بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 7:04 am من طرف Admin

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 8:06 pm من طرف Admin

» الغرق فى القرآن
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin

» نظرات في مقال أمطار غريبة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم Empty الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أكتوبر 14, 2013 2:30 pm

هذا المقال موجود فى منتديات المستقلة وكاتبه يدعى
brain
user
المنتدى : قسم دين ولا دين وإلحاد
افتراضي قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم
قديم بتاريخ : 09-05-2010 الساعة : 10:51 AM
الزملاء الأعزاء
حيث أنني جديد في هذا المنتدى فقد فكّرت في أن أقوم بفتح هذا الشريط لكي أتعرّف على آراء الأعضاء هنا حول إعادة قراءة قصص القرآن الكريم لكي نخرج منها بالدروس الأخلاقية التي يجب اتخاذها كثوابت لاتتغير. سأبدأ في هذه الحلقة في قراءة قصة ابراهيم أبو الأنبياء مع الأصنام التي كان يعبدها أهل قريته والتي جاءت في الآيات 51 الى 65 من سورة الأنبياء:
اقتباس :
وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ ﴿٥١﴾ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ﴿٥٢﴾ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ ﴿٥٣﴾ قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٥٤﴾ قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ ﴿٥٥﴾ قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ﴿٥٦﴾ وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ ﴿٥٧﴾ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ ﴿٥٨﴾ قَالُوا مَن فَعَلَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿٥٩﴾ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ﴿٦٠﴾ قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ ﴿٦١﴾ قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿٦٢﴾ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ ﴿٦٣﴾
فملخص القصة طبقاً للنص القرآني أن ابراهيم أبو الأنبياء سأل أباه وأهل قريته عن تلك الأصنام التي يعبدونها فأخبروه أنهم يفعلون ذلك لأن آباءهم عوّدوهم على ذلك (اي أنها أصبحت بمثابة تابو بالنسبة لهم تماماً كما أن القرآن هو تابو بالنسبة للمسلمين) فأخبرهم ابراهيم أن كل ذلك هو هراء وأن عليهم أن يعبدوا إلهاً جديداً يسمّى الله فشعر أبو ابراهيم وباقي أهل القرية بالشك فسألوه إن كان مايقوله حقٌ أم أنه يتلاعب بهم فقال لهم ابراهيم إنه جاد فيما يقول ويبدو أن الحمية قد أخذته وهو يتكلم فأقسم لهم بأن يدمّر أصنامهم بمجرد أن تغفل أعينهم عنها، وبالفعل فقد قام ابراهيم بتدمير جميع الأصنام عدا كبيرهم وحين اكتشف أهل القرية المأساة سألوا ابراهيم إن كان هو الذي فعل ذلك فأنكر وقال إن كبير الأصنام هو الذي فعل ذلك.
وبالطبع فقد حاول القرآن التركيز على المفارقة الدرامية في المشهد الأخير (حين يتحداهم ابراهيم أن يسألوا أصنامهم عمّن فعل بهم ذلك) ولكن القصة تحمل العديد من الثوابت الأخلاقية التي أرى أنه يجب علينا ألا نحيد عنها ومنها:
1- أن نلجأ الى السباب والتهديد حين نتناقش فكرياً مع مَن يخالفنا.
2- ألا نلقي بالاً للمستوى الفكري للشخص الذي نتحدث معه بل يجب علينا أن نجبره على اعتناق أفكارنا حتى ولو كان عقله لايستطيع أن يستوعب تلك الأفكار (بسبب خضوعه لتابو).
3- أن نستهزيء بمقدّسات الآخرين ونحاول تدميرها قدر الإمكان.
4- لا مانع من الكذب طالما أنه يساعد على تأكيد المفارقة الدرامية للحدث.
الموضوع الأصلي: هنا | المصدر: منتديات المستقلة - www.mostakela.net
وكان ردى عليه هو :
الإخوة السلام عليكم وبعد :
الكاتب هنا يظن أن المسلم لا يسب الأخر فى قوله "
- أن نلجأ الى السباب والتهديد حين نتناقش فكرياً مع مَن يخالفنا."
يا حبيبى أنت عندما طرحت الموضوع سببت أبو المسلمين والمسلمين لأنك تعتقد أن الرجل خالف الأخلاقيات وما يفعله كل أهل الأديان هو أن يرمون الأخر بالضلال عن الحق ومن ثم فليس قول إبراهيم(ص) مخالفا لأخلاقيات الناس جميعا ومنهم أنت
والكاتب يتهم الرجل بأنه يكره الناس على اعتناق أفكاره حتى ولو كانوا لا يستوعبون بقوله :
2- ألا نلقي بالاً للمستوى الفكري للشخص الذي نتحدث معه بل يجب علينا أن نجبره على اعتناق أفكارنا حتى ولو كان عقله لايستطيع أن يستوعب تلك الأفكار (بسبب خضوعه لتابو)."
وتناسى الكاتب أن القرآن بين بعد هذه الآيات أن الكل فهموا فكرة إبراهيم (ص) فاعترفوا بظلمهم لأنفسهم ولكنهم تعمدوا أن يكذبوا الحق الذى عرفوه وهو قوله "فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون ثم نكسوا على رءوسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون "46و65
إذا فالرجل لم يكرههم ولكنهم أكرهوا انفسهم على الضلال وكأنى بك تقول لنا اتركوا كل واحد على دينه أو ما يعتقده حتى ولو كان خطأ وهو مبدأ أنت تخالفه بمقالك هذا لأنك تقول لنا يا مسلمين قرآنكم ورسلكم ضلال وغير أخلاقيين
والكاتب يتهم الرجل بالتدمير بقوله :
3- أن نستهزيء بمقدّسات الآخرين ونحاول تدميرها قدر الإمكان."
والسؤال لك من يحدد المقدسات ؟
إذا كنت أنت ملحد فليس عندك مقدسات فكيف تتحدث عن حماية مقدسات الأخرين وها أنت تتهم المقدس عند المسلمين وهو القرآن بأنه يحوى محتوى غير أخلاقى
ولو كنت فهمت قصة إبراهيم (ص) مع قومه لوجدت الرجل دعاهم مرارا وتكرارا بالقول فلم يفهموا أى تعمدوا عدم التفكير فى قوله الصحيح فكان لابد أن يأتيهم ببرهان لا يستطيعون تكذيبه وهو البرهان العملى الممثل فى تكسير الأصنام ليعرفهم أنها لا تضر ولا تنفع ولا تتكلم فمن أيت أتتهم الشريعة التى يتبعونها وهى كلام
والكاتب لا يعرف الأخلاقيات فالكذب كله عنده محرم حتى ولو كان الهدف منه حلال وهو إيصال الرسالة فى قوله :
4- لا مانع من الكذب طالما أنه يساعد على تأكيد المفارقة الدرامية للحدث"
اسأل نفسك هل لم تكذب فى حياتك للخير أو للشر ؟
انت تعرف الإجابة ولو اتبعنا أن الكذب كله حرام فلن تجد اثنين يتصالحان أبدا ولن يصبح كل منا خائن عندما يقول للعدو المعلومات الصحيحة عن دولته وشعبه حتى يهزموه
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95725
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى