بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الشرب فى رحلة الهجرة
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
الشرب فى رحلة الهجرة
الشرب فى رحلة الهجرة
يقصد بالشرب شرب اللبن وقد رويت فيه روايتين الأولى عن غلام قريش والثانية عن أم معبد جاء فى الرواية الأولى "عن البراء بن عازب قال اشترى أبو بكر 000فقال أبو بكر خرجنا فأدلجنا 000ثم خرجت انظر هل أرى أحدا من الطلب فإذا أنا براعى غنم فقلت لمن أنت يا غلام فقال لرجل من قريش فسماه فعرفته فقلت هل فى غنمك من لبن قال نعم قال قلت هل أنت حالب لى قال نعم فأمرته فاعتقل شاة منها ثم أمرته فنفض ضرعها من الغبار 0000ومعى إدواة على فمها خرقة فحلب لى كثبة من اللبن فصببت على القدح حتى برد أسفله ثم أتيت رسول الله فوافيته وقد استيقظ فقلت اشرب يا رسول الله فشرب حتى رضيت (صفوة الصفوة لابن الجوزى ج1ص44)وهى رواية تظهر لنا الصديق فى صورة غبى وهو ليس كذلك للتالى :
-أن النبى (ص)وصاحبه أعدا طعامها وشرابهما من قبل حتى لا يظهرا لأحد فى الطريق فيدل قريش عليهما
-أن الغلام لابد أنه كان يعرف الصديق لأنه مشهور فى قريش باعتباره الرجل الثانى بعد النبى (ص)ومن ثم فلن يغامرا الصديق أبدا بطلب اللبن منه خاصة أنه قد يرشد قريش إليهما
-أن النبى (ص)نام وقت القيلولة ومن المعروف أن أحسن وقت للسير فى الهروب هو وقت قلة حركة الناس وهو إما الليل وإما القيلولة وقطعا لم يحدث أن نام فى هذا الوقت لأنه يعرف أن من الأفضل أن يسير فى هذا الوقت
وجاء فى الرواية الثانية "عن أبى معبد الخزاعى أن رسول الله(ص)لما هاجر من مكة للمدينة هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة ودليلهم عبد الله بن أريقط فمروا بخيمتى أم معبد الخزاعية 000فسألوها يشترون فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلك فإذا القوم مرملون مسنتون فقالت والله لو كان عندنا شىء ما أعوزكم القرى فنظر رسول الله إلى شاة فى كسر الخيمة فقال ما هذه الشاة يا أم معبد قالت هذه شاة خلفها الجهد عن الغنم فقال هل بها من لبن قالت هى أجهد من ذلك قال أتأذنين لى أن أحلبها قالت نعم بأبى أنت وأمى إن رأيت بها حلبا فدعا رسول الله بالشاة فمسح ضرعها وذكر اسم الله وقال اللهم بارك لها فى شاتها قال فتفاجت ودرت واجترت فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه ثجا حتى غلبه الثمال فسقاها فشربت حتى رويت وسقى أصحابه حتى ردوا وشرب رسول الله أخرهم وقال ساقى القوم أخرهم شربا فشربوا جميعا عللا بعد نهل حتى اراضوا ثم حلب في ثانيا عودا على بدء فغادروا عندها حتى ارتحلوا عنها 00(صفة الصفوة لإبن الجوزى ج1ص45و46)والرواية كاذبة للتالى :
- مخالفتها لقوله تعالى بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها" فمعجزة لبن الشاة العجفاء مرئية وهو ما يخالف الآية تماما ويخالف منع الله الآيات وهى المعجزات عن الناس بقوله بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
- أن الراوى ليس أبو معبد لأنه يتحدث بأسلوب غير مناسب لحديثه عن زوجته فبدلا من أن يقول زوجتى أم معبد قال بخيمتى أم معبد الخزاعية وبدلا من أن يقول امرأتى قال "وكانت امرأة جلدة "
- أن الرواية تخالف الرواية السابقة فهى تتحدث عن أربعة النبى (ص)والصديق وعامر بن فهيرة وعبد الله بن أريقط بينما الرواية السابقة تتحدث عن اثنين فقط هما النبى (ص)والصديق
- أن الرواية قرب نهايتها ناقضت نفسها فبدلا من الأربعة تحدثت عن اثنين فى قوله "
"جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين حلا خيمتى أم معبد "وهذا يبين أنها رواية موضوعة
