بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب الأخبار المأثورة في الإطلاء بالنورة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى قدر الوصية من الميراث
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الوصية بحج عن الميت
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الوصية لغير الأقارب
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى كم الوصية
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الوصية لها جزء محدد
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:29 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى مقدار الوصية
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى تنفيذ الوصية قبل سداد الدين
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:27 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى اقتسام الموصى لهم المال
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى اقتسام المال بالوصية مع وجود دين
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» نقد كتاب أمارات النبوة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى وجود ضامن أو وصى للورث
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الزكاة يعطيها صاحبها لمن أراد
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:52 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فيمن وجد ماله عند الميت المدين
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:51 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى سداد الدين قبل النفقة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى النفقة على الأيتام من مال الميت قبل سداد دينه
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى النفقة على اليتامى من مال والدهم المدين
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الدين على من أقر به
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى لمهر لا يسدد قبل الزواج
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الدين على من اعترف به من الورثة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» قراءة فى خطبة أدب الجوار
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى المريض لا وصية له ولا دين
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى الاقرار بجواز الحج عن المرأة بعد موتها
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:22 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى مقدار الدين المسدد من الورث
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:21 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى ارجاع الهبة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:20 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى التراجع عن الهبة المقبوضة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى إباحة الجارية لمن وهبها ولده بعد الهبة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى جعل ثلث مال الورث دون وصية لمن أسكنه الميت
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:18 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى ورث العمرى
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى عدم جواز الرجوع فى الصدقة على بعض الولد دون بعض
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:16 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الهبة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:15 am من طرف Admin

» نقد كتاب البيوتكنولوجيا والإسلام (التحكم الجيني أنموذجا)
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:56 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى بيع الوقف
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى غسل الثوب من الفقاع
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:05 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الفقاع
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:05 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم تحول الخمر لخل
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى النهى عن الشرب قائما
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب الاستبصار للطوسى تحريم دخول المساجد على من يأكل ثوما أو بصلا
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:01 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى أكل الربيثا
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 6:00 am من طرف Admin

» تناقض كتاب الاستبصار للطوسى فى الانتفاع بالميتة
صب الحميم فوق الرءوس Icon_minitime1الخميس نوفمبر 24, 2022 5:59 am من طرف Admin

نوفمبر 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

صب الحميم فوق الرءوس

اذهب الى الأسفل

صب الحميم فوق الرءوس Empty صب الحميم فوق الرءوس

مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 18, 2013 1:01 pm

الحميم فوق الرءوس
قال تعالى بسورة الحج"هذان خصمان اختصموا فى ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤسهم الحميم يصهر به ما فى بطونهم والجلود ولهم مقامع من حديد "المعنى هذان عدوان تشاجروا فى إلههم فالذين كذبوا فصلت لهم ملابس من لهب ينزل من فوق أدمغتهم الكريه يحرق به الذى فى بطونهم والجلود ولهم سلاسل من حديد ، يبين الله للنبى(ص) أن الناس خصمان أى عدوان والمراد فريقان كل منهم اختصم فى الرب أى تجادل فى الله والمراد اختلف مع الأخر فى دين الله ،ويبين لنا أن الذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار والمراد فصلت لهم سرابيل من قطران مصداق لقوله بسورة إبراهيم "وسرابيلهم من قطران "وهذا يعنى أن ملابسهم مفصلة من نحاس ملتهب وهم يصب من فوق رؤسهم الحميم والمراد ينزل من أعلى أدمغتهم سائل الغساق وهو سائل كريه محرق يصهر به ما فى بطونهم والمراد يحرق به الذى فى أمعاءهم والجلود وهى اللحم الخارجى الذى يغطى أعضاء الجسم ،ولهم مقامع من حديد والمراد ولهم أصفاد أى سلاسل من الحديد
قال تعالى بسورة الدخان"إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون كغلى الحميم خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم إن هذا ما كنتم تمترون"المعنى إن نبات الضريع هو أكل الكافر كالزيت يمور فى الأجواف كمور المغلى ،أمسكوه فسوقوه إلى أرض النار ثم حطوا على دماغه من ألم الغساق اطعم إنك أنت الغالب العظيم إن هذا الذى كنتم تكذبون ،يبين الله لنبيه (ص)أن شجرة وهى نبات الزقوم وهو الضريع هو طعام الأثيم والمراد أكل الكافر فى النار مصداق لقوله بسورة الغاشية "ليس لهم طعام إلا من ضريع "وثمر الزقوم يشبه المهل وهو الزيت المغلى الذى يغلى فى البطون أى يقطع الأمعاء والمراد يحرق فى الأجواف كغلى الحميم والمراد كحرق الغساق وهو السائل المغلى ويقول الله للملائكة ،خذوه أى قيدوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم والمراد فسوقوه إلى وسط النار ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم والمراد ثم ضعوا على دماغه من ماء الغساق المؤلم وقولوا له :ذق إنك أنت العزيز الكريم والمراد اعلم الألم إنك أنت الناصر العظيم وهذا قول الهدف منه السخرية من الكفار لأنهم لا يعزون أنفسهم وليسوا كرماء يكرمون أنفسهم ،وقولوا لهم إن هذا ما كنتم تمترون أى تكذبون مصداق لقوله بسورة سبأ "ذوقوا عذاب النار الذى كنتم بها تكذبون
قال تعالى بسورة الأعراف"لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزى الظالمين"المعنى لهم من النار فراش ومن أعلاهم ظلل وهكذا نعاقب الكافرين،يبين الله لنا أن الكفار لهم فى جهنم وهى النار مهاد أى فراش من النار المشتعلة أى ظلل أى قطع من النار ومن فوقهم غواش أى ظلل أى قطع من النار مصداق لقوله بسورة الزمر"لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل "وكذلك نجزى الظالمين أى هكذا يعاقب الله المجرمين مصداق لقوله بسورة الأعراف"وكذلك نجزى المجرمين".
قال تعالى بسورة العنكبوت يستعجلونك بالعذاب وإن جهنم لمحيطة بالكافرين يوم يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ويقول ذوقوا ما كنتم تعملون"المعنى يطالبونك بالعقاب وإن النار لحافة بالمكذبين يوم يأتيهم الألم من أعلاهم ومن أسفل أقدامهم ويقول ادخلوا بما كنتم تفعلون ،يبين الله لنبيه (ص)أن الكفار يستعجلونه بالعذاب والمراد يطالبونه بنزول العقاب وهو السيئة عليهم مصداق لقوله بسورة الرعد"ويستعجلونك بالسيئة "ويبين له أن جهنم وهى النار محيطة بالكافرين أى سورها وهو سرداقها حاف بالظالمين مصداق لقوله بسورة الكهف"إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها "ويكون ذلك يوم يغشاهم العذاب من فوقهم والمراد يوم يصيبهم الظلل وهى النيران من أعلاهم ومن تحت أرجلهم والمراد ومن أسفل أقدامهم مصداق لقوله بسورة الزمر"لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل" ويقال لهم ذوقوا ما كنتم تعملون أى ادخلوا عقاب الذى كنتم تفعلون
قال تعالى بسورة الزمر"قل الله أعبد مخلصا له دينى فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل ذلك يخوف الله به عباده يا عباد فاتقون "المعنى قل الرب أطيع مستمرا فى طاعتى فأطيعوا ما أردتم من سواه قل إن المعذبين الذين عذبوا أنفسهم وأسرهم يوم البعث ألا ذلك هو العذاب العظيم لهم من أعلاهم شرر ومن أسفلهم شرر ذلك يحذر الله من عبيده يا عبيدى فأطيعون،يطلب الله من نبيه (ص)أن يقول الله أعبد والمراد حكم الرب أتبع مخلصا له دينى أى مديما له طاعتى لحكمه فاعبدوا ما شئتم من دونه والمراد فأطيعوا حكم الذى أردتم من سواه وهذا إخبار لهم بأنه مستمسك بدينه وعليهم أن يتمسكوا بدينهم إن كانوا على حق كما يزعمون،ويطلب منه أن يقول إن الخاسرين وهم الهالكين أى المعاقبين هم الذين خسروا أنفسهم وأهليهم والمراد هم الذين أدخلوا أنفسهم وعوائلهم النار يوم القيامة وهو يوم البعث ألا ذلك وهو دخول النار هو الخسران المبين أى الهلاك العظيم، لهم من فوقهم ظلل أى لهم من أعلاهم غواش أى سحب تمطر مطرا معذبا هو الشرر ومن تحتهم ومن أسفل أرجلهم ظلل أى مهاد أى شرر خارج من الأرض معذبا لهم مصداق لقوله بسورة العنكبوت"يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم "،ذلك أى أنواع العذاب يخوف الله به عباده أى يرهب الرب به خلقه ليطيعوه يا عبادى فاتقون أى يا خلقى فارهبون مصداق لقوله بسورة البقرة "وإياى فارهبون "والمراد فخافوا من عذابى فأطيعوا حكمى
قال تعالى بسورة الأنعام"قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا أو يذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون "المعنى قل هو المستطيع أن يرسل عليكم عقابا من أعلاكم أو من أسفل أقدامكم أو يجعلكم فرقا أى يطعم بعضكم أذى بعض ،اعلم كيف نبين الأحكام لعلهم يطيعون ،يطلب الله من نبيه(ص)أن يقول للكفار:الله هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم والمراد الله هو المستطيع أن ينزل عليكم عقابا من أعلاكم مثل الريح والحجارة التى ترميها الطير ،أو من تحت أرجلكم والمراد أو من أسفل أقدامكم مثل الزلازل ،أو يلبسكم شيعا والمراد أو يخلقكم فرقا بعد أن كنتم متحدين وفسر هذا بقوله أو يذيق بعضكم بأس بعض والمراد ويسوم بعضكم أذى بعض وهذا يعنى أن الشيع نتيجة معاداة بعضها تحارب بعضها دفاعا عن اعتقادها وهو دينها،ويطلب الله من نبيه(ص)أن ينظر كيف يصرف الآيات والمراد أن يعلم كيف يبين الأحكام مصداق لقوله بسورة المائدة"انظر كيف نبين لهم الآيات"والسبب لعلهم يفقهون أى لعلهم يتذكرون مصداق لقوله بسورة البقرة "ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون "أى لعلهم يطيعون الأحكام وطلب النظر من الرسول(ص)غرضه أن يعرف كفر القوم رغم وضوح الحق
.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 90475
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى