى يوجب عملها ارتداء زى وقت العمل حتى يسهل عليهم أداء الوظيفة كالجهاد والصحة وفى حالات الاضطرار لتشغيل بعض النساء تلتزم النساء بمواصفات الزى فى الأماكن العامة وهى كونه مغطى للعورة واسع غير شفاف لقوله تعالى بسورة النور "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " .
الإجازات :
لا يوجد فى الإسلام ما يسمى الإجازات فكل الأيام هى أيام عمل بدليل أن الله أمرنا بالانتشار فى الأرض بعد صلاة الجمعة فقال بسورة الجمعة "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله "ويسمح للإنسان فى الإسلام بالغياب عن العمل فى الحالات التالية :
- المرضى لقوله تعالى بسورة النور "ليس على المريض حرج ".
- العجز المانع من الضرب فى الأرض وهو الحركة لقوله بسورة البقرة "للفقراء المهاجرين الذين أحصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضربا فى الأرض ".
- الحمل والولادة والرضاعة للنساء المضطرات للعمل لقوله بسورة الأحقاف "وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " .
- وفاة الأقارب والأصدقاء والجيران يسمح للموظف بيوم واحد .
- الزواج يسمح له بأسبوع للمرة الأولى وثلاثة لأى مرة بعدها
- وأما الأعياد فتنظم فترات العمل بحيث تضمن لكل فرد فرصة الإلتقاء بالناس وتهنئتهم بالعيد .
-الحج والعمرة فيسمح للحاج أو المعتمر بالغياب مدة السفر والقيام بالمناسك لقوله بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "وهى مرة واحدة فى العمر .
-الحيض للنساء المضطرات للعمل لقوله بسورة البقرة "يسألونك عن المحيض قل هو أذى ".
التعيين والنقل :
تعين النساء المضطرات للعمل فى أقرب المؤسسات لبيوتهن .
يعين الرجال المرضى بأمراض مزمنة لا تمنع من العمل وذوى العاهات التى لا تمنع من العمل فى أقرب الأماكن تطبيقا لمنع الحرج وهو الأذى عنهم مصداق لقوله بسورة الفتح "ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"ويعين الباقون فى الأماكن الأخرى مع مراعاة تبادل الأماكن بين القريب والبعيد بحيث يمضى كل واحد سنة فى مكان حتى تحدث المساواة بينهم وذلك تحقيقا لمعنى الإخوة بقوله بسورة الحجرات "إنما المؤمنون إخوة "وأما النقل فحكمه هو نقل الموظف للمكان الأقرب له عند وجود مكان خالى عملا على إراحته .
الترقى الوظيفى :
يقصد به الصعود لدرجات العمل الأعلى وهى رئاسة القسم أو المؤسسة وطريقة الترقى قائمة على أساس ترشيح الزملاء لواحد منهم رئيسا والثانى أن ينجح فى اختبار العلم اللازم للرئاسة وهذا تطبيق لقوله بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم ".
الأعمال الإدارية :يقصد به:
- الأعمال المالية وتحكمها أحكام الإسلام فى الماليات ويكون لها دفتر خاص يثبت فيه كل منصرف ووراد بالعقود وغيرها من وسائل الإثبات .
- الأعمال الإرشادية وتحكمها أحكام الإسلام فى الإعلام حيث يتم إعلام كل عامل بأى شىء جديد أو أى شىء يخصه فى مجال العمل وكذلك إعلام الجمهور .
الحضور والإنصراف :
يتصرف رئيس العمل بالحضور والإنصراف بأى أسلوب يناسب العمل فقد يجعل كل عامل يوقع فى دفتر أو يأخذ الغياب بنفسه بعد بداية وقت العمل ولا يسمح بالتأخر إلا لعذر قاهر .
الاستئذان :
يقصد به التغيب لمدة معينة أثناء العمل وذلك لعذر قاهر مرض أو وفاة أو جرح أو عزاء وفى الأعذار الأخرى يطلب الإذن من الرئيس فى كل الحالات وللرئيس الحق فى إعطاء الإذن وعدم إعطاء الإذن مع توضيح السبب للمستأذن فى الحالات غير القاهرة وفى هذا قال تعالى بسورة النور"إن الذين يستئذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله فإذا استئذنوك لبعض شأنهم فإذن لمن شئت منهم " .
أوقات العمل :
القول هنا فى فترات العمل وجهة نظر
يختلف وقت العمل من وزارة لأخرى كما تختلف من حيث عدد فترات العمل وطولها الزمنى كما أن داخل الوزارة الواحدة تختلف بعض الإدارات فى طول وقت العمل وفتراته وهى وزارات الصحة والشرطة والصناعة والتجارة والنقل والخارجية تعمل أربع فترات هى من 8 ص :2 ظهرا ومن 2 ظهرا :8 مساء ومن 8مساء :2 ليلا ومن 2:ليلا إلى 8صباحا ووزارة القضاء والمالية تعمل فترة واحدة من 8صباحا :ما قبل الظهيرة بربع ساعة ووزارة التعليم مثلهم إلا إذا حكمت الظروف فتعمل فترة ثانية من بعد العصر بربع ساعة حتى قبل المغرب بربع ساعة ووزارة الإعلام تعمل بعض إداراتها فترة وبعضها فترتين وبعضها ثلاث وبعضها وقت عمله وقت الصلاة فقط والفترات هى من8 ص إلى ما قبل الظهيرة بربع ساعة ومن بعد الظهيرة بربع ساعة حتى الخامسة ومن الخامسة حتى العاشرة ليلا ووزارة الجهاد تعمل ست فترات هى من 6ص :10ص ومن 10ص :2ظ ومن 2ظ ::6 مساء ومن 6م :10ليلا ومن 10 ليلا :2 ليلا ومن 2ليلا :6ص ووزارة الزراعة تعمل فترتين من 8ص حتى ما قبل الظهيرة بربع ساعة ومن بعد العصر بربع ساعة إلى ما قبل المغرب بربع ساعة وهناك إدارات فى كل الوزارات تعمل فترة واحدة وهى الإدارات العامة وبعض الإدارات الأخرى والأحكام التى تحكم فترات العمل هى :
- الحذر من العدو فهو يوجب على وزارة الجهاد العمل ليلا ونهارا مصداق لقوله بسورة النساء "خذوا حذركم ".
- الراحة بعد الظهيرة لقوله عن أوقات الراحة بسورة النور"وحين تخلعون ثيابكم من الظهيرة ".
- السعى والعمل بعد صلاة الجمعة لقوله تعالى بسورة الجمعة "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله ".
- الراحة فى الليل لقوله تعالى بسورة النبأ "وجعلنا الليل لباسا "وبالطبع يحبذ إلغاء العمل ليلا فى كل الوزارات عدا المضطرة للعمل ليلا كالجهاد والصحة والشرطة .
زى العمل :
زى العمل شرطه الوحيد هو موارة السوءة أى إخفاء العورة مصداق لقوله تعالى بسورة الأعراف "يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سواءتكم ".
وكل وزارة ليس لها زى معين سوى الوزارات التى يوجب عملها ارتداء زى وقت العمل حتى يسهل عليهم أداء الوظيفة كالجهاد والصحة وفى حالات الاضطرار لتشغيل بعض النساء تلتزم النساء بمواصفات الزى فى الأماكن العامة وهى كونه مغطى للعورة واسع غير شفاف لقوله تعالى بسورة النور "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " .
الإجازات :
لا يوجد فى الإسلام ما يسمى الإجازات فكل الأيام هى أيام عمل بدليل أن الله أمرنا بالانتشار فى الأرض بعد صلاة الجمعة فقال بسورة الجمعة "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله "ويسمح للإنسان فى الإسلام بالغياب عن العمل فى الحالات التالية :
- المرضى لقوله تعالى بسورة النور "ليس على المريض حرج ".
- العجز المانع من الضرب فى الأرض وهو الحركة لقوله بسورة البقرة "للفقراء المهاجرين الذين أحصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضربا فى الأرض ".
- الحمل والولادة والرضاعة للنساء المضطرات للعمل لقوله بسورة الأحقاف "وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " .
- وفاة الأقارب والأصدقاء والجيران يسمح للموظف بيوم واحد .
- الزواج يسمح له بأسبوع للمرة الأولى وثلاثة لأى مرة بعدها
- وأما الأعياد فتنظم فترات العمل بحيث تضمن لكل فرد فرصة الإلتقاء بالناس وتهنئتهم بالعيد .
-الحج والعمرة فيسمح للحاج أو المعتمر بالغياب مدة السفر والقيام بالمناسك لقوله بسورة البقرة "الحج أشهر معلومات "وهى مرة واحدة فى العمر .
-الحيض للنساء المضطرات للعمل لقوله بسورة البقرة "يسألونك عن المحيض قل هو أذى ".
التعيين والنقل :
تعين النساء المضطرات للعمل فى أقرب المؤسسات لبيوتهن .
يعين الرجال المرضى بأمراض مزمنة لا تمنع من العمل وذوى العاهات التى لا تمنع من العمل فى أقرب الأماكن تطبيقا لمنع الحرج وهو الأذى عنهم مصداق لقوله بسورة الفتح "ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"ويعين الباقون فى الأماكن الأخرى مع مراعاة تبادل الأماكن بين القريب والبعيد بحيث يمضى كل واحد سنة فى مكان حتى تحدث المساواة بينهم وذلك تحقيقا لمعنى الإخوة بقوله بسورة الحجرات "إنما المؤمنون إخوة "وأما النقل فحكمه هو نقل الموظف للمكان الأقرب له عند وجود مكان خالى عملا على إراحته .
الترقى الوظيفى :
يقصد به الصعود لدرجات العمل الأعلى وهى رئاسة القسم أو المؤسسة وطريقة الترقى قائمة على أساس ترشيح الزملاء لواحد منهم رئيسا والثانى أن ينجح فى اختبار العلم اللازم للرئاسة وهذا تطبيق لقوله بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم ".
الأعمال الإدارية :يقصد به:
- الأعمال المالية وتحكمها أحكام الإسلام فى الماليات ويكون لها دفتر خاص يثبت فيه كل منصرف ووراد بالعقود وغيرها من وسائل الإثبات .
- الأعمال الإرشادية وتحكمها أحكام الإسلام فى الإعلام حيث يتم إعلام كل عامل بأى شىء جديد أو أى شىء يخصه فى مجال العمل وكذلك إعلام الجمهور .
الحضور والإنصراف :
يتصرف رئيس العمل بالحضور والإنصراف بأى أسلوب يناسب العمل فقد يجعل كل عامل يوقع فى دفتر أو يأخذ الغياب بنفسه بعد بداية وقت العمل ولا يسمح بالتأخر إلا لعذر قاهر .
الاستئذان :
يقصد به التغيب لمدة معينة أثناء العمل وذلك لعذر قاهر مرض أو وفاة أو جرح أو عزاء وفى الأعذار الأخرى يطلب الإذن من الرئيس فى كل الحالات وللرئيس الحق فى إعطاء الإذن وعدم إعطاء الإذن مع توضيح السبب للمستأذن فى الحالات غير القاهرة وفى هذا قال تعالى بسورة النور"إن الذين يستئذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله فإذا استئذنوك لبعض شأنهم فإذن لمن شئت منهم " .
مواضيع مماثلة
» معوقات العمل الوظيفى فى مصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ابطال العمل الوظيفى لأحد فريقى المسلمين
» أخطاء كتاب أنشودة المولى الهندوسى العمل أن العمل أفضل من عدم العمل دون تحديد لماهية العمل
» أخطاء كتاب أنشودة المولى الهندوسى الحكمة من يرى فى العمل عدم العمل وفى عدم العمل يرى العمل حكيم
» هل أحكام الإسلام ثابتة ام فيه أحكام متغيرة ؟
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ابطال العمل الوظيفى لأحد فريقى المسلمين
» أخطاء كتاب أنشودة المولى الهندوسى العمل أن العمل أفضل من عدم العمل دون تحديد لماهية العمل
» أخطاء كتاب أنشودة المولى الهندوسى الحكمة من يرى فى العمل عدم العمل وفى عدم العمل يرى العمل حكيم
» هل أحكام الإسلام ثابتة ام فيه أحكام متغيرة ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: تنظيم الدولة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
أمس في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin