بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين اليمين واليسار فى الحكم
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 6:00 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى ايذاء الكفار النبى(ص) فى الكعبة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:59 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:58 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بول الصبى
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:57 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من اسماء بنت عميس
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:57 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:56 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الحائض للمعتكف
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:54 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن وهو الصلاة فى حجر الحائض
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:53 من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن بلا وضوء
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:52 من طرف Admin

» نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1اليوم في 5:46 من طرف Admin

» الرد على الفارسى الذى يقول بأن الغنيمة سرقة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 21:11 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى من أراد جماع زوجته مرة ثانية بعد الأولى عليه بالوضوء
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:47 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت فى الأرض
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:46 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوضوء للنوم
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:45 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يفعله الجنب قبل النوم
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:45 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوضوء للأكل والنوم
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:44 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن الامتشاط يوميا
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:43 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اغتسال الرجل عاريا فى وجود ابنته الشابة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:42 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل المستحاضة قبل الصلاة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:41 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اغتسال أم حبيبة لكل صلاة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:40 من طرف Admin

» قراءة نقدية لأسطورة الجميلة والوحش
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1أمس في 5:19 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اغتسال المستحاضة لكل صلاة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:29 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الختان
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:28 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما مست النار
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:27 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوضوء من الطعام المطهو على النار
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:25 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المغفور من الذنوب
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:24 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تكفير الصلاة الذنوب حتى أداء الصلاة التى بعدها
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:23 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مسح العمامة والخفين
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:22 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مس الذكر
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:21 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة على السرير
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 5:19 من طرف Admin

» نظرات فى حكاية اليهودي التائه
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الخميس 30 نوفمبر 2023 - 4:59 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقبيل الزوجات لا ينقض الوضوء
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:47 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى زواج على من فاطمة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:46 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسلمون فى عهد النبى (ص)هم أصحابه وليسوا إخوانه
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:45 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى فتح أبواب الجنة الثمانية
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:44 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ثواب الاسباغ والخطا درجات
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:44 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تخصيص بعض المسلمين بأحكام معينة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:42 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ابتدار وضوء النبى(ص) وهو الاقتتال على ماء وضوء فيه قذارة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:42 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الوجه والذراعين والرأس والرجلين
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:41 من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسح على الخفين والعمامة
أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Icon_minitime1الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 5:40 من طرف Admin

ديسمبر 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1

اذهب الى الأسفل

أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1 Empty أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1

مُساهمة من طرف Admin الخميس 23 يوليو 2009 - 17:07

أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية:
إن الكفار الذين يعيشون على أرض الدولة الإسلامية هم أهل عهد ويتم التعامل معهم على الأسس التالية :
1-الأحكام السارية عليهم فى أى تعامل مع المسلمين هى أحكام الإسلام لقوله تعالى بسورة المائدة:
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وفى آية "الظالمون "وفى آية ثالثة "الفاسقون "وهذا يعنى تطبيق العقوبات التى على المسلمين على الأخرين إذا ارتكبوا نفس الجرائم حتى ولو كان دينهم لا يعتبرها جرائم فمثلا من يشرب الخمر منهم ويضبط خارج نطاق بيته أو معبده أو معهده الدينى يتم جلده حتى ولو كان دينه يعتبر الخمر حلالا ومثلا من يزنى منهم تطبق عليه عقوبة الإسلام لسبب بسيط وهو أنه قد يزنى مع امرأة مسلمة أو رجل مسلم وهو ما يسمى اللواط خطأ والملاحظ فى العقوبات فى الوحى هو أن الله لم يحدد ديانة مرتكبى الجرائم هل هم مسلمين أو غير مسلمين فمثلا يقول "السارق والسارقة "و"الزانية والزانى" فهو يحدد فقط معنى الجريمة ولا يحدد ديانة مرتكبها مما يعنى وجوب تطبيق العقوبة على الكل لأن الله نهى نبيه (ص)عن طاعة أهواء الأخرين وهى أحكامهم الضالة فقال بسورة المائدة :
" وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل إليك ".
وبين الله له أنه لو اتبع أهواءهم لكان ظالما كافرا فقال بسورة البقرة :
"ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين ".
2-الأحكام السارية على المعاهدين وهم الذميين وبعضهم البعض هى ما اختاروه لأنفسهم والمراد لمن على دينهم فإذا اختلفت الأديان فحكم الإسلام هو السارى كما قلنا مسبقا وهذا الإختيار يحتمل اتفاقهم على تحكيم الإسلام بينهم أو تحكيم دينهم وللمسلمين أن يحكموا بينهم أو يرفضوا الحكم بينهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة مخيرا نبيه (ص)بين الحكم بينهم أو الرفض :
"فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط "وهو حكم الإسلام وفى تحكيم أديانهم قال تعالى بسورة المائدة :
"وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله"و"وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ".
وفى حالة عدم اتفاقهم على تحكيم دينهم أو دين غيره واختلافهم اختلافا يؤدى إلى اقتتالهم يتم تحكيم الإسلام بينهم منعا لاضطراب الأمن وحرصا على أرواحهم وهى أنفسهم التى حرم الله قتلها إلا بالحق .
3-الجزية وهى مبلغ من المال يدفعه أهل الذمة الأغنياء _والغنى فى الإسلام هو من زاد ماله عن نصاب الزكاة _وهم صاغرون والمراد خاضعون لحكم الله وفيها قال تعالى فى سورة التوبة :
"حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون "ونلاحظ هنا أن العطاء يكون عن يد أى قوة أى قدرة أى غنى ،وقد اختلف الناس فى سبب دفع أهل الذمة لها فمنهم من قال :
"ومقابل دفع الجزية لا يكلف القادرون من أهل الكتاب أن يحملوا السلاح ويدافعوا عن البلاد بل يقوم بذلك المسلمون فهى نظير اعفائهم من الواجب الكبير "(5)وقال أخر :
"وليست الجزية لونا من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام وإنما هى مقابل الحماية التى كفلها لهم المسلمون (6)وقال ثالث:
"والضريبة التى تقتضيها الدولة منهم هى الجزية ويعفى مقابلها من واجب الدفاع ""(7)فالسبب هنا فى فرض الجزية هو دفاع المسلمين عن الذميين .
(5)الدعوة إلى الإسلام لتوماس أرنولد:ص79 .
(6)الإسلام فى قفص الإتهام:شوقى أبو خليل:ص149.
(7)الإسلام والسياسة : حسين فوزى النجارص256 .
وقال بعض أخر :
"غير فارضين عليهم سوى جزية زهيدة فى الغالب إذا ما قيست بما كانوا يدفعونه سابقا فى مقابل حفظ الأمن بينهم "(Coolفهنا السبب منعهم من إيذاء بعضهم البعض .
وقال بعض ثالث:
"ويتمتعون بكل حقوق الحماية والرعاية فى مقابل فريضة مالية يسيرة لا تجب على غير القادرين منهم وذلك العهد لغرض واحد وهو أن يأمن المسلمون هؤلاء حتى لا يظاهروا غير المسلمين على المسلمين "(11) وهنا نلاحظ أن السبب هو حماية المسلمين من أذى الذميين .
والحق هنا أن هذه الأسباب كلها باطلة فعدم دفاع أهل الذمة عن البلاد سببه منع الله لهم من الإشتراك فى الجهاد لأنهم سيسببون خبال وهو هزيمة المسلمين فى الحرب وإيقاعهم بين المسلمين ليتفرقوا شيعا وفى هذا قال تعالى فى سورة التوبة :
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة "
وأما الأمن للطرفين فسببه العهد وهو الميثاق الذى هو معروف من البداية أنه عهد أمان أى سلام بين الطرفين .
وأما السبب الحقيقى لفرض الجزية فيوضحه قول البعض :
"ينتفع أهل الكتاب الذميون بالمرافق العامة مع المسلمين كالقضاء والشرطة والمرافق العامة كالطرقات والجسور ومشاريع الرى "وتحتاج إلى نفقات يدفع المسلمون قسطها الأكبر ويسهم أهل الكتاب بالجزية فى تكاليف هذه المرافق"(11)و"من الجدير بالذكر أن إلزام الذميين بدفع الجزية لم يقصد به التمييز بين المسلم وغير المسلم وإنما قصد به تحقيق المساواة أمام الأعباء المالية فما شرع إلزام الذميين بالجزية إلا ليقابل ويوازن إلزام المسلمين بالزكاة "(11).
إذا الجزية سببها هو تحقيق المساواة بين المسلمين والذميين فيما يدفعون من مال فليس عدلا أن يؤخذ مال المسلمين للإنفاق على مصالح المسلمين والذميين معا ويبقى مال الذميين لهم وحدهم بينما يأخذ الفقراء والمساكين وغير ذلك من أهل الذمة مال المسلمين.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 94208
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى