بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
نظام التقويم فى التعليم الإسلامى
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
نظام التقويم فى التعليم الإسلامى
نظام التقويم :
إن نظام التقويم الطالب فى التعليم يقوم على الأسس التالية :
1-لكل شهر تقويم سلوكى يقوم به كل من يعمل فى الروضة أو المدرسة أو الكلية حيث يسجل كل منهم مواقف الطالب المحسن فيها والمسيىء والغرض من التقويم هو أن تعدل المؤسسة بالتعاون مع الأسرة سلوك الطالب للأحسن من خلال التشاور فى المشكلات ويحتفظ بسجلات التقويم لأنها ستكون عامل ترجيح عند دخول الطلاب الكليات التى يتوجب أن يكون طلابها فى أفضل خلق وهى كليات القضاء والإعلام والتعليم والشرطة وتقويم السلوك يعطى له درجة من مائة وتعد المواقف الحسنة والمواقف السيئة وتحسب نسبتهم لبعضهم ثم تنسب النتيجة إلى المائة وهو تقويم شهرى يشترط فى النجاح فيه أن يحصل الطالب على الدرجة النهائية فى أخر شهركما يشترط ألا يقل أى شهر عما قبله لأن الغرض منه تعديل السلوك للأحسن .
2-تقويم التحصيل ويكون فى أخر العام فى أخر شهر من السنة وهو مكون من شق واحد للمواد المقروءة المكتوبة ومن شقين للمواد المقروءة المكتوبة العملية فشق للقراءة والكتابة وشق للعملى وتعطى كل مادة درجة مساوية لأى مادة إلا أنها تقسم إلى نصفين متماثلين فى المواد المقروءة العملية ويعتبر راسب فى المادة كل من لا يحصل على الدرجة النهائية فى المادة .
3-كل من يرسب فى مادة لا يعيد السنة وإنما يرتفع للصف التالى ما عدا الصف الأخير من كل مرحلة والرسوب يتم علاجه كالتالى :يتم تدريس مواد الرسوب عصرا للراسبين وصباحا يدرسون مواد السنة الجديدة ويتم امتحانهم فى مواد الرسوب فى أخر العام وتعاد السنة لمن رسب فى كل المواد فقط وفى الصف الأخير من أى مرحلة إذا رسب فى عدد من المواد فإنه يدرس مواد الرسوب فقط فى هذه السنة لأن من الأذى البالغ أن يعيد ما نجح فيه – وهذا حديث عن كل الراسبين وليس عن راسب الصف الأخير – فنحن إن فعلنا به هذا كنا كالأحمق الذى طلب ممن ضل طريق بيته فى وسط الشارع أن يذهب إلى أول الشارع بعد أن وصل لآخره تقريبا وقد حرم الله هذا الحرج أى الأذى فقال بسورة الحج"وما جعل عليكم فى الدين من حرج ".
4-لا توجد امتحانات شفوية إلا فى القراءة فى الصفوف الأربعة الأولى فى المدارس والكليات التى يحتاج العمل بها للحديث السليم فهو امتحان قراءة فقط لأن المهم عند الله هو الفعل وليس القول مصداق لقوله بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا لما تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "أضف لهذا أن للإنسان أحوال فقد يجيب من أول مرة صواب وقد يجيب خطأ إذا طلب منه الحديث بسرعة وهو سمة الامتحان الشفوى .
5-مراقبة الطلاب فى الامتحان تتم من قبل رجال أمة الخير فإن لم يتوافر العدد الكافى منهم فيراقبون من قبل العمال والإداريين ومدرسى الصفوف الأخرى ويتم هذا فى المدارس والكليات وفى الروضات من قبل المدرسات من غير الصف الممتحن حتى لا يخاف الأطفال من أصحاب الوجوه الغريبة وهناك نظام يلغى الرقابة الإنسانية وهو الحجيرات الزجاجية المغلقة (ذراعين فى ذراعين )ويجب تطبيقه على تلاميذ المدارس والكليات متى توافر المال اللازم له .
6- وضع أسئلة الامتحان يكون من قبل مدرسى المؤسسة التعليمية فكل صف يضع مدرسوه أسئلته بالتشاور مع بعضهم وتكون أسئلة مباشرة ليس بها لف أو دوران .
7- الأسئلة يجب أن تشمل منهج الصف كله أو ما سبق دراسته فى نفس المادة وأن تكون إجابتها واحدة لا تحتمل أى إجابة أخرى ومن الممكن امتحان المادة على عدة أيام حتى تشمل الأسئلة المنهج كله .
8- تصحيح الامتحان :يصحح الامتحان مدرسو الصف وليس فيه رفع للدرجة للنجاح حتى ولو جزء من درجة فهذا هو العدل والإجابة تكون صواب بأى لفظ له نفس المعنى وليس شرطا لفظ الكتاب أو المدرس .
9- يجلس كل تلميذ على مقعد بمفرده فى الامتحان إن تيسر وإلا فاثنين ولا يزيد عن هذا إطلاقا .
10- من أراد التبول أو التبرز أو الشرب أو الأكل أثناء الامتحان يسمح له بهذا لأن الله لم يحرم هذا .
11- إذا تشكك ولى أمر أو طالب فى ذمة المعلم المصحح لامتحانه له الحق فى رفع الأمر للقضاء فإن رفع عوقب ولى الأمر أو الطالب فى حالة عدل المعلم بالجلد 80جلدة لقولهم الزور وإذا كان المعلم هو المهمل عوقب بعقاب جريمة الإهمال وإذا كان المعلم ناسيا فلا عقاب عليه .
12- بعد تصحيح المعلم للأسئلة يراجع معلم أخر ثم ثالث للتأكد من صحة التصحيح وعدم نسيان تصحيح أى شىء .
13- كل من يثبت غشه من الطلاب فى الامتحان يتم إلغاء المادة التى غش فيها الطالب ويعاد امتحانه فيه مرة أخرى ويتم جلده 80 جلدة ويؤجل الجلد لما بعد الامتحان .
14- كل من يثبت أنه غشش الطلاب منهم أو من المراقبين أو من غيرهم يجلد 80 جلدة لأن الغش هو تزوير للحقيقة حيث يدعى الغاش والمغشش المعرفة للإجابات دون أن يكون الغاش عارف بها .
إن نظام التقويم الطالب فى التعليم يقوم على الأسس التالية :
1-لكل شهر تقويم سلوكى يقوم به كل من يعمل فى الروضة أو المدرسة أو الكلية حيث يسجل كل منهم مواقف الطالب المحسن فيها والمسيىء والغرض من التقويم هو أن تعدل المؤسسة بالتعاون مع الأسرة سلوك الطالب للأحسن من خلال التشاور فى المشكلات ويحتفظ بسجلات التقويم لأنها ستكون عامل ترجيح عند دخول الطلاب الكليات التى يتوجب أن يكون طلابها فى أفضل خلق وهى كليات القضاء والإعلام والتعليم والشرطة وتقويم السلوك يعطى له درجة من مائة وتعد المواقف الحسنة والمواقف السيئة وتحسب نسبتهم لبعضهم ثم تنسب النتيجة إلى المائة وهو تقويم شهرى يشترط فى النجاح فيه أن يحصل الطالب على الدرجة النهائية فى أخر شهركما يشترط ألا يقل أى شهر عما قبله لأن الغرض منه تعديل السلوك للأحسن .
2-تقويم التحصيل ويكون فى أخر العام فى أخر شهر من السنة وهو مكون من شق واحد للمواد المقروءة المكتوبة ومن شقين للمواد المقروءة المكتوبة العملية فشق للقراءة والكتابة وشق للعملى وتعطى كل مادة درجة مساوية لأى مادة إلا أنها تقسم إلى نصفين متماثلين فى المواد المقروءة العملية ويعتبر راسب فى المادة كل من لا يحصل على الدرجة النهائية فى المادة .
3-كل من يرسب فى مادة لا يعيد السنة وإنما يرتفع للصف التالى ما عدا الصف الأخير من كل مرحلة والرسوب يتم علاجه كالتالى :يتم تدريس مواد الرسوب عصرا للراسبين وصباحا يدرسون مواد السنة الجديدة ويتم امتحانهم فى مواد الرسوب فى أخر العام وتعاد السنة لمن رسب فى كل المواد فقط وفى الصف الأخير من أى مرحلة إذا رسب فى عدد من المواد فإنه يدرس مواد الرسوب فقط فى هذه السنة لأن من الأذى البالغ أن يعيد ما نجح فيه – وهذا حديث عن كل الراسبين وليس عن راسب الصف الأخير – فنحن إن فعلنا به هذا كنا كالأحمق الذى طلب ممن ضل طريق بيته فى وسط الشارع أن يذهب إلى أول الشارع بعد أن وصل لآخره تقريبا وقد حرم الله هذا الحرج أى الأذى فقال بسورة الحج"وما جعل عليكم فى الدين من حرج ".
4-لا توجد امتحانات شفوية إلا فى القراءة فى الصفوف الأربعة الأولى فى المدارس والكليات التى يحتاج العمل بها للحديث السليم فهو امتحان قراءة فقط لأن المهم عند الله هو الفعل وليس القول مصداق لقوله بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا لما تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "أضف لهذا أن للإنسان أحوال فقد يجيب من أول مرة صواب وقد يجيب خطأ إذا طلب منه الحديث بسرعة وهو سمة الامتحان الشفوى .
5-مراقبة الطلاب فى الامتحان تتم من قبل رجال أمة الخير فإن لم يتوافر العدد الكافى منهم فيراقبون من قبل العمال والإداريين ومدرسى الصفوف الأخرى ويتم هذا فى المدارس والكليات وفى الروضات من قبل المدرسات من غير الصف الممتحن حتى لا يخاف الأطفال من أصحاب الوجوه الغريبة وهناك نظام يلغى الرقابة الإنسانية وهو الحجيرات الزجاجية المغلقة (ذراعين فى ذراعين )ويجب تطبيقه على تلاميذ المدارس والكليات متى توافر المال اللازم له .
6- وضع أسئلة الامتحان يكون من قبل مدرسى المؤسسة التعليمية فكل صف يضع مدرسوه أسئلته بالتشاور مع بعضهم وتكون أسئلة مباشرة ليس بها لف أو دوران .
7- الأسئلة يجب أن تشمل منهج الصف كله أو ما سبق دراسته فى نفس المادة وأن تكون إجابتها واحدة لا تحتمل أى إجابة أخرى ومن الممكن امتحان المادة على عدة أيام حتى تشمل الأسئلة المنهج كله .
8- تصحيح الامتحان :يصحح الامتحان مدرسو الصف وليس فيه رفع للدرجة للنجاح حتى ولو جزء من درجة فهذا هو العدل والإجابة تكون صواب بأى لفظ له نفس المعنى وليس شرطا لفظ الكتاب أو المدرس .
9- يجلس كل تلميذ على مقعد بمفرده فى الامتحان إن تيسر وإلا فاثنين ولا يزيد عن هذا إطلاقا .
10- من أراد التبول أو التبرز أو الشرب أو الأكل أثناء الامتحان يسمح له بهذا لأن الله لم يحرم هذا .
11- إذا تشكك ولى أمر أو طالب فى ذمة المعلم المصحح لامتحانه له الحق فى رفع الأمر للقضاء فإن رفع عوقب ولى الأمر أو الطالب فى حالة عدل المعلم بالجلد 80جلدة لقولهم الزور وإذا كان المعلم هو المهمل عوقب بعقاب جريمة الإهمال وإذا كان المعلم ناسيا فلا عقاب عليه .
12- بعد تصحيح المعلم للأسئلة يراجع معلم أخر ثم ثالث للتأكد من صحة التصحيح وعدم نسيان تصحيح أى شىء .
13- كل من يثبت غشه من الطلاب فى الامتحان يتم إلغاء المادة التى غش فيها الطالب ويعاد امتحانه فيه مرة أخرى ويتم جلده 80 جلدة ويؤجل الجلد لما بعد الامتحان .
14- كل من يثبت أنه غشش الطلاب منهم أو من المراقبين أو من غيرهم يجلد 80 جلدة لأن الغش هو تزوير للحقيقة حيث يدعى الغاش والمغشش المعرفة للإجابات دون أن يكون الغاش عارف بها .
رد: نظام التقويم فى التعليم الإسلامى
تقويم تمام ولكن لا حياة لمن تنادى فهم يريدون تعليما فاشلا
فتحى عبد الله- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
رد: نظام التقويم فى التعليم الإسلامى
الوزارات فى عالمنا ما زالت تتبع كل ما يأتى من الغرب على وجه الخصوص ففى مصر الاخوان كالحزب الوطنى الكل يسير على نفس النهج
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مراحل التعليم الإسلامى
» مكتبة الطالب فى التعليم الإسلامى
» مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى
» المرحلة الانتقالية بين التعليم الإسلامى وما قبله
» لا يوجد كراس تحضير فى التعليم الإسلامى
» مكتبة الطالب فى التعليم الإسلامى
» مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى
» المرحلة الانتقالية بين التعليم الإسلامى وما قبله
» لا يوجد كراس تحضير فى التعليم الإسلامى
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