يقصد بالشرب شرب اللبن وقد رويت فيه روايتين الأولى عن غلام قريش والثانية عن أم معبد جاء فى الرواية الأولى "عن البراء بن عازب قال اشترى أبو بكر 000فقال أبو بكر خرجنا فأدلجنا 000ثم خرجت انظر هل أرى أحدا من الطلب فإذا أنا براعى غنم فقلت لمن أنت يا غلام فقال لرجل من قريش فسماه فعرفته فقلت هل فى غنمك من لبن قال نعم قال قلت هل أنت حالب لى قال نعم فأمرته فاعتقل شاة منها ثم أمرته فنفض ضرعها من الغبار 0000ومعى إدواة على فمها خرقة فحلب لى كثبة من اللبن فصببت على القدح حتى برد أسفله ثم أتيت رسول الله فوافيته وقد استيقظ فقلت اشرب يا رسول الله فشرب حتى رضيت (صفوة الصفوة لابن الجوزى ج1ص44)وهى رواية تظهر لنا الصديق فى صورة غبى وهو ليس كذلك للتالى :
-أن النبى (ص)وصاحبه أعدا طعامها وشرابهما من قبل حتى لا يظهرا لأحد فى الطريق فيدل قريش عليهما
-أن الغلام لابد أنه كان يعرف الصديق لأنه مشهور فى قريش باعتباره الرجل الثانى بعد النبى (ص)ومن ثم فلن يغامرا الصديق أبدا بطلب اللبن منه خاصة أنه قد يرشد قريش إليهما
-أن النبى (ص)نام وقت القيلولة ومن المعروف أن أحسن وقت للسير فى الهروب هو وقت قلة حركة الناس وهو إما الليل وإما القيلولة وقطعا لم يحدث أن نام فى هذا الوقت لأنه يعرف أن من الأفضل أن يسير فى هذا الوقت
وجاء فى الرواية الثانية "عن أبى معبد الخزاعى أن رسول الله(ص)لما هاجر من مكة للمدينة هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة ودليلهم عبد الله بن أريقط فمروا بخيمتى أم معبد الخزاعية 000فسألوها يشترون فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلك فإذا القوم مرملون مسنتون فقالت والله لو كان عندنا شىء ما أعوزكم القرى فنظر رسول الله إلى شاة فى كسر الخيمة فقال ما هذه الشاة يا أم معبد قالت هذه شاة خلفها الجهد عن الغنم فقال هل بها من لبن قالت هى أجهد من ذلك قال أتأذنين لى أن أحلبها قالت نعم بأبى أنت وأمى إن رأيت بها حلبا فدعا رسول الله بالشاة فمسح ضرعها وذكر اسم الله وقال اللهم بارك لها فى شاتها قال فتفاجت ودرت واجترت فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه ثجا حتى غلبه الثمال فسقاها فشربت حتى رويت وسقى أصحابه حتى ردوا وشرب رسول الله أخرهم وقال ساقى القوم أخرهم شربا فشربوا جميعا عللا بعد نهل حتى اراضوا ثم حلب في ثانيا عودا على بدء فغادروا عندها حتى ارتحلوا عنها 00(صفة الصفوة لإبن الجوزى ج1ص45و46)والرواية كاذبة للتالى :
- مخالفتها لقوله تعالى بسورة التوبة "وأيده بجنود لم تروها" فمعجزة لبن الشاة العجفاء مرئية وهو ما يخالف الآية تماما ويخالف منع الله الآيات وهى المعجزات عن الناس بقوله بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
- أن الراوى ليس أبو معبد لأنه يتحدث بأسلوب غير مناسب لحديثه عن زوجته فبدلا من أن يقول زوجتى أم معبد قال بخيمتى أم معبد الخزاعية وبدلا من أن يقول امرأتى قال "وكانت امرأة جلدة "
- أن الرواية تخالف الرواية السابقة فهى تتحدث عن أربعة النبى (ص)والصديق وعامر بن فهيرة وعبد الله بن أريقط بينما الرواية السابقة تتحدث عن اثنين فقط هما النبى (ص)والصديق
- أن الرواية قرب نهايتها ناقضت نفسها فبدلا من الأربعة تحدثت عن اثنين فى قوله "
"جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين حلا خيمتى أم معبد "وهذا يبين أنها رواية موضوعة
مواضيع مماثلة
» هل أعمى الله أنظار الكفار فى رحلة الهجرة؟
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» غلطة وجود ابناء لأبو بكر وليس ابن واحد فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار النبى (ص)لمشرك ليدله فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار كافر ليكون دليلا فى رحلة الهجرة
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» غلطة وجود ابناء لأبو بكر وليس ابن واحد فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار النبى (ص)لمشرك ليدله فى رحلة الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى استئجار كافر ليكون دليلا فى رحلة الهجرة
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin