بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
هل أعمى الله أنظار الكفار فى رحلة الهجرة؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
هل أعمى الله أنظار الكفار فى رحلة الهجرة؟
السؤال هل أعمى الله أنظار الكفار فى رحلة الهجرة؟
الجواب
المشهور هو أن الله أعمى أبصار الكفار عن النبى (ص)لما خرج من بيته ووضع على رءوسهم التراب وفى هذا قال ابن إسحاق"فأقام رسول الله (ص)ينتظر أمر الله حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت به وأرادوا به ما أرادوا أتاه جبريل (ص)وأمره ألا يبيت فى مكانه الذى كان يبيت فيه فدعا رسول الله(ص)على بن أبى طالب فأمره أن يبين فى فراشه ويتسجى ببرد له أخضر ففعل ثم خرج رسول الله على القوم على بابه وخرج معه بحفنة من تراب فجعل ينثرها على رؤوسهم وأخذ الله بأبصارهم عن نبيه (ص)وهو يقرأ "يس والقرآن الحكيم- إلى قوله- فأغشيناهم فهم لا يبصرون "قال الحافظ أبو بكر البيهقى روى عن عكرمة ما يؤكد ذلك(مجلة منبر الإسلام عدد محرم1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص7)وفى السيرة النبوية "أمر رسول الله(ص)عليا أن يبيت موضعه ويتسجى بردت لئلا يرتاب أحد فى وجوده ببيته ويؤدى ما عنده من الودائع إلى أربابها ثم خرج ليلا والقوم يرصدونه بالباب فجعل يتلو يس إلى أن وصل إلى قوله تعالى "فأغشيناهم فهم لا يبصرون "فجعل يكررها ووضع على رؤوسهم التراب فلم يشعروا به وتوجه إلى بيت أبى بكر "(السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص39)وهى روايات كاذبة للتالى :
-أن إعماء الأبصار شىء مرئى وجنود الله التى أيدت نبيه(ص)غير مرئية لقوله بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وفى رواية أن أحد الكفار رأى القوم على تلك الحال فأيقظهم من نومهم وهذا يعنى أنه رأى إعماء الإبصار
- أن الرواية تظهر النبى(ص)فى صورة من لا يعرف قيمة الوقت حيث ترك استغلال الوقت للهجرة من خلال وضعه التراب على رءوس القوم ومن ثم أضاع حوالى نصف ساعة فى التحرك بين40 رجلا وبالطبع هذا لا يعقل فالغار يبتعد عن المكان بكل ما أوتى من قوة
- أن آية سورة يس "وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون "لا تفسر العمى فى العيون أبدا بسبب هو أن أى إنسان لا يرى خلفه أبدا زد على هذا أن ما بين اليدين مسافة قصيرة فلو ضمهما أحد لرأى مسافة قصيرة جدا أقول هذا مع أن اليدين لا يقصد بهما الذارعين أو الكفين وإنما تعنى وخلقنا فى حاضرهم كفرا وفى مستقبلهم كفرا فأضللناهم فهم لا يسلمون فالآية تتحدث عن الكفار وعدم إيمانهم سواء أنذرهم النبى (ص)أو لم ينذرهم كما فى الآية التالية لها "وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون "
- أن الرواية تظهر النبى (ص)غير مكترث بمصير على بأمره له بالنوم فى فراشه وقطعا هذا لم يحدث لوجود وسائل أخرى تغنى عن إحتمال قتل النائم فى الفراش وهى وضع أى شىء تحت البرد بحيث يدل على وجود شخص تحته
- أن الرواية تظهر لنا أن النبى(ص)خرج ليلا والطبيعى أن يرحل ليلا مع صاحبه ولكن هناك رواية تبين لنا أنهم رحلا وسط النهار وهى تقول "فبينما نحن جلوس فى بيت أبى بكر فى نحر الظهيرة قال قائل لأبى بكر هذا رسول الله متقنعا فى ساعة لم يكن يأتينا فيها (صفوة الصفوة لابن الجوزى ج1ص42)وهو جنون لأنه بهذا –وهو لم يحدث- يكشف عن نفسه فى وقت كان القوم قد استيقظوا وبحثوا عنه ،إن أى هارب يتخفى خاصة فى الليل ولا يظهر نفسه نهارا لأن هذا أول مبادىء الحذر
الجواب
المشهور هو أن الله أعمى أبصار الكفار عن النبى (ص)لما خرج من بيته ووضع على رءوسهم التراب وفى هذا قال ابن إسحاق"فأقام رسول الله (ص)ينتظر أمر الله حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت به وأرادوا به ما أرادوا أتاه جبريل (ص)وأمره ألا يبيت فى مكانه الذى كان يبيت فيه فدعا رسول الله(ص)على بن أبى طالب فأمره أن يبين فى فراشه ويتسجى ببرد له أخضر ففعل ثم خرج رسول الله على القوم على بابه وخرج معه بحفنة من تراب فجعل ينثرها على رؤوسهم وأخذ الله بأبصارهم عن نبيه (ص)وهو يقرأ "يس والقرآن الحكيم- إلى قوله- فأغشيناهم فهم لا يبصرون "قال الحافظ أبو بكر البيهقى روى عن عكرمة ما يؤكد ذلك(مجلة منبر الإسلام عدد محرم1410مقال الهجرة الإسلامية للحسينى أبو فرحة ص7)وفى السيرة النبوية "أمر رسول الله(ص)عليا أن يبيت موضعه ويتسجى بردت لئلا يرتاب أحد فى وجوده ببيته ويؤدى ما عنده من الودائع إلى أربابها ثم خرج ليلا والقوم يرصدونه بالباب فجعل يتلو يس إلى أن وصل إلى قوله تعالى "فأغشيناهم فهم لا يبصرون "فجعل يكررها ووضع على رؤوسهم التراب فلم يشعروا به وتوجه إلى بيت أبى بكر "(السيرة النبوية لأبى العيون ورخا ص39)وهى روايات كاذبة للتالى :
-أن إعماء الأبصار شىء مرئى وجنود الله التى أيدت نبيه(ص)غير مرئية لقوله بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها "وفى رواية أن أحد الكفار رأى القوم على تلك الحال فأيقظهم من نومهم وهذا يعنى أنه رأى إعماء الإبصار
- أن الرواية تظهر النبى(ص)فى صورة من لا يعرف قيمة الوقت حيث ترك استغلال الوقت للهجرة من خلال وضعه التراب على رءوس القوم ومن ثم أضاع حوالى نصف ساعة فى التحرك بين40 رجلا وبالطبع هذا لا يعقل فالغار يبتعد عن المكان بكل ما أوتى من قوة
- أن آية سورة يس "وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون "لا تفسر العمى فى العيون أبدا بسبب هو أن أى إنسان لا يرى خلفه أبدا زد على هذا أن ما بين اليدين مسافة قصيرة فلو ضمهما أحد لرأى مسافة قصيرة جدا أقول هذا مع أن اليدين لا يقصد بهما الذارعين أو الكفين وإنما تعنى وخلقنا فى حاضرهم كفرا وفى مستقبلهم كفرا فأضللناهم فهم لا يسلمون فالآية تتحدث عن الكفار وعدم إيمانهم سواء أنذرهم النبى (ص)أو لم ينذرهم كما فى الآية التالية لها "وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون "
- أن الرواية تظهر النبى (ص)غير مكترث بمصير على بأمره له بالنوم فى فراشه وقطعا هذا لم يحدث لوجود وسائل أخرى تغنى عن إحتمال قتل النائم فى الفراش وهى وضع أى شىء تحت البرد بحيث يدل على وجود شخص تحته
- أن الرواية تظهر لنا أن النبى(ص)خرج ليلا والطبيعى أن يرحل ليلا مع صاحبه ولكن هناك رواية تبين لنا أنهم رحلا وسط النهار وهى تقول "فبينما نحن جلوس فى بيت أبى بكر فى نحر الظهيرة قال قائل لأبى بكر هذا رسول الله متقنعا فى ساعة لم يكن يأتينا فيها (صفوة الصفوة لابن الجوزى ج1ص42)وهو جنون لأنه بهذا –وهو لم يحدث- يكشف عن نفسه فى وقت كان القوم قد استيقظوا وبحثوا عنه ،إن أى هارب يتخفى خاصة فى الليل ولا يظهر نفسه نهارا لأن هذا أول مبادىء الحذر
مواضيع مماثلة
» الشرب فى رحلة الهجرة
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» ما معنى أن من فى الدنيا أعمى يكون أعمى فى القيامة ؟
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار النبى (ص)لمشرك ليدله فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار كافر ليكون دليلا فى رحلة الهجرة
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» ما معنى أن من فى الدنيا أعمى يكون أعمى فى القيامة ؟
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار النبى (ص)لمشرك ليدله فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار كافر ليكون دليلا فى رحلة الهجرة
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالعتاقة فى صلاة الكسوف
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة الكسوف عن وجودها أو عدمه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الكسوف
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإسرار فى صلاة الكسوف
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض أخر فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جعل لله جهة مكانية
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود استجابة الله للدعاء
اليوم في 5:56 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رفع اليدين فى الدعاء
أمس في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودتناقض فى ماهية الاستسقاء
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل الرداء فى الصلاة
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الاستسقاء
أمس في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى الصلاة بالتكبير والقراءة
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اشتراك النساء مع الرجال فى الصلاة واعتزال الحيض للصلاة
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة عند الصلاة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تكفير صلاة الجمعة ذنوب عشر أيام مستقبلية
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود منكر المنكر صلاته باطلة
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» حكم الرهائن
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلم المتباعد عن الخطيب فى الجنة
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذم النبى (ص للخطيب بسبب قوله ومن يعصهما فقد غوى
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن الصلاة نصف النهار يوم الجمعة
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن صنع المنبر
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلة عمر
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الجمعة
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان أول جمعة خارج المسجد النبوى
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان صلاة المطر
الخميس سبتمبر 26, 2024 6:05 am من طرف Admin
» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الخميس سبتمبر 26, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجوب الصلاة على العبد المملوك
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن تجب عليه صلاة الجمعة
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجمعة على من سمع النداء
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كفارة ترك الجمعة
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف أجر الجمعة بحسب الانصات واللغو
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الجمعة تكفر ذنوب عشرة أيام فى المستقبل
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ساعة الاستجابة يوم الجمعة
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عرض الصلاة على الرسول (ص)بعد الموت فى قبره
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:08 am من طرف Admin
» هل الرسول(ص) حى ؟
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ساعة استجابة يوم الجمعة
الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin