بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed

»  هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:28 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث حول الشيطان
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أقل حد من الأيام لقراءة القرآن
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ليالى قدر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه

اذهب الى الأسفل

 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Empty ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 30, 2014 8:53 pm

برهان ثالث قال أبو محمد رضي الله عنه ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه إذ معنى الزيادة إنما هو أن تضيف قدمنا في الدليل الأول فصح من كل ذلك أن ما لا نهاية له فلا سبيل إلى وجوده بالفعل وما لم يوجد إلا بعد ما لا نهاية له فلا سبيل إلى وجوده إلى ذي النهاية شيئا من جنسه يزيد ذلك في عدده أو في مساحته فإن كان الزمان لا أول له يكون به متناهيا في عدده الآن فأذن كل ما زاد فيه ويزيد مما يأبى من الأزمنة منه فإنه لا يزيد ذلك في عدد الزمان شيئا وفي شهادة الحس أن كل ما وجد من الأعوام على الأبد إلي زماننا هذا الذي هو وقت ولاية هشام المعتمد بالله هو أكثر من كل ما وجد من الأعوام على الأبد إلى وقت هجرة رسول الله صلى الله عليه و سلم فإن لم يكن هذا صحيحا فيجب إذن أنه إذا دار زحل دورة واحدة في كل ثلاثين سنة وزحل لم يزل يدور دار الفلك الأكبر في تلك الثلاثين سنة إحدى عشرة الف دورة غيرة خمسين دورة والفلك لم يزل يدور وإحدى عشرة ألف غير خمسين دورة أكثر من دورة واحدة بلا شك فإذن ما لا نهاية له أكثر مما لا نهاية له بنحو إحدى عشرة ألف مرة وهذا محال لما قدمنا ولأن ما لا نهاية له فلا يمكن البتة أن يكون عدد أكثر منه بوجه من الوجوه فوجبت في الزمان من قبل ابتدائه ضرورة ولا مخلص منها ويجب أيضا من ذلك أن الحس يوجب ضرورة أن أشخاص الإنس مضافة إلى أشخاص الخيل أكثر من أشخاص الإنس مفردة عن أشخاص الخيل ولو كانت الأشخاص لا نهاية لها لوجب أن ما لا نهاية له أكثر مما لا نهاية له وهذا محال ممتنع لا يتشكل في العقل ولا يمكن وأيضا فلا شك في أن الزمان مذ كان إلى وقت الهجرة جزء للزمان مذ كان إلى وقتنا هذا وبلا شك أيضا في أن الزمان مذ كان إلى وقتنا هذا كل للزمان مذ كان إلى وقت الهجرة ولما بعده إلى وقتنا هذا فلا يخلو الحكم في هذه القضية من أحد ثلاثة أوجه لا رابع لها إما أن يكون الزمان مذ كان موجودا إلى وقتنا هذا أكثر من الزمان مذ كان إلى عصر الهجرة وأما أن يكون أقل منه وإما أن يكون مساويا له فإن كان الزمان مذ كان إلى وقتنا هذا من الزمان مذ كان إلى وقت الهجرة فالكل أقل من الجزء والجزء أكثر من الكل وهذا هو الاختلاط وعين المحال إذ لا يخيل على أحد أن الكل أكثر من الجزء وهذا ما لا شك فيه ببديهة العمل وضرورة الحس وإن كان مساويا له فالكل مساو للجزء وهذا عين المحال والتخليط وإن كان أكثر منه وهذا هو الذي لا شك فيه فالزمان مذ كان إلى وقت الهجرة ذو نهاية ومعنى الجزء إنما هو إبعاض الشيء ومعنى الكل إنما هو جملة الإيعاض فالكل والجزء واقعان في كل ذي أبعاض والعالم ذو أبعاض هكذا توجد حاملاته ومحمولاته وأزمانها فالعالم كل لا بعاضه وابعاضه أجزاء له والنهاية كما قدمنا لازمة لكل ذي كل وذي أجزاء والزمان هو مدة بقاء الجرم ساكنا أو متحركا ولو فارقه لم يكن الجرم موجودا ولا كان الزمان أيضا موجودا والجرم والزمان موجودان فكلاهما لم يفارق صاحبه والزمان ذو أول والجرم ذو أول وهذا مما لا أنفكاك له البتة وأما ما لم يأت بعد من زمان أو شخص أو عرض فليس كل ذلك شيئا فلا يقع على شيء من ذلك عدد ولا نهاية ولا يوصف بشيء أصلا لأنه لا وجود له بعد فإذا وجد لزمه حينئذ ما لزم سائر ما قد وجد من أجناسه وأنواعه من النهاية والعدد وغير ذلك من الصفات وأيضا فلا شك في أن ما وقع من الزمان ووجد من الزمان إلى يومنا هذا مساو لما من يومنا هذا إلى ما وقع من الزمان معكوسا وواجب فيه الزيادة بما يأتي من الزمان والمساوي لا يقع إلا في ذي نهاية فالزمان متناه ضرورة وقد ألزمت بعض الملحدين وهو ثابت بن محمد الجرجاني في هذا البرهان فأراد أن يعكسه على في بقاء الباري عز و جل ووجودنا إياه فأخبرته بأن هذا شغب ضعيف مضمحل ساقط لأن الباري تعالى ليس في زمان ولا له مدة لأن الزمان إنما هو حركة كل ذي الزمان وانتقاله من مكان إلى مكان أو مدة بقائه ساكنا في مكان واحد والباري تعالى ليس متحركا ولا ساكنا ولاشك أنه ليس في زمان ولا له مدة ولا هو في مكان أصلا وليس هو جرما ولا جوهرا ولا عرضا ولا عددا ولا جنسا ولا نوعا ولا فصلا ولا شخصا ولا متحركا ولا ساكنا وإنما هو تعالى حق في ذاته موجود مطلق بمعنى أنه معلوم لا إله غيره واحد لا واحد في العالم سواه مخترع للموجودات كلها دونه لا يشبه شيئا من خلقه بوجه من الوجوه وبالله تعالى التوفيق قال أبو محمد رضي الله عنه وقد نبه الله تعالى على هذا الدليل وحصره في قوله تعالى يزيد في الخلق ما يشاء
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97385
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى