بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نتائج هجرة النبى(ص) فى المدينة ومكة
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
نتائج هجرة النبى(ص) فى المدينة ومكة
وكان للهجرة نتائجها فى مكة والمدينة ففى المدينة حدث التالى :
- تغيرت القيادة فبدلا من الرؤساء الذين كانوا فى المدينة أصبح النبى (ص)هو الحاكم بحكم الله ونتيجة لهذا التغير حدث النفاق فى بعض الناس من الرؤساء السابقين
- أصبحت أموال الأنصار برضاهم شركة مع المهاجرين حتى أنهم كانوا يعطون من نصيبهم الأخر للمهاجرين مؤثرين لهم على أنفسهم وهذا مايسمى الاقتصاد الإشتراكى أو اقتصاد الشراكة المتساوية وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر"والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة "
- أصبح الأنصار والمهاجرين أولياء أى أنصار أى إخوة ينصرون بعضهم على عدوهم وإخوة فى المال يتقاسمونه وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "إن الذين أمنوا وهاجروا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله والذين أووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض "
- أسس المسلمون مسجد التقوى وهو مسجد النبى (ص)حتى يكون بيتا للصلاة وأعدوا مكان للتشاور ومدرسة للتعلم ومحكمة للفصل بينهم ومأوى لمن ليس له مأوى منهم حتى يجد المأوى له
- أسس النبى (ص)بيتا له ولنساءه بالإشتراك مع المسلمين
- عقد النبى (ص)مع أهل الأديان الأخرى فى المدينة عقد ينص على التعايش السلمى وعلى حماية المدينة ممن يريدون أهلها بسوء
وأما فى مكة فقد حدث التالى :
-نزول العذاب الممثل فى الدخان على الكفار نتيجة إلحادهم وهو ظلمهم للنبى (ص)والمؤمنين وفى هذا قال تعالى بسورة الحج"ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم "
-استولى الكفار على دور النبى (ص)والصديق ومن هاجر أو أخرج وما فيها من متاع وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر "للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم "
-إزداد الكفار فى تعذيب المسلمين الضعاف خاصة بعد كشف عذاب الدخان عنهم حتى جعلوا غالبيتهم يكفرون بالإسلام فى الظاهر وإن كانت قلوبهم عامرة بالإيمان وفيهم قال تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "وعملوا على إخراج من لديه مال أو ديار من المسلمين بشتى الوسائل حتى لحقوا بالنبى (ص)فى المدينة وذلك حتى يستولوا على المال والدور
وعلى المستوى التاريخى كانت الهجرة نقطة تحول فبعد أن كان المسلمون مشردين ضعفاء أصبح لهم دولة تحميهم فالهجرة كانت بداية الدولة الإسلامية ومن ثم يعتبر حادث الهجرة من أهم الحوادث فى تاريخ المسلمين مثله مثل نزول الوحى الإلهى على النبى (ص)وإكتمال الدين الإسلامى وكلها أحداث تمثل سلسلة متماسكة متتابعة كان لابد من حدوثها
- تغيرت القيادة فبدلا من الرؤساء الذين كانوا فى المدينة أصبح النبى (ص)هو الحاكم بحكم الله ونتيجة لهذا التغير حدث النفاق فى بعض الناس من الرؤساء السابقين
- أصبحت أموال الأنصار برضاهم شركة مع المهاجرين حتى أنهم كانوا يعطون من نصيبهم الأخر للمهاجرين مؤثرين لهم على أنفسهم وهذا مايسمى الاقتصاد الإشتراكى أو اقتصاد الشراكة المتساوية وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر"والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة "
- أصبح الأنصار والمهاجرين أولياء أى أنصار أى إخوة ينصرون بعضهم على عدوهم وإخوة فى المال يتقاسمونه وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "إن الذين أمنوا وهاجروا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله والذين أووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض "
- أسس المسلمون مسجد التقوى وهو مسجد النبى (ص)حتى يكون بيتا للصلاة وأعدوا مكان للتشاور ومدرسة للتعلم ومحكمة للفصل بينهم ومأوى لمن ليس له مأوى منهم حتى يجد المأوى له
- أسس النبى (ص)بيتا له ولنساءه بالإشتراك مع المسلمين
- عقد النبى (ص)مع أهل الأديان الأخرى فى المدينة عقد ينص على التعايش السلمى وعلى حماية المدينة ممن يريدون أهلها بسوء
وأما فى مكة فقد حدث التالى :
-نزول العذاب الممثل فى الدخان على الكفار نتيجة إلحادهم وهو ظلمهم للنبى (ص)والمؤمنين وفى هذا قال تعالى بسورة الحج"ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم "
-استولى الكفار على دور النبى (ص)والصديق ومن هاجر أو أخرج وما فيها من متاع وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر "للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم "
-إزداد الكفار فى تعذيب المسلمين الضعاف خاصة بعد كشف عذاب الدخان عنهم حتى جعلوا غالبيتهم يكفرون بالإسلام فى الظاهر وإن كانت قلوبهم عامرة بالإيمان وفيهم قال تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "وعملوا على إخراج من لديه مال أو ديار من المسلمين بشتى الوسائل حتى لحقوا بالنبى (ص)فى المدينة وذلك حتى يستولوا على المال والدور
وعلى المستوى التاريخى كانت الهجرة نقطة تحول فبعد أن كان المسلمون مشردين ضعفاء أصبح لهم دولة تحميهم فالهجرة كانت بداية الدولة الإسلامية ومن ثم يعتبر حادث الهجرة من أهم الحوادث فى تاريخ المسلمين مثله مثل نزول الوحى الإلهى على النبى (ص)وإكتمال الدين الإسلامى وكلها أحداث تمثل سلسلة متماسكة متتابعة كان لابد من حدوثها

» ما النتائج التى ترتبت على هجرة النبى(ص) للمدينة فى المدينة ؟
» تعذيب الكفار نتيجة هجرة النبى(ص)
» ارتباط هجرة النبى(ص) بهجرة المؤمنين قبله
» تناقض حديث سيهاجر أهل الأرض هجرة بعد هجرة مع القرآن
» هل قبر النبى(ص)موجود فى المدينة الحالية ؟
» تعذيب الكفار نتيجة هجرة النبى(ص)
» ارتباط هجرة النبى(ص) بهجرة المؤمنين قبله
» تناقض حديث سيهاجر أهل الأرض هجرة بعد هجرة مع القرآن
» هل قبر النبى(ص)موجود فى المدينة الحالية ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ثبات ركعات الوتر وتغيرها
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فرض القيام على المسلمين فى أول الإسلام سنة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى دخول بلال البيت على الرسول (ص)وهو فى حجر زوجاته دون سلام ولا استئذان
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رقم ركعة الوتر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى متى يدخل المؤذن على النبى(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى سجود رجل بقدر خمسين آية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات من وضع القيام
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صيام النبى (ص)لشعبان
» قراءة مقال حقيقة أم خرافات ألعاب العالم الآخر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى تقسيمات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد ركعات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى بيات الشاب ابن عباس فى الحجرة مع الزوجين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد الركعات بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في تقسيم الصلاة بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة العتمة وصلاة الصبح أفضل فى الأجر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المغرب ثلاثا فى السفر
» قراءة فى بحث عقدة أوديب ما بين الأسطورة والعلم
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في الصلاة البعدية بعد العصر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة وسطى من الخمس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما حدث مع زيد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة الوسطى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة فى السفر داخل بلاد المسلمين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات القبلية والبعدية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عد الركعات قبل الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة عند السفر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الركعات التى يتم بعدها التسليم
» قراءة فى بحث حلقة الزار
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات زائدة عن المفروضة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة فيها ركعات
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات فوق المفروض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فتح ابواب السماء عند الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل فى الأئمة المؤخرون للصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى علم أحد الصحابة بالغيب ممثل فى الفتنة التى كموج البحر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التوبة اقامة الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أول ما يحاسب عليه المسلم الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحديد العدد بأربعة وذكر خمسة
» نظرات فى مقال حقيقة صراخ المعذبين في باطن الأرض